أسباب تفضيل المستخدمين مقاطع الفيديو القصيرة، وكيفية استثمارها في التسويق! 

المفضلة القراءة لاحقاً

هل تبحث عن طريقة فعَّالة لجذب اِنتباه الجمهور في عالم رقمي مُشبع بالمحتوى؟ إنَّ مقاطع الفيديو القصيرة هي الحلّ الأمثل والفعَّال لهذا التحدّي، كونها أصبحت بوضوح مستقبل المحتوى الرقمي. 

  • لكن ما الذي يجعل هذه المقاطع جذابة للغاية؟
  • وكيف يُمكن للمسوّقين الاِستفادة من هذا الاتجاه؟ 

في هذا المقال، سنقدّم لك إجابات واضحة ودقيقة مدعَّمة بالإحصائيات. 

أسباب تفضيل المستخدمين مقاطع الفيديو القصيرة

 

ما هي مقاطع الفيديو القصيرة؟ 

هي مقاطع فيديو تقلّ مدَّتها عن (60) ثانية. ومع ذلك، يتفّق بعض المسوّقين ومنشئِي المحتوى على أنَّ مقاطع الفيديو القصيرة يُمكن أن تصل مدَّتها إلى (3) دقائق. ولكن، من الأفضل الاِلتزام بقاعدة الـ (60) ثانية؛ لأنَّ فترات اِنتباه المستخدمين أصبحت أقصر.

تُقدّم مقاطع الفيديو القصيرة المعلومات بتنسيق سهل الاِستيعاب؛ بحيث يُمكن للمشاهدين مشاهدتها بسرعة وإضافتها إلى الإشارات المرجعية أثناء التنقل أو مشاهدتها عدّة مرات.

لماذا تحظى مقاطع الفيديو القصيرة بشعبية كبيرة؟ 

هناك عدّة أسباب تجعل مقاطع الفيديو القصيرة أكثر شعبية من أيّ وقت مضى بين المستهلكين والمسوّقين، إليكم بعض هذه الأسباب:

1- انخفاض فترة اِنتباه المستهلك 

تُشير الأبحاث إلى أنَّ اِنخفاض فترة اِنتباه المستهلكين هو أحد العوامل الرئيسية وراء شعبية مقاطع الفيديو القصيرة والاِنجذاب نحوها. 

أظهرت دراسة لعالمة النفس الدكتورة غلوريا مارك، أنَّ فترات اِنتباه الناس قد اِنخفضت خلال العشرين عاماً الماضية. حيثُ أجرت تجربة لتتبّع أنشطة المشاركين، ووجدت أنَّ متوسِّط فترة الاِنتباه على أيّ شاشة اِنخفض من دقيقتين ونصف في عام (2004) إلى (47) ثانية في السنوات الأخيرة. 

وقد أدَّى اِنخفاض فترة الاِنتباه إلى تحوّل في كيفية الاِستهلاك للمحتوى؛ إذ أصبحت مقاطع الفيديو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، وحتَّى لقطات التلفزيون والأفلام، أقصر وأسرع. 

ووفقاً لتقرير (hubspot) عن اِتّجاهات التسويق لعام (2024)؛ فقد أصبحت مقاطع الفيديو القصيرة هي الشكل الأكثر شيوعاً للمحتوى التسويقي، حيثُ حقَّقت أعلى عائد على الاِستثمار في الفترة الأخيرة. لهذا السبب، بدأت العديد من الشركات بالفعل في الاِستثمار بشكل أكبر في محتوى الفيديو القصير في عام (2024). 

2- معقولة التكلفة وسهلة الإنشاء 

تُعدُّ مقاطع الفيديو القصيرة أسهل وأرخص في الإنتاج من مقاطع الفيديو الطويلة. إذ لا تحتاج إلى بذل جهود إضافية لجذب اِنتباه الجمهور، من خلال محتوى طويل ومؤثّر أو لقطات متعدِّدة أو موسيقى تصويرية معقَّدة، ممَّا يجعلها مثالية للمؤسَّسات ذات الميزانيات المحدودة.

3- توفير المعلومات في وقت قصير 

تُقدّم مقاطع الفيديو القصيرة معلومات قيّمة بشكل موجز ومختصر، ممَّا يوفّر الوقت والجهد. إذ يُمكن اِستخدامها للتعلّم، البحث عن وصفات، أو فهم موضوع معيَّن بسرعة ودون الحاجة إلى قضاء وقت طويل في مشاهدة محتوى طويل.

4- سهولة المشاهدة 

يُمكن مشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة في أيّ وقت وأيّ مكان، سواء أثناء التنقل أو خلال فترات الراحة القصيرة. وتُناسب هذه الميزة الأشخاص الذين لديهم أوقات فراغ محدودة، ممَّا يجعلها وسيلة فعَّالة لتقديم المعلومات الترفيهية أو التعليمية. كما يُمكن أن تُساعد المسوّقين في إعادة توظيف المحتوى على منصّات مختلفة.

بعض الأرقام حول مقاطع الفيديو القصيرة

تُظهر البيانات بوضوح أنَّ مقاطع الفيديو القصيرة هي التي تجذب اِنتباه المشاهدين. إذ تُشير الإحصائيات إلى أنَّ؛ 

بعض الأرقام حول مقاطع الفيديو القصيرة

  • تحتفظ مقاطع الفيديو التي تقلّ مدَّتها عن (90) ثانية بـ (50%) من المشاهدين، وهي نسبة أعلى بكثير من مقاطع الفيديو الطويلة. وهذا يدلّ على تفضيل المشاهدين للمحتوى الخفيف وسهل الاِستيعاب.

  • كما أنَّ تفضيل الفيديو على النصوص، خاصّةً عند التعرّف على المنتجات أو الخدمات، يعدُّ أمرًا حاسماً.
    فقد أظهرت الدراسات أنَّ ما لا يقلّ عن (75)% من الأشخاص يفضّلون التسويق عبر محتوى الفيديو، وصرَّح (96)% منهم أنَّهم يفضّلون مقاطع الفيديو القصيرة للتعلّم السريع والفعَّال حول المنتج أو الخدمة.

  • ويُظهر لنا تيك توك وريلز الانستقرام، المتخصِّصان في محتوى الفيديو القصير، النمو الهائل لهذا التنسيق.
    فقد وصل عدد مستخدمي ريلز الانستقرام إلى (2.35) مليار مستخدم نشط، بينما نما عدد مستخدمي تيك توك إلى (1.5) مليار مستخدم في عام (2023)، ومن المتوقَّع أن يصل إلى (2.25) مليار مستخدم بحلول عام (2027).

تُظهر لنا هذه الأرقام بوضوح الزيادة الهائلة في إنشاء واِستهلاك المحتوى القصير. وتُقدِّم لنا صورة واضحة على قدرة محتوى الفيديو القصير على جذب المشاهدين، إلى جانب نجاحه المالي والتفضيل الملحوظ الذي يُظهره المستخدمون له، ممَّا يجعله أداة أساسية لمنشئِي المحتوى والمسوّقين.

أثر مقاطع الفيديو القصيرة على الفئات المختلفة للجمهور 

تُعدّ مقاطع الفيديو القصيرة فعَّالة بشكل عام لمجموعة واسعة من شرائح الجمهور، وذلك بفضل تنوّعها، وقدرتها على التكيّف مع تفضيلات المحتوى المختلفة، وعادات المشاهدة.

ومع ذلك، تختلف فعَّاليتها اِعتماداً على الاِهتمامات المحدَّدة لكلّ مجموعة ديموغرافية، وتفضيلات المنصَّات، وأنماط اِستهلاك الوسائط. حيثُ يميل الجمهور الأصغر سناً، وخاصة الجيل (Z) وجيل الألفية، إلى تفضيل المحتوى القصير بشكل أكبر.

بالنسبة للفئات العمرية الأكبر سناً، تعتمد الفعَّالية على مدى ملاءمة المحتوى والمنصَّة المختارة. وبشكل عام، مع اِستراتيجيات المحتوى المخصَّصة، يُمكن لمقاطع الفيديو القصيرة أن تجذب مجموعة واسعة من الجمهور.

كيفية الاستفادة من مقاطع الفيديو القصيرة لتحقيق النجاح في التسويق

لإنشاء مقاطع فيديو أصيلة وإبداعية تجذب المشاهدين، يجب على العلامات التجارية تبنّي نهج مختصر واِستراتيجي يُركّز على فهم الجمهور، وسرد القصص الحقيقية، والتنفيذ الفعال. إليكم فيما يلي كيفية تحقيق ذلك بخطوات عملية بسيطة: 

كيفية الاستفادة من مقاطع الفيديو القصيرة لتحقيق النجاح في التسويق

1- فهم الجمهور 

يُمكن ذلك من خلال جمع المعلومات باِستخدام الاِستبيانات وتحليلات وسائل التواصل الاِجتماعي؛ لفهم التفضيلات ونقاط الألم، ومن ثمَّ تطوير شخصيات الجمهور لإنشاء محتوى مستهدف.

2- اِستخدام سرد القصص الأصيلة 

يُمكنك دمج شهادات العملاء والمحتوى من وراء الكواليس لبناء الثقة مع الجمهور. كما يُمكن اِستخدم الفكاهة إذا كانت قابلة للتطبيق وتتوافق مع صوت علامتك التجارية دون الإساءة. 

3- الإلهام والتواصل 

من المهمّ عرض النجاحات من خلال مشاركة قصص التغلُّب على التحدّيات التي تتوافق مع قيم علامتك التجارية. مع التأكّد أيضاً من إظهار التعاطف، حيث إنَّ عرض المشاعر الحقيقية ومعالجة الاِتّجاهات الحالية يُعزّز الاِرتباط.

4- ضمان جودة الإنتاج الجيدة 

يجب تحسين مقاطع الفيديو عن طريق تخصيص المحتوى ليُناسب تنسيق كلّ منصة من منصات الوسائط الاِجتماعية وتفضيلات الجمهور، ثمّ التفاعل وتحليل النتائج. اِستخدم العبارات التي تحثّ المستخدم على اِتّخاذ إجراء؛ لتشجيع التفاعل وتحليل الأداء من أجل التحسين المستمر.

الخلاصة 

تعمل مقاطع الفيديو القصيرة على تلبية اِحتياجات الجماهير المتغيَّرة. فبالإضافة إلى جذب اِنتباه المشاهدين بسهولة، فهي توفّر فرصة للنمو بشكل أسرع وبكلفة أقلّ. 

وتؤكّد سيطرة منصَّات محتوى الفيديو القصير المستمرّة، على أهمية التكيّف مع البيئة الرقمية سريعة الوتيرة. فبالنسبة للعلامات التجارية التي تسعى إلى الاِزدهار في هذا العصر، فإنَّ تبنِّي محتوى الفيديو القصير لم يَعد مجرَّد خيار، بل أصبح ضرورة ملحّة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    بالاضافة إلى 15 شخص آخر