دور مراقبة العلامة التجارية في تحسين تصنيف موقعك

المفضلة القراءة لاحقاً

اِعتباراً من شهر أغسطس عام (2022)، اِستحوذت جوجل على أكثر من (91%) من جميع عمليات البحث على الويب. حيثُ تبلغ نسبة النقر إلى الظهور حالياً:

  • لأوّل نتيجة بحث عضوية (%38.21) لأجهزة سطح المكتب و(33.71%) لأجهزة الجوال.
  • أمّا نتيجة البحث الثانية هي (14.08%) فقط.
  • والثالثة (8.31%).

وبالتالي، يتناقص الاِهتمام بالنتائج اللاحقة، حيثُ لا يزور الصفحة الثانية سوى (0.44%) من مستخدمي الإنترنت. هذا يعني أنَّه إذا لم يكن المحتوى الخاصّ بك في أوّل (10) نتائج للبحث، فإنَّه يفقد تلقائيّاً (99%) من المستخدمين المهتمّين المحتملين.

لذلك نستعرض في هذه المقالة، إحدى الطرق الأكثر فاعليّة في تحسين تصنيف موقعك عبر محركات البحث.

دور مراقبة العلامة التجارية في تحسين تصنيف موقعك

ما هي مراقبة العلامة التجارية؟

هي عملية تتبُّع إشارات العلامة التجارية في المنصَّات عبر الإنترنت. وتشمل مراقبة مواقع الويب الإخبارية والمدوَّنات ومنصَّات الوسائط الاِجتماعية بحثاً عن الكلمات المفتاحية أو العبارات المتعلّقة بعلامة تجارية . 

وتُعرف مراقبة العلامة التجارية أحياناً بمراقبة الوسائط عبر الإنترنت أو مراقبة الويب. حيثُ يُمكن لمنشئي الروابط من خلالها، تحديد وسائل الإعلام والمؤلفين والصحفيين ذوي الصلة الذين ذكروا بالفعل العلامة التجارية. ومن ثمَّ إنشاء علاقات معهم للحصول على روابط خلفية عالية الجودة.

تُعدّ مراقبة الوسائط أيضاً، وسيلة ممتازة للبقاء على اِطّلاع على اِتجاهات وموضوعات جديدة تتعلَّق بالعلامة التجارية.

كيف يساعد ذكر العلامة التجارية في تحسين تصنيف موقعك على محركات البحث؟

تُعدُّ مراقبة العلامة التجارية واحدة من أفضل الاِستراتيجيات المستخدمة في تحسين ظهور علامتك التجارية في محركات البحث. كونها طريقة بسيطة وفعَّالة للبقاء على اِطّلاع دائم بتواجدك على الإنترنت ومساعدتك على:

 أساليب مراقبة العلامة التجارية

فيما يلي بعض الأساليب الفعّالة لمراقبة العلامة التجارية، والتي تحقّق نتائج إيجابيَّة:

1- متابعة الإشارات المتعلقة بعلامتك التجارية

تعمل  أدوات مراقبة الوسائط على تَعقُّب جميع الإشارات المرتبطة بعلامتك التجارية، ومنتجاتِك وخدماتك عبر الإنترنت، من خلال:

  • منصَّات وسائل التواصل الاِجتماعي.
  • المواقع الإخبارية.
  • المدوَّنات.
  • المنتديات.

من خلال اِستخدام أدوات مراقبة الوسائط الإعلامية (MM)، يمكنك التعرُّف متى وأين تمَّ ذكر علامتك التجارية عبر الإنترنت. يفيد هذا في تحديد فرص بناء الروابط المحتملة، مثل المقالات أو منشورات المدونة أو المناقشات عبر الإنترنت حيث يمكن تضمين رابط خلفي لموقع الويب الخاص بك.

على سبيل المثال، إذا ذكر شخص ما علامتك التجارية في منشور مدونة، فيمكنك التواصل معه وطلب تضمين رابط خلفي لموقعك لديه. 

لكن مراقبة العلامة التجارية لا تتعلَّق فقط ببناء الروابط. يمكن أن يساعدك أيضاً في معرفة ما يقوله الناس عن علامتك التجارية. من خلال تتبُّع تعليقات العملاء؛

  • يمكنك التعرُّف على المجالات التي يمكن تعزيز علامتك التجارية فيها.
  • والاِستفادة من التعليقات الإيجابية لتقوية سمعة علامتك التجارية.

هل تعلم أن (70%) من المستهلكين يتعرَّفون على العلامات التجارية من خلال المقالات وليس الإعلانات؟

وهذا يعني أنَّه من الضروري تتبُّع مكان الإشارة إلى علامتك التجارية عبر الإنترنت، والتأكُّد من أنَّ تلك الإشارات إيجابية وغنيَّة بالمعلومات.

لذلك، نستطيع القول أنّه بمساعدة مراقبة الوسائط، يمكنك تحويل إشارات العلامة التجارية إلى روابط خلفية.

تحديد فرص بناء الروابط المحتملة

2- أفكار محتوى جديدة لموقعك

توفّر لك مراقبة العلامة التجارية رؤى قيّمة، يمكن اِستخدامها لتحسين اِستراتيجية محتوى موقعك بشكل كبير.

على سبيل المثال، يمكنك تتبُّع الموضوعات الرَّائجة المتعلَّقة بمجالك وإنشاء محتوى حولها.

يمكنك القيام بذلك عن طريق مراقبة المنشورات عبر الإنترنت التي تذكر كلماتك المفتاحيَّة المستهدفة. ويجب أن تكون هذه الكلمات المفتاحيَّة خاصَّة بعلامتك التجارية أو منتجاتك.

كيف تعرف ما إذا كان محتواك جذاباً لجمهورك؟

يمكنك القيام بذلك عن طريق جمع قائمة بإشارات العلامات التجارية، وتحليل كيفية اِستجابة الجمهور لمحتواك.

سواء كان مديحاً أو اِنتقادات، من المهم تعديل المحتوى الخاص بك، سواء كان منشورات مدونة، مقاطع فيديو أو رسوم بيانية ليتناسب مع جمهورك.

3- التعاون مع المؤثرين في وسائل الإعلام الاجتماعية

عندما يذكر مؤثّر على الوسائط الإعلاميَّة اِسم علامتك التجارية، فإنَّها فرصة مثالية لتعريف جمهور جديد بعلامتك وزيادة حركة المرور إلى الموقع.

تحتاج عند التواصل مع المؤثّرين الذين ترغب في التعاون معهم، إلى:

  • التحقق من مصداقيَّتهم، والتأكّد من وجود متابعين يمكن اِستهدافهم بعلامتك التجارية.
  • التعاون مع المؤثّر الذي يهتمّ بتعريف جمهوره بعلامتك التجارية.
  • وفي حال كنت تمتلك شركة صغيرة؛ فيمكنك التعاون مع المؤثرين الصّغار ذوي الأسعار المعقولة، والتخصُّص العالي. كما أنَّ لديهم معدّلات مشاركة مرتفعة مقارنة بنظرائهم الأكبر.

يمكنك أيضاً إنشاء محتوى ذي علامة تجارية من خلال عبارة تشجّع المستخدم على اِتّخاذ إجراء مثل زيارة موقعك، وسيشاركها المؤثّر على وسائل التواصل الاِجتماعي مع جمهوره.

وإذا كان لدى المؤثّر نفسه موقع ويب ينشط فيه، يمكنك الطَّلب منه نشر محتواك مع رابط عائد إلى موقعك.

بهذه الطريقة، يمكنك زيادة عدد زيارات موقعك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية في الوقت ذاته.

4- مشاركة الإشارات الخاصّة بك عبر الوسائط الاِجتماعية

شارك المقالات الإخبارية التي تذكر علامتك التجارية بطريقة إيجابية، مع متابعيك على وسائل التواصل الاِجتماعي.

أو حتَّى بإمكانك إنشاء مقطع فيديو قصير حول هذه الأخبار، ومشاركته عبر التيك توك أو كمقطع قصير على اليوتيوب أو عبر ريلز الاِنستقرام (Instagram Reels).

5- التواصل مع مصادر فرص بناء الروابط المحتملة

عليك في البداية التأكّد أنَّ لديك عرضاً تقديميّاً قوياّ، يشرح سبب اِستفادة القرَّاء من تضمين رابط خلفي إلى موقع الويب الخاص بك. حيثُ يمكنك تسليط الضوء على:

  • المحتوى القيّم على موقعك الذي سيكمل مقالتهم.
  • الخبرة العمليّة التي ستضيف قيمة لقرَّائهم.

بالإضافة إلى ذلك، هل تعلم أنَّ رسائل البريد الإلكتروني الموجَّهة بشكل شخصي لديها معدَّل نجاح أعلى بكثير من الرسائل العامة؟ 

لذلك، خصّص الوقت الكافي لإجراء البحث وصياغة عرض تقديمي مخصَّص لكل مصدر محتمل للرَّابط.

باِستخدام عرض جيّد وبعض رسائل البريد الإلكتروني المخصَّصة، يمكنك زيادة فرصك في النجاح وبناء علاقات رائعة. تساعد هذه العلاقات المتطوّرة في الحصول على روابط من تلك المواقع التي لا تبيعها، وببساطة تُعدُّ تلك الروابط التي لا يمكن شراؤها هي الأفضل. 

6- الحفاظ على سمعة علامتك التجارية

تقوم بهذه الخطوة، عندما تصبح علامتك التجارية معروفة جيّداً على الويب وتتمتَّع بسمعتها البارزة.

في بعض الأحيان، يمكن أن يتسبَّب منشور واحد سيئ عن عملك في إلحاق ضرر كبير بسمعة علامتك التجارية.

تساعدك مراقبة العلامة التجارية، على مراقبة مواقع الويب ومنتديات المناقشة ووسائل التواصل الاِجتماعي للمراجعات السيئة أو الشكاوى أو المقالات السلبيَّة حول عملك.

ولكن، يجب عليك التأكّد من الردّ عليها. سيساعد الردّ على التعليقات الإيجابية في خلق دعاية شفهية، وبالتالي تعزيز الوعي بعلامتك التجارية.

دور مراقبة العلامة التجارية في تحسين تصنيف موقعك

الخلاصة

باِختصار، من خلال تتبُّع ومراقبة علامتك التجارية وإشارات منافسيك عبر الإنترنت، يمكنك الكشف عن المصادر المحتملة للروابط الواردة والتواصل لطلبها.

وبالتالي، يمكنك تحسين تصنيف موقعك الإلكتروني وظهوره، ممَّا يؤدّي في النهاية إلى جذب المزيد من الزيارات.

المصادر

determ , maxsemo , brand24




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عبدالاله محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2043

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    mostafa hoseiny

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2845

    Miryam Mimi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2125

    Asaad Largo

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Yaman Fattal

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3110

    Abdullah Diab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1780

    Olfa Soltani

    الرتبة: مشترك النقاط: 81

    مروان عبدالرحمن الزارقه

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 891

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8840
    بالاضافة إلى 1.4k شخص آخر