المحتوى
إنَّ تزايد إنفاق المستخدمين على خدمات (SaaS) يفتح فرصاً جديدة لأصحاب الأعمال في تطوير وتوسيع قاعدة اِشتراكاتهم.
تتطلَّب شركات (SaaS) اِستراتيجيات تسويق مختلفة عن الشركات التقليدية. لذلك، فإنَّ وضع اِستراتيجية تسويق النمو يعدُّ أمراً أساسياً لتوسيع أعمال (SaaS) بشكل مستدام وقابل للتوسع.
في هذه المقالة، سنوضّح الخطوات الأساسية لتطوير اِستراتيجية النمو لمؤسسات (SaaS).
تعريف تسويق نمو SaaS
تسويق النمو هو نهج اِستراتيجي للتسويق يركّز على اِكتساب العملاء والاِحتفاظ بهم من خلال النمو السريع والمستدام. على عكس أساليب التسويق التقليدية، التي تركّز على اِكتساب عملاء جدد من خلال الإعلانات الجماعية، يركّز تسويق النمو على اِكتساب المستخدمين من خلال اِنتشار المنتج والعلاقات العامة والتواصل المستهدف.
يهدف تسويق النمو لخدمات (SaaS) إلى تحقيق نمو مستدام طويل الأجل، من خلال اِكتساب مستخدمين جدد وتحويلهم إلى عملاء يدفعون.
لماذا تحتاج إلى استراتيجية تسويق نمو لخدمات SaaS؟
تعدُّ اِستراتيجية تسويق النمو مهمَّة لسببين:
- أولاً، تسمح لك بتخصيص مواردك بطريقة تزيد من فرصك في تحقيق نمو مستدام.
- ثانياً، تُساعدك في تتبّع وقياس تقدّمك بحيث يمكنك إجراء التعديلات الضرورية.
وبالنسبة لشركات (SaaS)، يُعدُّ النمو أمراً ضرورياً، حيثُ لن تتمكَّن هذه الشركات دونه من النمو أو الاِزدهار. وذلك لأنَّ معظم شركات (SaaS) تحتاج إلى الاِشتراكات وتعتمد على الإيرادات المتكرِّرة من العملاء.
كيف يمكن لشركات SaaS تحقيق النجاح من خلال تسويق النمو؟
يمكن لشركات (SaaS) تحقيق النجاح من خلال تسويق النمو باِتّباع الاِستراتيجيات التالية:
- بناء علامة تجارية قوية: تساعد هوية العلامة التجارية القوية شركات (SaaS) على التميّز عن منافسيها، وبناء قاعدة عملاء مخلصين تساعدها على النمو.
- تنفيذ برنامج الإحالة: وهو وسيلة رائعة لدفع نمو شركات (SaaS). من خلال تقديم حوافز للعملاء الذين يحيلون مستخدمين جدد، وبالتالي الحصول على عملاء جدد بتكلفة منخفضة، وزيادة قاعدة العملاء.
- التركيز على الاِحتفاظ بالعملاء: من خلال تقديم دعم عملاء ممتاز وتحسين المنتج بشكل مستمر، ممَّا يمكِّنها من الاِحتفاظ بالعملاء الحاليين وتقليل معدل الانسحاب.
- الاِستفادة من البيانات: تولّد شركات (SaaS) الكثير من البيانات، ومن خلال تحليل سلوك العملاء وبيانات الاِستخدام، يمكنها تحديد مجالات التحسين وتحسين حملاتها التسويقية.
- تجربة قنوات مختلفة: من خلال اِختبار قنوات مختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق بالمحتوى، يمكن لشركات (SaaS) العثور على القنوات التي تولّد أكبر عدد من العملاء المحتملين والتحويلات.
5 خطوات للبدء في تسويق النمو لـ SaaS
إليكم الخطوات الأساسية للبدء في تنفيذ اِستراتيجية التسويق النمو الخاصة بخدمات (SaaS).
1- المواءمة بين أهداف المنتج والتسويق
لن تعمل اِستراتيجية تسويق نمو (SaaS) إلَّا عندما يمكنك مواءمة منتج (SaaS) وأنشطتك التسويقية لدعم المنتج.
لمواءمة أهداف المنتج والتسويق، قم بإنشاء خطة تسويقية منظَّمة جيّداً، من خلال جلسات العصف الذهني واِجتماعات الفريق.
اِبحث عن المزيج المثالي من الأنشطة والقنوات التسويقية لتسويق منتج (SaaS) الخاص بك. يمكن تحقيق ذلك من خلال أبحاث المنافسين والسوق، واِختبار (A/B)، والتجارب السريعة.
وأخيراً، تتبَّع مقاييس التسويق والمنتجات، بما في ذلك القيمة الدائمة (CLV)، والهامش الإجمالي، وتكلفة اِكتساب العملاء، سيساعدك ذلك على تقييم نجاحك.
2- بناء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لخدمات SaaS
إنَّ نشر بعض المنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متقطِّع لن يحقِّق الكثير من النتائج. يجب أن تفكر في هذه الوسائط من منظور أوسع كاستراتيجية نمو أساسية لخدمات (SaaS).
من خلال اِستخدام قنوات التواصل الاِجتماعي، يمكنك؛
- التفاعل مع عملائك بسهولة.
- التعامل مع تعليقاتهم.
- التفاعل مع الجمهور المهتم.
- زيادة ظهور منتجك.
- وإعلام العملاء بتحديثات المنتج.
وهذا يعني أنَّ وسائل التواصل الاِجتماعي تمنحك مصدراً كبيراً من بيانات العملاء للتحقّق من سلوكهم واِحتياجاتهم وتفضيلاتهم. كما توفّر طريقة سريعة للتعامل مع مشاكل المنتج أو ميزاته. على سبيل المثال، عندما يكون تطبيقك في حالة صيانة لبضع ساعات، يمكنك اِستخدام هذه الوسائط لإبلاغ مستخدميك بذلك.
وضع في اِعتبارك تضمين ما يلي في اِستراتيجية تسويق النمو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لِـ (SaaS):
- بناء مجتمعات حول منتجاتك.
- التعاون مع المؤثّرين المتخصّصين في مجالك.
- اِستخدام وسائل التواصل الاِجتماعي للبيع المباشر.
- تجربة أنواع مختلفة من المحتوى.
- تجربة الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي
3- أتمتة العمليات من أجل التوسع
تساعد أتمتة العمليات في تقليل الأخطاء البشرية، وتسهيل سير العمل، وتوسيع نطاق الفرق بسرعة. عندما تتمّ جميع العمليات بشكل مثالي ومؤتمت، يمكنك بسهولة تنسيق جهود فريقك.
قد تستغرق اِستراتيجية تسويق النمو تستغرق وقتاً طويلاً، ولكنَّها اِستراتيجية فعَّالة. لتحسين هذه العملية وتوسيعها، يمكنك اِستخدام المنصّات والأدوات التي تتيح لك عملية الإدارة والأتمتة.
يمكن أتمتة العديد من جوانب التسويق، بما في ذلك:
- التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- الإعلانات المدفوعة.
- تحسين محركات البحث.
- تحليلات التسويق.
4- بناء إستراتيجية تحسين محركات البحث لـ SaaS
تشير العديد من الأبحاث إلى أنَّ تحسين محرّكات البحث وتسويق المحتوى يؤثّران بشكل كبير على منتجات (SaaS). على سبيل المثال، يعترف مايك سوندرز بأنَّ أعلى نسبة حركة مرور للعلامات التجارية (SaaS) هي العضوية.
لذلك، قم بتحسين موقعك بكلمات مفتاحية لجعله صديقاً لمحركات البحث. واِعتمد تصميماً متوافقاً مع الهواتف المحمولة، واِعمل على تحسين سرعة موقعك. بعد ذلك، قم بتجربة أشكال مختلفة من المحتوى.
قم أيضاً بدمج تحسين محركات البحث والتسويق بالمحتوى مع قنوات متعدِّدة، بما في ذلك وسائل التواصل الاِجتماعي والبريد الإلكتروني، وما إلى ذلك.
5- تحليلات التسويق
يمكن لتحليلات التسويق، وهي جزء من تحليلات (SaaS)، أن تلعب دوراً حاسماً في نمو منتجك. ومن خلال تحليل البيانات التسويقية، ستتمكَّن من تعزيز عملية اِتّخاذ القرار المستندة إلى البيانات والتي تؤثّر بدورها على نمو التسويق.
في هذه الخطوة، تقوم بجمع رؤى قيمة من البيانات الأولية التي تمَّ جمعها خلال تجاربك في تسويق النمو، حملات التسويق، تحليلات العملاء، وغيرها. هكذا ستتمكَّن من اِكتشاف المشاكل المخفية والفرص الجديدة.
تتطلَّب التحليلات البيانية المناسبة لنمو (SaaS) أنشطة مختلفة مثل؛ مزامنة البيانات وإدارتها وتحليلها للحصول على رؤى. ويعتمد اِختيار نموذج تحليلات البيانات الصحيح على منتج (SaaS)، وأهداف العمل، وحجم الشركة.
يحتاج تسويق نمو (SaaS) إلى بيانات جديدة وتقييم دوري للنتائج. لذلك تحتاج إلى العثور على أداة تساعدك في أتمتة مزامنة البيانات، وإنشاء لوحات المعلومات المباشرة، وإنشاء التقارير.
الخلاصة
بشكل عام، يتطلَّب تنفيذ اِستراتيجيات تسويق النمو عقلية تجريبية تعتمد على البيانات، وتركّز على التحسين المستمر.
من خلال اِتباع الخطوات المذكورة أعلاه، يُمكن لشركات (SaaS) النجاح في تحقيق أهدافها التسويقية ونمو أعمالها.
المصادر
Linkedin , kenmoo , statusbrew