8 أنواع شائعة من محتوى وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة التفاعل

المفضلة القراءة لاحقاً

وفقاً لتقرير (HubSpot) حول اِتجاهات الوسائط الاِجتماعية لعام (2023)؛

  • يستغلّ (42%) من المسوّقين وسائل التواصل الاِجتماعي.
  • ويُعدّ لديها أعلى عائد اِستثمار مقارنةً بأيّ قناة أخرى.

لذلك، فإنَّ مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاِجتماعي باتَ أمراً حاسماً. لأنَّ المحتوى هو الملك، وهو جوهر كلّ اِستراتيجية اِجتماعية ناجحة.

ولكن من المهمّ معرفة ما يجب نشره على كلّ منصَّة ، إذ يُعدُّ اِختيار نوع المحتوى الذي يتناسب مع جمهورك أحد أكثر الجوانب تحدّياً في التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. حيثُ تنشر المنصَّات الاِجتماعية باِستمرار تنسيقات محتوى جديدة لجذب مستخدميها بطرق جديدة ومثيرة.

ولمساعدتك في اِختيار الأفضل، إليك قائمة بأفضل (8) أنواع للمحتوى على وسائل التواصل الاِجتماعي.

8 أنواع شائعة من محتوى وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة التفاعل

1- محتوى الفيديو القصير

يُعدُّ الفيديو القصير من أهمّ الاِتجاهات التي سيستفيد منها المسوّقون في عام (2023). ووجد تقرير (HubSpot) أنَّه هو التنسيق ذو العائد الأعلى على الاِستثمار في التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

وبالتالي، يُعدُّ إنشاء مقاطع فيديو قصيرة اِستثماراً مفيداً. وبعض الأمثلة الشائعة هي مقاطع فيديو تيك توك، واِنستقرام ريلز (Instagram Reels)، ومقاطع يوتيوب القصيرة (YouTube shorts). 

2- فيديو البث المباشر

لقد تسبَّب التحول الرَّقمي المستمرّ، في تغيير تفكير الشركات حول كيفية التفاعل مع العملاء في الوقت الفعلي.

يجِد (37%) من المستهلكين أنَّ البث المباشر هو النوع الأكثر جاذبية لمحتوى الوسائط الاِجتماعية. إنَّه يتيح للشركات ومنشئي المحتوى بثّ المحادثات أو الندوات عبر الإنترنت أو طرح الأسئلة والأجوبة أو الأحداث الاِفتراضية الأخرى. وعلى عكس المنشورات النصيّة أو المصوّرة، تمنَح مقاطع الفيديو الحيَّة الجماهير فرصة للتفاعل في الوقت الفعلي.

كما يمكنك إعادة اِستخدام فيديو البث المباشر للحصول على قيمة أكبر من المحتوى. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مقاطع قصيرة متعدّدة أو مقتطفات نصيّة من البث المباشر للمشاركة على شبكات أخرى.

تمتلك العديد من المنصَّات إمكانات البث المباشر، ولكن أفضلها هي فيسبوك، اِنستقرام، يوتيوب، ولينكد إن. 

وتسمح مقاطع الفيديو المباشرة على لينكد إن، للعلامات التجارية بالتواصل مع شبكات مهنية. وفي المتوسط، تحصل فيديوهات (LinkedIn Live) على (7) أضعاف التفاعلات مقارنةً بمقاطع الفيديو الأصلية.

8 أنواع شائعة من محتوى وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة التفاعل

3- محتوى من إنشاء المستخدمين

يُشير محتوى المستخدمين (UGC) إلى المحتوى الذي يُنشئه جمهورك ويتضمَّن علامتك التجارية، والذي لا يتمّ الدَّفع مقابله. على سبيل المثال، يُشارك شخص ما مقطع تيك توك حول مدى إعجابه بمنتجك، أو ينشر صورة يرتدي فيها ملابسك ويشير بها إلى علامتك التجارية.

يُعدُّ هذا النوع من المحتوى ممتازاً للمشاركة على وسائل التواصل الاِجتماعي. لأنَّه يساعد جمهورك على رؤية أنَّ الناس يستخدمون منتجاتك ويفضِّلوها، ما يؤكّد لهم وجودك بطريقة حقيقية. 

وبالتالي، يؤدّي محتوى المستخدمين إلى نتائج إيجابية، حيثُ يثق العملاء في تقييمات الأصدقاء والعائلة أكثر من الإعلانات المدفوعة.

ويقول (79%) من الأشخاص أنَّ المحتوى الذي ينشئه المستخدمون يؤثّر على قرارات الشراء الخاصَّة بهم، بشكل أكبر بكثير من المحتوى الإعلاني ومحتوى المؤثّرين.

4- صور عالية الجودة

الصور أمر ضروري على منصات وسائل التواصل الاِجتماعي، لأنَّها بطبيعتها تجذب اِنتباه المستهلكين. ويمكن أن تكون الصور لأشياء مثل صور المنتجات عالية الجودة أو حتّى الصور الفكاهية الرائجة التي تتعلَّق بعملك.

وجد تقرير من (HubSpot) أنَّ (47%) من المسوقين يستخدمون الصور كتنسيق إعلامي، حيثُ تعمل هذه الصور بشكل جيّد عبر جميع منصات التواصل الاِجتماعي.

5- المشاركات وإعادة النشر

تُشجّع وسائل التواصل الاِجتماعي على النقاشات، لذا يُنصح بالمشاركة في هذه المحادثات عن طريق مشاركة منشورات من قِبل منشئي محتوى آخرين. كما يُمكن مشاركة أنواع مختلفة من هذه المنشورات، مثل:

  • محتوى من إنشاء المستخدم (UGC) حول عملك.
  • المشاركات ذات الصلة بالصناعة من المؤثّرين الذين يفضّلهم جمهورك.
  • الإشارات الإيجابية لعلامتك التجارية أو منتجاتك.
  • الأخبار أو الموارد التي يمكنك مشاركتها مع التعليقات المُضافة.

ونظراً لأنَّ المشاركة مهمّة جدّاً عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، يمكنك إعادة نشر المحتوى ذي الصلة بعدّة طرق تفيد متابعيك، بما في ذلك:

القصص Stories

يمكنك مشاركة منشورات على قصّتك في اِنستقرام للمشاركة السريعة والمؤقّتة، ويمكنك إنشاء مجموعة من قصصك المميزة لحفظ المنشورات المماثلة في مكان واحد.

كما تُعدُّ القصص أيضاً وسيلة لتحديث جمهورك والإعلان عن أي تغييرات مهمَّة. تستمرّ القصص لمدّة (24) ساعة تقريباً، ممَّا يجعلها طريقة رائعة للتفاعل مع جمهورك بمحتوى فيديو يتمّ تحديثه باِستمرار.

إعادة نشر للموجز Feed reposts

تسمح لك معظم المنصَّات بإعادة نشر المحتوى في خلاصتك. على سبيل المثال، يمكنك إعادة نشر مقاطع الفيديو من مستخدمين آخرين على تيك توك أو إعادة تغريد لمحتوى (UGC) والمراجعات الإيجابية على تويتر.

عمليات إعادة النشر مع التعليق Reposts with commentary

تتيح لك عمليات إعادة النشر على لينكد إن (LinkedIn) وتغريدات الاِقتباس على تويتر، بإعادة نشر محتوى من شخص آخر مع إضافة تعليقك. يمكنك اِستخدام هذه الإستراتيجية للتفاعل مع الخبراء الآخرين في مجالك، الردّ على تعليقات العملاء، أو مشاركة المحتوى الذي ينشئهُ الموظَّفون.

6- الرسوم البيانية أو الإنفوجرافيك

وهي عبارة عن صور تتمتَّع بإمكانية المشاركة والجاذبية المرئية للصور، ولكنَّها مليئة بالبيانات والمعلومات المفيدة. إنَّها شكل فعَّال لمحتوى الوسائط الاِجتماعية والمحتوى التعليمي. 

حيث يقول (56%) من المسوّقين الذين يستخدمونها باِنتظام أنَّها أكثر أنواع المحتوى فعالية لديهم.

7- المحتوى التفاعلي

السِّمة المميزة لوسائل التواصل الاِجتماعي هي طبيعتها البنَّاءة للعلاقات. وبينما يُشجّع محتوى الوسائط الاِجتماعية بشكل طبيعي على التفاعل، فإنَّ العديد من المنصَّات تنشئ ميزات مصمَّمة لرفع مستوى التفاعل بين منشئي المحتوى والجمهور. وتتضمَّن أمثلة المحتوى التفاعلي عبر وسائل التواصل الاِجتماعي التي يمكن اِستخدامها ما يلي:

  • اِستطلاعات الرأي.
  • صناديق الأسئلة.
  • المشاركات الثنائية عبر تيك توك.

بالإضافة إلى ذلك، إذا اِستفدت من هذه الميزات بشكل اِستراتيجي، فيمكنك اِستخدامها للحصول على بيانات الجمهور. على سبيل المثال، يمكنك اِستطلاع رأي متابعيك لمعرفة ما إذا كانوا يفضلون الشحن المجاني أو خصومات التسوق.

المحتوى التفاعلي

8- الكتب الإلكترونية

تُعدُّ الكتب الإلكترونية وسيلة رائعة لجذب العملاء المحتملين، وإظهار أنَّك خبير في مجال تخصّصك، وتشجيع جمهورك المستهدف على العودة مرة أخرى لمعرفة المزيد عن عملك وما تقدّمه. على الرغم من أنَّها قد تستغرق وقتاً أطول لإنشائها، إلا أنَّها تصبح أصولاً قيّمة لعملك على المدى البعيد. يمكنك الترويج لها على أيّ منصّة وحتَّى إنشاء صفحة هبوط لها تظهر في محركات البحث.

الخلاصة

باِختصار، تستطيع باِختيار الأنواع المناسبة من محتوى وسائل التواصل الاِجتماعي، التعبير عن صوت علامتك التجارية. يمكنك اِختبار عدّة أنواع من المحتوى لقياس النتائج وتحديد النوع الأمثل لإرضاء جمهورك المستهدف وزيادة معدَّلات التفاعل.

المصادر

hubspot , sproutsocial , webfx , jasper




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    مصطفي ضي

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1225

    zouhair dehmane

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4580

    محمد ال حبشان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3959

    Hamza Jawish

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360

    Moufarh Aseri

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 610

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Hadeel Y

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 290

    لين الحربي

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385
    بالاضافة إلى 762 شخص آخر