ما الخيار الأفضل لعملك، المدونة أم البودكاست

المفضلة القراءة لاحقاً

تعدّ كلّ من المدوَّنات والبودكاست من أدوات التسويق القوية.

مدوَّنات الشركة عبارة عن قنوات تسويق داخلية راسخة، في حين أنَّ البودكاست الخاصّ بالأعمال هو الوافدون الذين يحظون بالكثير من الإثارة في هذه الصناعة.

بعض الإحصائيات بخصوص المدونة:

  • يجد (59%) من المسوقين أنَّ المدوَّنات التجارية ذات قيمة. (DemandMetric)
  • حقق إعطاء الأولوية للتدوين في الشركات (13) ضعف عائد الاِستثمار مقارنةً بالشركات التي لم تضع مدوَّناتها في قائمة أولوياتها. (HubSpot)
  • يتمّ نشر حوالي (70 مليون) منشور مدونة جديد كل شهر عبر ووردبريس وحده، مع إضافة (77 مليون) تعليق شهرياً. (WordPress)

وبخصوص البودكاست:

  • (37%) من الأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم (12) عاماً فأكثر اِستمعوا إلى بودكاست في الشهر السابق. (Edison Research)
  • الاِستماع إلى البودكاست أكثر اِنتشاراً بين الأمريكيين الأصغر سناً. اِستمع (49%) من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين (12) و(34) عاماً إلى بودكاست في الشهر السابق، يليهم (40%) من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين (35) و (54) عاماً، و(22%) من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين (55) عاماً فما فوق. (Edison Research)
  • يستمع مستخدمو البودكاست “الأكثر اِهتماماً” أثناء تواجدهم بعيداً عن المنزل؛ في كثير من الأحيان أثناء العمل. (Nielson)

تعمل كل من المدوَّنات والبودكاست على تعزيز العلاقات مع العملاء والتحقق من صحة الخبرة وتعميق ولاء العلامة التجارية، واِلتقاط عمليَّات البحث وإنشاء عملاء محتملين. لكن كل أداة لها مزايا وعيوب، وربما تتساءل عن أيَّها سيوفر لعملك أهمّ عائد اِستثمار.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على إيجابيات وسلبيات المدونات والبودكاست، والجماهير لكلّ منها – وعندما يكون تقديم كليهما هو الأفضل.

مزايا البودكاست

مزايا البودكاست

البودكاست أنيق ويسهل الاتصالات

يضفي مضيف أو مضيفو البودكاست صوتاً بشرياً على علامتك التجارية.

تضع المدونة الصوتية شخصاً مطلعاً من شركتك في محادثة مع خبراء الصناعة لمعالجة الموضوعات الحالية ومشاركة النصائح، غالباً بلمسة من الفُكاهة المرحة. يمكنك أيضاً أن تطلب من جمهورك ما يريدون منك تغطيته، وما إذا كانت لديهم أسئلة يريدون الإجابة عنها.

تصل المدونات الصوتية إلى الجماهير الأصغر سنا

يعد البث الصوتي الترفيهي والغني بالمعلومات فرصة لبناء الوعي بالعلامة التجارية بين جيل الألفية وجيل Z.

ينمو مستمعو البودكاست بسرعة

زاد عدد الأشخاص الذين اِستمعوا إلى بودكاست مرة واحدة على الأقل بمقدار (20) مليوناً بين عامي (2018) و(2019). واِرتفع عدد المستمعين أسبوعياً بمقدار (14) مليوناً في ذلك الوقت.

تزيد المدونات الصوتية من فرص الوصول إلى جمهورك

يمكن للناس الاِستماع إلى البودكاست أثناء القيادة أو التمرين أو غسل الأطباق، بينما تتطلب قراءة منشور مدونة التوقُّف والقراءة على جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول.

سلبيات البودكاست

يمكن أن تكون تقنية البودكاست مخيفة

قد يكون الشعور بالراحة مع تقنية البث الصوتي أمراً شاقاً. يتطلب تعلم التكنولوجيا وإطلاق البودكاست الوقت والمال، ويمكن للشركات التي لديها فرق تسويقية صغيرة وميزانيات أن تشكك في عائد الاِستثمار.

يستغرق البودكاست وقتا

بمجرد أن تشعر بالراحة، لا يزال إنتاج البودكاست يتطلب اِستثماراً كبيراً للوقت. يجب عليك تبادل الأفكار والتواصل مع الضيوف والتسجيل قبل الاِنتقال إلى مرحلة ما بعد الإنتاج والتسويق.

هناك فجوة في عبارة الحث على اتخاذ إجراء

لا يستطيع الأشخاص الذين يستمعون إلى البودكاست في سيارتهم أو في نزهة على الأقدام الضغط على زر الحث على اِتخاذ إجراء في اللحظة التي يأتي فيها الإلهام. بدلاً من ذلك، يجب عليهم اِختيار العودة إلى موقع الويب الخاصّ بك لاِستكشاف نموذج وملئه.

فوائد المدونة

 

فوائد المدونة

 

المدونات تدعم محرك البحث الأمثل (SEO)

يمكن أن يؤدِّي تضمين الكلمات المفتاحية في منشورات المدونة الموثوقة والمفيدة إلى توجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاصّ بك.

لا تتطلب المدونات قدراً كبيراً من المعرفة التقنية

بالنسبة للمدونة، فأنت بحاجة إلى كاتب قوي وشخص يعرف كيفية نشر المنشور عبر المنصّة الخاصّة بك.

المدونات تحقق تحويلات

تكسب الشركات التي تعمل في مدوناتها (67%) من العملاء المحتملين في المتوسط شهرياً أكثر من الشركات التي لا تفعل ذلك

عيوب المدونة

تواجه المدونات منافسة شديدة

لا يكفي اِختيار موضوع بناءً على الكلمات المفتاحيّة التي يبحث عنها الأشخاص في مجال عملك.

هناك العشرات من المدونات عبر الصناعات والمجالات الموضوعية. لجعل مدونتك مميزة، عليك التعمق أكثر، والتعامل مع الموضوعات من زاوية فريدة، ومشاركة نصائح الخبراء التي يجب أن تعرفها.

يجب أن تقدم المدونات قيمة – وهي ليست مهمة سهلة

مع وجود الكثير من المحتوى الموجود مسبقاً عبر الإنترنت، يتعيّن عليك تقديم عائد أعلى من اِستثمار الوقت للقارئ.

وبعد ذلك، بمجرد جذب الاِنتباه، من المهم تقديم محتوى متسِّق عالي القيمة، بحيث تصبح مدونتك وجهة لبناء المعرفة بدلاً من اِكتشافها لمرة واحدة.

تتطلب المدونات فريق محتوى قوي

يتطلب التغلُّب على سلبيّات التدوين مجموعة إبداعية من اِستراتيجيّ المحتوى والكتَّاب والمحررين الذين يكتشفون فرصاً لإشراك المدوَّنات التي تعلم القراء وتساعدهم على حل مشاكل العالم الحقيقي.

حدد جمهورك الذي تريد الوصول إليه

قراء المدونة أم مستمعي البودكاست أم كلاهما؟

لتحديد الوسيط المثالي للمحتوى الخاص بك، كن واضحاً بشأن…

  • مع من تريد التعامل؟
  • ما الذي يريدون معرفته؟
  • كيف يجدون المحتوى الخاصّ بهم؟

زاد عدد الأشخاص الذين يستمعون إلى البودكاست عبر تطبيقات الأجهزة المحمولة بنسبة (60%) بين عامي (2018) و(2019)، ويقود جيل الألفية هذا النمو.

ضغط ثلث المستمعين الذين تتراوح أعمارهم بين (25) و(35) عاماً على خمسة ملفات بودكاست على الأقل في الأسبوع.

تتنوَّع أسباب الاِستماع إلى البودكاست من الترفيه والبقاء على اِطلاع دائم وتعلُّم شيء جديد، كما يختلف مستهلكي البودكاست اِختلافاً طفيفاً حسب الجنس أيضاً.

وجد استطلاع اِتجاهات المحتوى (HubSpot 2017) أنَّ (18%) من المستهلكين في الولايات المتحدة وألمانيا وكولومبيا والمكسيك يريدون مدونات من العلامات التجارية التي يدعمونها.

على الرغم من أنَّ هذه النسبة قد تبدو صغيرة – إلا أنَّها قوية. تحصل الأنشطة التجارية التي تدوِّن على المزيد من زوار مواقع الويب وتحصل على (67%) عملاء محتملين أكثر من تلك التي لا تفعل ذلك.

من بين الأشخاص الذين يقرؤون المدونات باِنتظام، (34%) يقرؤون لتعلم شيء جديد، و(20%) للترفيه، و(12%) للتعرُّف على الأخبار والاِتجاهات في مجال عملهم.

نظراً لأنَّ الناس موجودون للتعلُّم، يجب أن تركِّز على المحتوى الذي يجعل حياتهم أسهل في العمل وما بعده.

تقوم مدوّنة (Grammarly) بعمل رائع في توفير القيمة للطلاب والباحثين عن عمل والأشخاص الذين تعتبر اللغة الإنجليزية لغة ثانية بالنسبة لهم. ستجد مشاركات دقيقة حول كتابة مقالات مقنعة وإعطاء ملاحظات للكاتب ومشاكل الكتابة الشائعة، مثل الصوت المبني للمجهول أو الجمل التكميلية.

يتصفح الأشخاص المقالات بحثاً عن الحكايات من المعلومات بدلاً من قراءتها جيداً. يجب أن تكون منشورات مدونتك قابلة للقراءة بسهولة باِستخدام الرؤوس التي تساعدهم على فهم الموضوع بعمق أكبر، وإشراك الصور أو الرسومات التي تعمل كنقطة اِنطلاق من أعلى إلى أسفل.

من السهل قراءة مقالات القائمة وتقسيم نسختك إلى أجزاء صغيرة الحجم، ويقول العديد من المسوقين إنَّها تؤدِّي أداءً جيداً.

متى تستخدم كل من المدونة والمدونة الصوتية

 

متى تستخدم كل من المدونة والمدونة الصوتية 

 

الاِختيار بين الاِثنين ليس ضرورياً دائماً، وتستفيد بعض الشركات من تقديمهما، إذا كان لديها الميزانية والوقت. أنتجت (REI Co-O) أربعة بودكاست ولديها مدوَّنة شاملة تغطي البيئة والعتاد وطرق التنفيذ.

فيما يلي الخطوات الأولى للمساعدة في اِتخاذ قرارك ووضع الأساس لإطلاق ناجح سواء كنت تشارك علامتك التجارية من خلال أحد الوسيلتين أو كليهما:

قم بتقييم فريق التسويق الخاص بك

هل دفع شخص ما شركتك لإنشاء مدونة وطرح أفكار موضوعية في طريقك خلال العام الماضي؟ ربما كانوا يكتبون منشورات أقصر لـ لينكد إن بالفعل.

وربما يلتهم شخص آخر في فريقك ملفات البودكاست وقد سمع ما يكفي منها من داخل مجال عملك لفهم ما ينجح وما لا ينجح. يجعل المسوقون المطلعون والمتحمسون تطوير المدونات والبودكاست أكثر قابلية للإدارة مع فرصة أفضل للنجاح.

اكتشف الأدوات والمنصات

إذا كان لديك بالفعل نظام إدارة محتوى، فمن السهل إضافة مدونة. يمكنك التركيز على إنشاء تقويم محتوى وتصميم رسومي وخطة تسويق للمدونة.

في الآونة الأخيرة، ظهرت أيضاً منصات البث الصوتي عبر الإنترنت لتبسيط الإنتاج والإصدارات. تقدم (Casted)، على سبيل المثال، منصّةً لتسويق البث الصوتي يتكامل مع أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM) ونظام إدارة المحتوى (CMS).

تقدِّم منصة البودكاست أيضاً خدمة تساعد الشركات على إنشاء ملفات البودكاست الخاصّة بهم من البداية، بحيث يتعلَّم المسوقون الأدوات أثناء دفع الإنتاج إلى الأمام.

افهم أن المحتوى الصوتي موجود ليبقى

رأيت تلك الإحصائيات أعلاه. مثل الفيديو قبله، يتحول المحتوى الصوتي سريعاً من مجرد شيء يجب أن يكون ضرورياً. ولكن إذا كان إنتاج البودكاست الأساسي ليس في غرفة القيادة أو الميزانية، فلا تقلق؛ يمكنك جعل محتوى مدونتك صوتياً يمكن الوصول إليه.

على سبيل المثال، (Vooozer) هو حل تسويق صوتي يوسع نطاق وصول المدونة من خلال السرد من قبل أشخاص حقيقيين ومشغلات الصوت المضمنة في المدونة. يمكن للأشخاص التعلم والحصول على المشورة من شركتك أثناء القيادة أو في استراحة الغداء، و(CTA) موجود في نفس الصفحة للإقلاع.

قم بتقييم المنافسة وتوضيح القيمة الخاصة بك

تحتاج إلى معرفة ما هو موجود حتى لا تنتج محتوى تمت تغطيته على نطاق واسع بالفعل.

اِبحث عن الكلمات المفتاحية طويلة الذيل لمساعدتك على تبادل الأفكار حول الموضوعات المتخصصة التي تفصلك عن الحزمة على كلا المنصتين.

تعمل المدونات والبودكاست على زيادة وصولك إلى التسويق الداخلي وتعزيز علاقات العملاء. اِختر الاِستراتيجية الأكثر منطقية لشركتك، ولموهبتك الداخلية وعملائك، وسترى النتائج.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Fatima zohra Kajjouy

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    hosam yezbek

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4355

    abdullah al-ibrahim

    الرتبة: مشترك النقاط: 235

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8250

    Haytham Hashim

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 760

    Chaimae ELmamouni

    الرتبة: مشترك النقاط: 235

    Sara Senbol

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 470

    محمد المغربي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2320

    Magid Alzubier

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Ahmed Hassan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 435
    بالاضافة إلى 743 شخص آخر