تبسيط نظرية المستهلك لتحسين المبيعات

المفضلة القراءة لاحقاً

في هذا المقال، سأقوم بتبسيط نظرية المستهلك للاِستفادة منها في تحسين المبيعات.

تبسيط نظرية المستهلك لتحسين المبيعات

ما هي نظرية المستهلك؟

هي فرع من فروع الاِقتصاد الدقيق (الميكرواِقتصاد)، وتُستخدم في التسويق وفي فهم سلوك المستهلك. تهتمّ هذه النظرية بدراسة تفضيلات الأفراد، وعاداتهم، واِهتماماتهم عند قيامهم بشراء المنتجات والخدمات.

الهدف من نظريات المستهلك

تهدف نظريات المستهلك إلى تحديد تأثير الطَّلب على السلع والخدمات، والكشف عن القواعد التي تحكم سلوك الأفراد في السوق، والقيود التي يواجهونها عند اِتّخاذ قرارات.

أنواع سلوك المستهلك

  • حسب شكل السلوك.
    • السلوك الظاهر.
    • السلوك الباطن.
  • حسب طبيعة السلوك.
    • السلوك الفطري.
    • السلوك المكتسب.
  • حسب حداثة السلوك.
    • السلوك المستحدث.
    • السلوك المكرَّر.
  • حسب العدد.
    • السلوك الفردي.
    • السلوك الجماعي.

أمثلة عن نظريات المستهلك

المثال الأول: الطلب

لنفترض أنَّك تحضر حفلة عيد ميلاد لأخيك وتحتاج إلى شراء كعكة. تتوجَّه إلى أقرب مخبز أو بائع حلويات، ولكن تكتشف أنَّه لا يتوفَّر لديهم أيّ كعك أو منتج تحتاجه في ذلك اليوم.

في هذه الحالة، قد تلجأ إلى المنافس، لأنَّك لم تجد ما تحتاجه في الوقت المناسب. بمعنى آخر، كان الدافع وراء قرارك هو عدم وجود عرض مُتاح.

المثال الثاني: السلوك 

تبعاً للمثال السابق، تخيّل الآن أنَّ أخاك يُحبُّ كعك الشوكولا. فأنت بالطَّبع تريد أن تفعل كلّ ما في وسعك لإرضائِه في هذا اليوم الخاص، لكنَّ المخبز يبيع فقط كعك البرتقال.

وهذا أيضاً سيدفعك إلى الذهاب إلى أحد المنافسين. ففي هذه الحالة، يتأثَّر قرار الشراء بشكل أساسي بمشاعر واحدة وهي الرغبة في رؤية أخيك سعيداً.

المثال الثالث: قيود الميزانية 

لإكمال نفس السيناريو، تخيَّل أنَّك أنفقت بالفعل الكثير من المال على التجهيزات للحفلات وهدايا أعياد الميلاد.

وتبقَّى لديك (10) دولارات فقط لتُنفقها، وقد اِكتشفت أنَّ سعر كعكة الشوكولا هو (9) دولارات. عندها ودون أدنى شكّ ستقوم بعملية الشراء؛ لأنَّ السعر ضمن حدود ميزانيتك. أمَّا إذا كان السعر أعلى، سيكون عليك البحث عن حلّ آخر.

الخلاصة

هذه بعض الأمثلة التوضيحية لنظرية المستهلك وكيفية تطبيقها في الحياة العملية؛ لتُساعدك في التعرّف على العوامل التي تؤثّر على سلوك المستهلكين واِتّخاذ القرارات الشرائية، ممَّا يُساهم في تحسين قرارات البيع وفُرص الشراء.

إذا اِستفدتم من هذا المقال، يُمكنكم متابعة حسابي في منصّة إكس(X).




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Mustafa Alfiqy

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 799

    Kawsar Sulaiman Ahmed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 715

    Yara Yara

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 300

    Abd Olimat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 735

    لييسىب يبسيبوز

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5100

    Manal.alharbi

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Hocine Bensehila

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3715

    فؤاد الحمدي

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Omar radman

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 926
    بالاضافة إلى 717 شخص آخر