أهمية الإعلانات الممولة

المفضلة القراءة لاحقاً

سنقدّم في هذا المقال دليل شامل لمفهوم الإعلانات الدفوعة، وكيف تقوم بها، كما سنوضّح أهميّة الإعلانات المدفوعة لاِستراتيجيك التسويقية وبناء وتعزيز علامتك التجارية، وأهمّ الأخطاء التي يقع بها المسوقون عند تصميم حملة إعلانات مدفوعة لتتمكّن من تجنّبها.

وما أهمّ المزايا التي تحققّها الحملات عبر منصّات متعددّة مثل يوتيوب وفيسبوك وتويتر. تابع معنا لتتعرّف على كل ما تحتاج إليه عن الإعلانات المدفوعة.

ما هو الاعلان الممول؟ 

يُعد الإعلان الممول نموذجاً إعلانياً عبر الإنترنت حيث يدفع المسوقون لمالكي المساحة الإعلانية مقابل اِستخدام تلك المساحة.

يُقدِِّم المعلنون عروض أسعار للمشاركة في مزادات في الوقت الفعلي لعرض إعلاناتهم في مساحات على المنصات أو شبكة معينة. 

ويسمى أيضاً إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) حيث تدفع في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلاناتك.

مميزات الإعلان الممول

  • نتائج فورية
    يمكن تقييم كفاءة الإعلانات المدفوعة بسرعة، بعد الإطلاق مباشرةً. مقارنةً بالترويج المجاني، الذي يتطلب شهوراً أو حتى سنوات لرؤية النتائج.
  • اختيار مثالي للشركات الناشئة
    بدون إعلانات، ستكون عملية الترويج بالنسبة للأنشطة التجارية الجديدة صعبة وتستغرق وقتاً طويلاً للعثور على جمهورها المستهدف، وعرض منتجاتها للجمهور، وتحقيق الاِبتكارات في السوق.
  • اِستهداف دقيق
    إنَّ المنصات التي تقدِّم إعلانات مدفوعة تسمح للمسوقين باِختيار التركيبة السكانية والجنس والعمر والاِهتمامات والتفضيلات، وبالتالي التحدّث مع الجمهور المناسب والمحدّد عكس الترويج المجانيّ. 
  • الاِنتشار العالمي
    تسمح لك الإعلانات المدفوعة بالتعاون مع شركات من صناعات مماثلة في جميع أنحاء العالم لأنَّ العامل الرئيسي لوضع الإعلان هو مدى ملاءمتها.
  • ميزة إضافية في سوق تنافسية للغاية
    تعدّ خدمات التسوق والفنادق والسفر والخدمات اللوجستية من أكثر الصناعات تنافسية في العالم. هذا يعني أنّه من الصعب الظهور بشكل مجانيّ على الصفحة الأولى من نتائج البحث، خاصةً إذا كانت حصتك في السوق منخفضة. تتيح لك الإعلانات المدفوعة عرض شركتك أمام عملائها المحتملين.
  • فرص إعادة الاستهداف.
    تتيح لك الإعلانات المدفوعة إعادة اِستهداف المستخدمين وفقاً لاِهتماماتهم وتحقيق المزيد من المبيعات.
  • التحليلات ومراقبة النتائج
    تسهِّل جميع المنصات الإعلانية على عملائها قياس مدى نجاح الحملات الإعلانيّة. يمكنك مراقبة عدد المستخدمين الذين شاهدوا إعلاناتك، ونقروا عليها، ونسبة التحويلات. بهذه الطريقة، سيكون لديك مؤشّرات واضحة لجهودك التسويقية وتتمكّن من تعديل اِستراتيجيتك بناءً على هذه المؤشّرات.

 

أهمية الإعلانات الممولة للشركات

اعلانات جوجل (PPC)

  • تُظهر إحصائيات إعلانات جوجل أنَّ كل دولار يتمّ إنفاقه على الإعلانات المدفوعة يجلب للشركات (2) دولاراً عائد اِستثمار.
  • متوسط نسبة النقر إلى الظهور (CTR) لإعلانات البحث المدفوعة من الموضع الأول هو (7.94%).
  • تشير الإحصائيات العامّة لخدمات الدفع بالنقرة (PPC) إلى أنَّ خدمة الدفع بالنقرة مربحة لـ (79%)من جهات التسويق.
  • تسمح إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) للشركات بزيادة الوعي بعلامتها التجارية بنسبة (80%).
  • تجلب إعلانات جوجل (65%) من النقرات من الإعلانات التي تحتوي على كلمات مفتاحية للشراء.
  • المستخدمون عبر الإنترنت الذين يتابعون إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) هم أكثر عرضة بنسبة (50%) للتحويل من أولئك الذين يستخدمون البحث المجاني.

الاعلان الممول على اليوتيوب

  • تُعد إعلانات يوتيوب من أكثر الإعلانات التفاعلية والقابلة للتذكُّر، وبالتالي هي طريقة فعالّة جدّاً لجعل منتجاتك أكثر وصولاً. 
  • يتمتّع يوتيوب بمدى وصول هائل وفريد، يقوم ما يصل إلى ملياري شخص شهرياً بتسجيل الدخول إلى حساباتهم، ويقضون وسطياً ​​(11) دقيقة و(24) ثانية يومياً في مشاهدة مقاطع الفيديو عبر يوتويب. 
  • تُظهِر الاِستطلاعات أنَّ البالغين يقضون وقتاً أطول شهرياً في مشاهدة مقاطع الفيديو عبر يوتيوب مقارنةً بالتلفزيون. 
  • يمكن أيضاً من خلال يوتيوب الحصول على محتوى ثابت لا يُنسى يجعلك على اِتصال بمستخدمي الخدمة. 
  • الاِستهداف عبر يوتيوب فعالّ للغاية، يمكنك تحديد جمهورك بالتفصيل؛ واِستهدف الأشخاص المهمّين فقط لعملك. يمكنك الوصول إليهم بناءً على الموضوع أو الاِهتمامات أو قوائم تجديد النشاط التسويقي أو الكلمات المفتاحية أو الخصائص الديمغرافية.
  • نتائج يوتيوب سهلة القياس. يمكنك تتبُّع السعر والمشاهدات والميزانيّات اليوميّة مباشرةً في حسابك عبر يوتيوب في قسم التحليلات.
  • يقدِّم يوتيوب العديد من تنسيقات الإعلانات المختلفة التي يمكنك اِستخدامها حسب عملك وأهدافك الإعلانيّة.

 

فوائد الإعلان المدفوع على اليوتيوب 

اعلانات الفيس بوك 

  • منصّة فيسبوك هي المنصّة الرائدة في وسائل التواصل الاجتماعي. يستخدم (2.5) مليار شخص المنصة شهريّاً.
  • يوفِّر فيسبوك خيارات ممتازة للإعلانات المدفوعة مع مجموعة كبيرة من الميزات المتاحة. إنّها إعلانات مستهدفة وتعمل على أساس نظام المزايدة. يضع المعلنون عروض أسعار على عدِّة إعلانات مع الجمهور المستهدف الضروري، ويتمّ اِختيار الفائز من خلال اليانصيب.
  • يوفِّر فيسبوك ثلاث أدوات لاِستهداف الإعلانات
    • الجمهور الأساسي (Core Audiences)
      يمكنك اِختيار الجمهور المناسب بناءً على التركيبة السكانية والموقع والاِهتمامات والسلوك والاِتصالات.
    • والجمهور المتشابه ( Lookalike Audiences)
      تتيح لك الوصول إلى أشخاص مشابهين لعملائك الحاليين. 
    • وجماهير العملاء (Customer Audiences)
      تتيح لك الجماهير المخصصة التواصل مع الأشخاص الذين تفاعلوا بالفعل مع علامتك التجارية.
      بمساعدة الأداة الأولى ، يمكنك اختيار الجمهور المناسب بناءً على التركيبة السكانية والموقع والاهتمامات قد تتضمن جهات الاِتصال هذه أشخاصًا من قائمتك البريدية، وفيسبوك، ومستخدمي التطبيق، وزوار الموقع.

اعلانات تويتر

  • في إعلانات تويتر المدفوعة أنت تدفع فقط عندما تحقق هدفك التسويقي؛ سواء كان هدفك هو تحويلات موقع الويب أو مشاركة تويتر، فأنت تدفع فقط عندما يتخذ الأشخاص هذا الإجراء.
  • يمكنك عبر تويتر الاِستهداف عبر الكلمات المفتاحية؛ أي يُمكنك اِستهداف الأشخاص الذين اِستخدموا كلمة معيّنة أو هاشتاج معيّن في تحديث تويتر الخاصّ بهم أو تفاعلوا مع تغريدات تحوي هذه الكلمات.
  • كذلك، يمكنك في تويتر اِستهداف المتفاعلين وهي طريقة أخرى لتخصيص الجمهور المستهدف بشكل كبير. باِستخدام هذا النوع من الإعلانات، يمكنك تجديد النشاط التسويقي للأشخاص الذين شاهدوا تغريداتك مؤخراً أو تفاعلوا معها.
  • تفصيل جماهير مخصَّصة واستهدافها
    يمكنك عبر تويتر اِستهداف كل مستخدم تويتر يتابع حسابات معيّنة بإعلانات تويتر الخاصّة بك.
    إذا كنت تستخدم أداة مثل (BirdSong Analytics)، فمن السهل تنزيل قائمة بمتابعي أي حساب تويتر وإنشاء جمهورك المخصص منهم لاِستهدافه بإعلانات تويتر الخاصّة بك.

طريقة عمل الاعلان الممول

  • حدِّد الهدف من حملتك
    ما الذي تحاول تحقيقه من الإعلانات الخاصّة بك؟ هل تحاول زيادة:

    • حركة المرور.
    • الظهور.
    • التفاعل.
    • توليد العملاء المحتملين.
    • تحقيق المبيعات.
  • حدّد أفضل منصّة تناسب عملك ويقضي جمهورك فيها وقتاً طويلاً ويبحثون من خلالها على اِهتماماتهم لتقوم بالإعلان عبرها.
  • حدّد المقاييس الخاصّة بك، التي تعتمد على أهدافك. يمكنك قياس:
    • نسبة النقر إلى الظهور.
    •  معدّل التحويل أو عدد العملاء المحتملين الجدد أو عدد المشتركين الجدد.
    • قد ترغب أيضاً في تتبُّع التكلفة لكل مشترك أو تكلفة العميل المحتمل، ممَّا يساعدك على تحديد عائد الاستثمار الإجمالي.
  • ركِّز على هدفك
    يتطلب اِستهداف الإعلانات قدراً معيناً من التجربة والخطأ. تحتاج إلى العثور على التداخل المثالي بين الاِهتمامات والسلوكيات والتركيبة السكانية للوصول إلى الجمهور الأكثر تقبُّلاً لإعلانك.
  • خطّط وفق قمع المبيعات “مسار التحويل” الخاصّ بك
    لا يمكن أن يكون إعلانك منفرداً. يجب أن يكون جزءاً من مسار الإعلان الخاصّ بك.

    • في الجزء العلوي من قمع المبيعات، تحاول بناء الوعي. من المناسب هنا أن تروِّج لمدونتك أو محتوى آخر.
    • في منتصف القمع، يعرف المتسوقون أنَّك موجود ولكنّهم لم يتخذِّوا قرار الشراء منك. هذا هو الوقت المناسب لتعزيز فرص التحويلات. يمكنك حتى اِستهداف الزوَّار الذين زاروا المحتوى الخاصّ بك في الأشهر القليلة الماضية. وهذا ما ذكرناه سابقاً إعادة الاِستهداف.
    • في الجزء السفلي من قمع المبيعات، تدفع المشاهدين إلى الشراء. في كثير من الأحيان، تحاول نقلهم إلى صفحة مقصودة قمت بتصميمها.

 

كيف اعمل اعلان ممول؟ 

أخطاء الإعلان الممول

  • عدم الاِستثمار في الإستراتيجيات والخطط؛ إذا كنت تقوم بحملتك دون اِستراتيجية سليمة ومدروسة تحدِّد أهداف نشاطك التجاري، فأنت تضيّع وقتك وأموالك سدىً.
  • عدم اِستخدام الصفحة المقصودة؛ إذا كنت تعلن عن منتج معيّن أو تعرض فقط لتحويل الزائرين إلى صفحة رئيسيّة عامّة، فأنت لا تحقق أقصى اِستفادة من أموالك الإعلانيّة.، لتحقيق تحويلات قيّمة، أنت بحاجة إلى تقديم تجربة مستخدم متماسكة. ببساطة؛ يجب أن يكون محتوى الصفحة المقصودة اِستمراراً للرسائل عن إعلانك.
  • عدم اِختبار الصفحة المقصودة؛ إذا كانت صفحتك المقصودة لا تحقِّق التحويل الذي تريده، فلا يهمّ مدى جودة اِستهداف إعلانك أو جودة نسخة الإعلان. اِختبار الانقسام (Split testing) هو أفضل طريقة لمعرفة ما يصلح وما لا يصلح في الواقع.
  • بذل كلّ جهوك وأموالك في مكان واحد؛ اِبدأ باستراتيجيات قويّة، مثل إعلانات فيسبوك وإعلانات جوجل، لكن لا تكرّر نفسك.
    هناك العديد من منصات الإعلان عبر الإنترنت، لذا تفرّع لتحديد أكثر المنصات فعاليّة لنموذج عملك، ونوع المنتجات التي تقدّمها، وشرائح الجمهور التي تستهدفها.
  • عدم شراء إعلانات من الناشرين. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اِستخدام أسواق الإعلانات عبر الإنترنت مثل (BuySellAds) و(Blogads) و(Federated Media) لتبسيط العملية بشكل أكبر.
  • عدم المطابقة بين الاِستراتيجية والميزانية القادر على صرفها.
  • عدم اِستخدام إعادة الاستهداف؛ لأنّه طريقة رائعة لتجنُّب الدفع مقابل زيارات منخفضة الجودة من خلال عرض إعلاناتك على الأشخاص الذين زاروا موقعك بالفعل.
  • عدم تحديد تاريخ اِنتهاء الحملة؛ يسمح لك تشغيل حملة قصيرة المدى بتاريخ اِنتهاء محدَّد بالاِستجابة للمقاييس عن طريق تعديل الرسائل والاِستهداف.
  • عدم تتبع المقاييس أو عائد الاِستثمار الصحيح؛ ليس بالضرورة أن يكون المزيد من النقرات هو الخيار الأفضل.

الخلاصة

تستفيد الحملات التسويقية الفعالّة من جميع القنوات للإعلان. صحيح أنَّ تكلفة الإعلانات المدفوعة أعلى من تكلفة الإعلانات المملوكة، إلّا أنّها طريقة فعالّة لتحقيق أهدافك بسرعة، وعرض اِسم علامتك التجارية على جمهور كبير.
كما تسمح لك الفئات المختلفة للإعلانات المدفوعة بتخصيص حملاتك بشكل دقيق واِستهداف الجمهور بما يتناسب مع عملك واِستراتيجيتك وميزانيّتك.

تعد شركة 2P للتسويق الرقمي والعلاقات العامة من أهم الشركات الاحترافية التي يمكنها مساعدتك في تخطيط وتنفيذ حملات إعلانية مدفوعة لتحقيق أفضل النتائج بأقلّ التكاليف.

المراجع

bluewinston, neilpatel, retargeter, sendpulse

 

ما هي فائدة الاعلان الممول؟

• تحقق نتائج فورية مقارنة بالترويج المجاني.
• يمكن من خلالها تحقيق استهداف دقيق.
• الإعلانات المدفوعة قابلة للقياس.
• تؤدّي إلى بناء علاقات أقوى وهي فعالّة من حيث التكلفة.

اعلانات سناب شات الممولة أم إعلانات انستقرام المدفوعة؟ أيهما افضل؟

من الصعب تحديد الشكل الأفضل أو الأكثر فاعلية، لكن، أهمّ ما يجب أخذه بالاِعتبار هو معرفة المكان الذي يقضي فيه جمهورك المثالي معظم وقتهم.
يمكنك اِستخدام انستقرام للتوعية بالعلامة التجارية بينما يعد سناب شات مثالياً لإدارة علاقات العملاء.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mariam Walid

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    hanan salama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8250

    Mohmmed Abd al bdeh

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    ALI

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    Eman Selmy

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 257

    luay kenan

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 647

    Salem22

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 698

    عامر العربيد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1673

    Zaid Lehya

    الرتبة: مشترك النقاط: 185
    بالاضافة إلى 878 شخص آخر