مقارنة بين التلغرام والواتس اب – ما هو التطبيق الأفضل لإدارة أعمالك؟

المفضلة القراءة لاحقاً

كيف يمكن أن يتفاعل العملاء مع علامتك التجارية؟

يبدأ تفاعل العملاء عندما تتفاعل الشركات مع عملائها لأوَّل مرة، ومن ثمَّ تصبح عملية مستمرَّة.

حيثُ أنَّه كلَّما زاد تفاعل عملائك، زادت اِحتمالية أن يصبحوا عملاء مخلصين. سيُساعد ذلك على توليد العملاء المحتملين وزيادة معدّلات التحويل.

أحدث التلغرام والواتساب ثورة في المحادثات التقليدية، وهما اليوم من بين أشهر أدوات المراسلة التي تستخدمها الشركات لجذب عملائها. إنَّها توفّر مجموعة من الوظائف لمساعدة المؤسَّسات على تحسين تفاعلاتها عبر الإنترنت وتحقيق أقصى استفادة منها.

نستعرض في هذا المقال كلَّاً من هذين التطبيقين، لمساعدتك في اِختيار المنصَّة الأفضل لاِحتياجاتك.

مقارنة بين التلغرام والواتس اب - ما هو التطبيق الأفضل لإدارة أعمالك؟

أهمية استخدام تطبيقات التراسل في إدارة الأعمال

أصبح التسويق عبر تطبيقات المحادثة عاملاً رئيسياً في المشهد الرَّقمي المتنامي في يومنا هذا. حيثُ يستثمر روَّاد الأعمال فيه للمساعدة في الوصول إلى العملاء وجذب العملاء المحتملين.

من بين العديد من التطبيقات التي تمَّ اِستخدامها لتنفيذ التسويق الحواري، فإنَّ الواتساب والتلغرام هما التطبيقان اللذان اِكتسبا شعبية بسبب ميزاتهما وفاعليّتهما الكبيرة.

أبرز مميزات واتساب للأعمال 

يحتوي تطبيق واتساب على العديد من الميزات المهمَّة، ومن بينها:

  1. الوصول للعملاء المحتملين: بفضل قاعدة المستخدمين التي تزيد عن (2) مليار مستخدم، يوفّر واتساب وصولاً أوسع ويسهّل أيضاً التواصل مع المستخدمين. كما يُعدُّ العملاء أكثر نشاطاً إلى حدٍّ كبير عند مقارنتهم بالتلغرام.
  2. تجربة فريدة مُوثقة من العلامة التجارية: يمكن للشركات إضافة عناصر العلامة التجارية إلى الحساب، ويشمل ذلك معلومات الاِتّصال، المواقع الإلكترونية، مواقع المتاجر، شارة التحقّق والعروض الترويجية وغيرها.
  3. القوانين والقضايا المتعلقة بالأمان: تحافظ الميّزات المضمنة مثل التشفير التَّام والمصادقة الثنائيّة، على أمان معلومات الشركات والعملاء.

أبرز مميزات تطبيق التلغرام للأعمال

يتمتَّع تطبيق التلغرام بمجموعة من الميزات المفيدة، وأهمَّها:

  1. مجلدات الدردشة: يساعد تطبيق التلغرام في تقسيم جمهورك، من خلال السماح لك بتصنيف العملاء في المجموعات التي ترغب بها.
  2. Telegram Passport: يمكن للمستخدمين بوساطة هذه الميزة، بإجراء التحقُّق من الهوية دونَ الحاجة إلى تكرار عمليات التحقّق المرهقة والبطيئة أو المرور بها. حيثُ يمكنهم تحديث وثائق الهوية الشخصية الخاصَّة بهم في مساحة آمنة مرة واحدة، ومشاركتها مع الخدمات التي تتطلَّب إجراءات اِعرف عميلك (KYC).
  3. قنوات التلغرام: يُمكن للمستخدمين الاِشتراك في قنوات التلغرام لتلقّي المعلومات المتعلّقة بالعمل، وكذلك يسهُل العثور على هذهِ القنوات.

مقارنة أهم الميزات بين تطبيقي تلغرام وواتساب

تطوَّرت كلتا منصَّتي المراسلة الفورية على مرّ السنين لتبقى قادرة على المنافسة. ,في حين أنَّهما توفّران ميّزات فريدة، يمكن للشركات تقييم الميزات الأكثر شيوعاً لتحديد ما إذا كان ينبغي عليهم اِستخدام الواتساب (WhatsApp) أو التلغرام (Telegram) لدعم العملاء والتفاعل معهم.

 1- دعم العملاء

يوفّر كل من تطبيق واتساب للأعمال وتلغرام دعماً ممتازاً للعملاء. ومع ذلك، يتفوَّق واتساب للأعمال قليلاً على تلغرام بسبب نظام الدّعم الخاصّ به. حيثُ يحتوي واتساب للأعمال بالإضافة إلى النظام التقليدي للدعم، على قاعدة بيانات شاملة للخدمة الذاتية التي تساعد أصحاب الأعمال الجدد على التواصل والتسويق بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، سيتلقَّى عملاء واتساب (API) مساعدة أكثر تخصُّصاً في شكل شركاء واتساب للأعمال. وهذا يضمن حصولهم على أفضل دعم لحلّ أي مشكلات أو تحدّيات تواجه العملاء.

2- الخصوصية والأمان

يوفّر كلا التطبيقين خيارات تشفير شاملة. يضمن ذلك عدم تمكُّن أيّ طرف ثالث من اِعتراض الرسائل المرسلة والمستلمة عبر التطبيقات والوصول إليها.

في حين أنَّ الواتساب يسمح بالتشفير من طرف إلى طرف لجميع الرسائل، فإنَّ تلغرام يقدّم فقط التشفير للمحادثات السرية.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح كل من التطبيقين للمستخدمين حذف الرسائل من كلا طرفي المرسل والمستلم. وتشمل خيارات الخصوصيَّة الأخرى رسائل التدمير الذاتيّ والرسائل المختفية.

3- الرسائل الجماعية

يوفّر كل من تلغرام وواتساب ميزات الرسائل الجماعية من خلال القنوات والمجموعات على التوالي.

يمكن لمشرفي واتساب إنشاء مجموعات وإضافة المستخدمين إلى المجموعة إمَّا عن طريق إضافة أرقام هواتفهم أو من خلال رموز الاستجابة السريعة (QR).

ولكن، بينما يحدّ التطبيق الأساسي لواتساب إضافة (512) عضواً فقط إلى مجموعة واحدة، فإنَّ واتساب (Business API) للشركات يسمح بإنشاء قوائم بثّ بعدد غير محدود من المستخدمين.

يسمح تلغرام للمستخدمين بإنشاء قنوات، التي يمكن أن تضمّ ما يصل إلى (200000) عضو. ويُمكن إدارة هذه القنوات إمَّا بشكل خاص من قبل المسؤولين أو جعلها عامة بدون تقييد للمستخدمين.

يساعد تلغرام الشركات على إنشاء مجموعة أكثر تنوُّعاً وأوسع نطاقاً، ولكن تجدر الإشارة أيضاً إلى أنَّه ليست كل رسائل المجموعة مشفرة بطبيعتها. قد يتسبَّب هذا في مخاوف تتعلَّق بالأمان والخصوصية.

4- مشاركة الملفات

يسمح واتساب للمستخدمين بمشاركة أي تنسيق ملف يصل حجمه إلى (100) ميغابايت.

بينما يسمح تلغرام بمشاركة ملفات يصل حجمها إلى (2) جيجابايت. نظراً لتخزين الملفات في تلغرام على السحابة وليس على جهاز المضيف، ويمكنك نقل الملفات من جهة اِتّصال إلى أخرى دون الحاجة إلى إعادة التحميل مرة أخرى. هذا يعني أيضاً أنَّه يمكنك اِستخدامه كموقع تخزين سحابي شخصي مؤقَّت.

لا توجد قيود على تلغرام على نوع تنسيق الملف الذي يمكنك مشاركته. كما يوفّر خيار إرسال البيانات بشكل غير مضغوط. لذا يُعدُّ ممتازاً لمشاركة الصور، إذ يمكن مشاركة الصور غير المضغوطة دون فقدان التفاصيل التي تحدث بسبب الضغط.

5-  الروبوتات

يمكن الاِستفادة في واتساب للأعمال من ميّزة (chat- و flowbot)، تتيح هذه الميزة للشركات إجراء محادثات آلية ذكية مع العملاء، وجمع بيانات العملاء في نفس الوقت.

بينما يحتوي تطبيق تلغرام على روبوتات محادثة خارجية، تسمح للشركات بأداء مجموعة متنوعة من المهام. من إجراء اِستطلاعات الرأي إلى اِستلام المدفوعات وتأكيدها، حيثُ تتمتَّع روبوتات التلغرام بقدرات واسعة.

الروبوتات

6- تجربة المستخدم

يوفر كلٌ من التطبيقين تجربة مستخدم ودية، مع واجهات سهلة الاستخدام وميزات سهلة التعلم. ومع ذلك، يمكن أن تجعل مجموعة ميزات تلغرام الواسعة الأمر مربكاً قليلاً للمستخدمين الجدد، بينما قد يشعر المستخدمون الذين يبحثون عن إمكانيَّات متقدّمة بمحدودية الميزات في الواتساب.

ما هو التطبيق الأفضل لإدارة أعمالك؟

يوفّر كِلا التطبيقين ميزات متشابهة ويمكنهما تعزيز تفاعل العملاء. ومع ذلك، قبل اِختيار المنصَّة الخاصَّة بك، نوصيك بأخذ بعض الوقت لفهم الغرض منها والأولويَّات التي تحتاج إلى التركيز عليها لتناسب متطلَّبات عملائك.

كما يُعدُّ تحليل العملاء ضروريّاً، لفهم كيف يحب عملاؤك التواصل وما هي المنصَّة التي يستخدمونها بشكل أكبر

ما هو التطبيق الأفضل لإدارة أعمالك؟

الخلاصة

باِختصار، ونظراً لأنَّ الأشخاص يفضّلون الرسائل الفورية على المكالمات الهاتفية، تحتاج الشركات إلى مواكبة الاِتّجاهات، واِستخدام تطبيقات المراسلة. سيساعدك النظر إلى الميزات والفروق المذكورة أعلاه لكِلا تطبيقي المراسلة على اِتّخاذ قرار حاسم بشأن المنصَّة الأنسب لاِحتياجات عملائِك.

المصادر

verloop.io , gallabox , flowxo




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    Ali Sami

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    zouhair dehmane

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4580

    Lady Abir

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 660

    Moufarh Aseri

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 610

    Mohamed Tiger

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1975

    wael Abdel Latif

    الرتبة: مشترك النقاط: 126

    Taimoor Al Balushi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6306

    abderrahmane ben bayou

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3307

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7606
    بالاضافة إلى 845 شخص آخر