كيفية إجراء اختبار A/B لإعلانات بنترست: 7 خطوات لتحسين الأداء

المفضلة القراءة لاحقاً

مع وجود أكثر من (433) مليون مستخدم نشط عبر بنترست شهرياً، فإنَّ فرص توسيع الوعي بعلامتك التجارية من خلال الإعلانات كبيرة جداً. 

إذ إنَّ تحسين محرِّكات البحث يوجّه حركة المرور لمحتوى العلامات التجارية عبر التصنيفات العضوية والمدفوعة. يمكن للمسوقين تطبيق اِستراتيجية مماثلة لمحتوى إعلانات بنترست لاِكتساب متابعين وتحويل عملاء جدد.

ومن هنا تأتي أهميَّة اِختبار (A/B) عبر بنترست..

يمكن اِستخدام أداة التحليلات الأصلية من بنترست أو أيّ منصَّة أُخرى، لقياس مدى نجاح كلّ تكرار للإعلان. لذلك، تابع قراءة هذا المقال، لمعرفة كيفية إجراء هذا الاِختبار ومواصلة إنشاء محتوى جديد ذي أداء أفضل.

كيفية إجراء اختبار AB لإعلانات بنترست 7 خطوات لتحسين الأداء

كيفية إنشاء إعلانات بينتريست

تبدأ معظم إعلانات بنترست بالصور المثبتة أو ما يسمَّى بالدبابيس (pins). وهي أفكار يجدها الأشخاص أثناء تصفّح المحتوى. عندما ينقر الأشخاص على تلك الصور، فإنَّهم يحفظون الأفكار في لوحاتهم أو ينقرون على مواقع الويب التي تحتوي على محتوى داعم. 

يمكن للمسوّقين اِستخدام هذه الدبابيس لتعزيز المحتوى الإبداعي لعلامتهم التجارية.  بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مضاعفة عدد المشاهدين من خلال اِستخدام مزيج من أدوات الإعلان المجَّانية والمدفوعة عبر بنترست. وذلك للحصول على تحويلات أكثر بـ (3) أضعاف، ومضاعفة عائد الاِستثمار على الإنفاق الإعلاني مقابل الإعلانات المدفوعة فقط.

  • دبابيس الفكرة (أو القصة): تُستخدم مقاطع الفيديو القصيرة هذه، أو سلسلة تصل إلى (20) رسماً متحركاً؛ لتزويد المستخدمين بمقاطع فيديو إرشاديّة تدخلهم في اِتّخاذ قرارات الشراء.
  • تجربة دبابيس المنتجات: خاصَّةً بالنسبة للعلامات التجارية في مجال التجميل أو الملابس، يساعد دبوس الواقع الاِفتراضي هذا على بيع المنتجات، من خلال السماح للمستخدمين باِختبار العناصر اِفتراضياً.
  • إعلانات المجموعات: يظهر هذا النوع من الإعلانات في خلاصة بنترست في الهواتف المحمولة، على شكل مزيج من صورة كبيرة وحجم تليها ثلاث صور أصغر حجماً. عند النقر عليها، يتمّ نقل المستخدمين إلى تجربة ملء الشاشة، والتي تتضمَّن عرضاً عن قرب للصورة الأصلية، بالإضافة إلى ما يصل إلى (24) صورة إضافية.
  • إعلانات الكاروسيل: وهي طريقة ذكية لعرض مجموعة من المنتجات أو سرد قصَّة العلامة التجارية بطرق مختلفة.
  • صور الترويج: وهي نسخة بنترست من منشور فيسبوك الذي يمتلك رعاية. يمكنك تعزيز أحد منشوراتك الحالية باِستخدام مدير إعلانات بنترست، لتعزيز الوعي والمشاركة وزيادة حركة المرور إلى محتواك بصورة سلسة.
  • دبابيس الفيديو الترويجية: تُعدّ مقاطع الفيديو أكثر جاذبية كتنسيق محتوى. يمكن لدبابيس الفيديو هذه جذب اِنتباه الأشخاص وتشجيعهم على التفاعل مع محتواك.
  • دبابيس التطبيقات الترويجية: إذا مت بتطوير تطبيق مخصَّص، فإنَّ هذه هي أفضل طريقة لنشر الخبر. عندما يرى الأشخاص عرضك الترويجي، سيضغطون عليه ويقومون بتنزيل التطبيق إلى أجهزتهم.

كيفية إجراء اختبار A/B لإعلانات بنترست

إليكم أهمَّ الخطوات المتَّبعة في هذه العملية، بطريقة واضحة ومبسَّطة:

1- إعداد حساب تجاري عبر بنترست

لتتمكَّن من وضع إعلانات عبر بنترست، تحتاج إلى حساب تجاري على المنصَّة. قم بإنشاء حساب عن طريق تسجيل الدخول إلى صفحة بنترست الرئيسية، أو إضافة حساب تجاري إلى حسابك الشخصي الحالي في الإعدادات.

يتطلَّب التسجيل بعض المعلومات الأساسيَّة عن شركتك، بما في ذلك اِسم الشركة والموقع الإلكتروني ومجال العمل.

إعداد حساب تجاري عبر بنترست

2- إنشاء حملة إعلانية

لإجراء اِختبار (A/B) للإعلانات، تحتاج إلى إنشاء حملة إعلانية ستكون الأساس للتجربة. يمكنك البدء بالاِنتقال إلى “عرض” في القائمة الرئيسية ثمّ النقر فوق “إنشاء إعلان”.

سيتمّ نقلك إلى لوحة التحكّم لإعداد الإعلانات في بنترست، حيثُ يمكنك إنشاء حملات بناءً على هدف العمل من حيث الوعي أو الاِهتمام أو التحويل. اِختر وجهة الإعلان، وسيعمل بنترست جاهداً لتحقيق أهدافك.

تابع التمرير قليلاً لإضافة اِسم للحملة الإعلانية وتحديد الميزانية. يُنصح أن يتضمَّن اِسم الحملة العناصر التالية: موقع الإعلان، العلامة التجارية للمنتج، فئة المنتج، واِسم المنتج. 

وإنَّ تحديد الميزانية يساعد بنترست في البقاء ضمن الميزانية المخصَّصة. وعلى الرَّغم من أنَّ هذا الحقل اِختياري، ولكنَّه يُساعد في تجنّب زيادة الإنفاق، دون التأثير على سرعة الحملة.

3- تحديد الجمهور

الآن حان وقت التركيز على جمهورك المستهدف. أثناء قيامك بهذه الخطوات، سترى أن بنترست تعدّل تلقائياً حجم الجمهور المحتمل الذي قد تصل إليه على الجانب الأيمن.

ويُعدُّ شريط البحث “البحث في جميع الاِهتمامات” اِختصاراً سريعاً لمساعدتك في العثور على فئتك المستهدفة. وإنَّ اِنخفاض حجم الجمهور المحتمل ليس أمراً يدعو للقلق.

في الواقع، من الأفضل التركيز على جمهور أصغر للتأكّد من أنَّك تستهدف فعلياً الأشخاص المهتمّين بما تقدِّمه. وبينما تعمل على هذه الصفحة، ستحصل على العديد من الفرص لتحديد جمهورك. وفي القسم أدناه، يمكنك إضافة المزيد من التفاصيل حول التركيبة السكانية للجمهور.

تحديد الجمهور

 

4- صياغة استراتيجية عرض الإعلانات

في قسم “الميزانية والجدول الزَّمني”، سيُطلب منك تعيين ميزانية لحملتك، ممَّا يعني مقدار الأموال التي ترغب في إنفاقها على بنترست لنشر إعلاناتك.

يمكنك اِختيار المبلغ الذي تريد إنفاقه يومياً، أو تخصيص ميزانية إجمالية، والسماح لبنترست بحساب أفضل طريقة لإنفاق الأموال. لديك أيضاً الحرية في اِختيار موعد بدء الحملة وإنهائها بالتوقيت والتاريخ المحدَّدين. 

في قسم “التحسين والتوزيع”، حدِّد الطريقة التي تريد بها تقديم عروض أسعار إعلاناتك، حيثُ يتمّ عرض الإعلانات اِعتماداً على العلامة التجارية التي تحصل على أعلى عرض سعر. الخيار متروك لك، ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّ بنترست تعمل على تحسين ميزانيتك تلقائيَّاً.

5- إنشاء وتحميل الإعلانات التي ستخضع لاختبار A/B

هنا فرصتك لإظهار القليل من الإبداع. صمّم نسختين من إعلانك مع اِختلاف في المتغير الذي تختبره. عند إنشاء الإعلانات، ركّز فقط على متغير واحد تريد اِختباره، (على سبيل المثال، صورة المنتج، نص الإعلان، تصميم الإعلان) للحصول على أفضل النتائج.

بعد ذلك، قم بتحميل إعلاناتك إلى قسم الإعلانات. سيتمّ تنسيق الإعلانات مثل أي دبابيس أخرى عبر المنصَّة، لذا أكمل جميع المعلومات الضرورية. 

6- إطلاق الحملة الإعلانية

حدّد إعلانات (A/B) الخاصة بك، واِنقر على زر الإطلاق الأحمر، لإرسال هذه الإعلانات إلى عالم بنترست.

إطلاق الحملة الإعلانية

7- مراقبة نتائج الإعلانات وجمعها

عندما تكون الحملة الإعلانية قيد التنفيذ، قد تكون حريصاً على التحقُّق باِستمرار من تقدّمها في لوحة التحكّم العامَّة للإعلانات.

ولكن، عليك منح اِختبارك وقتاً كافياً لتوليد نتائج ذات دلالة إحصائية قبل التحليل، الأمر الذي قد يستغرق من ساعات إلى أسابيع. بعبارة أبسط، ستحتاج إلى عرض إعلاناتك أمام أكبر عدد ممكن من الأشخاص قبل تحليل البيانات.

الخلاصة

هذه هي أهم الخطوات لإجراء اِختبار (A/B) مثالي عبر بنترست، ولكن، عملية التحسين لا تتوقَّف هنا، فالإعلانات هي حلقة مستمرَّة من التجارب.

اِعتمد على نتائج اِختباراتك السابقة وفكّر في متغيّرات أُخرى يمكن اِختبارها في المستقبل. سيؤدِّي العمل المستمرّ إلى تحسين الأداء العام لإعلاناتك وزيادة التحويلات.

المصادر

Hubspot , shutterstock 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    فؤاد محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9318

    Feras Alrefai

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 510

    Mohamed Elsafty 0X000

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Husham Eisa Al Hag Mohammed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 762

    Nader Mohammed Ibrahim

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2705

    Renad R

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 902

    محمد ال حبشان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3959

    Husain Tariki

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370
    بالاضافة إلى 388 شخص آخر