المحتوى
6 خطوات لحملة مؤثرين اجتماعيين ناجحة
هل ترغب في العمل مع مؤثرين اجتماعيين على شبكات التواصل للترويج لمنتجك؟
هل تتساءل كيف تجد وتتواصل مع مؤثرين اجتماعيين مناسبين لأعمالك ومنتجاتك؟
يمكن للمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي مساعدتك على نشر رسالة علامتك التجارية على نطاق أوسع، ولكن بشكل موجه ومدروس.
في هذه المقالة، سوف تكتشف ست خطوات لإعداد برنامج فعّال لحملة مؤثرين اجتماعيين ناجحة:
1: حملة مؤثرين اجتماعيين والأهداف التسويقية المطلوبة
لبناء برنامج مؤثرين اجتماعيين ناجح لمشروعك، سوف تحتاج إلى تحديد كيفية ملاءمة البرنامج لأهدافك العامة.
كل قناة تسويقية تلعب دوراً في استراتيجية رجال الأعمال، وبرنامج التسويق عبر المؤثرين خاصتك ليس استثناء.
عادةً، الشركات تستعين بالمؤثرين لمساعدتها على ترويج محتوى متعلق بحدث أو بإطلاق منتج ما. ولكن هذه ليست الأسباب الوحيدة لحاجة المسوقين للمؤثرين.
وفقاً لدراسة حول تفاعل المؤثرين (2015)، أشار المشاركون لهذه الأسباب للتعامل مع المؤثرين:
- ترويج المحتوى
- إطلاق المنتج
- خلق المحتوى
- إدارة الأحداث
- التواصل المؤسسي
- السيو (SEO)
- إدارة الأزمات
بمجرد الاستقرار على الهدف الرئيسي من برنامجك، اربط 2 أو 3 مفاتيح لمؤشرات الأداء (KPIs) لكل من هذه الأهداف.على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في ترويج المحتوى، فكّر في مدى انتشار مشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي، والتفاعل مع التدوينات، ونمو المتابعين.
2: حدد الملف الشخصي المثالي للمؤثر الذي تبحث عنه
المؤثرون الاجتماعيون هم مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي والذين لديهم مصداقية كبيرة وجمهور. وهم المستخدمون الذين يمكنهم إقناع الآخرين نظراً للثقة والأصالة التي يتمتعون بها.
التحدي رقم واحد في نظر المسوقين عند بدء برنامج تسويق عبر المؤثرين هو تحديد المؤثرين المناسبين للعمل معهم. هناك أنواع مختلفة من المستخدمين الذين بنوا قاعدة متابعين كبيرة على الانترنت.
لإنجاح عملية إختيار مؤثرين اجتماعيين مناسبين، أنظر في هذه القواعد الذهبية الخمس للمؤثرين المحتملين:
- هل لديهم جمهور كبير ومتفاعل
- ذوو صلة بعملائك
- أن يبدوا أصيلين (أي ليست حسابات مزورة)
- نشطون على وسائل التواصل الاجتماعي وينشرون بوتيرة كبيرة
- لهجتهم وأسلوبهم يتطابق مع علامتك التجارية
ولكن تجنب الخلط بين الحجم والتأثير. المفتاح لإعداد برنامج مؤثرين اجتماعيين ناجح هو التعامل مع الناس الذين يملكون اهتمام واحترام الجماهير، وليس الأشخاص الذين لديهم أكبر عدد من المتابعين. في الواقع، “Digiday” نشرت دراسة تبين أن المؤثرين الذين لديهم أكبر نسبة تفاعل هم أولئك الذين لديهم ما بين 10،000 و 100،000 متابع، وليس الملايين.
3: البحث عن المؤثرين المحتملين
الآن عليك أن تعرف أي نوع من المؤثرين سيكون مناسباً لعلامتك التجارية، عليك تحديد المؤثرين الذين تريد الدخول في شراكة معهم. إن لم تكن تستخدم برامج خاصة للتسويق عبر المؤثرين، فهناك العديد من الطرق للعثور على المؤثرين يدوياً.
قم بالبحث عن الوسوم (الهاشتاغ)
- اقرأ أيضا: الهاشتاغ .. يداً بيد مع الخبر
أسهل طريقة للعثور على مؤثرين لعلامتك التجارية هو استكشاف من نشر بالفعل عن علامتك التجارية على الانترنت. إجراء بحث الهاشتاغ يساعد على معرفة ما إذا كان لديك بالفعل معجبون بعلامتك التجارية. يمكنك أيضاً البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة على وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على المؤثرين الذين ينشرون في المجال الخاصة بك أو عن منافسيك.
استخدام أدوات التسويق عبر المؤثرين
هناك العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعدك على تحديد المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي. عندما تبحث عن برنامج مساعد في التسويق عبر المؤثرين، عُد إلى أهداف استراتيجيتك لتوجيه اختيارك للمنصة التكنولوجية التي ستعتمدها.
القدرات الرئيسية التي يجب أن تبحث عنها في تكنولوجيا التسويق عبر المؤثرين هي
- القدرة على الإكتشاف
- التواصل والتفاعل
- توظيف المؤثرين
- قياس (النجاح) عبر المنصة.
اطلب التوصيات
المؤثرون الاجتماعيون يميلون إلى معرفة المؤثرين الآخرين. بمجرد أن تحدد المؤثرين الذي تستمتع بالعمل معهم، اطلب منهم أن يقدموا توصيات بمؤثرين آخرين مشابهين لهم وناجحين. بعض شبكات التواصل الاجتماعي، مثل انستقرام، قد تعطيك توصيات خاصة عند اتباع مؤثر على منصتها.
4: التواصل مع المؤثرين
بمجرد تحديد قائمة المؤثرين الذين ترغب في العمل معهم. تأكد من التواصل مباشرة معهم، للتعرف عليهم، ولتوضيح أهدافك.
الإتصال المباشر
غالباً ما تعتمد الشركات على الوكالات التي تتعامل معها للتواصل مع المؤثرين. ومع ذلك، 79٪ من المؤثرين الاجتماعيين يفضلون أن تتواصل الشركات معهم مباشرة. قد يكون من المغري الإستعانة بمصادر خارجية لزيادة الوعي بوكالتك، ولكن المؤثرين يكونون أكثر استجابة عندما تتصل بهم مباشرة.
التعرف عليهم
يجب أن تكون العلاقة بين العلامة التجارية والمؤثر ذات منفعة متبادلة. قبل التواصل، اعرف كل ما تستطيع وما ترغب بمعرفته عن المؤثر.
هذا سيساعدك على ملاءمة علامتك التجارية مع المؤثر وسوف يكون مفيداً لكل منكما. والجزء الأساسي من عملية التوعية هو أن تبرهن للمؤثر أنك ذو صلة بجمهوره.
رصد التقدم
إذا لم يكن لديك منصة للتسويق عبر المؤثرين، استخدم جداول بيانات Excel للإحتفاظ بسجل المعلومات الخاصة بالمؤثرين و بتدويناتهم. باستخدام طريقة متسقة لإدارة العلاقات مع المؤثرين، عليك أن تكون قادراً على تتبع التقدم المحرَزْ، وقياس صحة العلاقة.
5: المكافآت
واحدة من أكبر الخرافات السائدة حول التسويق عبر المؤثرين هو افتراض أن كل المؤثرين يريدون التحفيزات المالية. عندما يتعلق الأمر بدوافع المؤثرين، عدة عوامل قد تفوق في الواقع المكافآت النقدية.
فقد أشار المشاركون في الدراسة التي أعدها Augure أن أكثر الدوافع شيوعاً هي:
- 55% زيادة انتشارهم / ونمو جمهوره
- 45% إنشاء محتوى جيد لجمهورهم
- 29% تحسين صورتهم
- 25% الحصول على الإمتيازات (الخصومات، والعينات المجانية)
- 24% كسب المال
- 22% أن يعيشوا تجربة جديدة (الرحلات، والأحداث، …)
الحوافز التقليدية هي الدفع النقدي أو المنتجات المجانية، ولكن يمكن إقامة الشراكات مع المؤثر من خلال التجارب الفريدة والإمتيازات.
على سبيل المثال، “Tissot” ( شركة ساعات والمنظم لطواف فرنسا للدراجات) دعت مؤثرين اجتماعيين لحضور هذا الحدث، ونشر تجاربهم على وسائل التواصل الاجتماعي. وأرسلت “Roxy Quicksilver” ( شركة أمريكية للألبسة الرياضية) للمؤثرين ملابس مجانية وخصومات لمتابعيهم.
6: قياس نتائجك
بمجرد انطلاق حملة التسويق عبر المؤثرين، عليك تقييم ما إذا كانت حملتك تساعد على تلبية أهداف عملك.
ارجع إلى مؤشرات الأداء الرئيسية التي قمت بتعريفها في الخطوة الأولى. هل حققت تقدماً في هذه المقاييس؟ ما الأفكار التجارية التي تعلمتها؟
إذا كنت تستخدم برنامجاً للتسويق عبر المؤثرين للترويج للمحتوى، على سبيل المثال، أعدّ تقريراً حول كم كلّفتك التفاعلات مع تدوينات المؤثر مقارنة بالقنوات التسويقية الأخرى، أما إذا كنت تريد توسيع نطاق علامتك التجارية، فانظر إلى عدد مرات الظهور التي استطعت توليدها بفضل المؤثرين.
الخلاصة
المسوقون الرقميون يحاولون دائماً التواصل مع جمهورهم من خلال إشهار العلامة التجارية، وزيادة الوعي بالمنتج، واستهداف المستهلكين المناسبين.
مع استمرار الدراسات في تسليط الضوء على الطرق التي تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي على السلوكيات الشرائية، تيقّن المسوقون بأن القنوات الاجتماعية لا غنى عنها، وبأن وزن وأهمية مؤثرين اجتماعيين ناجحين على تلك المنصات يزداد يوماً بعد آخر.
اليوم، المنصات الاجتماعية تلعب دوراً أساسياً في كل مراحل رحلة المشتري. ومع ذلك، فليست وسائل التواصل الاجتماعي هي نفسها التي تؤثر على قرارات الشراء. بل المحتوى والقصص الشخصية الموجودة على هذه القنوات هي التي تؤثر على المبيعات.
أكثر من ذلك، لقد ثبت أن المؤثرين الاجتماعيين والعملاء العاديون ينشئون محتويات للعلامات التجارية ويتشاركونها على هذه القنوات، مما يسمح للشركات الوصول إلى العملاء بطريقة طبيعية وفعالة.
ما رأيك؟ هل لديك شراكة مع مؤثر للترويج لمشروعك؟ هل كانت النتائج مرضية؟ شاركنا أفكارك في التعليقات أدناه.