المحتوى
تُشير الإحصاءات إلى فشل (90%) من الشركات الناشئة، بمعنى أنَّه من كلّ (1000) شركة تنجح (100) واحدة فقط.
ولكنَّ السؤال المهمّ هنا؛ ما هي الأسباب التي قد تؤدِّي إلى فشلها لكي تتجنَّبها؟
أستعرض لكم في هذا المقال (5) أسباب رئيسة يمكن أن تتسبَّب في فشل الشركات الناشئة.
5 أسباب رئيسة لفشل الشركات الناشئة
1- عدم وجود احتياج للمنتج في السوق
يُعدّ السبب الأساسي لحدوث هذا هو؛
- تجاهل عملية بحث السوق.
- أو خطأ النتائج الواردة بها.
تحدث هذه المشكلة أيضاً بسبب عدم الاِهتمام بتطوير (MVP Minimum Viable Product)، أي مُنتج بالحدّ الأدنى من الخصائص، لاِختبار الفكرة قبل إطلاقها الكامل في السوق.
2- نفاد السيولة
لا يمكن الحديث عن أسباب فشل الشركات الناشئة دون التطرّق إلى المشاكل المالية. وتختلف أنواع المشاكل المالية التي تتعرَّض لها هذه الشركات، مثل:
- عدم النجاح في إغلاق جولة اِستثمارية.
- اِستنزاف السيولة المالية في الرفاهيات.
- اِستنزاف موارد الشركة في توظيف فوق الحاجة.
3- وجود خلل في نموذج العمل
يتَّفق معظم روّاد الأعمال الذين فشلت مشروعاتهم، على أنَّ نموذج العمل مهمّ للغاية. مشيرين إلى أنَّ عدم القدرة على إيجاد طرق لتحقيق أرباح، يجعل المستثمرين متردِّدين في تمويل المشروع.
4- ضعف المنتج
من أهمّ أسباب فشل الشركات الناشئة هي تقديمها لمنتج ضعيف في عين العملاء. ربَّما لأنّهم لا يهتمّون بتجربة المستخدم بالقدر الكافي، ولا يعملون على تلبية اِحتياجات العملاء جيّداً.
وعلى الرَّغم من كون هذا الأمر بديهياً، إلّا أنَّ بعض الشركات تتناساه، وتظنّ الحملات التسويقية كافية لإقناع العميل.
5- ضعف المؤسسين وفريق العميل
ولذلك من الضروري العمل مع روَّاد أعمال محترفين لإمدادك بالدّعم الفني والتسويقي والاِستثماري باِحترافية عالية.
الخلاصة
إذا اِستفدتَ من هذا المقال، يمكنكَ متابعتي عبر حسابي في منصَّة إكس (X) للمزيد من المقالات المهمّة والمفيدة في رحلتك الريادية.
لماذا تفشل الشركات الناشئة startups؟
تشير الإحصاءات إلى فشل 90 % من الشركات الناشئة
بمعنى من كل 1000 شركة الذي ينجح 100 فقط !
ولكن السؤال المهم هنا ما هي الأسباب لكي نتجنبها#startups pic.twitter.com/rZjPJzhoNh
— علي الشيخ (@Ali_alalshikh) April 12, 2023