8 طرق لتحسين أداء الإعلانات المدفوعة باستخدام الذكاء الاصطناعي

المفضلة القراءة لاحقاً

في السنوات القليلة الماضية، أتاح التقدُّم الهائل في التكنولوجيا المنافسة في الأداء والدقَّة مع الطاقات البشرية. حيثُ أدَّى ظهور الذكاء الاِصطناعي إلى تزويد الشركات بأدوات قوية لتعزيز مساعيها الإعلانية بنظام الإعلانات المدفوعة. 

كما مكّن اِستخدام الذكاء الاِصطناعي في الإعلانات المدفوعة المسوّقين من تحليل حملاتهم وضبطِها لتحقيق أهدافهم المقصودة.

نقدّم لكم في هذا المقال أفضل (8) طرق للاِستفادة من الذكاء الاصطناعي عند البدء في الإعلانات المدفوعة.

8 طرق لتحسين أداء الإعلانات المدفوعة باستخدام الذكاء الاصطناعي

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الإعلانات المدفوعة (PPC)

يُعدّ الذكاء الاِصطناعي والأتمتة من الأدوات القوية التي يمكن اِستخدامها لتحقيق ميزة تنافسية في مجالك. وفيما يلي بعض أفضل الطرق للاِستفادة من الذكاء الاِصطناعي في الإعلانات المدفوعة:

1- تعديل عروض التسعير بشكل ذاتي

يمكن للذكاء الاِصطناعي المساعدة في ضبط حملات إعلاناتك، عن طريق إجراء تغييرات طفيفة على الكود لجعل حملات الدفع لكل نقرة أكثر فعالية.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لضبط عروض تسعير (PPC) بشكل مستقل ذاتي. ممَّا يساعد المسوقين على:

  • تجنّب تقديم عروض أسعار منخفضة جداً للإعلانات التي تمكّنهم من اِكتساب عملاء محتملين جيّدين.
  • تحسين عائد الاِستثمار من خلال التخلّص من المبالغة في عروض الأسعار.

عند اِستخدام الأتمتة، يجب أن تضع في اِعتبارك أنَّ هناك مستويات مختلفة وأنَّ عروض الأسعار التلقائية قد يكون لها بعض الجوانب السلبية.

على سبيل المثال، تمكّنك إعلانات جوجل من الاِختيار بين تكلفة النقرة المحسّنة والإستراتيجيات المؤتمتة بالكامل مثل (vCPM)، وعائد النفقات الإعلانية المستهدف، وزيادة النقرات، والتكلفة المستهدفة للاِكتساب (CPA)، وزيادة التحويلات إلى أقصى حد.

وتختلف تكلفة النقرة المحسّنة عن بقية الإستراتيجيات، حيثُ تقوم الخوارزمية في هذه الحالة بإجراء تعديلات على عروض أسعار الكلمات المفتاحية التي يتمّ ضبطها يدوياً. وتتطلَّب الاستراتيجيات المؤتمتة بالكامل مزيدًا من الاهتمام. لذلك، يجب عليك دائماً مراقبة أدائها للتأكّد من بقائك ضمن حدود ميزانيتك وتحقيق عائد الاِستثمار المتوقَّع.

2- تحسين إعادة الاستهداف

يمكنك اِستخدام العديد من التحليلات المدعومة بالذكاء الاِصطناعي وبرامج تتبّع المكالمات لمعرفة العلاقة بين العملاء المحتملين الناتجة عن جهودك الخارجية والحملات المحدَّدة أو حتَّى الكلمات المفتاحية.

من خلال تحليل البيانات الخاصة بالتحويلات الخارجية، يمكنك تحسين جهود إعادة الاِستهداف. ويُعدُّ الاِستهداف الصحيح أمراً مهمَّاً لنجاح حملتك الإعلانية، حيث يجب:

  •  تجنب إزعاج العملاء الذين يرغبون بالفعل في التعامل معك عن طريق تقديم مواد تسويقية زائدة.
  • تحديد العملاء الذين لديهم اِحتمالية أكبر للشراء منك، لتجنّب إنفاق ميزانيتك على العملاء الذين قاموا بعملية شراء بالفعل ومن المحتمل ألَّا يشتروا منك مرة أخرى قريباً.

إذ يمكن أن يؤدّي دمج البيانات حول التحويلات الخارجية، من إدارة علاقات العملاء (CRM) أو أنظمة أتمتة التسويق مع رؤى مدعومة بالذكاء الاِصطناعي إلى إستراتيجيات إعادة اِستهداف أكثر ذكاءً بشكل عام.

تحسين إعادة الاستهداف

3- توقع سلوك المستهلكين

يُعدُّ التعلم الآلي من أكثر التخصُّصات المميزة المتعلّقة في الذكاء الاِصطناعي. يمكن أن تتعلَّم خوارزميات الذكاء الاِصطناعي من البيانات السابقة، مع مراعاة التركيبة السكانية لجمهورك، عادات الشراء، نشاط الويب، واِستخدام الأجهزة، وما إلى ذلك.

وبهذه الطريقة، يمكن للخوارزميات اِكتشاف الصلة بين الحملات والكلمات المفتاحية. وبالتالي التنبؤ باِستعلامات البحث التي من المرجَّح أن تؤدّي إلى تحويلات بشكل أسرع وأكثر دقَّة من البشر.

4- إيقاف الإعلانات غير الفعالة

من المهمّ تقييم أداء إعلاناتك بسرعة وإيقاف التي تظهر أداءً ضعيفاً ولا تحقِّق عائد الاِستثمار المطلوب. وبالمثل، يجب عليك إعادة النظر في إستراتيجيتك إذا لم تتحوَّل عروض أسعارك إلى نقرات. 

يمكن أن يؤدّي مثل هذا الوضع إلى إتلاف نقاط الجودة الخاصة بك، بينما يجب عليك الحفاظ على اِرتفاعها لتقليل تكلفة التحويل لكلّ عملية.

5- المساعدة الإبداعية

لقد أثبت الذكاء الاِصطناعي قدرته على تحقيق أداء أفضل بكثير في التعامل مع المهام المتكرّرة المختلفة. ولكن لا يزال الإبداع يمثّل تحدّياً للخوارزميات. فالآلات لا تزال غير قادرة على اِستبدال الإنسان في مجال الإبداع ولكن يمكنها مساعدة المسوقين. 

على سبيل المثال، تثبت الإعلانات المتجاوبة على شبكة البحث (RSAs) من جوجل أنَّ الذكاء الاِصطناعي يمكن أن يساعد المسوقين في إنشاء نسخة أفضل من إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC).

إذ بدأت العديد من الشركات أيضاً في تجربة روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاِصطناعي لجعل حملات الدفع لكل نقرة أكثر جاذبية. بفضل الأدوات التي تعمل بالذكاء الاِصطناعي، يمكنك:

  • زيادة التحويلات.
  • وتقليل معدَّلات الاِرتداد من خلال توفير مساعدة عالية الجودة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اِستخدام روبوتات الدردشة للحصول على مزيد من المعلومات حول المستخدمين من خلال محادثاتهم.

6- المزيد من حركة المرور على محرك البحث دون زيادة ميزانية

من المهمّ اِستخدم الذكاء الاِصطناعي لفحص عروض أسعار المنافسين على مصطلحات البحث الخاصة بك، وتشغيل البحث عن العلامات التجارية تلقائياً عند القيام ذلك.

بهذه الطريقة، ستضمن الإعلان فقط على الكلمات المفتاحية للعلامة التجارية عند الحاجة. ويوفّر الميزانية ويزيد من النقرات على روابط تحسين محركات البحث الخاصة بك دون الحاجة إلى زيادة الإنفاق.

7- تقليل معدلات الاِرتداد على الموقع

 يقوم محرك الذكاء الاِصطناعي بإعادة صياغة وتحسين الإعلانات التي تعاني من معدَّلات اِرتداد عالية. ويسعى باِستمرار لتحسين جودة الزوار، أي تخفيض معدَّلات الاِرتداد وزيادة المتوسط الزمني للزيارة.

8- أتمتة العمليات

الأتمتة طريقة رائعة لتوفير الوقت وتعزيز الكفاءة. ربما تكون هذه هي أهمّ فائدة لاِستخدام الذكاء الاِصطناعي في الإعلانات المدفوعة. إذ يمكن أن تساعدك أتمتة المهام المتكررة على توفير الوقت والمال. 

لكن، سيكون من الأفضل عدم أتمتة القرارات الإبداعية أو عمليات الإعلان المدفوعة (PPC) بالكامل.

أتمتة العمليات

الخلاصة

وفي الختام، فإنَّ دمج تقنية الذكاء الاِصطناعي في الإعلانات المدفوعة يُحدث ثورة في مشهد التسويق الرقمي، من خلال توفير طرق جديدة ومبتكرة للشركات للتواصل مع جمهورها المستهدف.

ومن خلال الاِستفادة من قوة الذكاء الاِصطناعي، يمكن للشركات أن تكتسب ميزة تنافسية في المشهد الرقمي المتطور باستمرار. وتحقِّق نجاحاً أكبر في حملات الإعلانات المدفوعة الخاصَّة بهم.

بالتالي، أصبح اِعتماد الذكاء الاِصطناعي في هذه الإعلانات أمراً مهمَّاً للشركات التي تسعى إلى تحسين جهودها الإعلانية وتحقيق نتائج أفضل.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Noor Ali

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Alaa Emad

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Adnan Ajarmah

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 691

    Hamza Jawish

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360

    nooor Al Askar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1875

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    Bebo Bob

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    aswqaswq

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    mohammad graphic

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 880

    Samaan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305
    بالاضافة إلى 690 شخص آخر