العوامل المؤثرة في سلوكيات وقرارات المستهلكين

المفضلة القراءة لاحقاً

تتأثَّر سلوكيات وقرارات المستهلكين بعدد من العوامل الدَّاخلية والخارجية. سأقدِّم لكم في هذا المقال هاتين المجموعتين من العوامل وما تتضمَّنه كلّ منهما. 

العوامل المؤثرة في سلوكيات وقرارات المستهلكين

العوامل الخارجية المؤثرة في سلوكيات وقرارات المستهلك

هناك (5) عوامل خارجية مؤثِّرة في سلوكيات المستهلكين، وهي:

1- العوامل الشخصية

وتشمل العمر، الجنس، الدَّخل، المهنة، الشخصيّة، الثقافة، التعليم، الخبرة السَّابقة في الشراء، الاِهتمامات الشخصيّة، القيم الثقافية، التوجُّهات الدينية، والصِّفات الشخصيّة الأُخرى.

2- العوامل الاجتماعية

وتشمل الثقافة، التقاليد، العادات، التوجُّهات الاِجتماعية، المجموعات الاِجتماعية، العائلة، الأصدقاء، الجيران، والمجتمع بشكل عام.

3- العوامل النفسية

تتضمَّن الاِحتياجات النفسيّة للفرد، المعتقدات الشخصية، المشاعر والملامح النفسيّة المختلفة، مثل القلق أو الرِّضا أو الحزن أو الغضب أو الخوف أو السعادة وغيرها.

4- العوامل البيئية

وتشمل الجوّ المحيط بالفرد والتقلُّبات الاِقتصادية، والسياسيّة، والاِجتماعية، والتكنولوجية، والثقافية، والمناخية.

5- العوامل التسويقية

تتضمَّن الإعلانات، العروض الترويجيّة، التخفيضات، التصميم والتعبئة والتغليف، العلامات التجارية، والتسويق الشبكي وغيرها من العوامل التي تؤثِّر على اِّتخاذ القرارات الشرائيّة لدى المستهلكين.

العوامل الداخلية المؤثرة في سلوكيات وقرارات المستهلك

تشمل العوامل الدَّاخلية المؤثّرة في سلوكيات وقرارات المستهلكين عدَّة عوامل، ومن بينها: 

الاحتياجات والرغبات

حيثُ يتأثّر سلوك المستهلكين بحاجاتهم الفيزيولوجيّة والاِجتماعية والنَّفسية، وبالرَّغبات التي تنشأ عند المستهلكين بشكل طبيعي، والتي يسعون إلى تلبيتها من خلال عمليات الشراء.

المعرفة والخبرة

إذ تُعدُّ المعرفة والخبرة المتعلِّقة بالمنتجات والخدمات والعلامات التجارية، من العوامل الدَّاخلية المؤثِّرة في سلوك المستهلكين. حيثُ يميل المستهلكون إلى الاِعتماد على خبراتهم السَّابقة ومعرفتهم في اِتّخاذ القرارات الشرائية.

الاتجاهات والقيم الشخصية

تظهر الاِتّجاهات والقيم الشخصيّة لدى المستهلكين في تفضيلاتهم واِختياراتهم الشخصيّة. وتؤثِّر على القرارات الشرائية التي يتَّخذونها.

الشخصية والسمات الشخصية

تؤثّر نوعيّة الشخصيّة والسِّمات الشخصيّة للمستهلكين، مثل الشخصيّة المغامرة أو الحذرة أو الغاضبة أو اللَّامبالية أو الاِستقلالية وغيرها، في تحديد سلوك المستهلكين وقراراتهم الشرائيّة.

الدخل والثروة

يؤثّر الدَّخل والثروة لدى المستهلكين في تحديد قدرتهم على الشراء والتسوّق، ويؤثِّر أيضاً في نوعيّة المنتجات والخدمات التي يهتمّون بشرائِها.

تتفاعل هذه العوامل مع بعضها البعض، ومع العوامل الخارجية الأُخرى؛ لتحديد سلوك المستهلكين وقراراتهم الشرائية. 

الخلاصة

في النهاية، يُمكن للشركات والمسوِّقين دراسة هذه العوامل وتحليلها لفهم سلوك المستهلكين وتلبية اِحتياجاتهم ورغباتهم بشكل أفضل.

إذا أعجبكم هذا المقال يُمكنكم متابعة حسابي عبر منصّة (X) للمزيد من المواضيع المشابهة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    haroon thabit

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Elmoataz Dia

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1310

    Djalel Akrout

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3410

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7666

    missi 10

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2596

    وعد القحطاني

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    hany moustafa

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    زيزو ناصر

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 478

    Rofa Nemri

    الرتبة: مشترك النقاط: 101

    Rana AL-Malki

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 679
    بالاضافة إلى 439 شخص آخر