هل إعادة تصميم موقع الويب جزء من خطة تمكين المبيعات الخاصة بك؟

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا كنت تسعى لتمكين المبيعات وزيادة الإيرادات من خلال موقع الويب الخاص بك، فقد تكون إعادة تصميمه جزءاً حيوياً من خطتك، فعندما يتعلق الأمر بتحويل الزوار إلى عملاء حقيقيين وتحسين تجربة المستخدم، فإن تصميم موقع ويب جذاب وسهل الاستخدام يمكن أن يساعد في ذلك إلى حد بعيد.

سنناقش في هذا المقال؛ مفهوم تمكين المبيعات، وما إذا كانت إعادة تصميم موقع الويب تعد جزءاً من خطة تمكين المبيعات، ولماذا من الضروري مواءمة موقعك مع استراتيجية المبيعات لديك وكيفية القيام بذلك بشكل صحيح.

ما هو تمكين المبيعات بالضبط؟

تمكين المبيعات هو جهد مشترك بين فرق المبيعات والتسويق في الشركة، حيث يقوم خبراء التسويق بإنشاء ونشر المواد التسويقية، ثم يستخدم خبراء المبيعات هذه المواد على نحو استراتيجي في نقاط حاسمة خلال رحلة الشراء لتغذية العملاء المحتملين وإتمام الصفقات بنجاح.

بمعنى آخر، تسهم خطة تمكين المبيعات في تجهيز فرق المبيعات بكل ما يحتاجونه لتحقيق الإيرادات للشركة، وتوضّح خطة المبيعات الشاملة؛ الأدوات اللازمة (من محتوى وتقنيات) لتسهيل عمل وأداء فريق المبيعات، كما تحدّد كيفية تتبّع وتحسين هذا الأداء.

عندما يجتمع قادة التسويق والمبيعات لإعداد خطة تمكين المبيعات، فإنهم يحدّدون عادة الجهود المطلوبة مثل إعداد دراسات الحالة، ونماذج البريد الإلكتروني، وطرق تعزيز التواصل بين الإدارات، وتقديم تدريبات المبيعات، وكل ما من شأنه تحقيق أهداف الخطة.

على الرغم من أن هذه الجهود والعناصر ضرورية في خطة تمكين المبيعات، إلا أن هناك آلية مهمة تغفل عنها العديد من شركات الأعمال، ألا وهي عملية إعادة تصميم الموقع.

فإذا كان لديك موقع يحتوي بالفعل على محتوى جذاب يقوم بتحويل الزوار إلى عملاء محتملين؛ فإن ذلك يفي بمتطلبات تمكين المبيعات لديك.

بالمقابل يمكن لبعض المواقع أن تكون سبباً في تعقيد تدفق العملاء المحتملين وعرقلة جهود فريق المبيعات (حتى لو كانت تقوم بأداء جيد وتحظى بزيارات مرتفعة)، وذلك لافتقاد هذه المواقع للتصميم المناسب الذي يحوّل الزوار إلى عملاء حقيقيين بطريقة فعّالة.

باختصار؛ ما لم تُصمِّم موقعك بشكل خاص لمواءمة استراتيجية المبيعات الحالية لديك، فهناك فرص كبيرة وصغيرة ضائعة كان يمكن من خلالها تعزيز كفاءة مبيعاتك وتوليد المزيد من الإيرادات.

إعادة تصميم موقع الويب جزء من خطة تمكين المبيعات
إعادة تصميم موقع الويب جزء من خطة تمكين المبيعات

كيف يمكن لموقعك أن يساهم في خطة تمكين المبيعات الخاصة بك؟

عندما تخضع علامة تجارية ما لإعادة تصميم الموقع، فإن مدراء التسويق يميلون إلى التركيز على جهود مثل تحسين محركات البحث، وتحسين الوصول، وتحديث تجربة المستخدم، وضمان أن التصميم الجديد يعكس حضور الشركة وهويتها البصرية، إلى جانب صنع ونشر الكثير من المحتوى الجذّاب الذي يوجّه الزوار بسلاسة لطلب عرض أسعار أو عرض تجريبي.

ولإيصال أهمية هذه الجهود في الموقع يمكن أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • ماذا يحدث لجميع العملاء المحتملين بعد ملء طلب التواصل؟
  • كيف يتم إشعار فرق المبيعات بهذه الطلبات؟
  • ما الخطوات التي تضمن أن يتم التعامل مع جميع العملاء المحتملين بسرعة على الموقع؟
  • ما هي الإجراءات التي ستتبعها الشركة لتوسيع دائرة العملاء المحتملين؟
  • كيف ستحوِّل الشركة العميل المحتمل إلى عميل فعلي؟

إذا لم تضمن العمليات الصحيحة والأتمتة داخل موقعك الإلكتروني ربط هذه النقاط ببعضها؛ فقد تتعطّل جهود تمكين المبيعات بسرعة، والعكس صحيح، كلما كانت هذه العمليات تتم بشكل سلس ومتكامل في الموقع؛ كلما حقّقت فاعلية أكبر في المبيعات وبالتالي الإيرادات.

دعم تمكين المبيعات من خلال إعادة تصميم الموقع الإلكتروني

فيما يلي أهم عناصر إعادة تصميم الموقع الإلكتروني التي يمكن أن تدعم جهود تمكين المبيعات في مشروعك وفي ذات الوقت تضمن تجربة مستخدم سلسة:

1. التخصيص

يتوقّع المشترون اليوم تجربة شخصية وفريدة من نوعها، حيث يتم تخصيص المحتوى والمواد بشكل فردي وفقاً لاحتياجاتهم ومصالحهم. ويمكن أن يساهم التخصيص في زيادة كفاءة نقل المعلومات بين التسويق والمبيعات، وتحسين معدّلات التحويل (أي نسبة الزوار الذين اتخذوا الإجراء المذكور في صفحة الويب من إجمالي زوّار)، إلى جانب تعزيز التخصيص لشعور الولاء لدى العميل.

2. المحتوى التفاعلي

يمكن للمحتوى التفاعلي مثل الاختبارات والتقييمات والحاسبات الآلية وأسعار الصرف؛ جذب الزوار وجمع البيانات القيّمة التي يمكن استخدامها لتطوير جهود المبيعات والتسويق.

3. محتوى الفيديو

يعتبر محتوى الفيديو مفيداً من وجهة نظر تمكين المبيعات لأنه يسمح لك بعرض المنتجات وشرح المفاهيم المعقّدة، وبناء الوعي بالعلامة التجارية بطريقة ثرية وممتعة.

4. روبوتات الدردشة والدردشة المباشرة

بالتأكيد لا أحد يستمتع بالانتظار على الخط لساعات حتى يحصل على الرد، (أو الانتظار لأيام للحصول على رد البريد الإلكتروني). لذا فإنّ روبوتات الدردشة الذكية يمكن أن توفر ردود سريعة وشخصية لاستفسارات العملاء، مما يُحسِّن تجربة العملاء ويقلِّل من أوقات الاستجابة.

كما تساهم هذه التقنيات في تخفيف بعض العبء على فريق خدمة العملاء، وتساعد العملاء على توجيه الأسئلة والتعليقات بسرعة وكفاءة إلى الشخص المناسب.

5. الأتمتة

توجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام الأتمتة داخل موقعك الإلكتروني لتعزيز تمكين المبيعات. على سبيل المثال: يمكنك إعداد سلسلة جاهزة ومؤتمة من البريد الإلكتروني لتنشيطها كلما يقوم شخص ما بإرسال نموذج للحصول على عرض أسعار أو عرض تجريبي أو استشارة، بما يضمن تلقّي جميع العملاء لاستجابة فورية.

إعادة تصميم موقع الويب جزء من خطة تمكين المبيعات
إعادة تصميم موقع الويب جزء من خطة تمكين المبيعات

6. تحليل البيانات

من الضروري تتبّع أداء موقعك وسلوك الزائرين من خلال استخدام أدوات تحليل البيانات، حيث يمكنك تحليل البيانات بعد جمعها والحصول على معلومات قيّمة حول سلوك الزوار والأداء العام لموقعك. وتُستخدم هذه المعلومات لتحسين محتوى الموقع وتحسين تجربة المستخدمين فيه.

7. التسويق بالمحتوى

يشير التسويق بالمحتوى إلى إنشاء ونشر محتوى مفيد وقيّم على موقعك الإلكتروني لجذب المزيد من الزوار وتحسين تجربة المستخدمين. ويستخدم التسويق بالمحتوى ضمن الموقع لزيادة الوعي بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها وزيادة مبيعاتها. ويمكن استخدام العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة لإنشاء محتوى جذاب مثل المدونات والصور والفيديو.

8. التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني يجذب المزيد من العملاء ويعزّز المبيعات، ويمكن جمع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء عبر الموقع وإنشاء قائمة بريدية خاصة بهم، ويمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني مستهدفة للعملاء الحاليين والمحتملين. 

وتُستخدم رسائل البريد الإلكتروني لتذكير العملاء بالعروض الخاصة والترويجات والأحداث القادمة. كما تُستخدم لإرسال تقارير ومعلومات حول منتجاتك وخدماتك والتواصل مع العملاء بشكل أسرع وأكثر فعالية.

الخلاصة

إنّ إعادة تصميم موقع الويب يمكن أن يكون جزءاً أساسياً من خطة تمكين المبيعات لديك، ومن خلال تحسين تجربة المستخدم وتبسيط عملية الشراء، يمكن لتصميم الموقع أن يساعدك في جذب المزيد من العملاء وتحويل المزيد من الزوار إلى عملاء فعليين.

ومع وجود العديد من الخيارات والتحديات المتاحة عند إعادة تصميم موقع الويب، من المهم العمل مع فريق متخصص للحصول على النتائج التي تريدها.

حلول متكاملة مع 2P 

إذا كنت تبحث عن وكالة متخصصة واحترافية في بناء وتطوير وإعادة تصميم مواقع الويب؛ فإن شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي (شريك معتمد من Google) تقدم لك مجموعة من الحلول المميزة وفق أعلى معايير الجودة وبأسعار منافسة.

خبرة الشركة في بناء وتطوير عشرات المواقع والمتاجر الاحترافية والصديقة لمحركات البحث ستكون عاملاً مساعداً في نجاح تصميم موقع الويب الخاص بك ليكون جاهزاً ومُهيّئاً لخطة تمكين المبيعات بما ينعكس على إيرادات وأرباح مشروعك.

وتعمل شركة 2P أيضاً على تقديم حزمة شاملة من الخدمات الاستشارية والإعلامية الرقمية، فإلى جانب تطوير وتصميم وإعادة تصميم مواقع الويب، تقدّم الشركة خدمات تحسين الظهور في محركات البحث، وإعداد الخطط التسويقية، وإطلاق الحملات الإعلانية، وتطوير الهوية البصرية للمشاريع.

وتتميّز الشركة بفريق متخصص ومحترف في كافة مجالات التسويق على مستوى عالٍ من الجاهزية لمساعدتك في الوصول إلى الجمهور المستهدف بأفضل طريقة ممكنة، لتلبية احتياجاتك وتحقيق أهدافك في العالم الرقمي.

نحن ندعوك لزيارة موقع شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي للاطلاع على الخدمات الشاملة، يمكنك تعبئة طلب التواصل على الرابط التالي:(اضغط هنا) ليقوم فريق الشركة بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    this me

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11875

    علاءالدين قنديل

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 295

    abdellah Awat

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    احمد ناصر - Ahmed naser

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    fars almojel

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    [email protected]

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3291

    tareq Hussien

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Fadel eidda

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6015

    Fadel Alhayek

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1542

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470
    بالاضافة إلى 1k شخص آخر