أهم النصائح والأفكار للتسويق في الجمعة السوداء

المفضلة القراءة لاحقاً

بدأَ العدّ التنازلي إلى يوم الجمعة السوداء (Black Friday) أو الجمعة البيضاء كما يسمّيها البعض، فهل أنت مستعدٌّ لها؟

مع اِقتراب أكثر موسم مزدحم في التسوق عبر الإنترنت، من المهمّ التأكّد من جاهزية حملاتك التسويقية وبدء تنفيذها.

لذلك، في هذا الموسم المليء بالفرص، تعمل العلامات التجارية على تخطيط وجدولة خططها التسويقية قبل الإقبال الهائل للعملاء. فلا تدع الفرصة تفوتك واِجعل علامتك التجارية تبرز بشكل اِستثنائي من خلال تطبيق النصائح المهمة التي نستعرضها في هذا المقال.

أهم النصائح والأفكار للتسويق في الجمعة السوداء

ما هو تسويق الجمعة السوداء؟

في موسم الجمعة السوداء، يتمّ تنفيذ اِستراتيجية تسويق تهدف إلى تقديم خصومات كبيرة ومبيعات حصرية وصفقات محدودة الوقت؛ بهدف جذب اِنتباه العملاء وتشجيعهم على القيام بعمليات الشراء. تبدأ هذه الفترة في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر وتستمرّ حتَّى نهاية الشهر.

للترويج لعروض الجمعة السوداء، تستخدم الشركات مختلف قنوات التسويق والاِستراتيجيات. يشمل ذلك الإعلان عبر منصَّات التواصل الاِجتماعي، إرسال رسائل بريد إلكتروني للمشتركين، الإعلانات التلفزيونية، واِستغلال المنصَّات الإلكترونية والمواقع عبر الإنترنت. وذلك بهدف توعية الناس، وبناء الترقّب، وزيادة حركة الزوَّار إلى المتاجر أو المواقع الإلكترونية في يوم الجمعة السوداء.

إحصائيات مهمة عن الجمعة السوداء

تُشير الإحصائيات المتعلّقة بالتسوق في الجمعة السوداء إلى أنَّه أصبح من أهمّ مواسم التسوق لكلّ من يقوم بالتجارة عبر الإنترنت. حيثُ أنَّ؛

  • (74.17%) من حركة المرور عبر الإنترنت في يوم الجمعة السوداء تأتي من أجهزة الهواتف المحمولة.
  • الساعة (10:00) هي وقت الذروة للمبيعات عبر الإنترنت في يوم الجمعة السوداء.
  • في قطاع الموضة، يزداد حجم حركة المرور عبر الإنترنت بنسبة (35.28%) خلال الليلة السابقة ليوم الجمعة السوداء.
  • في يوم الجمعة السوداء، حركة المرور عبر الإنترنت في قطاع الطيران تفوق حركة المرور الفندقية بأكثر من (137%).

أهم النصائح التي يمكنك استخدامها للتسويق في الجمعة السوداء

إليكم أهمّ (8) نصائح وأفكار تسويقية للاِستفادة من الجمعة السوداء:

أهم النصائح التي يمكنك استخدامها للتسويق في الجمعة السوداء

1- إنشاء قائمة بريد إلكتروني قبل الجمعة السوداء

يهدف هذا إلى توليد الحماس، ويتضمَّن جمع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين وإبلاغهم عن عروض يوم الجمعة السوداء القادمة.

ويُعدُّ تقديم الحوافز أحد أفضل ممارسات حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. فالناس أكثر اِستعداداً للتسجيل إذا حصلوا على مكافأة مقابل تبادل معلوماتهم، مثل رمز خصم خاص أو بطاقة هدايا مجَّانية.

بالإضافة إلى ذلك، قم بتخصيص محتوى البريد الإلكتروني اِستناداً إلى اِحتياجات المشترك. إذ يعترف (72%) من العملاء بأنَّهم أكثر اِهتماماً بالبريد الإلكتروني المخصَّص.

لهذا السَّبب، يمكنك تقسيم العملاء اِستناداً إلى سجلّ مشترياتهم، باِستخدام أداة تحليلية مثل (Google Analytics). ومن هناك، يمكنك تحديد نوع العروض التي ستجذبهم عبر البريد الإلكتروني. على سبيل المثال؛

  • عادةً ما يكون المتسوّقون لمرَّة واحدة أكثر اِهتماماً بالعثور على أفضل صفقات الجمعة السوداء، لذا يمكنك التركيز على المبلغ الذي يمكنهم توفيره عند قيامهم بالشراء من المتجر.
  • بالنسبة للعملاء الأكثر ولاءً، قدّم لهم خصومات حصرية لتشجيعهم على الشراء المتكرّر وتعزيز الشعور بالتفرّد. ويمكن أن يكون التخصيص بسيطاً مثل كتابة اِسم المستلم في سطر موضوع البريد الإلكتروني، ممَّا يؤدِّي إلى معدّل فتح أعلى بنسبة (22%) من المتوسّط.

2- تعزيز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تؤثّر وسائل التواصل الاِجتماعي على قرارات الشراء لدى (76%) من المستهلكين. وإليكم بعض النصائح والحيل لتسويق الجمعة السوداء عبر هذه المنصَّات:

  1. تحسين حسابات وسائل التواصل الاِجتماعي لشركتك، من خلال اِستخدام شعار العمل كصورة للملف الشخصي وصورة غلاف للعلامة التجارية. وتضمين الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالشركة في السيرة الذاتية وتأكَّد من صحَّة جميع الروابط.
  2. الاِستفادة من ميزة التسوّق الاِجتماعي. إذ يمكن للتجار ربط متاجرهم عبر الإنترنت بالإنستقرام أو فيسبوك، ممَّا يتيح للعملاء الشراء مباشرةً ويسهّل تجربة التسوّق.
  3. اِستخدام وسوم الجمعة السوداء. التي من المرجَّح أن يستخدمها العملاء للعثور على المزيد من العروض والتخفيضات.
  4. تشجيع المحتوى الذي ينشئه المستخدم. من خلال الطلب من العملاء تحميل صور مشترياتهم أو كتابة آرائهم الإيجابية، ثمَّ إعادة نشرها على خلاصتك كدليل اِجتماعي.
  5. جدولة منشورات الترويج للجمعة السوداء. اِنشر باِنتظام لبناء الترقّب للحدث، ومن الجيّد أن تبدأ من بداية نوفمبر بتقديم تخفيضات مبكِّرة لضمان الوقت الكافي لزيادة الوعي بحملتك. 
  6. اِستخدم إعلانات فيسبوك. قم بتخصيص جزء من ميزانية تسويقك للإعلانات عبر فيسبوك، لأنَّها أكثر اِستهدافاً من الإعلانات عبر شبكة البحث.

3- خلق شعور بالإلحاح

يمكنك ذلك من خلال صياغة نصك الإعلاني للحثّ على اِتّخاذ القرار قبل فوات الأوان. دع عملاءك يعرفون أنَّ صفقاتك لن تدوم إلى الأبد. يُمكن أن تشجّع الخصومات محدودة الوقت، والوصول الحصري عملاءك على التصرّف الآن بدلاً من الاِنتظار.

إنَّ جعل محتواك يبدو عاجلاً له تأثير نفسي يجعل العملاء يرغبون في إضافة تلك العناصر إلى سلّة تسوّقهم، أو اِتّخاذ إجراء آخر ترغب فيه. وفيما يتعلَّق بالبريد الإلكتروني، فإنَّ الرسالة التي تبدأ بسطر موضوع يبدو عاجلاً ستتمّ ملاحظتها أوَّلاً، وهذه هي الطريقة المُثلى لجذب الاِنتباه.

4- شحن مجاني أو مخفض

الجميع يكره رسوم الشحن التي تكون في بعض الأحيان أعلى من قيمة المنتج الفعلي المراد شراؤه. وبالتالي، فيُمكن لرسوم الشحن المرتفعة أن تُبعد العملاء المحتملون بسهولة.

لذلك، لزيادة مبيعاتك عبر الإنترنت، قم بتقديم الشحن المجاني. يُمكنك القيام بذلك لفترة محدودة أو مقابل حدّ إنفاقي معيَّن.

5- التسويق بالفيديو

تُعدُّ مقاطع الفيديو هي أسرع وسيلة لإثارة إعجاب عملائك. إنَّها تشدّ اِنتباههم بشكل أفضل بكثير من الصور، وتساهم بشكل كبير في زيادة معدَّلات التحويل وتوليد العملاء المحتملين.

ونظراً لأنَّ معظم الأشخاص يشاهدون الكثير من مقاطع الفيديو على هواتفهم أكثر من أيّ وقتٍ مضى، فهي اِستراتيجية ناجحة. لذلك، قم بإنشاء محتوى فيديو يهدف إلى جذب المزيد من الأشخاص، ولفت اِنتباههم لعروضاتك التسويقية في الجمعة السوداء.

6- التسويق عبر المؤثرين

تعاون مع أفضل المؤثّرين في مجالك في موسم الجمعة السوداء، واِستفد إلى أقصى حدّ من التسويق المؤثّر. سيُتابع جمهورهم صفقاتك تلقائياً، ممَّا يجعل الاِستثمار في التسويق عبر المؤثّرين يستحقّ كلّ الجهود والميزانية التي تخصِّصها.

7- تقديم هدية مجانية عند الشراء

يحبّ الجميع تلقّي الهدايا المجَّانية. ولكن هذا يتطلَّب المزيد من التحضير، وهناك عدَّة طرق للتعامل مع هذه الفكرة.

  • يُمكن تقديم هدية مجَّانية مع كلّ عملية شراء منفردة.
  • أو يُمكن أن تكون الهدية متاحة عند تحقيق حدّ معيَّن من الصرف.

أنت تعرف عملاءك وعملك بشكل أفضل، لذا قرّر ما الذي سيكون أكثر جاذبية لهم.

8- التركيز على تجربة سلسة للعملاء

بدءاً من الشحن السريع وبأسعار معقولة، وحتَّى عمليات الإرجاع الخالية من المتاعب، هذهِ تفاصيل صغيرة لكنَّها مهمَّة وتؤثّر في إمكانية تحقيق عملية البيع أو فشلها.

التركيز على تجربة سلسة للعملاء

وفيما يلي بعض النصائح البسيطة لضمان رحلة سلسة من التصفّح إلى الخروج:

  • التأكّد من أوقات التتبّع والتسليم الدقيقة.
  • وجود سياسة إرجاع بسيطة وسهلة الفهم.
  • أن تكون عملية الخروج مبسَّطة.
  • توفير دعم عملاء متميّز.

الخلاصة

باِختصار، الجمعة السوداء هي فرصة مهمّة للعلامات التجارية لزيادة المبيعات، وتعزيز وجودها عبر الإنترنت. 

من خلال التخطيط والتنظيم المبكر، وبالاِستفادة من النصائح المذكورة أعلاه، يمكن للعلامات التجارية أن تحقِّق نجاحاً كبيراً وتجذب اِنتباه العملاء المحتملين.

المصادر

Hostinger , socialchamp , statusbrew , nationalretail 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Naama Bin Shaikhan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 260

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 18082

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    شادي البيراوي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1990

    maha doban

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2215

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684

    Ahmed gahfer

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1155

    AMARA HALIMA

    الرتبة: مشترك النقاط: 127

    Zyade Isco

    الرتبة: مشترك النقاط: 130
    بالاضافة إلى 471 شخص آخر