دليلك لتحليل السوق واختيار المنتجات المناسبة للتسويق بالعمولة

المفضلة القراءة لاحقاً

تطوَّر مجال التسويق بالعمولة بسرعة كبيرة على مرّ السنين. أدَّى ذلك إلى توسَّع العلامات التجارية في هذا المجال، إذ إنَّ (81%) من الشركات أصبحت تستخدم هذه البرامج لدخول أسواق جديدة، وزيادة قاعدة عملائها. 

لذلك فإنَّ تحليل السوق واِختيار المجال والمنتجات المناسبة من أهمّ الخطوات في التسويق بالعمولة. لتتمكَّن من تحديد المنتجات التي تحظى بطلب كبير من العملاء، وزيادة معدَّلات التحويل وتحقيق الأرباح.

في هذا المقال، نتناول كيفية اِختيار المجال المناسب للتسويق بالعمولة، والبحث عن هذه المنتجات، بالإضافة إلى العوامل التي يجب مراعاتها عند عملية الاِختيار.

دليلك لتحليل السوق واختيار المنتجات المناسبة للتسويق بالعمولة

كيفية اختيار المجال المناسب للتسويق بالعمولة؟

من خلال اِتّباع هذه الخطوات القليلة، يُمكنك التأكّد من اِتّخاذ قرار مدروس.

1- ابدأ بتحديد اهتماماتك وخبراتك

اِهتمامك في المجال سيكون أحد أهمّ العوامل التي يجب مراعاتها في البداية.

  • هل لديك خبرة في أيّ مجال معين؟
  • هل أنت مهتمّ بشكل خاص بمجال معين، بسبب هواية أو مهارة؟

على سبيل المثال، إذا كانت لديك خلفية في تصميم واجهة المستخدم أو الإلكترونيات، فقد تكون جيّداً في فهم وشرح الأدوات والهواتف والساعات الذكية وما إلى ذلك لجمهورك.

تحديد رغبتك يحدّ من الأمور ويسهّل اِتّخاذ القرارات اللَّاحقة. كما أنَّه إذا كانت لديك بالفعل بعض المعرفة عن المجال الذي اِخترته، سيكون من الأسهل بكثير إنشاء محتوى التسويق بالعمولة حوله.

2- العصف الذهني للأفكار في مجالات الاهتمام 

بمجرَّد تحديد مجال اِهتمامك، يمكن البدء في إدراج الأفكار. اِبحث عن المنتجات في مجالات اِهتمامك والتي يُمكنك إنشاء محتوى تسويقي لها وتثير اِهتمام العملاء. 

تعدُّ (Google Trends) أداة مجَّانية مفيدة جداً يمكنك اِستخدامها في بحثك الأولي. يعرض لك عمليات البحث الشائعة الأخيرة بناءً على الكلمات المفتاحية أو المواضيع التي تقدّمها. 

يمكنك أيضاً اِستخدام البحث السريع على أمازون؛ لاِستكشاف المنتجات في مجال اِهتمامك والتي حصلت على تقييمات جيّدة، وتصفية النتائج حسب السعر والعلامة التجارية وغيرها.

3- تحديد ربحية المجال

عليك اِختيار مجال متخصِّص يحتوي على برامج عمولة مناسبة وذات سمعة طيبة، ممَّا يمنحك فرصة لكسب إيرادات جيّدة.

ومن المفترض أن يمنحك بحث جوجل باِستخدام الكلمات المفتاحية المتخصِّصة وبرنامج العمولة بعض النتائج الجيدة. لذا، عليك التأكّد أنَّ برامج العمولة لهذا المجال تقدّم عمولات جيّدة، وتضمّ مجموعة واسعة من المنتجات للترويج لها، بالإضافة إلى اِمتلاكها لعدد كبير من المستخدمين.

4- تحقق من أحجام البحث والمنافسة في هذا المجال

يُمكن لأداة بسيطة للبحث عن الكلمات المفتاحية مثل (SEMrush) أو (Google Keyword Planner) أن تساعدك في تحديد المجالات ذات البحث المرتفع والمنافسة المنخفضة

كما تعرض أيضاً مدى صعوبة الترتيب مقابل هذه الكلمات في البحث من خلال تجاوز أفضل المواقع في (SERP). 

من خلال هذه البيانات، ستتمكَّن من تحديد ما إذا كان المجال الذي تفكّر فيه يحظى بشعبية كافية، ويمكنه توليد عدد كافٍ من الزيارات وتحقيق الإيرادات.

5- ابحث عن الثغرات في محتوى التسويق بالعمولة في هذا المجال

عليك معرفة الفجوات في المجال التي يمكنك سدّها. أحد أفضل الطرق لضمان النجاح في مجال التسويق بالعمولة هو تزويد الجمهور بشيء لا يقدّمه أحد آخر

سيتطلَّب ذلك بعض الجهد. قم باِستكشاف مواقع الويب ذات التصنيف الأعلى في مجالك، وبمجرّد القيام بذلك لأفضل (10) أو (15) موقع، يمكنك بناء اِستراتيجية حول كيفية تحسين موقعك بالمقارنة معهم.

كيفية البحث عن منتجات العمولة؟

يمكنك العثور على منتجات العمولة المناسبة للبدء في تطوير مسيرتك كمسوّق للعمولة من خلال:

1- بحث جوجل

قم بإجراء بحث سريع عبر جوجل للاِطّلاع على أفضل المنتجات الرائجة في عمليات البحث. اِحصل على البيانات من (Google Search Console) وقم بتحليلها لوضع قائمة مختصرة للمنتجات.

2- تحليل المنافسين

قم بإعداد قائمة بمنافسيك والعلامات التجارية التي يروجّون لها. سيمنحك هذا فكرة حول المنتجات التي لديها مزيد من الروابط التابعة. ومع ذلك، تذكَّر أنَّ منتجاتهم قد لا تكون مناسبة دائماً لجمهورك.

تحليل المنافسين

3- اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي

حدّد القناة التي ينشط فيها جمهورك المستهدف. ثم قم بتصفّح الإعلانات والمنشورات والوسوم الموجودة على المنصَّة لتحديد المنتجات الأكثر مبيعاً حالياً.

قم أيضاً بجمع معلومات حول المنتجات التي يواجهون صعوبات في اِستخدامها؛ حتَّى تتمكَّن من تقديم حلّ أو بديل لها.

هو أداة مجانية تساعدك في جمع البيانات حول أحدث اِتّجاهات البحث على الإنترنت. يمكنك الحصول على البيانات بناءً على المواقع الجغرافية والحجم والمدّة وما إلى ذلك. قم بتدوين المنتجات المتكرِّرة وأضفها إلى قائمتك المختصرة.

5- تعليقات الجمهور

قم بإجراء اِستطلاعات واِستبيانات عبر موقعك الإلكتروني وحسابات التواصل الاِجتماعي؛ للاِستفسار عن رأي جمهورك. عليك تحليل التعليقات لجمع الأفكار والرؤى اللَّازمة.

6- فئات البحث عبر الإنترنت

يمكن أن توفّر فئات المنتجات المدرجة في الأسواق مثل (Amazon) و(eBay)، فكرة عن مجموعة الخيارات المتاحة في مجال تخصّصك. ويُمكنك الاطلاع على المدوّنات والمقالات التي تذكر الأدوات عبر الإنترنت إذا كنت تعمل في صناعة تكنولوجيا المعلومات.

7- المنتجات التي استخدمتها

أسهل طريقة لاِختيار المنتجات في التسويق بالعمولة هي اِختيار المنتجات التي اِستخدمتها بنفسك. عندما تروّج للمنتجات التي تعجبك، يصبح من الأسهل إقناع الآخرين من خلال منشوراتك وتجاربك.

4 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار برنامج التسويق بالعمولة

1- نسبة العمولة

وهو العامل الأهمّ الذي يجب مراعاته عند اِختيار برنامج العمولة. تقدّم برامج العضوية معدَّلات عمولة مختلفة، وكلَّما اِرتفع معدَّل العمولة، زادت أرباحك لكلّ عملية تحويل.

ولكن، هناك عامل مهمّ يجب مراعاته هنا وهو أنّ البرنامج يجب أن يتمتَّع بمعدَّل تحويل مرتفع. ومع مرور الوقت، يدرك العديد من المسوّقين بالعمولة أنَّ البرنامج ذو العمولة المنخفضة يمكن أن يحقِّق أرباحاً أعلى مقارنةً بالبرنامج الذي يقدم عمولة عالية مع معدَّل تحويل أقل.

2- نوع المنتج

على سبيل المثال، إذا كانت لديك مدوَّنة تتعلَّق بتطوير الويب، فيجب عليك الترويج للأدوات الرَّقمية المتعلّقة بتطوير الويب والتصميم والاِختبار. لا يمكنك ببساطة اِختيار برنامج ليس له أيّ علاقة بمجالك.

كما أنَّ اِختيار البرنامج الذي يحتوي على منتجات ذات قيمة وطلب على مدار العام أمر مهمّ أيضاً.

3- سمعته السوقية

قبل الاِلتزام بمنتج ما، عليك التأكّد من أنَّه يتمتّع بسمعة جيّدة في السوق. قم بإجراء أبحاث السوق المناسبة، وقراءة المراجعات المستقلّة وغير المتحيّزة من قبل مسوّقي العمولة الحاليين. 

بالإضافة إلى ذلك، قم بتقييم موقعهم جيّداً، وتحقَّق من سهولة التصفّح به، واِحتوائه على جميع المعلومات الضرورية المذكورة بوضوح.

سمعته السوقية

4- تشبع السوق

في الآونة الأخيرة، اِكتسب التسويق بالعمولة الكثير من الشعبية والاِهتمام من الناس. ونتيجةً لذلك، أصبحت بعض المجالات المتخصِّصة مزدحمة للغاية، ممَّا لا يترك مجالاً كبيراً للمشاركين الجدد.

إذا ما لم يكن لديك شيء مثير للاِهتمام وفريد من نوعه لتقدّمه، حاول البحث عن مجال أقلّ تشبّعاً.

الخلاصة

يُعدُّ تحليل السوق واِختيار المنتجات المناسبة من أهمّ الخطوات في التسويق بالعمولة. من خلال اِتّباع النصائح المذكورة أعلاه، يُمكنك زيادة فرص نجاحك في هذا المجال.

المصادر

Narrato , datatobiz , deekshagarwal.medium 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    رضا الحديثي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1575

    Mustafa Awd

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1035

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7606

    Addend Analytics

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Reem Nasser

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Amna K

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 720

    Maramhosni

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    الهام عبدالله

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 445

    H al

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 285

    Doaa Bahjat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 881
    بالاضافة إلى 311 شخص آخر