دليلك لبناء الروابط الخلفية: 34 طريقة لبناء الرابط الوارد لتحسين محركات البحث (1-2)

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

تتعدى أهمية بناء الروابط الخلفية حدود المتوقع عندما يتعلق الأمر بتحسين تصنيف موقعك على محركات البحث.

وفي الحقيقة ليس الاعتماد في هذا فقط على موقعك الإلكتروني، بل هناك عدة طرق صحيحة أخرى تضمن لموقعك مرتبة أعلى، ومنها الروابط الخلفية التي يحصل عليها موقعك أو أي من صفحاته الداخلية أي جعل مواقع الويب الأخرى مرتبطة بصفحاتك.

طبعًا لا شك أن إنشاء روابط خلفية جيدة هو أمر ليس سهلًا، فبينما يلجأ العديد من مالكي المواقع إلى إرسال رسائل غير مرغوب فيها في التعليقات على مدونات المواقع الأخرى للحصول على الروابط الخلفية لموقعهم، إلا أن هذا ليس ضروريًا ولا فعالًا لجهود تحسين محركات البحث.

وعلى الرغم من وجود كثير من الكلام حول أهمية إنشاء الروابط الخلفية/ الواردة، إلا أنه نادرًا ما تتم مناقشة الطرق الدقيقة للقيام بذلك.

ولحسن الحظ أن إستراتيجيات بناء الروابط الخلفية ليست صعبة التنفيذ، تخيل الأمر كما هو الحال في وسائل التواصل الاجتماعي فإذا كنت مصدرًا لمحتوى رائع، ووضعته أمام الأشخاص المناسبين فسيشاركونه عندهم بالتأكيد.

لذا فإن هذه المقالة تشارك معك 34 طريقة أو فكرة لمساعدتك في إنشاء روابط خلفية/ واردة بطريقة سليمة مشروعة.

ما هو بناء الروابط؟

هو عملية زيادة كمية وجودة الروابط الواردة إلى موقعك لاكتساب زيارات إلى موقعك مُحالة عبر هذه الروابط، وتعزيز مكانة اسم النطاق الخاص بموقعك، ومن ثم الحصول على ترتيب متقدم في محرك البحث.

ما هي الروابط الخلفية؟

الروابط الخلفية أو الروابط الواردة هي شكل من أشكال تحسين محركات البحث خارج موقعك، حيث تكسب روابط من مواقع أخرى توجه القراء إلى موقعك الخاص.

الشخص الذي يتلقى الرابط هو الشخص الذي يشير إلى الرابط على أنه رابط خلفي.

تختلف الروابط الخلفية/ الواردة Backlinks – inbound links (روابط من مواقع أخرى إلى موقعك)، عن الروابط الصادرة Outbound links (روابط من موقعك أنت إلى موقع آخر) والروابط الداخلية internal links (روابط من صفحة على موقعك إلى أخرى على موقعك أيضًا).

يمكن للروابط الخلفية (backlinks) الصحيحة أن تفعل شيئين رائعين لموقعك:

  • يمكنها توجيه حركة الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، فإذا نشر شخص ما رابطًا خلفيًا إلى موقع الويب الخاص بك على موقعه أو مدونته، فقد ينقر القراء عليه وستستفيد من حركة الإحالة هذه.
  • يمكنها مساعدتك في الحصول على ترتيب أعلى بنتائج محركات البحث، تخبر الروابط الخلفية محركات البحث أن موقعك له موثوقية/ أولوية في موضوع معين.

لذا فكلما زاد عدد الروابط الخلفية التي تكسبها من مواقع عالية الجودة وذات موثوقية عالية، كان ترتيب موقع الويب الخاص بك أفضل في صفحات نتائج محرك البحث (Search Engine Results Pages – SERPs).

يأتي الرابط الوارد الجيد من موقع ويب موثوق به ويستخدم كلامًا طبيعيًا لنص الرابط أي النص المكتوب للضغط عليه للوصول للرابط مثل (انقر هنا أو مزيد من المعلومات)، نص الرابط Anchor text هو ببساطة النص الذي يوضع عليه الرابط التشعبي Hyperlink.

إذ تفهم جوجل سياق الارتباط ونص الرابط لذلك يمكن أن يكون نص الرابط الأكثر عمومية “اعرف المزيد” و “انقر هنا” بنفس قيمة نص الرابط المحسّن بالكلمات الرئيسية.

إستراتيجيات بناء الروابط

  • 1- حافظ على مدونة مميزة ذات محتوى رائع

يعد إنشاء محتوى رائع لمدونة موقعك طريقة مثلى حيث سيرغب الأشخاص بشكل طبيعي مجاني غير مدفوع في عمل روابط خلفية لهذا المحتوى المتميز للاستفادة منه، وتعد هذه أحد أكثر الطرق المجربة والفعالة لإنشاء روابط خلفية/ واردة.

  • 2- اربط مدونتك بمدونات أخرى

إذ إن المدونة أداة اجتماعية لذا فكلما زاد ارتباطك بالآخرين، زادت احتمالية أن يرجع لك أحد هؤلاء المدونين إلى مدونتك ويفعل نفس الأمر معك كنوع من رد الجميل.

بالإضافة إلى ذلك لا يمكنك تغطية كل الموضوعات وكل شيء في مدونتك، لذا من المنطقي الاستفادة من ثراء المصادر على الويب لجعل تجربة متابعة مدونتك أفضل وأكثر إفادة لقرائك.

  • 3- اكتب بالمدونات الأخرى كضيف

اكتب منشور مدونة رائعًا وروّجه في المدونات التي تناسبه، فإذا وافق أحدهم على نشر مقالك أو تدوينتك فيجب أن يكون على استعداد لمنحك رابطًا واردًا فيها يوصل بموقعك.

  • 4- نظّم وانشر قوائم المصادر المفيدة

تعد قوائم المصادر وسيلة مشجعة للارتباط مع مدونتك، كما أنها محتوى مفيد لقرائك.

إذا قمت بإنشاء قائمة مصادر شاملة فسيكون من السهل على المدونين الآخرين الارتباط بها في منشوراتهم الخاصة بدلاً من إعادة صياغة وتنظيم كل هذا المحتوى بأنفسهم.

  • 5- استثمر في تقارير الخبراء لبناء العلاقات

يمكن أن يكون إعداد تقارير الخبراء أداة رائعة لبناء علاقات مع المؤثرين، إذ على الرغم من أن هذه التقارير قد لا تحصل على الكثير من الروابط الواردة أو العملاء المحتملين على الفور.

لكن كونك تقوم بإعداد تقرير لمعرفة رأي الخبراء في أمر ما، هذا يعني بناء علاقات مع هؤلاء المؤثرين مما سيساعدك بمرور الوقت في الحصول على روابط خلفية قوية من مصادر موثوقة.

إذ بعد أن يساهموا في التقرير الخاص بك، يمكنك التواصل معهم لاحقًا للسؤال عن فرصة أن تنشر لديهم كضيف أو أي شيء آخر، بينما تشكرهم مرة أخرى على المساهمة في تقرير الخبراء الذي قمت بإعداده ونشره بمدونتك.

وتقرير الخبراء هو عبارة عن مجموعة من الاقتباسات أو المقابلات مع أشخاص مؤثرين في مجال تخصصك، ويجب أن يكون كل مشارك شخصًا يتمتع ببعض الثقة أو الريادة بالمجال وأن يكون لديه ما يساهم به لقرائك.

  • 6- استغل الأخبار – اصطياد الأخبار العاجلة (Newsjack)

اصطياد الأخبار هو عندما تستفيد من شعبية قصة خبرية معينة لتضخيم مبيعاتك ونجاحك التسويقي. فإذا كنت أول من يعلق على حدث إخباري معين  فسترتفع إلى قمة نتائج البحث. بسبب كونك نشرت شيء حديث وجديد يبحث عنه الناس. وسيربط الآخرون محتواك في حساباتهم الخاصة عند حديثهم عن القصة.

  • 7- أنشئ دراسات حالة حول عملائك الأكثر إثارة للإعجاب

إذا أظهرت عملاءك من الشركات والمؤسسات بصورة جيدة عبر دراسات الحالة Case studies التي تقوم بها حول أعمالهم. فيمكنك التأكد من أنهم سيضعون روابط هذه الدراسات على مواقعهم وبالتالي سيقومون بعمل روابط خلفية/ واردة لموقعك.

لذا عليك أن تختار الشركات التي حققت أفضل النتائج والمتحمسة والتي تعرف منتجك أو خدمتك جيدًا.

  • 8- تطوع لتكون أنت أو أعمالك موضوع دراسة حالة

لماذا لا تنظر إلى دراسة الحالة من ناحية أخرى؟ عادةً نحن نبحث دائمًا عن العملاء الذين يرغبون في أن يكونوا موضوع دراسة حالة. لكن ما رأيك أن تتطوع بوقتك مع أحد البائعين الرئيسيين. وتحصل على رابط خلفي من دراسة الحالة بمجرد نشرها؟

  • 9- قم ببعض الدراسات الاستقصائية

إذا أجريت بحثًا أو استطلاعًا يُمكنك أن تعد الآخرين بمشاركة البيانات معهم. فإذا وعدت بجمع البيانات وتحليلها ثم منحت بعض المواقع الإلكترونية الموثوقة القدرة على الوصول إلى هذه النتائج بعد ذلك. فتأكد من أنهم سيقومون ببعض الترويج وعمل روابط داخلية لك لمساعدتك في الوصول لأكبر حجم من عينة  الدراسة أو الاستطلاع.

  • 10- قم بكتابة مراجعات للكتب

إذا قدمت مراجعة شاملة حول محتوى مؤلف آخر. فهناك فرصة جيدة لقيام هذا المؤلف بوضع رابط لموقعك أو مدونتك عنده.

انظر إلى هذه المراجعة لكتاب The Challenger Sales Model من مدونة InsightSquared. والتي تلخص الكتاب في ثماني دقائق.

يمكنك أيضًا الاطلاع على مكتبتنا في تواصل وقراءة المراجعات وتحميل الكتب مجانًا، من هنا.

  • 11- إجراء ندوات مجانية عبر الإنترنت وإرسال نسخ مؤرشفة منها

بالتأكيد إذا كانت مفيدة فسيشاركها الحضور، وتتمثل إحدى الطرق السهلة للقيام بذلك في تحويل شرائح عرض PowerPoint التقديمي إلى عرض تقديمي على SlideShare. ثم تضمين هذا العرض التقديمي في منشور مدونتك.

يمكنك أيضًا تضمينه في الصفحة المقصودة للندوة على الويب بحيث يمكن لأي شخص يرغب في التسجيل في الندوة الإلكترونية والتي انتهت بالفعل أن يحصل على العرض التقديمي.

وللحصول على روابط خلفية لصفحات الويب المؤرشفة هذه (الصفحات الخاصة بالندوات عبر الإنترنت). قم بالشراكة عند القيام بهذه الندوات مع شركة أو علامة تجارية أو شخص مؤثر. هذا لن يجعلك تصنع حدثًا ناجحًا فحسب ولكن سيوسع نطاق جمهورك ويضمن لك روابط خلفية في أماكن أخرى حتى بعد انتهاء الندوة عبر الويب.

  • 12- أنشئ أدوات مجانية

تحدثنا في فقرة سابقة عن تنظيم ونشر قوائم المصادر بمدونتك؟

يمكنك أن تكون أنت جزء من هذه القوائم الخاصة بالمصادر والأدوات عن طريق إنشاء أدوات مجانية مفيدة حقًا لعملائك المستهدفين. مثلًا في HubSpot تم إنشاء Website Grader، وهي أداة تقوم بتصنيف موقعك الإلكتروني في ثوان. ثم تتعرف على كيفية تحسينه مجانًا.

  • 13- أنشئ قوالب قابلة للمشاركة

مثل الأدوات المجانية تعد القوالب شيئًا آخر سيجده الأشخاص مفيدًا بدرجة كافية للارتباط به وإعطائك روابط خلفية بسببه.

لكن قبل إنشاء قالب، فكر في نوع القوالب التي تجعل عمل الأشخاص أسهل. فقد يقوم المصمم مثلًا بإنشاء مكتبة من قوالب بطاقات العمل القابلة للتنزيل والتي يمكن للآخرين الارتباط بها مرارًا وتكرارًا وعمل روابط خلفية لها.

غالبًا ما يكون المحتوى القابل للإشارة وذكره هو نوع المحتوى الذي يحصل على الكثير من الروابط الواردة/ الخلفية.

  • 14- أنشئ رسوم إنفوجرافيك مقنعة Infographics

يحب الناس تمامًا مشاركة الرسوم البيانية ورسوم الإنفوجرافيك. فإذا قمت بإنشاء إنفوجرافيك أصلي بنفسك فسيرجع الأشخاص إليك كمصدر أصلي.

لزيادة احتمالية وجود روابط خلفية يمكنك أيضًا مشاركة تصميمك مع المصادر التي ذكرتها. وجعل رمز التضمين لمخطط المعلومات البياني الخاص بك سهل الوصول إليه، بحيث يستطيع الآخرون تضمين الإنفوجراف عندهم مباشرة بسهولة.

أنت لست مصممًا؟ يمكن لأي شخص إنشاء إنفوجراف ذات مظهر احترافي وعالي الجودة وبسرعة. باستخدام قوالب مختلفة متاحة مجانًا أون لاين.

إذا كنت تريد معرفة كيفية إنشاء إنفوجراف في أقل من ساعة يُمكنك قراءة هذا المنشور.

  • 15- أنشئ أشكالًا أخرى من المحتوى المرئي

تذكر أن الرسوم الكرتونية ومحتوى الجرافيك والجداول والرسوم البيانية وما شابه تحظى بشعبية كبيرة حيث يولي الناس اهتمامًا أكثر فأكثر بالمحتوى المرئي.

بالإضافة إلى ذلك فإنهم يوفرون القليل من الوقت والمال للقيام بإنشاء هذا النوع من المحتوى. لذلك إذا كنت قد أنجزت أنت هذا العمل فمن المحتمل أن يتخطى الآخرون عناء إنشاء المحتوى المرئي الخاص بهم وبرتبطون بمحتواك بدلاً من ذلك من خلال الروابط الخلفية.

  •  16- إنشاء العروض التقديمية على SlideShare

قم بتقسيم أحد رسوم الإنفوجرافيك الخاصة بك إلى أجزاء أو أعد توظيف أي من العروض التقديمية المناسبة لديك.

قم بوضعها على مدونتك أو في خانة المصادر بموقعك الإلكتروني أو حتى على حساب SlideShare لمزيد من الروابط الخلفية.

ضع في اعتبارك أن العروض التقديمية الأكثر قابلية للمشاركة هي الأكثر إقناعًا. وهذا يعني أنه لا بد أن تحتوي محتوى رائع وتصميم رائع.

نتابع في المقال القادم بقية الطرق والأفكار المبتكرة للحصول على الروابط الخلفية.. تابعونا لنُكمل معًا 34 طريقة للحصول على الروابط الخلفية وتحسين ظهور موقعك في نتائج محركات البحث…




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    hiyam2020

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 835

    maghnia abdelmalek

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1225

    ENG Mohamed Mosaad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 532

    abdulqader alahmed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 820

    Mohammed Ghabban

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1400

    Sufyan Farea

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 660

    حيدر التميمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2916

    عبدالاله محمد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1255

    Sami Abdulvahit

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1272

    لمياء احمد

    الرتبة: مشترك النقاط: 175
    بالاضافة إلى 427 شخص آخر