مزايا وعيوب تلغرام كأداة تسويقية لتحقيق أهداف عملك

المفضلة القراءة لاحقاً

يُعدُّ تطبيق تلغرام أحد أشهر منصَّات المراسلة المستخدمة على نطاق واسع، ويحتلّ المرتبة الثامنة بين تطبيقات التراسل الأكثر شيوعاً حول العالم. ممَّا يجعله خياراً مثالياً لتسويق عملك مباشرةً إلى العملاء. ويسمح لك بإقامة علاقات (1-1) مع العملاء، للاِستفادة من فرص التسويق المتاحة.

نناقش في هذا المقال أبرز المزايا والعيوب في تطبيق التلغرام، بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح والخطوات لاِستثمار مزاياه الهامَّة في اِستراتيجية تسويقية ناجحة.

مزايا وعيوب تلغرام كأداة تسويقية لتحقيق أهداف عملك

مميزات استخدام تلغرام في الترويج لعملك

1- درجة عالية من الأمان

في عالم الأعمال، تُعدُّ الخصوصية أمر بالغ الأهمية. لهذا السبب يوفّر التلغرام تشفيراً شاملاً للدردشات السرية، ممَّا يضمن بقاء معلوماتك الحساسة بأمان.

حيث لا يمكن لأي شخص، وحتَّى الشركة المطوّرة ذاتها، الوصول إلى رسائل المستخدمين. وبهذا المستوى من الأمان، يمكنك مناقشة اِستراتيجيات العمل بثقة أو مشاركة المعلومات المالية أو حتَّى إرسال الوثائق الحساسة دون القلق بشأن تسرّبها.

حيثُ يستخدم تلغرام بروتوكول (MTProto)، الذي تمَّ تطويره من قبل مبتكري التطبيق لتوفير رسائل آمنة وسريعة وموثوقة.

2- حملات تسويق مستهدفة

يمكن للتلغرام مساعدتك في إنشاء حملات تسويقية مُستهدفة، لتعزيز جهودك التسويقية والوصول إلى جمهورك المثالي.

كما يمكن لقنوات تلغرام أو برامج الروبوت، تقسيم جمهورك بناءً على اِهتماماتهم، تفضيلاتهم أو سلوكياتهم. يتيح لك ذلك تخصيص رسائلك التسويقية والعروض الترويجية، لتتوافق بشكل أفضل مع كل مجموعة، ممَّا يزيد من معدَّلات المشاركة والتحويل.

وبالتالي، نتيجةً لإمكانات التلغرام التسويقية المستهدفة، يمكنك الوصول إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب، ممَّا يجعل حملاتك أكثر فاعلية ويحفِّز نمو أعمالك.

3- إمكانية الوصول عبر عدة أجهزة

يسمح تلغرام بجلسات متزامنة متعدّدة على أجهزة مختلفة. هذا يعني أنَّه باِستخدام حساب واحد، يمكنك اِستخدام التطبيق على عدَّة أجهزة. وسيتمّ تحديث جميع المحادثات بشكل فوري عبرها.

وبالتالي، يتيح تلغرام إمكانية التعاون والتواصل بين أعضاء الفريق، فضلاً عن القدرة على أداء المهام الإدارية المختلفة.

على سبيل المثال، يمكن لأعضاء فريقك الوصول إلى محادثات مع عميل معيَّن في نفس الوقت على أجهزتهم المحمولة الخاصَّة. وبالتالي، يمكن لأعضاء فريق المبيعات وفريق دعم العملاء التعاون بسلاسة لتوفير أفضل تجربة للعملاء.

4. الوصول إلى العملاء بدون أرقام الهواتف وبالعكس

تسمح أسماء المستخدمين في تلغرام بالتواصل دون الحاجة إلى أرقام الهواتف. يمكن للشركات اِستغلال هذه الميزة وزيادة ظهورها، عن طريق إنشاء قناة عامَّة بها الكلمات المفتاحية المناسبة في اِسم القناة والوصف. ممَّا يسهّل على الأفراد الذين يبحثون عن هذا النوع المحدَّد من الأعمال العثور على القناة والاِنضمام إليها.

5- تخزين مجاني غير محدود في السحابة

توفّر سحابة تلغرام (Telegram Cloud) للمستخدمين طريقة ملائمة وآمنة لتخزين الملفات والوسائط الكبيرة. باِستخدام تلغرام للأعمال (Telegram for Business) يمكنك تحميل ملفات ووسائط كبيرة، يصل حجم كل منها إلى (2) غيغابايت، والاِستمتاع بتخزين غير محدود مجاناً.

يمكنك أيضاً مشاركة أيّ ملفات، مثل العروض الترويجية والملصقات للأحداث وتحديثات المنتجات على شكل صور أو مقاطع فيديو لعملائك دون تقليل من الجودة أو الدقة.

6- شارة توثيق تلغرام لعلامتك التجارية

بإمكانك الحصول على شارة التحقُّق الزرقاء المجانية لحسابك التجاري في تلغرام، عبر تقديم طلب عبر (Verifyingbot).

ولكن، يتوفّر التطبيق فقط لقنوات أو مجموعات تلغرام، وغير متاح للمستخدمين العاديين.

شارة توثيق تلغرام لعلامتك التجارية

7- دفع حركة المرور إلى موقع ويب

 عبر مشاركة الروابط إلى صفحات الهبوط الخاصة بك، أو مشاركة رابط إلى مراجعات العميل. ستزيد حركة المرور إلى صفحات موقعك الإلكتروني.

سلبيات تطبيق التلغرام

    1. التحدّيات المرتبطة بالخصوصية عند إعادة توجيه الصور: عند إعادة إرسال الصور عبر تلغرام، فسيتمكَّن المستخدم الذي تلقَّى الصورة المُعاد توجيهها من رؤية جميع معلومات المستخدم الذي أرسل الصورة مسبقاً. ويشكَّل هذا مشكلة فيما يتعلَّق بالخصوصية بين المستخدمين. ولكن من ناحية أخرى، قد يكون وسيلة للحفاظ على الحقوق المتعلِّقة بالصورة.
    2. محدود الوصول: يُعدُّ تطبيق التلغرام ذو إمكانية وصول محدودة نوعاً ما. وذلك بسبب اِستهدافهِ دائرة محدَّدة من المستخدمين.
    3. اِستهلاك البيانات وطاقة البطارية: يستهلك تلغرام كمية كبيرة من بيانات الجوال، ويتطلَّب شبكة جيدة للعمل بشكل صحيح. كما يستنزف البطارية بشكل أكبر مقارنةً مع تطبيقات التواصل الاِجتماعي الأخرى.
    4. تواجه بعض الدول حظراً على استخدام هذا التطبيق.

خطوات لتحقيق أهدافك التسويقية باستخدام التلغرام

لا بُدَّ من تضمين أهم المزايا التي يمتلكها التلغرام في اِستراتيجية التسويق عبره، لذلك إليكم (3) خطوات لبناء اِستراتيجية ناجحة:

الخطوة (1) تحديد الهدف

يبدأ تطوير أيّ اِستراتيجية بتحديد الهدف. وبناءً عليه سيمكنك تحديد الأدوات التي ستستخدمها وتنسيقات المحتوى ومؤشِّرات الأداء الرئيسية لقياسها. يمكنك تحديد الأهداف التالية في تلغرام:

  • زيادة حركة المرور إلى موقعك على الويب.
  • زيادة مشاركة العملاء.
  • بناء علاقات ثقة مع جمهورك.
  • أتمتة المهام الروتينية.
  • دعم العملاء .
  • زيادة المبيعات.

على سبيل المثال، إذا كنت تهدف إلى بناء علاقات ثقة مع العملاء الحاليين وزيادة المبيعات في نفس الوقت. فيمكنك إنشاء قناة خاصَّة لعملائك الأكثر ولاء. ليصلهم آخر التحديثات عن المبيعات، وإنشاء اِستطلاع لمساعدتهم في اِختيار المنتجات التي يرغبون في شرائِها بخصم.

الخطوة (2) إنشاء حساب التلغرام

بعد تحديد الهدف عليك إنشاء الحساب. هناك (3) خيارات متاحة لك: إمَّا مجموعة، أو قناة، أو روبوت محادثة (chatbot).

  • المجموعة: وهي دردشة يمكن أن يصل عدد أعضائها إلى حوالي (200000) عضو. 
  • القناة: يتمّ إنشاء قنوات التلغرام لبث الرسائل إلى جماهير كبيرة. حيثُ لا يوجد بها أي قيود بشأن عدد الأعضاء. الفرق بين المجموعة والقناة يكمن في العديد من الحقائق:
    • يمكن لمسؤولي القناة فقط نشر المنشورات.
    • يتم إخطار كل عضو بكل منشور جديد.
    • يرى الأعضاء اِسم وصورة القناة بدلاً من المرسل الفردي.
    • ولا يمكن لأعضاء القناة رؤية بعضهم البعض.
  • روبوت المحادثة: إذا كانت شركتك تتطوّر بسرعة، فإنَّ مئات العملاء يتواصلون مع فريق الدعم يومياً. أنت بالتأكيد بحاجة إلى روبوت محادثة (chatbot) للقيام بالدَّعم على مدار الساعة. حيثُ يمكن للروبوتات تزويد المستخدمين بكامل المعلومات حول علامتك التجارية.

الخطوة (3) الترويج لحساب التلغرام

يمكنك الترويج من خلال إحدى الطرق التالية، أو إنشاء مزيج ترويجي لتحسين الكفاءة.

  • وسائل التواصل الاِجتماعي: لا تفوّت فرصة جذب متابعيك عبر منصَّات التواصل الاِجتماعي مثل فيسبوك، اِنستقرام، تيك توك، ولينكدإن إلى علامتك التجارية على تيليغرام. عن طريق إنشاء عرض حصري للمنضمِّين الجُدد.
  • الترويج المتبادل: اِبحث عن حسابات معروفة في مجالك على تلغرام واِقترح الترويج المتبادل، عن طريق تقديم خصومات أو تعاون مع خبراء متميزين في مجالك.
  • إعلانات الفيسبوك: يمكنك الترويج لحسابك التلغرام عن طريق إطلاق حملة إعلانية. قم بإنشاء عرض جذَّاب واِستهداف جمهورك المناسب، ولكن ضع في اِعتبارك أنَّ هذه الطريقة يمكن أن تكون مكلفة.
  • موقع الويب الخاص بك: استخدم الصفحات الأكثر زيارة أو صفحة الهبوط الخاصّة بالمنتج للإعلان عن حساب التلغرام الخاصّ بك، مع توفير الحافز للاِنضمام إليك.

الخطوة (3) الترويج لحساب التلغرام

الخلاصة

باِختصار، يقدّم التلغرام نظاماً قويّاً ومتعدّد الاِستخدامات للتواصل، بدءاً من المراسلة الفورية والتشفير وصولاً للحملات التسويقية المستهدفة. حيثُ تتيح الواجهة سهلة الاِستخدام والتخصيص تبسيط الاِتّصالات التجارية وتحسين الجهود التسويقية.  

المصادر

Ticktechtold , sleekflow , sendpulse  




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8023

    zouhair dehmane

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4580

    حسني محمد

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 785

    salem alamoudi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5034

    Taimoor Al Balushi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6806

    Saad Elsayed Saad

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Michael Magdy Samuel

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5501

    محمود الشعار

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506
    بالاضافة إلى 626 شخص آخر