المحتوى
بين أهم الإستراتيجيات التي تتبعها الشركات للتسويق لأعمالها رقميا، يبرز تحسين محركات البحث أو السيو (SEO)، والسيو المحلي هو أحد فروع هذا المجال التي أصبح لها ثقلا كبيرا في السنوات الأخيرة، حيث يعتبر فرصة ذهبية للشركات، لكن ما هو السيو المحلي؟ ما أهميته؟ وكيف تبدأ به للوصول إلى أهدافك؟
سنجيب عن هذه الأسئلة في هذا المقال وسنقدم لك أهم وأحدث المعلومات حول السيو المحلي.
ما هو السيو SEO ؟
السيو أو تحسين محركات البحث هي العملية التي تنفذ لزيادة ترتيب ظهور موقع إلكتروني أو صفحة منه في نتائج محركات البحث المجانية مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع.
ما هو السيو المحلي Local SEO
السيو المحلي هو عملية تحسين الموقع وتهيئته ليتلائم مع نتائج البحث المحلية في منطقة أو بلد معين، بحيث يظهر الموقع للعملاء الباحثين عن خدمة أو فرع لمتجر في هذه المنطقة عن طريق كلمات مفتاحية مثل “أقرب مطعم” و“متجر بالقرب مني”، و“عيادة أسنان في القصيم” الخ..
الفرق بين سيو المواقع و سيو المحلي Local SEO
يتمثل الفرق الأساسي بين السيو العام والسيو المحلي في العامل الجغرافي الذي يحدد الهدف من العملية، فبينما يركز كلاهما على زيادة الترتيب في صفحات نتائج البحث، يظهر الاختلاف في النطاق الذي يعمل عليه كل فرع، فبينما يحسن سيو المواقع الظهور على نطاق عالمي، يهتم السيو المحلي بتحسين الظهور على نطاق محلي فيعتبر مهما أكثر للمطاعم وخدمات الحرف والمهن الصغيرة والصيانة.
الآن أنت تعرف الفرق بين سيو الموقع و سيو المحلي، لنلق نظرة الآن على أهمية السيو المحلي، وفوائده للشركات.
قد يهمك أيضا: تعرّف على موجز تاريخ عمليات البحث وتحسين محركات البحث
أهمية ودور السيو المحلي Local SEO
في هذا الجدول نوضح لك بالأرقام أهمية السيو المحلي للشركات والأعمال التجارية ولماذا من الضروري أن تبدأ به لشركتك:
46% | من إجمالي عمليات البحث، تكون بحث عن عمل محلي |
130% | هي نسبة زيادة عمليات بحث الهاتف المحمول التي تتضمن عبارة “بالقرب مني” في السنة الماضية |
28% | من عمليات البحث المحلية تنتهي بعملية شراء |
70% | من المستخدمين يزورون المتاجر بناء على معلومات عثروا عليها على الإنترنت |
30% | من الناس يبحثون عن خدمة محلية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع |
فوائد السيو المحلي للشركات الصغيرة والمتوسطة
إن اتباع إستراتيجية تحسين محركات البحث المحلي لشركتك أو عملك الصغير أو المتوسط سيضمن لك الفوائد التالية:
- الوصول إلى المزيد من العملاء
- العثور على العملاء الذين يبحثون عنك
- زيادة زيارات موقعك
- زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو عملك
- الوصول إلى ترتيب عال طويل الأمد
- تجاوز المنافسين
- تحسين معدلات التحويل
العوامل والشروط التي تحدد نتائج البحث المحلية
هناك عوامل عدة تدخل في تحديد نتائج عملية البحث المحلية وهذه العوامل هي كالتالي:
- المسافة: مدى قرب مقر أو فرع شركتك أو مكان عملك من مكان مستخدم محركات البحث
- الصلة: مدى صلة مصطلح البحث المستخدم بالخدمات والمنتجات المتوفرة لديك وبمحتوى موقعك
- السمعة: تقييمات العملاء الحاليين والسابقين لنشاطك التجاري وللخدمات والمنتجات التي حصلوا عليها
خطوات البدء في السيو المحلي
بعد الاطلاع على أهمية وفوائد السيو المحلي، لا بد أنك تتسائل حول كيفية البدء بالسيو المحلي لزيادة زيارات موقعك وفرص الوصول إليه من نتائج محركات البحث، خصوصا إذا كنت صاحب عمل أو شركة تقدم خدمات محلية أو تمتلك فروعا في مناطق عدة، ولمساعدتك سنقدم لك في الفقرات التالية معلومات ستفيدك.
إليك الآن خطوات البدء في السيو المحلي:
قم بإدراج شركتك في Google My Business
إن أول خطوة عليك القيام بها هي تسجيل بياناتك على منصة Google My Business وذلك لكي تظهر معلومات عملك المفصلة عند البحث عنها على جوجل من عنوان وأرقام تواصل وتقييمات وأيام وساعات الدوام وغيرها، ولتحقيق أكبر استفادة ممكنة عليك بتسجيل جميع البيانات التالية:
- تصنيف نشاطك التجاري أو مكان عملك
- عنوان مركزك أو فرعك
- أرقام التواصل
- عنوان الموقع الإلكتروني
- وصف عام
- قائمة الخدمات والمنتجات المتوفرة
- صور عالية الجودة وصور بانورامية ( 360 درجة) للمكان
- فيديو ترويجي قصير بحيث لا يتجاوز 30 ثانية
ما أن تدرج هذه المعلومات في منصة Google My Business سيتم التواصل معك عبر الهاتف أو البريد لتوثيق عملك ثم سيتمتع عملك بميزة الظهور على خرائط جوجل ونتائج البحث.
سجل في المواقع والدلائل الأنشطة التجارية وأهمها
هناك الكثير من الدلائل على شبكة الإنترنت والتي يعتبر وجود معلومات لعملك عليها مؤشرا إيجابيا لمحركات البحث يساهم في بروز عملك في نتائج البحث الأولى وفي الأسفل نعدد أهم هذه الدلائل:
- Facebook Business
- Yelp
- Yellow Pages
- Foursquare
- LinkedIn Directory for Companies
سيكون لوجود معلوماتك المفصلة من عناوين وأرقام هواتف وروابط لموقعك وصور منتجاتك وخدماتك على هذه الدلائل، فائدة تعود على ترتيبك في نتائج البحث.
استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
لا شك أن لوسائل التواصل الاجتماعي أهمية لا يمكن الاستهانة بها بالنسبة للشركات والأعمال التجارية، لذا عليك بإنشاء صفحات رسمية لك على مختلف المنصات الاجتماعية وتضمين كافة المعلومات التي قد يطلبها عملائك المحتملون، فبالإضافة للميزات التفاعلية التي تقدمها هذه المنصات ستدعم أيضا نتائجك في محركات البحث بحيث ستظهر روابط حساباتك أسفل موقعك.
اقرأ حول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: دليل كامل للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
بناء الروابط الباك لينك المحلية
تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات تحسين محركات البحث وتعتمد على زيادة مصداقية الموقع الإلكتروني عن طريق تضمين روابط للموقع في المواقع التي تتمتع بمحتوى ذي صلة بالموقع والتي تثق بها محركات البحث، وعليك التركيز على المواقع ذات النشاط المحلي من شركات مشابهة لشركتك أو مدونات نشطة في مجالك.
للمزيد من المعلومات حول هذا المجال: دليلك لبناء الروابط الخلفية: 34 طريقة لبناء الرابط الوارد لتحسين محركات البحث (1-2)
قم بإضافة معلومات التواصل للموقع الإلكتروني
كما ذكرنا سابقا الموقع الجغرافي إحدى المعايير التي تحدد النتائج التي تظهر في عمليات البحث المحلية، لذلك من الأهمية بمكان إضافة عنوان مركز عملك وعناوين فروعه إن وجدت على الموقع الإلكتروني بالإضافة إلى أرقام التواصل وروابط حسابات التواصل الاجتماعي. وستضمن نتائج أفضل لتحسين محركات البحث المحلي.
اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة
هذه إحدى الخطوات البديهية والتي تتمثل في اختيار الكلمات المرتبطة بمنتجاتك والتي يكرر العملاء البحث عنها في محركات البحث، ومن ثم تضمين هذه الكلمات في محتوى موقعك وصفحاتك بطريقة ذكية ومميزة لجذب محركات البحث إليه، وعليك التركيز على الكلمات التي تحتوي على أسماء مدن أو دول مثل “مطعم في الرياض” أو “فنادق دبي”.
اطلب من عملائك تقييمك على خرائط جوجل
تسعى جوجل إلى رفع جودة تجربة المستخدم، لذلك ستختار الشركات ذات التقييمات الأعلى لعرضها في نتائج البحث، وهنا تبرز ضرورة الحصول على تقييمات إيجابية وصادقة من عملائك ليساعدك ذلك في زيادة مرتبتك بين نتائج البحث.
اقرأ المزيد عن طرق الحصول على تقييمات من عملائك: 5 تكتيكات أساسية للحصول على آراء رائعة من عملائك
التعامل مع التقييمات السلبية في السيو المحلي
في حال تلقيك لتقييم سلبي عليك بمعالجته والتواصل مع العميل في أسرع وقت ممكن، فقد يكون لهذا التقييم تأثيرا بالغا على تقييمك العام وعلى ظهورك في نتائج عمليات البحث، اطلب من العميل تعديل التقييم بعد حل مشكلته، كما يمكنك الإبلاغ عن التقييمات الغير صادقة إلى إدارة المنصة لحذفها.
نصائح لتحسين السيو المحلي
بالإضافة إلى الخطوات التي ذكرناها سابقا، لا شك أن هناك المزيد من الأمور التي يمكنك القيام بها لتحسن موقعك للسيو المحلي بشكل أعمق، وفي هذه الفقرة نقدم إليك نصائح إضافية هامة من شأنها دعم أعمالك بشكل أكبر عبر تحسين السيو المحلي:
- حسن التنسيقات البرمجية المصغرة لموقعك لتسهيل فهمه على محركات البحث
- قم بدمج المخططات المتعددة على الصفحة
- قم بتحسين نسخة الهاتف المحمول لموقعك واجعله متوافقا بقدر ما أمكن
- حسن الصور وضع عليها علامة جغرافية في منطقتك المحلية
الخلاصة
رأينا معا كيف يكون السيو المحلي طريقك للنجاح في سوقك المحلي على المدى الطويل! وقدمنا الخطوات التي يمكن اتباعها على هذا الطريق، سارع الآن باتباع استراتيجية قوية ومدروسة واستعن بالخبرة إذا أردت أن تتفوق على جميع منافسيك واحتلال المرتبة الأولى في صفحات النتائج، وأخيرا لا تتردد في طرح أسئلتك أو مشاركة أفكارك عن السيو المحلي في التعليقات!
المصادر:
اقرأ أيضا:
طريقة اختيار أفضل وكالة تحسين محركات البحث
الحياة مثل لعبه استراتيجية مع تصفية اللاعبين الأصغر والاظعف