قبل التعاقد مع وكالة تصميم مواقع إلكترونية.. 5 أسئلة عليك أن تسألها

المفضلة القراءة لاحقاً

يعتبر تصميم موقع إلكتروني فعّال؛ عنصراً مهماً في ترك انطباع إيجابي لدى المستخدم من المرة الأولى، لذلك لا يجب أن يكون الموقع مصمم فقط بطريقة جذّابة، بل أيضاً بطريقة سهلة الاستخدام، لأن القاعدة تقول إذا كان موقعك الإلكتروني صعب الاستخدام، فقد تفقد عميلًا محتملاً أو فرصة محققة للبيع.

في هذا المقال سنتعرف بالتدريج على مميزات اعتمادك على وكالة تصميم مواقع إلكترونية متخصصة، ثم ننتقل إلى الخطوات الواجب عليك اتباعها للوصول إلى هذه الوكالة، وبعد ذلك سنناقش الأسئلة الجوهرية التي عليك أن تسألها للوكالة في الاجتماع قبل التعاقد معها.

الفرق بين تصميم موقعك الإلكتروني بنفسك وتصميمه مع وكالة متخصصة

في الحقيقة هناك مجموعة من الاعتبارات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند المفاضلة بين تصميم موقعك الإلكتروني بنفسك وبين تصميمه مع وكالة تطوير مواقع إلكترونية، كمقدار الخبرة التي تمتلكها أنت لبناء موقع يلبي تطلعاتك ويخلق قيمة مضافة لمشروعك، وطبيعة نشاط مشروعك وحجمه، وما هو الوقت المتاح لديك لتحقيق هذا الهدف على حساب أهداف أخرى.

بالطبع من ناحية التكلفة؛ يُعد بناء موقعك الإلكتروني بنفسك خياراً جيداً، إلّا أن الاعتماد على وكالة تصميم مواقع إلكترونية (وإن كان مكلفاً نسبياً في البداية)؛ سيحقق لك بالمقابل قيمة ما تدفعه أو أكثر.

لأنك ستحصل على موقع مميز من ناحية التصميم وسهولة الاستخدام، والتوافق مع معايير الظهور في محركات البحث، إلى جانب توفيرك للوقت والجهد وحتى المال، لأنك لن تضطر إلى إصلاح الأخطاء الوارد حدوثها عند اعتمادك على نفسك فقط في بناء الموقع.

للتوسع أكثر في هذه المقارنة يمكنك الاطلاع على المقال التالي بعنوان الفرق بين تصميم موقع إلكتروني بنفسك وتصميمه مع وكالة تطوير مواقع إلكترونية.

والآن بعد أن قررتَ الاعتماد على وكالة تصميم مواقع إلكترونية احترافية؛ سأقدّم لك الخطوات التي ستساعدك في الوصول إلى الوكالة المناسبة التي تلبي متطلبات مشروعك.

التعاقد مع وكالة تصميم مواقع إلكترونية
التعاقد مع وكالة تصميم مواقع إلكترونية

بخمس خطوات فقط.. كيف تختار وكالة تصميم مواقع مميزة

لا يمكن إنكار أن عملية اختيار وكالة تصميم مواقع إلكترونية ميزة ومُرضية لطموحك؛ قد تكون عملية مرهقة فعلاً، خاصة وأن الخيارات باتت واسعة والمنافسة شديدة، ما يجعل ترجيح وكالة على أخرى أمراً ليس سهلاً.

ولكن بالمقارنة مع النتيجة النهائية التي ستحصل عليها؛ سيكون الأمر مجدياً ويستحق التجربة، إليك الخطوات الخمس التي تساعدك في رحلة الاختيار هذه:

1. انظر إلى المواقع التي قاموا بتطويرها

واحدة من أفضل النصائح التي يمكن أن أقدّمها لك عند المفاضلة بين الشركات هو النظر في معرض أعمالها المنجزة، وبالتالي يمكنك تقييم ما إذا كان أسلوبهم ومنهجيتهم في التصميم تتناسب مع ذوقك الخاص أو متطلبات مشروعك.

2. قم بزيارة موقع الوكالة الخاص

عند اختيار مجموعة من وكالات تصميم المواقع الإلكترونية التي ترى أنها تناسبك؛ قم بزيارة وتقييم مواقعهم الإلكترونية الخاصة، لأنه وببساطة إذا لم تكن الوكالة قادرة على تصميم موقع احترافي وعالي الأداء لصالحها هي نفسها؛ فلن تكون قادرة على بناء وتطوير موقعك الخاص.

3. تحدث مع وكالة تصميم المواقع حول عملهم

الآن بعد أن اخترت الوكالة المناسبة (مبدئياً)؛ تواصل معها لفهم كيفية عملها والاستفسار عن مراحل إنجاز المشروع والوقت والتكلفة اللازمة لإتمام بناء الموقع، واطلب نماذج أعمال إضافية إذا تطلب الأمر، وتذكر أن علاقتك المهنية مع الوكالة ستكون طويلة المدى، لذا تأكد أنها تتناسب مع احتياجاتك.

4. تحقق ما إذا كانت الأسعار تتوافق مع ميزانيتك

قبل الانخراط في التعاون، يجب أن تناقش مع الوكالة أسعار وتكاليف بناء الموقع وصيانته، غالباً لا تعرض الوكالات أسعارها بشكل علني، لأن كل مشروع له متطلبات مختلفة، ولكن هذا لا يمنع مع الخوض معهم حول التفاصيل بشكل مسبق، لتكون على دراية بمدى توافق التكلفة مع الميزانية المخصصة.

5. قم بجدولة اجتماع مع وكالة تصميم المواقع

أفضل طريقة للحصول على جميع الإجابات التي تحتاجها هي جدولة اجتماع وتحضير أسئلة لطرحها على وكالة تطوير المواقع الإلكترونية التي تفكر في التعاقد معها، الاجتماع يتيح لجميع الأطراف الحصول على ما يحتاجون إليه، ومعرفة مدى التوافق بنهم من حيث الأهداف والرؤية وباقي التفاصيل التقنية.

ولكن السؤال الآن؛ كيف تجعل من اجتماعك مع الوكالة اجتماعاً فعّالاً يؤسس لنجاح عملية بناء الموقع من البداية؟ هذا ما ستجيب عنه الفقرة التالية..

أسئلة عليك أن تسألها قبل التعاقد مع وكالة تصميم
أسئلة عليك أن تسألها قبل التعاقد مع وكالة تصميم

خمسة أسئلة لطرحها على وكالة تصميم مواقع الإلكترونية قبل التعاقد

خلال اجتماعك مع الوكالة؛ هناك مجموعة من الأسئلة التي عليك طرحها قبل توقيع العقد لمعرفة مدى إمكانية الوثوق بهذه الوكالة مع عدمه، وما إذا كانت هي الوكالة المناسبة لبناء موقعك الإلكتروني، والأسئلة هي:

1. هل يمكنني مقابلة فريق البرمجة والتطوير الخاص بكم؟

قد لا يكون الأشخاص الذين ستلتقي بهم لمناقشة الأسئلة هم نفس الأشخاص الذين سيعملون على بناء موقعك الإلكتروني، لذلك تُعد مقابلة الفريق المسؤول على برمجة وتطوير الموقع (أو أحد أعضاءه) عاملاً مهماً لإيصال أفكارك من ناحية؛ ولقياس مدى خبرة الفريق وقدرته على فهم متطلباتك بدقة.

2. ما هي مراحل إتمام تصميم الموقع الإلكتروني التي تتبعونها؟

ستشارك وكالة تطوير المواقع الإلكترونية الاحترافية منهجيتها في التصميم خطوة بخطوة، بطريقة سهلة الفهم تعكس خبرتهم في هذا المجال، ستوضح لك الوكالة المعلومات التي ستشاركها أنت معهم، وتحدد نقاط تقييم مراحل المشروع، والتعديلات التي قد تكون مطلوبة، وسيخبرونك بالمقابل كيف سيحققون أهدافك.

3. كيف تدمجون عنصر تجربة المستخدم مع عملية تصميم الموقع؟

تعتبر تجربة المستخدم عاملاً مهماً في نجاح الموقع، فمعظم الأشخاص سيغادرون إذا كان تصميم موقعك بطيء وصعب الاستخدام، يجب أن يكون لدى المبرمج الجيد استراتيجيات حديثة لدمج تجربة المستخدم في تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك.

4. هل قمتم بتصميم موقع في نفس مجالي أو لنفس أهدافي من قبل؟

عند اتخاذ قرار الاعتماد على شركات تصميم مواقع إلكترونية محترفة، يجب أن تنظر إلى مدى خبرتهم من خلال معرفة الإجابات على التساؤولات التالية:

  • هل عملوا مع جميع أنواع العملاء من قبل؟
  • هل لديهم خبرة في مجال عملك؟
  • هل يعرفون ما يجب القيام به في مختلف الحالات؟

هذه جميعها أسئلة جيدة لطرحها لتقييم ما إذا كانوا مناسبين لمشروعك.

5. كيف تتم عملية الصيانة المستمرة للموقع؟

مع مرور الوقت، قد يحتاج موقعك إلى تغييرات وصيانة مستمرة، يمكن أن تقدّم لك وكالة التصميم إرشادات حول كيفية إجراء التحديثات بنفسك، أو يمكن أن تكون هي المسؤولة عن إجراء هذه التحديثات. في أغلب الأحيان سيكون الأمر مزيجًا من الاثنين، لذا يجب توضيح ما هي الآلية وما هي التكاليف المترتبة.

بخبرة سنوات.. وكالة 2P توفر لك خدمة تصميم المواقع الإلكتروني الاحترافية

إذا كنت بحاجة إلى موقع إلكتروني جديد أو تجديد لموقعك الحالي، يمكنك الوثوق بوكالة 2P للعلاقات العامة والتسويق الإلكتروني لتحقيق النتائج التي ترغب بها.

تعمل وكالتنا معك خطوة بخطوة لتطوير الاستراتيجية وتنفيذ تصميم الموقع الذي يوافق رؤيتك، وسيعمل فريقنا المتخصص من مبرمجين ومطورين على تحقيق هذه الرؤية لك.

كما تتيح لك 2P حزمة من الخدمات الاستشارية والإعلامية الرقمية إلى جانب تطوير المواقع الإلكترونية، من تحسين الظهور في محركات البحث، وإعداد الخطط التسويقية وإطلاق الحملات الإعلانية، وتطوير الهوية البصرية لمشروعك، وبناء العلامة التجارية المميزة، مع مراعاة تقديم دراسة شاملة لمشروعك الإلكتروني وحضورك الإعلامي الرقمي.

نحن ندعوك لزيارة موقع وكالة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي للاطلاع على الخدمات الشاملة، حيث يمكنك تعبئة طلب التواصل على الرابط التالي: (اضغط هنا) ليقوم فريق الوكالة بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6598

    Hassan murad

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    suzan soblaban

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 302

    fjrm marketing

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    LOve You

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Temraoui Fateh

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1455

    jehad ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Bashar al- Hakimi.

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    Yassine BAIR

    الرتبة: مشترك النقاط: 176

    Hagar Afify

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305
    بالاضافة إلى 385 شخص آخر