دليلك الشامل للتسويق بالمؤثرين عبر بنترست 

المفضلة القراءة لاحقاً

يختلف التسويق بالمؤثّرين عبر بنترست تماماً عن التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي الأخرى. وبالتالي، فإنَّ أيّ علامة تجارية تفكّر في التسويق بهذه الطريقة ستحتاج إلى تغيير عقليتها حول كيفية القيام بذلك.

كبداية، تُعدُّ بنترست منصَّة بصرية بشكل أساسي. صحيح أنَّ اِنستغرام وسناب شات كذلك، لكن بنترست تنظر إلى الأمور من منظور مختلف.

إذ لا تحتوي على خلاصات اِجتماعية، بل إنَّها تشبه محرّك بحث أكثر من كونها قناة تواصل اِجتماعي. لهذا السبب، ولفهم كيفية التسويق بالمؤثّرين عبر هذه المنصَّة، إليكم هذا المقال.

دليلك الشامل للتسويق بالمؤثرين عبر بنترست 

ما هو التسويق بالمؤثرين عبر بنترست؟

يتضمَّن التسويق بالمؤثّرين التعاون مع المؤثّرين أو منشئي المحتوى عبر بنترست؛ للترويج لمنتجاتك أو خدماتك لجمهورهم. عادةً ما يكون لدى المؤثّرين حسابات كبيرة تحقِّق ملايين مرَّات الظهور والزيارات والمتابعين. ومن خلال التعاون معهم، يمكنك الاِستفادة من تأثيرهم وجمهورهم للوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل أكثر فعَّالية.

على عكس منصَّات التواصل الاِجتماعي الأُخرى، يتبنَّى بنترست نهجاً فريداً في إنشاء المحتوى واِكتشافه. إذ يركّز على البحث المرئي، حيثُ يمكن للمستخدمين البحث عن الأفكار والإلهام باِستخدام الصور.

وبشكل عام، كلَّما كان حجم حساب بنترست أكبر، كان تصنيف الدبوس أعلى. لذلك، إذا قام أحد المؤثّرين بتثبيت منتجاتك أو خدماتك، فستستفيد من شعبيّة حسابه وستحصل على المزيد من النقرات والمبيعات من ذلك الدبوس.

للتعاون مع المؤثّرين في بنترست، عادةً ما تحتاج إمَّا إلى تقديم منتج مجَّاني لهم أو دفع رسوم. كلَّما زادَ حجم حساب المؤثّر، زادت اِحتمالية أن تحتاج إلى تقديم مزيد من العروض.

وإذا كنت جديداً على اِستراتيجية التسويق عبر المؤثّرين، يمكنك تجربة بعض الحملات مع حسابات أصغر حجماً للتعرّف على مستوى أدائها، ومعرفة المؤثّرين المناسبين لعملك.

كيف يمكن للعلامات التجارية الاِستفادة من مؤثرين بنترست؟

يمكن للعلامات التجارية الاِستفادة من التعاون مع المؤثّرين عبر بنترست بعدَّة طرق:

  • أولاً، توفّر هذا الشراكة فرصة للعلامات التجارية لاِستهداف جمهور جديد لم يتمكََّنوا من الوصول إليه عبر قنوات أخرى. إذ يتمتَّع المؤثّرون عبر بنترست بجمهور مخلص، والتعاون معهم يمكن أن يساعد العلامات التجارية على زيادة الظهور وإضفاء المزيد من المصداقية على العلامة التجارية.
  • ثانياً، يُعدّ المؤثّرون عبر بنترست خبراء في إنشاء محتوى جذَّاب بصرياً. وبالتالي، يمكن للعلامات التجارية الاِستفادة من خبرتهم وإنشاء محتوى يلقى اِستحسان الجمهور. ممَّا يؤدّي إلى زيادة التفاعل والحصول على محتوى أكثر جاذبيَّة يمكن اِستخدامه لصالح العلامة التجارية.
  • أخيراً، فعّال من حيث التكلفة. بالمقارنة مع طرق التسويق الأخرى مثل الإعلانات المدفوعة، فإنَّ اِستراتيجية التسويق بالمؤثّرين عبر بنترست أقلّ تكلفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتعاون مع المؤثّرين عبر بنترست أن يساعد العلامات التجارية في إنشاء محتوى دائم الخضرة، يستمرّ في جذب الزوّار وتحقيق المبيعات حتَّى بعد اِنتهاء الحملة.

كيف تبدأ التسويق بالمؤثرين عبر بنترست؟

ستحتاج إلى حساب بنترست تجاري، من خلاله ستضمن أنَّ جميع المنشورات المتعلِّقة بالعلامة التجارية تتضمَّن شعار واِسم علامتك التجارية ورابطاً إلى موقعك الإلكتروني.

والأهمّ من ذلك، سيتمكَّن المؤثرون من وضع إشارة إلى علامتك التجارية بسهولة أكبر في منشوراتهم. وفي كلّ مرَّة يقوم المستخدمون بتثبيت منشورك، سيرى المتابعون علامتك التجارية، مع رابط إلى موقعك الإلكتروني.

كيفية العثور على المؤثر المناسب عبر بنترست

1- البحث عن الجمهور المناسب

ستحصل على أفضل النتائج من المؤثّرين عندما تتشاركون نفس الجمهور المستهدف. ولكن، قبل أن تبدأ في اِختيار المؤثّرين عبر بنترست، عليك إنشاء ملفات عملاء مثالية (شخصيات المشترين)، والعثور على المؤثّرين الذين يتناسبون مع أحد تلك الملفات.

بالإضافة إلى ذلك، ضع دائماً مهمّتك وقيم علامتك التجارية في الاِعتبار عندما تقوم بالاِنتقاء. سيشعر المؤثّرون ومتابعيهم بمزيد من الحماس تجاه علامتك التجارية عندما يتمكَّنون من تقدير قيم علامتك التجارية.

2- تحديد الأهداف التسويقية

بعد ذلك، عليك أن تحدّد بوضوح ما تريد أن يحقِّقه المؤثّر. إذ يتمتَّع المؤثّرون عبر بنترست بالمهارة في تحقيق عدد من الأهداف التسويقية المختلفة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

3- المقاييس الرئيسية للمؤثرين عبر بنترست 

بعد العثور على المؤثّرين المناسبين لعلامتك التجارية وأهدافك التسويقية، من المهمّ معرفة مدى وصول هذا المؤثّر ومدى تفاعل المتابعين لديه.

لحسن الحظ، توجد العديد من المقاييس الرئيسية مباشرةً في الملفّ الشخصي للمؤثّر عبر بنترست.

ألقِ نظرة على عدد الدبابيس التي ينشِئها المؤثّر، بالإضافة إلى المقاييس الرئيسيّة التالية:

  • عدد المتابعين.
  • المشاهدات الشهرية.
  • عدد اللوحات (الدبابيس المحفوظة).
  • التفاعلات.

المقاييس الرئيسية للمؤثرين عبر بنترست 

كيفية إنشاء حملة تسويقية بالمؤثرين عبر بنترست

بمجرَّد تحديد المؤثّرين المناسبين للتعاون معهم، من الضروري إنشاء اِستراتيجية حملة تتوافق مع أهدافك التسويقية. فيما يلي بعض الاِستراتيجيات التي يمكن للعلامات التجارية اِستخدامها عند العمل مع المؤثّرين عبر بنترست:

  • إعداد قائمة بالمؤثّرين الذين ترغب في العمل معهم: قم بإنشاء جدول بيانات يضم (15-20) مؤثّراً مناسباً لعلامتك التجارية. ضع في اِعتبارك أنَّ المؤثّرين الأكبر حجماً ستكون تكلفة العمل معهم أكثر.
  • تواصل مع المؤثّرين: وقدِّم لهم فكرتك للعمل معهم. اِبدأ بإخبارهم بما تقدّمه لهم ثمَّ قم بشرح أهدافك. يمكنك إرسال بريد إلكتروني أو مراسلتهم عبر الرسائل المباشرة.
  • إعداد العقد: من المهمّ وضع توقّعات وإرشادات واضحة للشراكة. يتمّ ذلك عادةً من خلال عقد يحدّد شروط الشراكة. يُمكن للعقد أن يساعد في حماية الطرفين وضمان سلامة سير الحملة. ويجب تضمين بعض العناصر الأساسية في عقد المؤثّرين مثل نطاق العمل، التعويضات، الجدول الزمني، إرشادات المحتوى، الحصرية، والمسؤولية القانونية. كما يجب أن يحدِّد نطاق العمل مسؤوليات المؤثّر، مثل عدد المشاركات أو أجزاء المحتوى التي سينشِئها.
  • حدّد أهدافاً واضحة للحملة: وهذا يضمن توافقك أنت والمؤثّر بشأن الهدف من الحملة.
  • إنشاء اِستراتيجية تسويق بالمحتوى: من المهمّ إنشاء محتوى جذَّاب بصرياً يتماشى مع اِهتمامات الجمهور المستهدف ويشجّعهم على التفاعل مع العلامة التجارية.
  • تتبّع المقاييس وعائد الاِستثمار (ROI): من الضروري قياس نجاح الحملة من خلال تتبّع المقاييس. مثل معدَّلات التفاعل ونسب النقر إلى الظهور والتحويلات؛ لمساعدتك في قياس عائد الاِستثمار وتعديل اِستراتيجية حملتك حسب الحاجة.

4 نصائح للتسويق بالمؤثرين عبر بنترست على العلامات التجارية اتباعها

1- التسويق عبر المؤثرين لا يتعلق بالمؤثرين بقدر ما يتعلق بالمحتوى

يركّز التسويق عبر المؤثّرين في معظم وسائل التواصل الاِجتماعي على المتابعين لهؤلاء المؤثّرين. المحتوى الفعلي الذي يتمّ نشره ذو أهميّة قليلة. فالفكرة العامَّة هي أنَّه إذا قام مؤثّر بالترويج لمنتج ما، فإنّ معجبيه سيشعرون أنَّ المنتج يجب أن يكون جيّداً.

أمَّا بالنسبة لمنصَّة بنترست، فإنَّ المحتوى هو الأهمّ. إذا قام مؤثّر بإنشاء صور عالية الجودة، مع نصّ جذَّاب، فقد يتمّ العثور عليها بعد ستَّة أشهر من قبل شخص يبحث عبر بنترست. في هذه الحالة، يجب أن يكون المحتوى قوياً بحدّ ذاته، ولا يعتمد على سمعة المؤثّر لجذب اِهتمام الباحث.

2- تحسين الصور

إذا قرَّرت العلامة التجارية إنشاء محتوى لحملة تسويق المؤثّرين، فهناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في ضمان عثور الأشخاص على الصورة عند البحث.

  • صور عالية الجودة، فموقع بنترست هو موقع بصري، ويعمل بشكل أفضل مع الصور الواضحة والجذَّابة.
  • الصور العمودية، بنسبة عرض إلى اِرتفاع (2:3) أو (1:3.5).
  • يعتمد محرِّك بحث بنترست على الكلمات المفتاحية بشكل كبير، تماماً مثل جوجل. ويعرف أفضل المؤثّرين هذا بالفعل، وسيضمنون التعامل مع أيّ شيء يقومون بتثبيته بشكل مناسب.
  • الدبابيس ليست مجرد صور. لديك ما يصل إلى (200) حرف متاح لمرافقة الصور على الدبوس. يجب أن يكون هذا النصّ مفيداً ومثيراً للاِهتمام ومتوافقاً مع (SEO) أيضاً.

3- إرسال المنتجات إلى المؤثرين والسماح لهم بإنشاء المحتوى

يشتهر المؤثّرين ذوو التأثير الكبير عبر بنترست بجودة محتواهم. ويشتهر المؤثّرين ذوو التأثير الصَّغير بتوزيع محتواهم. في العديد من الحالات، من الأفضل للعلامات التجارية إرسال المنتجات المجَّانية إلى المؤثّرين وتشجيعهم على إنشاء المحتوى وتثبيته ومشاركته. لأنَّ هؤلاء الأشخاص هم الخبراء في إنشاء محتوى يستمرّ، والذي سيواجهه الأشخاص لاحقاً في عمليات البحث بعد أشهر.

يفترض هذا أنَّ المؤثّرين يمكنهم رؤية المزايا في المنتج، ومن المرجَّح أن يشاركوا الصور لجعل المنتج مرغوباً للغاية.

إرسال المنتجات إلى المؤثرين والسماح لهم بإنشاء المحتوى

4- التوافق مع الأجهزة المحمولة

فمن الطبيعي، أنَّ أيّ محتوى توفّره العلامة التجارية للمؤثّر يجب أن يكون متوافقاً مع الهواتف المحمولة. وعلى النحو نفسه، يجب أن تعمل أيّ مواقع ويب تربطها بشكل جيّد على هذه الهواتف.

الخلاصة

من خلال التعاون مع المؤثّرين عبر بنترست، ستتمكَّن من توسيع نطاق وصولك لجمهورك المستهدف، وزيادة التفاعل مع علامتك التجارية. وعند اِستغلال قوّة الاِرتباطات التي تُتيحها هذه المنصَّة، يمكن للمؤثّرين مساعدتك في جذب حركة مرور كبيرة إلى صفحات منتجاتك أو متجرك عبر الإنترنت.

المصادر

Pinhouss , grin , influencermarketinghub 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Moaz Walid

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    رَغد دودو

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 440

    Mohammad Alhabib

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 911

    Ebrahim Alnono

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Reemas Alharthi

    الرتبة: مشترك النقاط: 115

    Abdul Kareem Salman

    الرتبة: مشترك النقاط: 141

    علاءالدين قنديل

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 295

    Loly Znaty

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1280

    نهلة قنديل

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7961
    بالاضافة إلى 675 شخص آخر