المحتوى
تتسويق تطبيقات الهاتف عملية معقدة وتستغرق الكثير من الوقت والجهد من المسوّق.
لكنها من جهة أخرى، يمكن أن تسفر عن فوائد جمة إذا ما نُفذت وخُططت استراتيجية التسويق بشكل صحيح. لذلك:
كيف يمكنك صياغة استراتيجية تسويق مضمونة النجاح لتطبيقات الجوال ؟
يجب أن تفهم أولاً أن التركيز الرئيسي يجب أن يكون على المستخدمين النهائيين لتطبيقك. فأنت تتعامل أساساً مع الناس ولهذا، سيكون عليك دراسة سلوكهم على الهاتف قبل الشروع في بناء استراتيجيتك التسويقية.
الاستراتيجيات الأربعة نحو إنجاح جهود تسويق تطبيقات الهاتف
دراسة أنماط سلوك العملاء
الشيء الأساسي والأكثر أهمية الذي ينبغي القيام به هو التركيز على جمهورك المستهدف وإيجاد طرق للتفاعل معهم.
ودراستهم بتمعن والتعرف على أنماط سلوكياتهم الخاصة. وفي حين أن كل مستخدم فريد من نوعه، فالعملاء الذين يستخدمون أجهزة هاتف مختلفة أيضاً يتصرفون بشكل مختلف.
على سبيل المثال، الجيل الأصغر يتكيف بسهولة مع التقنيات الحديثة، بما في ذلك Android و iPhone. وعادة ما يميل المهنيّون ورجال الأعمال نحو شراء هواتف للعمل، وحواسيب لوحية.
إحدى الطرق الفعالة لتحليل سلوك العملاء هي بدراسة الزيارات القادمة إلى موقعك على الهاتف. نوع الزوار الذين يأتون يتيح لك معرفة نوع الأجهزة التي يستخدمونها، وكذلك احتياجاتهم ومتطلباتهم وغير ذلك.
يمكنك أيضاً إجراء استقصاءات من أجل فهم زبائنك على الهاتف بشكل أفضل، وهكذا سيكون بمقدورك تقديم خدمات أفضل لهم.
لا تغفل عن هدفك الرئيسي
هدفك الرئيسي ينبغي أن يكون تزويد عملائك بأقصى فائدة يمكن أن يحصلوا عليها من استخدام تطبيقات الهاتف.
تذكر أنّ الزبون هو مفتاح النجاح في سوق التطبيقات. لذلك تأكد من أنهم راضون تماماً عن الخدمات التي تقدمها.
من أجل القيام بذلك، سيكون عليك أن تتفاعل بنشاط مع جمهورك.
كلذلك استمر في تقديم عروض وصفقات لا تقاوم، ووفر لهم معلومات محلية مفيدة، وساعدهم على مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائهم على الشبكات الاجتماعية على الهاتف.
يمكنك أيضاً إضافة استطلاع أو خدمة ترتيب في تطبيقك، وذلك لتوليد ردود فعل فورية من المستخدمين.
تسويق التطبيقات أمر حيوي لك كمسوق، لأنه يتيح لك الاتصال مباشرة مع المستخدمين النهائيين.
حاول الاستفادة الكاملة من هذه الحقيقة وحاول إعطاء جمهورك تجربة غنية على تطبيقك باستمرار.
بمجرد أن يصبح التطبيق ناجحاً في السوق، يمكنك حينها التفكير في الاستفادة المادي بالإعلانات، أو تقديم خدمات متميزة مقابل رسوم إضافية وغير ذلك.
حسّن استراتيجية التسويق الخاصة بك
بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه، عليك المضي قدماً وتفصيل استراتيجيتك التسويقية.
وهذا ينطوي على عملية طويلة من التخطيط، بما في ذلك بناء فريق للتعامل مع مختلف جوانب خطتك، والإشهار والإعلان لخدمتك، وجمع ومعالجة معلومات المستخدم، وكذلك اختيار منصات الهاتف المناسبة لتسويق تطبيقك.
سيكون عليك أيضاً تحديد الجدول الزمني لجهودك الترويجية.
لهذا، عليك أن تعرف ما إن كنت تريد ترويجاً على المدى القصير أو ترويجاً طويل الأجل لمنتجك أو خدمتك. في حال كنت ترغب في التزام طويل الأجل، سيكون عليك أن تقرر كيفية تخطيط وصيانة وتنفيذ مختلف مراحل عملية تسويق التطبيقات.
إذا كان تطبيقك تجارياً، يمكنك أن تقرر سعره. وغني عن القول، أنه سيكون عليك وضع خطة مفصلة لأجل تسعير التطبيق.
اختر تكنولوجيا الهاتف المناسبة
الخطوة الأخيرة هي اختيار النوع المناسب من تكنولوجيا الهاتف لتسويق تطبيقك.
الرسائل النصية SMS هي على الأرجح الطريقة الفضلى للوصول إلى أقصى قدر من الجمهور، ويرجع ذلك إلى حقيقة كونها أرخص طريقة والتي تناسب أيضاً جميع أنواع الهواتف.
هذه الطريقة في التواصل هي الأكثر مباشرة، إضافة لكونها تمكن جمهورك من التسجيل.
إنشاء موقع للهواتف هو فكرة جيدة جداً، بما أن غالبية مستخدمي الهواتف الذكية يدخلون إلى الإنترنت من خلال أجهزتهم.
بالطبع، سيكون عليك تسهيل تصفح موقعك، وأيضاً توفير المعلومات الأكثر ملاءمة لعميلك.
وعلى ما يبدو فإن HTML5 سيجعل هذه العملية أسهل بكثير.
إنشاء تطبيق يعرض مزايا منتجك أو خدمتك هي استراتيجية أخرى من استراتيجيات تسويق تطبيقات الهاتف.
تطبيقات الهاتف يمكن تحميلها واستخدامها بسهولة.
وبطبيعة الحال، فإنشاء تطبيق سيتطلب منك إنفاق بعض الوقت والمال. وبناء على ميزانيتك، سيكون عليك أن تقرر أي منصات الهاتف سوف تستخدم لنشره.