المحتوى
5 اتجاهات للسيو (SEO) عليك الاهتمام بها
كم مرة سمعت عن السيو وتحسينه، لكن في الحقيقة هناك 5 اتجاهات للسيو (SEO) عليك الاهتمام بها، أكثر من غيرها.
هذه الاتجاهات تتطلب عنايتك وانتباهك دائماً، مع أن السيو دائم التغير.
قد تكون تجربة البحث باستخدام محرك جوجل ثابتة بالنسبة للمستخدمين، ولكنها بالنسبة لأصحاب التسويق الرقمي عملية غير ثابتة ودائمة التغير.
فالذي يجعل ترتيب صفحة ما عالياً قد لا يبقى كذلك مع مرور الوقت.
لذلك ما الذي يتوجب عليك فعله لرفع ترتيبك على جوجل خلال هذه السنة؟
إليك 5 اتجاهات في السيو يجب على كل مسوق رقمي الانتباه لها، طبعاً لتصدر نتائج محركات البحث بشكل دائم.
ما هي الاتجاهات الأساسية للسيو (SEO)؟
أولاً : جودة الموقع الآن أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى
القاعدة التالية تكون دائماً في صميم عمل البحث في جوجل وهي:
إذا كان هناك أشخاص كُثر يرغبون أو يقومون بزيارة موقع أو صفحة ما بشكل أكثر ومستمر، فإنه على الأغلب سيكون هناك اشخاص آخرين يرغبون أو سيقومون بزيارة نفس الموقع أو الصفحة.
لقد أظهر تحليل حديث أجري على صفحات ذات ترتيب عالي في جوجل، أن عدد الزيارات هو العامل الأول لزيادة الترتيب.
أما باقي العوامل فهي مشتركة ومساعدة ولكنها ليست الأساسية.
العوامل الأكثر تأثيراً لرفع الترتيب على جوجل:
- تقوم جوجل بشكل متزايد بإعطاء الأولوية للمواقع الوازنة والأكثر زيارة مقارنة بالمواقع الضعيفة ذات الزيارات القليلة والممتلئة بروابط الترويج للبيع.
- كما أنه من الملاحظ أن 50% إلى 90% من الهبوط الحاصل في ترتيب المواقع كان قد حدث بعد تحديث Google Fred في شهر مارس 2017، والذي استهدف المواقع الممتلئة بروابط الإحالة أو ذات المحتوى القليل.
ثانياً: المحتوى الوازن والجذاب يُعطيك ترتيب أعلى
يعود اهتمام جوجل بالصفحات ذات الجودة العالية بشكل أساسي لمحتوى تلك الصفحات. حيث إن الصفحات التي تحصل على ترتيب أعلى دائما تكون ذات محتوى شامل.
دائماً تكون الصفحات الثلاث الأولى الناتجة عن بحث جوجل أكبر بنسبة 45 % في المتوسط مقارنة بالصفحة ذات الترتيب العشرين.
ثالثاً: الهواتف الذكية أصبحت الأجهزة الرئيسية في البحث
الهواتف الذكية لها تأثير واسع في سلوك البحث بالطبع، حيث انتقلت من مرتبة الأجهزة المهمة إلى مرتبة الأجهزة دائمة الاستخدام.
فالبالغون في الولايات المتحدة الذين يمتلكون هاتفاً ذكياً، ويزيد دخلهم على 75 ألف دولار سنوياُ،ارتفعت نسبتهم إلى 93%.
مما يعني أن أغلبية المجتمع الأمريكي يستعمل الأجهزة الذكية في عمليات البحث المتنوعة.
رابعاً: البحث أصبح مرتبطاً بالموقع أكثر
اعتماد المستخدمين على الهواتف الذكية يؤثر على بحث جوجل من عدة جوانب. إحدى أكبر التغييرات المؤثرة على عملية البحث هي الارتباط المتزايد بين البحث والموقع.
جمل البحث التي تحتوي على “بالقرب مني” تضاعفت خلال الاثني عشر شهراً السابقة.
تُشير الاحصائيات إلى أن 72 % من عمليات البحث عن الطعام والشراب التي تمت من خلال الهواتف الذكية بزيادة وصلت ل 40 % عن السنة السابقة.
إن تأثير عمليات البحث ذات الصلة بالهواتف الذكية هو الأكثر وضوحاً في حالات محددة، كما هو الحال عندما ينظر الناس إلى خيار الشرب والطعام.
خامساً: السيو ” SEO” التقليدي يُعتبر أساسيّاً لكنه غير مفيد
ماذا عن عوامل السيو التقليدية والتي قامت العديد من الشركات باستثمار الكثير من الجهد فيها مثل الكلمات المفتاحية وتأمين الصفحات؟
في ما يلي رسم بياني للصفحات ذات الترتيب الأعلى التي يجب على المسوقين أخذها بعين الاعتبار:
65% من النطاقات التي تحتل المرتبة الأولى للكلمات الرئيسية هي الآن HTTPS (مأمون)
بالإضافة إلى أن18% من الصفحات التي تحتل المرتبة الأولى لمصطلحات الكلمات الرئيسية في بحث Google، لا تتضمن كلمات رئيسية في محتوى النص أبداً.
لكن ماذا يعني ذلك للعلامات التجارية؟ هناك نوعان من الاتجاهات الرئيسية في الحقيقية:
- لا تؤدي عوامل مثل الكلمات الرئيسية وحدها إلى جعل الصفحات في المرتبة #1
- تقوم معظم المواقع عالية الجودة فعلاً بأساسيات تحسين محركات البحث.
بالطيع يمكن القول إن لكل شخص تكتيكات وإستراتيجيات لتحسين محركات البحث التقليدية، وهذا بالضبط ما أسهم في جعل أساليب البحث التقليدية، أقل أهمية.
لكن هذا لا يعني أنه ينبغي التخلي عن هذه الأساليب، لكنها بالمقابل لن تعزز ترتيبك بعد الآن.
5 اتجاهات للسيو (SEO) هي سر وصولك إلى ترتيب أعلى
ختاماً:
إن الاهتمام بالسيو وإستراتيجيات تحسينه من الأمور الأساسية والضرورية، لذا إن أردت تصدر نتائج البحث باستمرار، فعليك حتماً مواكبة كل جديد في عالم السيو، لأنه يتغير دائماً.
إذا أردت الحصول على ترتيب عال في نتائج البحث يجب عليك الذهاب بعيداً عن الأمور التقليدية للسيو، حيث يجب عليك التركيز أكثر على جودة الموقع وعمق المحتوى مع الأخذ بعين الاعتبار تجربة الهواتف الذكية طبعاً.
اقرأ معنا:
الدليل المبسط لفهم SEO وتهيئة المواقع لمحركات البحث