طرق التسويق الإلكتروني، أهم 16 منصة للتسويق الرقمي

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

التسويق الإلكتروني فرصة عظيمة للظهور والوصول إلى العملاء في أي زمان وأي مكان بالعالم، كما أنه أقل تكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي، في هذا المقال سنشارك معك أهم 16 منصة للتسويق الرقمي.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر الإنترنت هو الجهود التي تتم من أجل الاستفادة من قنوات التواصل المتاحة إلكترونيًا عبر الإنترنت، بهدف نشر رسالة حول العلامة التجارية للشركة أو منتجاتها أو خدماتها لعملائها المحتملين.

ويشمل التسويق الإلكتروني أساليب وتقنيات متعددة مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات الرقمية، وتحسين محركات البحث و غيرها.

والهدف من التسويق الإلكتروني هو الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال القنوات التي يقضون فيها وقتهم على الإنترنت في أنشطة مثل القراءة والبحث والتسوق والتواصل الاجتماعي.

أهمية التسويق الإلكتروني

  • عملاؤك متصلون بالإنترنت، فهناك حوالي أكثر من 4.2 مليار شخص يستخدمون الإنترنت، ولذا فهذه فرصة رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين الذين يبحثون عن نشاطك التجاري.
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية والظهور بشكل سهل أمام عملائك، مما يزيد من عدد العملاء المحتملين.
  • فرصة للتواصل بشكل مباشر مع العملاء في اتصال ثنائي الاتجاه.
  • يُسهل القدرة على قياس النتائج والأثر وتحليل عملية التسويق.
  • يُضفي طابعًا شخصيًا على تجربة جمهورك في التواصل معك، كأنك تتواصل مع كل عميل على حدى.
  • يأتي لك بعملاء محتملين مؤهلين يستطيعون الشراء مباشرة.
  • يجعل سوقك مفتوحًا حيث يُمكنك التعامل مع ملايين العملاء في وقت واحد والحصول على المزيد من التحويلات.
  • هو مهم أيضًا لأن منافسيك يستخدمونه، وبالتالي لا بد أن تكون حاضرًا مثلهم رقميًا عبر التسويق الإلكتروني.

طرق التسويق الإلكتروني 

التسويق الإلكتروني مجال متميز للغاية ويحتوي على العديد من الفرص، حيث أن هناك طرق عديدة ومتنوعة للتسويق من خلاله، ومنها:

التسويق عبر محركات البحث

هو باختصار الوصول لعملائك من خلال نتائج محركات البحث، سواءً بطريقة مدفوعة من خلال إعلانات محركات البحث، أو عن طريق تحسين موقعك الإلكتروني أو متجرك كي تحصل على ترتيب متقدم بصفحات نتائج محركات البحث.

وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة في الزوّار الذين يأتون بشكل طبيعي أو مجاني ومن ثم زيادة في عدد العملاء.

فوائد التسويق عبر محركات البحث 

  • يساعد الأشخاص في العثور عليك واكتشاف موقعك أو متجرك عبر الظهور في نتائج البحث الأولى بعد فترة.
  • أو تظهر فورًا أمام الفئة المستهدفة من خلال إعلانات محركات البحث، والتي تكون سريعة النتائج للغاية.
  • يُكسب موقعك قوة ومصداقية كونه يتصدر نتائج البحث، ويرتبط في أذهان عملائك أنك قادر على حل مشاكلهم وإجابة أسئلتهم.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هو الممارسات التي يتم من خلالها التسويق لعلامتك التجارية ومحتواك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو الحصول على عدد أكبر من الزيارات لموقعك أو عملاء جدد.

وهناك العديد من وسائل التواصل الاجتماعي التي يُمكن التسويق من خلالها مثل (فيسبوك – يوتيوب – واتساب – تويتر – لينكد إن – …).

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • يعمل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الوصول إلى عدد هائل من العملاء ومن ثم زيادة الوعي بعلامتك التجارية.
  • بإمكانك أن تستفيد منه في فهم كلًا من العملاء والمنافسين.
  • يُمكنك من بناء جسور تواصل وعلاقة مستمرة ومثمرة مع عملائك المحتملين والفعليين.
  • يمنحك نتائج قوية بتكلفة قليلة، ومن ثم هو وسيلة مهمة لانخفاض تكلفتها.

التسويق عبر الفيس بوك

عندما نتحدث عن الفيس بوك فنحن نتحدث عن أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم، حيث يستخدمها أكثر من 2.7 مليار شخص حول العالم، ولذا هي المكان الأول للتسويق داخلب المجتمعات الرقمية.

ويُمكن التسويق عبر الفيس بوك من خلال الإعلانات وصفحات الأعمال التجارية وسوق فيس بوك ومجموعات الفيس بوك.

 فوائد التسويق عبر الفيس بوك

  • الوصول لجماهير غفيرة مع بيانات دقيقة للغاية وبالتالي قدرة على الاستهداف عالية من خلال الإعلانات.
  • مناسب للأعمال التجارية التي تستهدف المستهلكين وكذلك التي تستهدف الأعمال B2C & B2B.
  • مجموعة متنوعة من أشكال الإعلان، إلى جانب أدوات قياس قوية للحملات.

التسويق عبر تويتر

يعد تويتر أداة قوية للتواصل الاجتماعي ومحرك بحث يمكنك من خلاله العثور على أحدث المعلومات حول أي موضوع تقريبًا، ويتضمن هذا أيضًا تحديثات المؤسسات والشركات.

كل ما تختاجه هو خطة لإنشاء المحتوى ونشره وتوزيعه للفئة المستهدفة، بهدف جذب متابعين وعملاء جدد وزيادة معدلات التحويل، وتحسين التعرف على العلامة التجارية وزيادة المبيعات.

أهمية التسويق عبر تويتر

  • مجاني الاستخدام ويسمح لك بمشاركة المحتوى والترويج له في ثوانٍ.
  • يوسع نطاق وصولك، ويتيح لك تقديم خدمة ودعم سريع للعملاء.
  • يعمل كمحرك بحث، فيتيح لك البحث عن منافسيك ومحتوياتهم التسويقية لمعرفة التكتيكات التي يستخدمونها.

التسويق عبر الواتس اب

التسويق عبر الواتس اب هو أحد أنواع التسويق من خلال الدردشة أو المحادثات، عن طريقه تستطيع أن تسوّق لمنتجاتك أو خدماتك أو علامتك التجارية من خلال تطبيق واتس اب.

أهمية التسويق عبر الواتس اب

  • تستطيع من خلاله الوصول لأكثر من 2 مليار شخص، فهو تطبيق المراسلة الأشهر بالعالم.
  • تستطيع استخدامه 24 ساعة، مع فرصة قوية جدًا للتفاعل، فمعدل فتح الرسائل به 98%.
  • فرصة قوية وسهلة ومجانية إلا في حال أردت إضافة روبوتات الدردشة.

تفاصيل كاملة عن التسويق عبر واتساب هنا: كيفية التسويق عبر الواتس اب ، المميزات والعيوب 2022

التسويق عبر التلغرام

هو نوع من أنواع التسويق عبر المراسلة، حيث يتضمن الترويج لعلامتك التجارية من خلال تطبيق تلغرام، ومن ثم زيادة انتشارك وزيادة المبيعات ومساعدة العملاء على استكشاف منتجاتك أو خدماتك.

كيفية التسويق عبر التلغرام

  • حدد هدفك، لا بد أن تبدأ أي عملية تسويق بتحديد الهدف، فقد يكون هدفك مثلًا زيادة عدد زوّار موقعك أو تعزيز تفاعل عملائك أو بناء علاقات مع جمهورك أو غيرها.
  • قم بإنشاء حساب على تلغرام، سواءً مجموعة أو قناة أو روبوت دردشة.
  • قم بترويج حسابك بطرق مختلفة.

التسويق عبر لينكد إن

هو عملية استخدام لينكد إن لإجراء تواصل وخلق عملاء متوقعين وتحسين الوعي بالعلامة التجارية، هذا إلى جانب تعزيز العلاقات التجارية والشراكات ومشاركة المحتوى وجذب الزوّار إلى موقعك الإلكتروني.

يُعد لينكد إن جزءًا لا يتجزأ من العديد من إستراتيجيات تسويق الأعمال الناجحة اليوم نظرًا لمدى فعاليته في توسيع الشبكات المهنية.

أهمية التسويق عبر لينكد إن

  • يُعد لينكد إن أهم من التسويق عبر الفيسبوك فيما يخص التسويق بين الأعمال B2B.
  • هو الشبكة المنهية الأهم في العالم فهي مخصصة للتواصل المهني والاحترافي وبالتالي هي مكان الأعمال.
  • يفتح الباب للتواصل مع نخب الأعمال والمؤثرين ويساعد علامتك التجارية على ترسيخ نفسها كشركة رائدة في المجال.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

هو استخدام البريد الإلكتروني ضمن جهودك التسويقية للترويج لمنتجاتك وخدماتك، بالإضافة إلى تحفيز العملاء وكسب ولائهم، ويساعدك في أن يكون عملاؤك على دراية بالمنتجات الجديدة والخصومات والخدمات الأخرى.

يجعل عملية البيع أكثر سهولة ويعمل على تثقيف جمهورك بقيمة علامتك التجارية أو الحفاظ على تفاعلهم.

فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • يضمن الوصول إلى عملائك بشكل مباشر وسريع.
  • سهولة قياس النتائج فيه بشكل قوي.
  • يكسبك القدرة على إنشاء تجارب وصول مخصصة للعملاء، وزيادة المشاركة وتعميق الوعي بالعلامة التجارية.

التسويق عبر الرسائل النصية  SMS

هو إرسال رسائل دعائية أو رسائل نصية كجزء من عملية التسويق، وذلك من خلال الرسائل النصية (Short Message Service – SMS).

حيث تهدف هذه الرسائل إلى إيصال المعلومات والخصومات والعروض والتحديثات والتنبيهات بأنسب وقت للأشخاص الذين وافقوا على تلقي هذه الرسائل منك.

كيفية التسويق عبر الرسائل القصيرة SMS

  • من خلال أرقام هواتف العملاء أو العملاء المحتملين لديك، والتي تقوم بتقسيمها وتصنيفها.
  • تتأكد من أن هؤلاء يقبلون استلام الرسائل القصيرة منك، حتى لا يُعاملون رسائلك على أنها رسائل مزعجة.
  • ثم إما ترسل رسائلك مباشرة أو تقوم بجدولتها كي تصل بوقت لاحق.
  • يتم في ذلك استخدام برامج متخصصة ومنصات ونظم للتسويق عبر الرسائل القصيرة.

للمزيد اقرأ الآن: ما هو التسويق عبر الرسائل النصية SMS؟ (دليل الشامل)

التسويق عبر إعلانات Google ads

هي أحد من أشهر أنواع الإعلان عن الأنشطة التجارية، حيث تظهر على صفحات نتائج محرك البحث جوجل، ويعتمد الدفع بها على الدفع لكل نقرة أو الدفع لكل اتصال، وهي قادرة على مساعدتك لجلب المزيد من العملاء المحتملين إلى موقعك الإلكتروني.

أنواع التسويق عبر إعلانات google

  • الحملات على شبكة البحث: الإعلانات النصية على نتائج البحث.
  • الحملات على الشبكة الإعلانية: الإعلانات المصوّرة على المواقع الإلكترونية.
  • حملات الفيديو: إعلانات الفيديو على YouTube.
  • حملات التسوّق: بيانات المنتجات على Google.
  • حملات التطبيقات: الترويج لتطبيقك على العديد من القنوات.
  • الحملات المحلية: الترويج لمواقعك الجغرافية على قنوات متعددة.
  • الحملات الذكية: التشغيل المبرمَج لحملاتك.

التسويق عبر بنترست 

عبارة عن مجموعة من التكتيكات التي تدمج بنترست في إستراتيجية تسويق الوسائط الاجتماعية الأكبر لشركتك، للوصول إلى جماهير جديدة وزيادة الوعي بعلاماتك التجارية ومنتجاتك.

كيفية التسويق عبر بنترست

  • صمم صورًا جذابة ومتميز لتحقق رواجًا وانتشارًا.
  • ادفع الناس لرؤية دبابيسك على بنترست وروّجها عبر وسائل التواصل الأخرى وعبر البريد الإلكتروني.
  • تفاعل مع المتابعين والمؤثرين لتوسع من القدرة على الوصول.

التسويق عبر السناب شات

سناب شات وسيلة متميزة للتسويق لعلامتك التجارية، حيث بإمكانك أن تنال انتباه جمهورك ثم تدفعهم دفعًا لاتخاذ إجراء مين، فإذا تركت أثرًا فيهم فهذا سيدفعهم للتعامل معك والشراء منك.

أهمية السناب شات للتسويق

  • يتميز بأنه وسيلة سريعة للوصول إلى جمهور ضخم وفعال.
  • أتاح الدردشة فيه ما يجعله مرغوباً بشدة.
  • الجمهور متفاعل للغاية، ووسيلة ممتعة وفعالة لعرض ثقافة شركتك.

التسويق عبر التيك توك

يساعد تيك توك على التميز بين المنافسين، فهو وسيلة تسويق مميزة حيث أنه أكثر من منصة ترفيهية فهو منصة للتعبير عن أسلوب الحياة، كما أنه يجذب إليه جماهير غفيرة من الشباب كل يوم، فيما بدأ المسوقون والمشاهير والشركات في الانتباه لإمكانياته الهائلة.

كيفية التسويق عبر التيك توك

  • إما أن تنشئ قناة خاصة وتنشر عليها مقاطع فيديو لها علاقة بمنتجك أو خدمتك.
  • أو تتعاون مع الأشخاص المؤثرين كي تنشر محتواك إلى جمهور واسع.
  • أو عبر نشر الإعلانات المدفوعة.

المزيد هنا في هذا المقال: كيفية التسويق عبر تطبيق تيك توك TikTok و المميزات 2022

التسويق عبر اليوتيوب

هو ممارسة للترويج للشركات والمنتجات والخدمات على منصة يوتيوب، عن طريق تحميل مقاطع فيديو قيّمة على قناة العلامة التجارية على اليوتبو أو استخدام إعلانات يوتيوب.

فوائد التسويق عبر اليوتيوب

  • يمنحك فرصة للظهور على جوجل في نتائج البحث.
  • يوفر لك جمهورًا كبيرًا للغاية، فبإمكانك الوصول لجماهير واسعة عبر تحسين الفيديو أو عمل إعلانات.
  • الفيديوهات ذات معدلات تحويل أعلى.

التسويق عبر المؤثرين

هو تركيز الجهود التسويقية على أشخاص مؤثرين على الشبكات الاجتماعية يستطيعون نشر رسالتك التسويقية بشكل مكثف للجمهور المستهدف، ما يمنحك قدرة على الوصول إلى جماهير كبيرة وكسب المصداقية.

أهمية المؤثرين في التسويق الرقمي

  • تكلفة أقل مقارنة بطرق التسويق الأخرى.
  • الناس يتأثرون بكون المؤثرين عفويين على طبيعتهم أصحاب مصداقية لدى جمهورهم.
  • مساحة قوية للإبداع والتميز، إذا استطعت اختيار المؤثر المبدع المناسب.
  • مصدر ثقة كبير بين علامتك التجارية والعملاء.

لمعرفة المزيد اطلع الآن على: لماذا تحتاج علامتك التجارية إلى التسويق عبر المؤثرين؟

التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات الهواتف الذكية

هو الجهود لإطلاق حملات تسويقية بهدف الوصول إلى المستخدمين عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وقد يكون ذلك عبر إطلاق تطبيق وتسويقه والحفاظ على جمهوره وتوسعتهم، أو عمل إعلانات من خلال التطبيقات الأخرى.

دور التطبيقات في التسويق الإلكتروني

يشمل التسويق عبر تطبيقات الهواتف الذكية نوعين أساسيين وهما:

  • أن تقوم بالإعلان عبر تطبيقات أخرى عن منتجك أو خدمتك وذلك عبر الإعلانات المدفوعة.
  • أن تقوم بإطلاق تطبيق إلكتروني خاص بك، ثم تقوم بالتسويق عبره عن منتجاتك أو خدماتك.

 

التسويق الإلكتروني عبر الهاتف المحمول

هو أي نشاط ترويجي للمنتجات والخدمات عبر الهواتف المحمولة، مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، ويقوم هذا النوع من التسويق بالاستفادة من التقنيات الحديثة بما في ذلك خدمات تحديد الموقع (المكان)، لتكون الحملات التسويقية أكثر تخصيصًا.

أهمية التسويق عبر الهاتف المحمول

  • يتميز بالقدرة على الوصول للفئة المستهدفة بناءً على الموقع أو المكان.
  • لا يحتاج إلى مهارات تقنية عالية أو خبرة فنية كبيرة.
  • يسهل قياس نجاح الحملات فيه.

في الختام، كانت هذه 16 منصة وطريقة للتسويق الإلكتروني، بإمكانك استخدام المناسب منها مع أعمالك، ابدأ الآن مباشرة ولا تنس أن تقول لنا الطرق المفضلة لك في التعليقات.

 

المصادر: optimizely.com ، webfx.com ، berytech.org ، searchenginejournal.com ، hubspot.com ، sendpulse.com ، hubspot.com ، technooyster.com ، mailchimp.com، google.com




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ياسين عبد الله

    الرتبة: مشترك النقاط: 165

    AHMED EZZELDEIN

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 277

    Moda -ty

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7601

    assistante layla

    الرتبة: مشترك النقاط: 220

    nessrentalaat

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Ahmed BA

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9541

    hanan salama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1695

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9550

    bashar fajr

    الرتبة: مشترك النقاط: 80
    بالاضافة إلى 1.9k شخص آخر