الإعلانات الممولة والمجانية على التلغرام Telegram – دليل شامل

المفضلة القراءة لاحقاً

ما هو التلغرام

تعتبر منصة  Telegram هو برنامج مراسلة، مفتوح المصدر، قائم على الـ (Cloud) عبر الأنظمة الأساسية، تم وضعه كبديل لتطبيقات الـ (WhatsApp – Viber – Facebook Messenger ) مع التركيز على السرعة والبساطة، والأمان بشكل رئيسي.

يقدر عدد مستخدمي منصة إعلان Telegram لعام 2021 بحوالي (550) مليون مستخدم حول العالم. تطبيق مجاني بالكامل ويمكن استخدامه على كافة أنواع الأجهزة.

ما هي منصة إعلان Telegram؟

توفر منصة إعلان Telegram خدمة رسائل متعددة  لأكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً حول العالم. بالإضافة إلى إرسال الرسائل الخاصة والمحادثات في مجموعات خاصة. يتميز بالسرعة وتعزيز التشفير والخصوصية، كما أنه بسيط الاستخدام ومجاني، ويمكن استخدامه على كافة أنواع الأجهزة.

يمكن لمستخدمي Telegram الاشتراك في قنوات عامة فردية. يجدر التنويه أن مستخدمو منصة إعلان Telegram يقومون بستهداف أكثر من 500 مليار مشاهد في قنوات فردية متعددة.

أنواع الإعلانات على التلغرام

يتم عرض الرسائل الدعائية على منصة إعلان Telegram في قنوات عامة كبيرة فردية، تضم أكثر من 1000 مشترك وتقتصر على 160 حرفاً. تستند الرسائل الدعائية إلى موضوع القنوات العامة فقط، التي يتم عرضها فيها. ما يعني عدم استخراج بيانات المستخدم أو تحليلها لعرض الإعلانات، وكل مستخدم يشاهد قناة معينة على Telegram سوف يرى نفس الرسائل الدعائية.

يستخدم Telegram نوعين من الإعلانات

  • الإعلانات المجانية على التلغرام.

تعد الإعلانات المجانية أساس التسويق عبر منصة إعلان Telegram. تقدمها للأشخاص حول العالم للترويج لأعمالهم عبر الإنترنت. عبر منصة إعلان Telegram يمكن أن؛ 

  • يلتقي البائع بالمشتري.
  • يلتقي الموظفون بشركات التوظيف.
  • يحصل المروجون على عمولة من جهودهم التسويقية.
  • الترويج للعلامة التجارية.
  • زيادة المبيعات.
  • ومساعدة العملاء على استكشاف خدمتك.

فالتسويق عبر منصة إعلان Telegram هو تسويق عبر المراسلة، مجاني بالكامل وخالٍ من أي رسوم خفية. 

  • الإعلانات الممولة “المدفوعة” على التلغرام.

أعلنت منصة إعلان Telegram في مطلع هذا الشهر نوفمبر 2021 بإطلاق الإعلانات المدفوعة على منصتها. قائلة أن الرسائل الدعائية ستظهر فقط على القنوات العامة ممن تملك أكثر من 1000 عضو، ولن تتطفل على المحادثات والقنوات الخاصة للأشخاص. 

ومن المثير للاهتمام؛ أن منصة إعلان Telegram قالت أنهم قد يشاركون عائدات الإعلانات مع مالكي القنوات العامة بمجرد أن تتمكن الرسائل الدعائية من تغطية التكاليف الأساسية للشركة. الآن يمكن للمعلنين اختيار قنوات محددة لعرض إعلاناتهم بناءً على الموضوع الرئيسي لتلك القنوات.

 

الإعلانات الممولة والمجانية على التلغرام Telegram - دليل شامل

إقرأ المزيد: طرق التسويق الإلكتروني، أهم 16 منصة للتسويق الرقمي

كيفية الإعلان على Telegram.

يمكنك بسهولة إدارة إعلاناتك وميزانيتك على منصة إعلان Telegram واختيار مكان عرض إعلاناتك ومراقبة أدائها، عبر منصة (Telegram Ad Platform)، إليك الخطوات ؛

1.التسجيل

عليك التسجيل أولاً قبل إنشاء إعلاناتك. بمجرد أن يكون لديك حساب، أدخل رقم هاتف الحساب في صفحة تسجيل الدخول، وبعد ذلك تتلقى على الفور رسالة في Telegram (من حساب الخدمة الذي تم التحقق منه) لتأكيد تسجيل دخولك إلى النظام الأساسي.

 

 

 

   2. اختيار حساب

بمجرد تسجيل الدخول على النظام الأساسي، يمكنك المتابعة إما باستخدام حسابك الشخصي أو عن طريق إنشاء منظمة. تم إنشاء المؤسسات حول مجموعات وقنوات Telegram – يؤدي ربط مجموعتك أو قناتك كمؤسسة إلى منح جميع مسؤولي تلك المحادثات القدرة على إدارة الإعلانات التي أنشأتها المؤسسة. يُسمح فقط لمالك المجموعة أو القناة بإنشاء مؤسسة لتلك الدردشة.

 

 3.  إنشاء إعلان على التلغرام 

انقر فوق “إنشاء إعلان جديد” لبدء إنشاء إعلانك. هناك سترى نموذجاً به عدة حقول يجب ملؤها – مثل إعطاء إعلانك عنوانًا ونصًا وعنوان URL.

سيتم إضافة الرابط الذي تم إدخاله في حقل URL إلى زر أسفل رسالتك الدعائية. إذا قمت بتضمين ارتباط في النص أيضاً، فيجب أن ينتقل إلى نفس الوجهة مثل الارتباط الموجود في حقل عنوان URL. أما الروابط إلى المواقع الخارجية فغير مسموح بها.

 

 

   4. التكلفة لكل ألف ظهور وميزانية الإعلان

بمجرد اكتمال نص رسالتك الدعائية، يمكنك تعيين التكلفة لكل ألف ظهور للإعلان، وهو سعر ألف مشاهدة لإعلانك. الحد الأدنى للتكلفة بالألف ظهور للرسالة الدعائية هو (2 يورو).ميزانية إعلانك هي مقدار الأموال التي ترغب في إنفاقها على رسالة دعائية معينة. سيستمر عرض الرسالة الدعائية حتى تصل إلى هذا المبلغ.

   5. اللغة، المواضيع، والقنوات المستهدفة

لتخصيص القنوات التي يمكنها استضافة إعلاناتك بشكل أفضل على منصة إعلان Telegram، قم بتحديد اللغات والموضوعات التي تناسب جمهورك. يمكنك تضمين بعض الموضوعات والقنوات التي تريد ظهور رسالتك الدعائية فيها على وجه التحديد، كما يمكنك أيضاً استبعاد بعض الموضوعات والقنوات لتحصل على مزيد من التخصص. حدد المربع لتأكيد قراءتك لبنود خدمة النظام الأساسي الإعلاني وانقر فوق “إنشاء إعلان”.

 6. نسخ الإعلانات

عند فتح أي من إعلاناتك الحالية على منصة إعلان Telegram، يمكنك استخدام رابط “إنشاء إعلان مشابه” بجوار اسمه لإنشاء إعلان جديد بنفس النص والمتغيرات. يمكن أن يكون هذا مفيداً إذا كنت ترغب في إنشاء عدة إعلانات بمتغيرات استهداف مختلفة قليلاً، أو تغيير متغيرات الاستهداف في إعلان قمت بإنشائه، أو خفض ميزانية الإعلان.

 

 

 

   7. إضافة الأموال 

إذا كنت تقوم بإنشاء إعلانك لأول مرة، فقد لا يكون لديك أموال في حسابك حتى الآن. عند محاولة إنشاء إعلانك، قد ترى رسالة “رصيدك منخفض جدًا” ضمن حقل الميزانية. انقر فوق “إضافة أموال” لإضافة الأموال إلى حسابك – سيتم حفظ الإعلان كمسودة حتى تتمكن من نشره بسهولة لاحقاً.

 

8.إدارة إعلاناتك

عند إنشاء إعلاناتك على منصة إعلان Telegram عليك متابعتها والتحقق منها، لأن الإعلانات تمرّ بعدة مراحل.

حالة الإعلان: في أي مرحلة هو؛ متوقف، قيد المراجعة، مرفوض، فعّال، أم في حالة انتظار.

معلومات الإعلان: لمراجعة إعلاناتك، أو إجراء تغيير على محتواها، أو الإطلاع على الإحصائيات، وغيرها. يمكنك النقر فوق أي من إعلاناتك الموجودة على الصفحة الرئيسية لإجراء تلك التغييرات.

ميزانية الإعلان: يمكنك زيادة ميزانية إعلاناتك من حقل “الميزانية الحالية” كما يمكنك التحكم بتكلفة (CPM) لتكون أقل أو أكثر.

 

الإعلانات الممولة والمجانية على التلغرام Telegram - دليل شامل

إحصائيات: توفر لك منصة إعلان Telegram، نظرة عامة على إعلانك، مثل تاريخ إنشائه والتكلفة لكل ألف ظهور والميزانية والمشاهدات الإجمالية. إضافة لرسم بياني مفصل يوضح مشاهدات رسالتك الدعائية.

حسابك ومؤسساتك: يمكنك تعديل معلومات حسابك أو إنشاء مؤسسة جديدة أو تبديل الحسابات أو تسجيل الخروج. و يمكنك تغيير معلوماتك الشخصية، مثل بريدك الإلكتروني. يمكنك أيضاً النقر فوق علامة التبويب “الميزانية” للاطلاع على سجل المعاملات الكامل لحسابك.

شروط الإعلان الممولة على Telegram

  1. اختيار اللغة والموضوعات والقنوات. واختيار قنوات محددة يعني عرض إعلان معين.
  2. تحسب تكلفة الإعلانات كـ (CPM) وهو سعر ألف مشاهدة للإعلان.
  3. يتم عرض الإعلان عندما يفوز عرض تسعير التكلفة بالألف ظهور الخاص به بمزاد آلي يحدد أفضل عرض تسعير للكلفة بالألف ظهور لمساحة نشر.
  4. لضمان الجودة العالية لمحتوى الإعلان والحفاظ عليها، يلزم دفع مبلغ بحد أدنى 2،000،000 يورو مقدماً، لإطلاق الإعلانات على منصة إعلانات Telegram. 
  5. يحتفظ Telegram بمبلغ (1،000،000) يورو من هذه الدفعة كوديعة، ويجعل المبلغ المتبقي متاحاً للمعلن،
  6.  للإنفاق على عرض الإعلانات.
  7. إذا تم إنهاء العقد وأنفق المعلن أقل من (10.000.000) يورو على الإعلانات خلال الاثني عشر شهراً السابقة، فإن Telegram يحتجز وديعة قدرها (1.000.000) يورو.
  8. إذا تم إنهاء العقد وأنفق المعلن أكثر من (10.000.000) يورو على الإعلانات خلال الاثني عشر شهراً السابقة، فسيتم إرجاع مبلغ الإيداع البالغ (1.000.000) يورو.

إقرأ المزيد: فهم السوق واحتياجات العملاء و اثرها في استراتيجيات التسويق

تحديد الجمهور المستهدف على Telegram

تحديد الجمهور المستهدف هو جزء مهم لنجاح مشروعك، فهو يساعدك على اختيار الرسائل التسويقية التي تناسب اهتمامات الجمهور، و تضمن تفاعلهم معك. لذا، تحديد جمهورك المستهدف يساعدك على توفير المال ويعود عليك بعائد استثمار أفضل.

اعتمد على النقاط التالية في تحديد الجمهور المستهدف

  • العمر.
  • الجنس.
  • الخلفية التعليمية.
  • القوة الشرائية.
  • الطبقة الاجتماعية.
  • الموقع.
  • عائدات الاستهلاك. 

لا تنسى أن تضع فهم الشخصيات في حسابك لأن لها تأثيراً كبيراً على تفاعل الجمهور مع رسائلك التسويقية. تتضمن دراسة الشخصيات النقاط التالية:

  • الخصائص الشخصية.
  • أسلوب الحياة.
  • الاهتمامات.
  • التفاعل على الشبكات الاجتماعية.
  • المعلومات الاحترافية. 

تقاسم عائدات الإعلانات مع مالكي القنوات

أعلنت منصة إعلان Telegram في بداية شهر نوفمبر لعام 2021 أن الرسائل الدعائية في وضع الاختبار حالياً. وأنها ستبدأ في مشاركة عائدات الإعلانات مع مالكي القنوات العامة التي يتم فيها عرض الرسائل الدعائية، بمجرد إطلاقها بالكامل والسماح لـ Telegram بتغطية تكاليفها الأساسية.

الخلاصة

بدأت منصة إعلان Telegram بالظهور على واجهة التطبيقات الأكثر شهرة في الأشهر الأخيرة خاصة بعد المشاكل التي واجهتها تطبيقات (Facebook- whatsApp- Instagram) وامتازت المنصة بالسرعة والأمان، والخصوصية العالية. عدا عن مميزات أخرى كثيرة، جعلتها من أبرز الأدوات التسويقية، وضمن قائمة أكثر (10) تطبيقات يتم تنزيلها واستخدامها حول العالم.

 

المصادر 

Androidauthority. ,Telegramchannels. Promote. Lowyat. Sproutwired. Promote.telegram. Nafezly.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed elkoudary

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 270

    matroxri

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Dr. Ali Maher

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1565

    gamal roiss mohsen Bagnaf

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 585

    BASHER QAED

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8775

    Mohameed Elkhodary‬‏

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2213

    حسام الهذلي

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    Abdulrahman

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 656

    mohamed ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    عبدالرحمن الحربي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2950
    بالاضافة إلى 259 شخص آخر