المحتوى
في كل يوم هناك تحديث يشهده سوق ألعاب الهاتف الجوال، وفي الحقيقة إن هذا بات من الأمور المتوقعة تمامًا.
لماذا؟ لأن الازدياد الكبير في استخدام الجوال والأجهزة اللوحية، يجعل ألعاب الجوال أسهل وأكثر تناولا من ألعاب الحاسوب مثلًا.
لذا، فإن صناعة ألعاب الهاتف المحمول تُعد منافسًا قويًا لألعاب الحاسوب، بل ومتفوقة عليها أيضًا.
بناء على ذلك، بدأ مالكو تطبيقات ألعاب الهاتف المحمول، يبحثون عن طرق لجذب واكتساب مستخدمين جدد لتطبيقاتهم.
حيث أصبح اكتساب وجذب المستخدمين ذا أهمية كبيرة في مجال تسويق التطبيقات.
لذا إن كنت تبحث عن طرق لجذب المزيد من المستخدمين لتطبيقاتك، فإن هذه المصطلحات الشائعة والأساسية هي ما سيفيدك فعلًا.
لكن قبل ذلك، لا بد من توضيح أهمية جذب المستخدمين لتسويق تطبيقات الألعاب.
لِمَ التركيز على ألعاب الهاتف الجوال من قِبَل أصحاب التطبيقات؟
كما أسلفنا، إن ازدياد استخدام الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية، عززت صناعة ألعاب الجوال بطريقة ملحوظة.
حيث أصبحت مجالاً جذّابًا لمطوّري الألعاب، كما أن هذا السوق أصبح الآن مصدرًا رئيسيًا لإيرادات أصحاب ألعاب الجوّال.
إذ إنّ قيمة سوق صناعة الألعاب المحمولة أصبح 137.98 مليار دولار، كما أن الإحصائيات في ارتفاع مستمر.
حيث من المتوقع أن تبلغ صناعة ألعاب الجوّال حوالي 181.1 مليار دولار في العام الحالي 2021.
في الحقيقة هذه الأرقام كافية لتوضيح مدى الأرباح المتوقعة من سوق ألعاب الهاتف.
نتيجة لذلك تتم إضافة المئات والمئات من تطبيقات ألعاب الهاتف الجوال إلى متاجر التطبيقات كلّ عام.
لكن مع ذلك فإن عددًا قليلًا جدًا من التطبيقات يفضله المستخدمون، وبالتالي فإن عددًا قليلًا منها يصبح شائعًا.
لهذا السبب بالضبط يهتم مالكو التطبيقات باكتساب وجذب المستخدمين لعرض تطبيقاتهم على أوسع جمهور ممكن.
لكن ما هي المصطلحات الأكثر استخدامًا والتي تسهم في جذب المستخدمين لألعاب الجوال؟ هنا ستتعرف عليها.
المصطلحات الشائعة لجذب مستخدمي ألعاب الهاتف الجوّال
هناك عدة مصطلحات أساسية ينبغي أن تكون على اطّلاع عليها، لتفهم الطريقة الأفضل لجذب المستخدمين لتطبيقاتك.
وطبعاً، الأهم من ذلك جذبهم لتحميل ألعاب الجوال الخاصة بك، وأهمها:
-
معدّل التثبيت (Install Rate – IR)
وهو نسبة المستخدمين الذين قاموا بتنزيل التطبيق الخاص بك وتثبيته بعد النقر فوق الإعلان.
أضف إلى معلوماتك: يمكنك حساب معدّل التثبيت عن طريق قسمة عمليات تثبيت التطبيق على عدد نقرات الإعلان.
-
معدّل التحويل (Conversion Rate – CVR)
المقصود بمعدّل التحويل: النسبة المئوية لعدد المستخدمين، الذين قاموا بتنزيل لعبة الجوّال الخاصة بك.
بالإضافة إلى إكمالهم الإجراءات المطلوبة بعد مشاهدة الإعلان.
طبعًا يمكنك حساب معدل التحويل بقسمة عمليات تثبيت التطبيق على مرات الظهور.
-
التكلفة لكل تثبيت (Cost Per Install – CPI)
هي التكلفة التي يدفعها المعلنون عندما يقوم المستخدمون بتثبيت تطبيق الجوال وذلك بعد رؤية الإعلان.
حيث يمكنك حساب معدّل التكلفة لكل تثبيت عن طريق قسمة تكاليف إعلانك على إجمالي عدد عمليات تثبيت التطبيق.
إذ ينبغي أن أن تكون قد تلقيت طلبات تثبيت التطبيق خلال فترة الحملة بالتأكيد.
-
تكلفة الاكتساب (Cost Per Acquisition – CPA)
وهي تكلفة الحصول على عميل يدفع لك، أو ينفّذ الإجراءات المطلوبة في حملتك الإعلانية.
بالطبع يمكنك حساب تكلفة الاكتساب الخاصة بك عن طريق قسمة التكلفة على تحويلاتك.
-
التكلفة لكل ألف ظهور (Cost Per Mille – CPM)
تعني التكلفة التي يدفعها المعلنون مقابل 1000 مشاهدة أو نقرة لإعلاناتهم.
إذ يمكنك حساب التكلفة لكل ألف ظهور بقسمة تكلفة إعلانك على العدد الإجمالي لمرات الظهور، ثم ضرب الناتج في ألف.
-
التكلفة لكل نقرة (Cost Per Click – CPC)
إنّها التكلفة التي يدفعها المعلنون مقابل كل نقرة يقوم بها المستخدمون على الإعلان.
يمكن حسابها بقسمة التكلفة الإجمالية للحملة على إجمالي عدد النقرات.
-
نسبة النقر إلى الظهور (Click Through Rate – CTR)
هي النسبة التي توضح لك عدد المستخدمين الذين نقروا على إعلان بعد مشاهدته.
يمكنك حسابها عن طريق قسمة إجمالي عدد نقرات الإعلان على عدد المرات التي تم فيها عرض الإعلان.
-
عائد الاستثمار (Return On Investment – ROI)
هو أحد أكثر المصطلحات شيوعًا في عالم التسويق عبر الهاتف المحمول. يظهر الكفاءة الكلية لاستثماراتك.
يمكنك حسابه بقسمة الناتج الإجمالي الذي حصلت عليه على التكاليف الإجمالية لاستثمارك، ثم ضرب الناتج في 100.
-
القيمة الدائمة للعميل (Customer Lifetime Value – LTV)
توضح لك القيمة الدائمة الربح الذي ستكسبه من العميل بمرور الوقت.
في الختام
يمكنك طبعًا الاحتفاظ بهذا المقال كلما اعترضك مصطلح من هذه المصطلحات ولم تفهمه.
لأنّك إن كنت تستثمر في مجال ألعاب الجوّال وترغب في نشرها على متاجر التطبيقات ستحتاجها حتمًا.
للمزيد: اطلع على المصدر
اقرأ معنا أيضًا:
دليل المراجعة لاختبار إعلانات الجوّال في Google Ads