الفرق بين تيك توك والمنصات الأخرى

المفضلة القراءة لاحقاً

يعيد تيك توك كتابة القواعد الخاصّة بكيفية إنشاء ومشاركة واِكتشاف المحتوى المرئي. حيث غيّرت خوارزمية تيك توك، وتحديداً صفحة أو موجز (For You)، لعبة الشبكات الاِجتماعية التي تدفع بالترفيه والاِكتشاف إلى الواجهة.

في مقالنا هذا سنعرض آلية عمل خوارزمية تيك توك، وسنوضّح أهم (5) اِختلافات بينه وبين منصَّات التواصل الاِجتماعيّة الأخرى. وأهميّة الاِستثمار في هذا التطبيق ضمن اِستراتيجيّة بناء علامتك التجارية. 

الفرق بين تيك توك TikTok والوسائط الاجتماعية الأخرى

ما هو تيك توك؟

تصف تيك توك نفسها بأنَّها المنصة الرائدة لمقاطع الفيديو القصيرة عبر الهاتف المحمول.

عندما تكون مؤثِّراً، أو علامة تجارية. فإنَّك ستحتاج إلى قدر كبير من العمل للحفاظ على ثباتك عندما يتعلَّق الأمر بإنشاء المحتوى والمشاركة عبر قنوات مختلفة.

يُعدُّ تيك توك المنصّة الأكثر ملاءمة للمشاركة من بين كلّ المنصّات الأخرى. كما يولّد الإبداع بطريقة خاصة جداً. حيثُ يتطلَّب التطبيق بالفطرة من المستخدمين تعلُّم مهارات التحرير، وكيفيَّة التفكير خارج الصندوق لاِلتقاط فكرة كبيرة ضمن قيود الفيديو القصير.

كيف يعمل التيك توك؟

يمكن التعبير عن منصّة تيك توك أنّها منصّة لـ مقاطع الفيديو التي تتراوح مدَّتها من (3) إلى (60) ثانية، يتمُّ تكرارها عندما تنتهي.

يُقدِّم التطبيق مجموعة واسعة من الخيارات لتخصيص ودمج مقاطع الفيديو هذه، بما في ذلك:

  • الفيديو الذي تمَّ اِلتقاطه باِستخدام الهاتف الذكي للمستخدم.
  • الصور التي تمَّ تحميلها من الويب.
  • الرموز التعبيريَّة والنصوص الأخرى المتراكبة على الفيديو.
  • المؤثرات الخاصة.

يحتوي الجزء السفلي من الشاشة على معلومات حول ملف الصوت المصاحب للفيديو؛

  • يمكن تحميل هذه الأصوات بواسطة المستخدم.
  • أو اِختيارها من مكتبة الأصوات الشعبية.

تحتوي هذه المكتبة على مقتطفات من الأغاني لموسيقيِّين محترفين أو تسجيلات فكاهية لأشخاص يتحدثون

ما الذي أدى إلى النمو الهائل لـ تيك توك؟

في الحقيقة، إنَّ الهدف الأساسي من إنشاء منصَّات وسائل التواصل الاِجتماعي هو تعزيز الاِتصالات، وليس اِستكشاف اِهتماماتنا.

تكمن المشكلة في أنَّنا كمستخدمين، نتحمَّل العبء الإضافي في محاولة تخصيص خلاصاتنا لنشعر بأنّها أكثر صلة وإثارة للاِهتمام بالنسبة لنا كأفراد. من خلال كتم الصوت أو إلغاء متابعة وغيرها.

ولكن يقوم تيك توك اليوم بأخذ عالم وسائل التواصل الاجتماعي بالكامل إلى منحى آخر. بعد سنوات من خلاصات الأخبار غير ذات الصلة، قامت تيك توك بتجديد تجربة التمرير، ممَّا يتيح الاِكتشاف وتنظيم الترفيه القائم على الاِهتمامات.

كيف تختلف خوارزمية تيك توك؟

تعتمد معظم منصَّات الوسائط الاِجتماعية، مثل فيسبوك و اِنستقرام، على ما يسمَّى الرسم البياني الاِجتماعي. الهدف من ذلك ربطك بشبكة من الأشخاص واِستخدام هذا للإعلانات.

لكن هذه الاِقتراحات هي على اِفتراض أنَّ لدينا نفس الاِهتمامات وسلوكيات الشراء، لكن الواقع مختلف فلكلّ منّا اِهتماماته.

الفارق الرئيسي في تيك توك هو أنَّ الخوارزمية مبنية على مخطَّط الاِهتمامات. إنَّه يعمل باِستخدام اِهتماماتك والمحتوى الذي تتفاعل معه، واِلتقاط ما يعجبك وما لا يعجبك ويربطك بمجموعات مستخدمين آخرين يشاركونك هذه الاِهتمامات.

لدى تيك توك جانب رسم بياني اِجتماعي مع الخلاصة التالية، لكن صفحة من أجلك (FYP) هو ما أدّى إلى اِكتشاف المستخدمين ونمو منشئي المحتوى. كل ما يتعيّن على المستخدم فعله هو مشاهدة بعض مقاطع الفيديو دون إضافة متابع واحد، ويمكن لخوارزمية تيك توك تنظيم ما تريده بسرعة.

كيف تعمل خوارزمية التيك توك؟

يستخدم تيك توك الذكاء الاِصطناعي (AI). إنَّه يتوصّل إلى اِهتماماتنا المتغيرة في الوقت الفعلي دون بذل الكثير من الجهد.

تكتشف الخوارزمية ما هو مثير للاِهتمام بالنسبة لنا أثناء قيامنا بالتمرير. تسمح مقاطع الفيديو القصيرة بحدوث ذلك بسرعة البرق.

الفرق مع تيك توك، هو أنَّه شديد التخصيص ودقيق بشكل كبير. إنَّه خاص بمصالحك الشخصية والمهنية بحيث لا تتشابه خلاصات شخصين. 

5 اختلافات بين تيك توك ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى

غالباً ما يتمّ دمج تيك توك مع منصَّات التواصل الاِجتماعي الأخرى في الخطابات الإعلاميَّة. ومع ذلك، لا يمكنك التعامل مع تيك توك كما تفعل مع فيسبوك أو اِنستقرام، وتتوقع أن تقابل نفس النجاح.

فيما يلي بعض الاِختلافات الرئيسيَّة بين تطبيق تيك توك ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى. وكيف يمكنك الاِستفادة من هذه الاِختلافات لبناء علامتك التجارية:

1- نوعية المحتوى

يختلف محتوى تيك توك عن المنصّات الأخرى في نواحٍ رئيسية؛

  • لا يمكنك نشر أي نوع من المحتوى النصي عبر تيك توك بدون حلول بديلة.
  • ولا تستطيع بالفعل نشر الصور الثابتة أيضاً، على الرُّغم من أنَّه يمكنك إنشاء مونتاج منها كفيديو.

تيك توك هو كل شيء عن محتوى الفيديو القصير. ستحمّل مقاطع فيديو يصل طولها إلى دقيقة، وهذا كل ما يمكنك فعله فعلياً.

الفرق بين تيك توك والمنصات الأخرى

2- الاندماج

إن تيك توك يشجّعك بنشاط على القيام بذلك. يمكنك مشاركة المحتوى الخاص بك عبر شبكات التواصل الاِجتماعي الأخرى بكبسة زر فقط. 

وبالفعل، أصبحت العديد من مقاطع فيديو تيك توك مشهورة من خلال ظهورها عبر منصات مثل يوتيوب أو تويتر.

في الواقع، لا يكتشف بعض المستخدمين التيك توك، حتَّى يشاهدوا بعضاً من هذه المقاطع. لذلك يمكنك القول أنّ منصَّات التواصل الاِجتماعي تلعب دوراً هامّاً في نجاح تيك توك.

3- تعزيز الإِبداع

يعزّز تطبيق تيك توك الإبداع ويشجِّعك على جعل المحتوى الخاصّ بك فريد من نوعه.

يقوم بذلك من خلال تزويدك بمجموعة متقدِّمة من أدوات التحرير التي يمكنك اِستخدامها لجعل مقاطع الفيديو الخاصّة بك تبدو تماماً كما تريدها.

بمجرّد الاِنتهاء من تصوير مقطع فيديو، يمكنك قصّ أجزاء منه وإضافة الفلاتر والنص وإعطائه مساراً صوتيَّاً وغير ذلك الكثير. هذا هو القلب النابض لتركيز الإبداع في تيك توك. بينما؛

  • تويتر هو مجرّد منصّة للنصوص.
  • ولا يروِّج فيسبوك لأدوات الفيديو الخاصّة به بنفس الطريقة.

4- موجز For You

السلاح السري لـ تيك توك هو بلا شكّ خوارزمية متقدِّمة. بينما تركّز معظم شبكات التواصل الاِجتماعي بشكل كبير على الأشخاص الذين تتابعهم. فإنَّ موجز (TikTok’s For You) يعرض لك قائمة لا تنتهي أبداً بالمحتوى المنسّق بواسطة الذكاء الاِصطناعي والذي تهتمّ له.

بعض منصَّات التواصل الاِجتماعي تنافس في هذا المجال. ومع ذلك، لا يقترب أي منهم من دقة التيك توك.

  • حيثُ يحتوي اِنستقرام على خلاصة خوارزمية أيضاً.
  • ويوصي تويتر المستخدمين والتغريدات بناءً على النشاط السابق.

5- الأصالة

يقدّر جمهور تيك توك الأصالة قبل كل شيء. أن تكون على طبيعتك وأن تبقى صادقاً مع رؤيتك الإبداعية، هي أهمّ القيم التي يجب أن يمتلكها مُنشِئ التيك توك.

يمكنك مقارنة ذلك بمنصات مثل فيسبوك، التي تعرَّضت لاِنتقادات بسبب عدم نزاهة العديد من مستخدميها من حيث نشر معلومات مضلِّلة.

الفرق بين تيك توك والمنصات الأخرى

أهمية تيك توك للعلامات التجارية 

تيك توك عبارة عن منصة رائعة لتحقيق مستوى عالٍ من التفاعل والتحويل عند التعامل معه بشكل صحيح. ويوفّر للعلامات التجارية فرصة مثيرة للوصول إلى الجماهير الأصغر سناً، وتقوية العلامة التجارية، والتباهي بالجانب الممتع. يجب عليك:

  1. البدء بالتجريب
    النتائج التي تحققها عبر منصاتك الأخرى ستختلف عن نتائج النشر عبر تيك توك. لِذا حاول ألَّا تحكم على أي شيء ما لم تكن تعتقد أنَّه قد يضر بعلامتك التجارية.
  2. التفكير خارج الصندوق
    خذ نصيحة من علامات تجارية مثل (thewashingtonpost) و(harvardbusinessreview) وكلاهما معروفان بكونهما مصادر جادة للأخبار. ولكن بدلاً من اِستخدام صفحتهما لعرض أحدث العناوين الرئيسية، فإنَّهما يعتنقان الطبيعة الفاتنة للمنصّة ويتباهيان بالترفيه.
  3. الاستفادة من المؤثرين 
    يمكنك الاِستفادة من المؤثّرين لتجد مكانك المناسب حيث يمكن لـ علامتك التجارية تحقيق أهداف التسويق المحددة لاِستراتيجية تيك توك الخاصّة بك.

الخلاصة

لقد دفعَ نجاح تيك توك جميع المنصَّات الاِجتماعية الكبيرة الأخرى لبناء منتجات الفيديو القصيرة الخاصة بها. وتحويل تركيزهم إلى إعطاء الأولوية لرسومات الاِهتمامات على الرسوم البيانية الاِجتماعية.

تعد مقاطع الفيديو القصيرة ضرورية لاِستراتيجية المحتوى لأي منشئ محتوى في عام (2023) وما بعده.

مع اِستمرار نمو تيك توك، فإنَّ العلامات التجارية التي تثبت وجودها في محتوى الفيديو القصير ستصل إلى جمهور أكبر وبوقت أسرع.

المصادر

takumi , deliveredsocial , entrepreneur , theconversation




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Moufarh Aseri

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 610

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    M0M

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    HØu Śśem

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 326

    Merymash

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    الدار الاعلانية للدعاية والاعلان

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 660

    maeen alzubairi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5442

    Ismail Batta

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1720

    mohammed arar

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    mo خميس

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7311
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر