كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق الفعاليات والأحداث؟

المفضلة القراءة لاحقاً

إقامة الأحداث وتسويق الفعاليات أساسي للعلامات التجارية، فمن أفضل الطرق للتواصل مع جمهورك المستهدف هو أن تُنظّم فعالية أو تستضيف حدث ما، حيث يوفر هذا فرصة لمزيد من التفاعل والتواصل الفردي مع عملائك وكذلك الأشخاص المؤثرين.

وفي هذه الفعاليات لن يقابل المستهلكون الأشخاص الذين يقفون وراء علامتك التجارية فحسب، بل سيبنون أيضًا علاقة عاطفية تجاه التجربة التي تقدمها عبر هذه الفعالية.بالطبع يتطلب تنظيم واستضافة حدث ما الكثير من العمل وراء الكواليس مثل :

  • مثل إيجاد المكان المناسب 
  • اختيار المتحدثين وترتيب الطعام والشراب
  • تنظيم الأمور اللوجستية والتقنية،

ولكن يمكن القول إن إحدى أهم الخطوات أثناء التحضير هي الترويج والتسويق للحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي،

فوسائل التواصل الاجتماعي هي أفضل طريقة تواصل بين العلامات التجارية وجمهورها، مما يعني أيضًا أنها أفضل مكان للترويج والإعلان عن حدث ما.

الخبر السار هو أن هناك طرقًا لا حصر لها لإشراك مجتمعك الرقمي، وكذلك العديد من الأفكار للترويج لفعاليتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن المهم أولًا هو أن تختار بناءً على أهداف علامتك التجارية حدثًا يمكنك تنظيمه مثل:

  • حفلات إطلاق المنتجات أو الخدمات أو المشروعات
  • افتتاح متجر أو فرع جديد
  • لقاءات الخبراء
  • عشاء العمل
  • المناسبات الاجتماعية والوطنية
  • مؤتمرات على مستوى قطاع الصناعة
  • حفلات
  • ورش عمل  وغير  ذلك الكثير.

طرق تسويق الفعاليات و الاحداث

بمجرد أن تقرر نوع الحدث أو الفعالية التي ستقيمها فقد حان الوقت لوضع إستراتيجية لتسويقها، في هذا المقال سنشارك معك أفضل 5 ممارسات لتسويق فعالية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هيا بنا نبدأ:

1. استفد من مميزات قصص إنستقرام

هناك العديد من الطرق لترويج الفعاليات عبر إنستقرام ولكن استخدام قصص إنستقرام Instagram Story هي الطريقة الأسهل والأكثر فاعلية، لذا استفد من المجموعة الواسعة من الملصقات التعبيرية المتوفرة من خلال قصص إنستقرام للترويج للحدث.

على سبيل المثال يمكنك استخدام ملصق العد التنازلي لإثارة حماس الأشخاص بشأن الحدث أو تذكير الأشخاص بمواعيد بيع التذاكر أو افتتاح المتاجر، شجّع المتابعين على الاشتراك لتلقي إشعار عندما يقترب الموعد أو لإضافة الملصق إلى قصصهم الخاصة.

إذا كنت لا ترى تفاعلًا مع ملصق العد التنازلي فقم بنشر ملصق استطلاع للسماح لجمهورك بالتعبير عن آرائهم بنقرة واحدة بسيطة، تعد هذه الإستراتيجية طريقة سهلة لتواصل جمهورك مع علامتك التجارية، حيث إنها لا تتطلب أي جهد تقريبًا.

أو انشر ملصق أسئلة لتمكين جمهورك من طرح أسئلة عليك حول الحدث، بهذه الطريقة يمكنك توضيح الالتباس حول الحدث قبل موعده، ستمنح الملصقات التفاعلية هذه علامتك التجارية فرصة للتواصل مع أعضاء مجتمعك الرقمي بشكل فردي وفهم ما يريدون رؤيته من علامتك التجارية.

2. تقديم هدية

تتضمن بعض أفضل حملات وسائل التواصل الاجتماعي للفعاليات هدايا مجانية، تعمل العطايا والهبات على زيادة الوعي بالفعاليات والأحداث، فضلاً عن الحصول على المزيد من المتابعين والإعجابات والمشاركات.

اعرض تذاكر مجانية أو سلعًا متعلقة بالحدث لمنح الأشخاص حافزًا على المشاركة، وتأكد من وجود عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لدخول السحب أو المسابقة للحصول على الهدية مثل:

  • الإعجاب بالمنشور
  • متابعة حسابك
  • ذكر صديق في التعليقات
  • مشاركة منشور الهدية مع قصته الخاصة

وها هو نموذج للعلامة التجارية Shockingly Healthy والتي أعطت تذاكر مجانية لمعرض تجاري كانوا يشاركون فيه.

كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق الفعاليات والأحداث؟

3. أنشئ فعالية على فيسبوك

كعمل تجاري يعد إنشاء حدث على فيسبوك طريقة فعالة للغاية لجذب المزيد من الاهتمام، في الواقع يستخدم مئات الملايين من الأشخاص فعاليات فيسبوك Facebook Events كل شهر، ويتزايد هذا العدد باستمرار سنويًا!

توفر صفحات أحداث فيسبوك مساحة رائعة من أجل المناقشات والإعلانات والأسئلة، وهذا سيكون مفيدًا للغاية عند نشر أكواد الخصم الحصرية أو لمشاركة تفاصيل إضافية قبل الحدث،

بالإضافة إلى ذلك يستطيع فيسبوك أن يتكامل مع Eventbrite (وهو موقع أمريكي لإدارة الأحداث وحجز التذاكر)، ما يسمح لك بربط قائمة Eventbrite الخاصة بك مباشرةً على صفحة الحدث، حيث يمكن للأشخاص شراء التذاكر دون مغادرة فيسبوك.

في صفحة الحدث تأكد من إعطاء الأشخاص جميع التفاصيل الخاصة بالفعالية أو التجربة، قم بذكر أي متحدث أو ضيوف مدعوين من خلال ذكرهم عبر حساباتهم وصفحاتهم على فيسبوك، وقدم برنامج أو أجندة الفعالية وإن أمكن انشر صورًا من الأحداث السابقة.

4. تعاون مع المؤثرين

إذا كان لديك ضيف خاص أو متحدث له عدد كبير من المتابعين مثل أحد المشاهير أو الأشخاص المؤثرين، اطلب منهم نشر الحدث على قنوات التواصل الاجتماعي الشخصية الخاصة بهم،

سيؤدي هذا إلى زيادة الوعي بالفعالية على نطاق واسع، ونظرًا لأنهم يعرفون جمهورهم جيدًا فسيكونون قادرين على إثارة المزيد من التفاعل حول الحدث بطريقة حقيقية.

والأفضل من ذلك أن تمنح شركاء علامتك التجارية من الأشخاص المشاهير أو المؤثرين هؤلاء زمام الأمور واجعلهم جزءًا من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية،

بهذه الطريقة سيمكنهم إلقاء نظرة على ما وراء كواليس الحدث، ومن ثم سيشعر متابعينهم من خلالهم بأنهم متواجدون وجزء حقيقي من الفعالية.

فمثلًا تعاونت ماركة الأحذية Teva مع المؤثرة twomacks، حيث قامت هي باستخدام حساب إنستقرام الخاص بـ Teva وذلك للترويج لأحذيتها.

5. قم بإنشاء وسم أو هاشتاج جذاب على تويتر

إذا كنت تتساءل عن كيفية التغريد على تويتر عن حدث قادم ومنحه مزيد من الإثارة، فإن الإجابة تكمن في الهاشتاج، قد تكون هذه حيلة تقليدية وقديمة ولكن ما تزال الوسوم تعمل بشكل جيد للغاية عندما يتعلق الأمر بإحداث ضجة عبر الإنترنت.

بمجرد النقر فوق الوسم أو الهاشتاج أو البحث عنه يمكن للمستخدمين العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه (ليس فقط على تويتر)، ولكن أيضًا عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، وربما يتحول الوسم إلى “ترند” أو اتجاه صاعد على تويتر.

كيف يمكنك إنشاء وسم أو هاشتاج يلقى شهرة ويكون “ترند”؟

إليك هذه النصائح الأربعة:

1. الإيجاز

اجعله قصيرًا ولطيفًا، وفقًا لبعض الدراسات فإن الطول الأمثل للوسم هو 6 أحرف.

2. الملاءمة

تأكد من أن الوسم مرتبط بحدثك، يمكن القيام بذلك عن طريق اختصار اسم الحدث. أو إنشاء شعار مرح يناسب ما ترمي إليه.

3. فريد

حاول تخصيص الوسم بحيث يكون خاص بحدثك. إذا كان الوسم عام فقد يتم دفن المشاركات المرتبطة بحدثك وسط سيل من المشاركات التي ليس لها أي علاقة.

4. المرح

أنشئ وسم يرغب الأشخاص في التغريد عنه. وذلك من خلال اختيار وسم يحمل روح الدعابة والمرح.

ألقِ نظرة على كيفية استخدام Taco Bell لوسم #TacoBellFriendsgiving البسيط ولكن أثار ضجة حول الحدث للترويج لأحدث وجبة يطرحها للحفلات. حصد الهاشتاغ الكثير من المشاركات من أولئك الذين لم يكونوا حاضرين الفعالية. وكانوا يسألون كيف يمكنهم الحصول على دعوة في العام القادم.

كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق الفعاليات والأحداث؟

عزز ظهور فعاليتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الآن بعد أن أصبحت مُجهزًا بأفضل النصائح التسويقية لتسويق فعالية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. حان الوقت لبدء التخطيط للقاء أو الفعالية القادمة. استخدم هذه الممارسات للتفاعل مع مجتمعك والترويج لحدثك القادم بنجاح.

المراجع : aspireiq.com 

اقرأ أيضًا:

أنواع محتوى منصّات التواصل الاجتماعي

النجاح في وسائل التواصل الاجتماعي




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7601

    هيوغو / HUGO

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    Erin Bickel

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Mahfouth aLGHAMDI

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1320

    Omtrke

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506

    Ismail Batta

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1720

    Fadi Bachaalani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4548

    Fadi Bachaalani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4548

    Marina Botros

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 510
    بالاضافة إلى 2.5k شخص آخر