أفضل الأدوات المجانية والمفيدة للتسويق عبر X

المفضلة القراءة لاحقاً

انطلاقًا من أهمية تويتر X في الأعمال التجارية والتسويق لها، فإن إيجاد أدوات مجانية ومفيدة لتعظيم الاستفادة من X هو كنز حقيقي فعلاً. حيث إنّ عدداً لا يُستهان به من العلامات التجارية حول العالم تعتمد منصة X بشكل أساسي كمنصة تسويقية.

وذلك نتيجةً لتميّزه من ناحية السرعة في نقل الأخبار والمستجدات والتحديثات. بالإضافة إلى عدد مستخدميه الكبير حول العالم، من هنا أصبح توظيف X كأداة تسويقية فعّالة أمراً ضرورياً جداً، خاصةً مع تواجد مجموعة أدوات تُسهم في نتائج أفضل.

لكن، هل هناك فائدة فعلية من استخدام X في أعمالك التجارية؟ وما الأدوات التي يمكن أن تساعد على ذلك؟

هذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذه المقالة.

أفضل الأدوات المجانية والمفيدة للتسويق عبر X

X كأداة تسويقية فعالة!

يعتمد التسويق على إيصال المنتج إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين المحتملين، حيث يستقطبهم بالإغراءات والعروض ليصبحوا عملاءً دائمين.

هذا الأمر يسري في كل منصة فيها عدد كبير من الزوّار والمتابعين، لذا عندما نعلم أن X هو تطبيق الهاتف المحمول الذي يحتل المرتبة السادسة بناءً على عدد المستخدمين النشطين شهرياً، كما يبلغ عدد جمهور الإعلانات عليه أكثر من 353 مليون شخص، فإن كل ذلك يجعلنا نعيد النظر في أولوياتنا.

أثبت X أن من لم يدرجه ضمن خطته التسويقية لا بدَّ أنّه فقد أو يفقد الكثير فعلاً. لذا وتبعًا لهذه القدرة الكبيرة على الوصول، فإنه من المنطقي جدًا التفكير في هذه المنصة على أنها وسيلة داعمة فعلًا لأعمالك، خاصةً إن كان له شعبية ضمن فئتك المستهدفة.

والمهم هنا أن تمتلك إستراتيجية واضحة لاستخدام X كأداة تسويقية، وهذا الأمر يتطلب أدوات ووسائل للتعامل معه.

كيف تتعامل مع X بمنظور تسويقي؟

يمتلك تويتر عدة إمكانات تجعله مساعداً جيداً في أنشطتك التجارية، لعل أهمها:

1- أداة بحث

يتيح لك البحث عن أسماء الشركات أو المجالات التي تريد دراسة إيجابياتها وسلبياتها وخصائصها ومميزاتها أيضاً. كما أنّه مصدر مفتوح لتعاين وتدرس ما يقوم به منافسوك حتى تتخطاهم فعلاً.

2- منفذ وسائط جيد لأعمالك

بالطبع يمكنك استخدام X لنشر الأخبار والتحديثات عن شركتك، لكن مع الالتزام بقواعد النشر فيه. إذ إنك إذا أردت أن تكون مؤثراً، يجب مثلاً ألا تغرد وأنت غاضب.

كما ينبغي أن تكون تغريداتك مبهجة وودية، وقريبة من الجمهور لتنال تعاطفهم وتأييدهم ومتابعتهم أيضاً. بالإضافة إلى إمكانية مشاركة أنواع متعددة من المحتوى كالفيديو مثلًا، وهو ذو تأثير وانتشار واسعين بالتأكيد.

3- يخلق شخصية لعلامتك التجارية

يعطي X لعلامتك الشخصية شخصية مميزة وصوتاً مسموعاً، وذلك يعتمد على ما تشاركه بين الناس. إذ من المعروف أنّ الناس يحبون مشاركة تفاصيل حياتهم الشخصية اليومية، ويحبون من يشاركها معهم.

لذا من المؤكد أنك لست مجبراً على مشاركة معلومات خاصة جداً عنك، بل يكفي أن تُشعر متابعيك بأنهم يشاركونك بعض مستجدات يومك.

4- يقدم معلومات وخدمة للعملاء

يحب الناس أن يحصلوا على معلومات متعددة بسرعة وسهولة، لذا إن قدّمت لهم معلومة بأسلوب مبسط على X دون جهد منهم فستضمن متابعتهم.

وعندما تصل إلى المتابعين الكثر يمكنك الاستفادة من حملات إعلانية تقدم فيها منتجاتك، حيث إن المتابعين لك هم عملاء محتملون بالضرورة. وتذكر هنا أن X يتعلق بالمعلومات والمحادثات الهادفة وخدمة العملاء أيضاً.

أدوات مجانية ومفيدة لـ X

بالطبع يستطيع X أن يساعد الشركات كلها مهما كانت درجة شهرتها في الوصول إلى جمهور أكبر، لكن يإمكانك مضاعفة قدرتك على الوصول باستخدام بعض الأدوات المفيدة.


اشترك في نشرة تواصل

التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!


Email Icon

نورت، "" أنت الآن معنا في نشرة "تواصل" البريدية.

يمكنك الآن متابعة أحدث صيحات التسويق الإلكتروني مباشرة في بريدك الإلكتروني.

هذه الأدوات تساعد الشركات الصغيرة فعلاً في تتبّع المتابعين وإدارتهم، بالإضافة إلى إدارة المحتوى ومراقبة تواجد العلامة التجارية. إذ تقدم خدمات وخطط مجانية تدفع تلك الشركات إلى الأمام.

أهم الأدوات المجانية والمفيدة في X

أهم الأدوات المجانية والمفيدة في X  

TweetDeck

يفيد في تتبع الجدول الزمني للمستخدم على X والإشارات والرسائل المباشرة والاتجاهات وعلامات التصنيف والتغريدات وغيرها. كما أنه يسهل جدولة التغريدات، وتصفية عمليات البحث بناءً على معايير مثل المشاركة والمستخدمين ونوع المحتوى.

Buffer

حيث يساعد في التخطيط والتعاون ونشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي لبناء جمهور العلامة التجارية. كما يُمكّنك من تنسيق المحتوى وتحسينه، بالإضافة إلى تشغيل جدول نشر محدد مسبقاً لكل حساب اجتماعي.

إذ إن الخطة المجانية التي يقدّمها لك Buffer توفر لك ثلاث قنوات اجتماعية، و10 منشورات مجدولة. أمّا الخطط المدفوعة فإنها تبدأ ب 15 دولار شهرياً.

Tweet4me

يتيح جدولة التغريدات عبر الرسائل المباشرة، حيث يقوم بجدولة التغريدات ونشرها وإعلامك عند نشرها.

ContentCal

وهي منصة لتخطيط ونشر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تساعد في الرد على تغريدات ورسائل X. كما أنها ترد على تعليقات فيسبوك، والرسائل على فيسبوك ماسنجر.

حيث تسمح الخطة المجانية لهذه المنصة بما يصل إلى أربعة ملفات تعريف اجتماعية وتقويم واحد، بالإضافة إلى 10 منشورات شهرياً. أمّا الخطة المدفوعة فتبدأ بسعر 17 دولار شهرياً.

SocialMention

وهي عبارة عن منصة بحث وتحليل لوسائل التواصل الاجتماعي تجمع المحتوى الذي ينشئه المستخدم دفعة واحدة. إذ تمكّنك هذه المنصة من تتبّع ما يقوله الناس عن شركتك وعن منتجاتك وفي الوقت الفعلي أيضاً.

Twitonomy

هو تطبيق ويب وهاتف لتحليلات X – لمراقبة أنشطتك وإدارتها وتتبعها وتحسينها والإبلاغ عنها. إذ تستطيع من خلاله مراقبة تفاعلات المستخدمين، بالإضافة إلى الحصول على إدارة لأنشطتك وتحسينها أيضاً.

هذا التطبيق مجاني، لكن الخطة المميزة فيه تكلفتها 19 دولار شهرياً.

X ضرورة! 

أصبح التعامل مع X ضرورة لا غنى عنها، لأنّ كثيراً من عملائك ينتظرونك هناك، لذا اذهب إليهم بنفسك وقدّم لهم الممتع والمفيد معاً.

اقرأ معنا أيضاً: 

أسرار لزيادة عدد المتابعين في منصة إكس X

10 مخالفات تؤدي إلى إغلاق حسابك على تويتر

تحسين تغريداتك على تويتر في خطوات بسيطة

تفاعل الحسابات الرسمية للوزارات السعودية على منصة تويتر

دليلك العملي للتسويق على تويتر للشركات والأفراد




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1211

Boushra Arab

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10227

alsheri boabdullrahman

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4730

muhammad khatib

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

Fl Fl

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 270

Engineer S

الرتبة: مشترك النقاط: 125

Ismail Batta

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1720

Yaaqob Alameri

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Mohamed Elnemr

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Mohamed Salama

الرتبة: مشترك النقاط: 231
بالاضافة إلى 4.3k شخص آخر