كيفية استخدام YouTube Shorts والربح منها

المفضلة القراءة لاحقاً

هل تعلم أنّ أول فيديو تم نشره على موقع يوتيوب كانت مدته 18 ثانية فقط؟

منذ إطلاقه في عام 2005، تعلّم مؤسسو شركة الفيديو العملاقة، مراراً وتكراراً، أنّ المحتوى لا يحتاج إلى أن يكون طويلاً لإشراك الجماهير.

الآن، بعد فترة تجريبية، مدتها عام تقريباً، بالإضافة إلى نجاح (TikTok) و (Instagram Reels)، ومنصات الفيديو الأخرى، تعمل YouTube shorts (يوتيوب شورتز) على قدم وساق، ويمكن لصانعي المحتوى المبدعين الآن الاستفادة منها.

لنتحدث في هذا المقال عن ماهية يوتيوب شورتز ، وكيف تعمل؟ وكيف يمكن للعلامات التجارية الاستفادة منها؟

ما هي الفيديوهات القصيرة في اليوتيوب YouTube Shorts ؟

تُمكّن YouTube Shorts المستخدمين من إنتاج مَقاطع فيديو عمودية vertical قصيرة، مع ميزات مثل تقسيم الفيديو، والتسجيل المستند إلى التطبيق، والتراكبات الموسيقية. يجب أن تكون مقاطع الفيديو 60 ثانية، أو أقلّ، ولا تختفي مثل Instagram Reels أو Stories content.

متى بدأت YouTube shorts؟ 

بدأت يوتيوب شورتز YouTube Shorts في أيلول من عام 2020، كواحدة من ميزات تطبيق يوتيوب، التي تنافس (TikTok) و (Instagram Reels)، الجولة الأولى من الاختبار في الهند. مَكّنت المِيزة التجريبية المستخدمين من مشاهدة وإنشاء مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية مع تراكبات موسيقية. 

  • حتى في أبسط أشكالها التجريبية، شهدت ميزة الـ يوتيوب شورتز Shorts أداءً قوياً في الهند.
  • في أواخر شباط من عام 2021، أعلن Sundar Pichai، الرئيس التنفيذي لشركة Google والرئيس التنفيذي لشركة Alphabet، أن مقاطع الفيديو على مشغل الـ shorts، الذي يتخذ من الهند مَقراً له، تتلقى 3.5 مليار مشاهدة يومية تراكمية.
  • تمّ إصدار Shorts beta بالكامل في الولايات المتحدة، في آذار من عام 2021، متجاوزاً 6.5 مليار مشاهدة يومية.
  • بعد بضعة أشهر في تموز، تم إطلاق الأفلام القصيرة عالمياً في أكثر من 100 دولة.

كيفية الربح من YouTube Shorts

لكسب المال من YouTube Shorts، يجب اتباع عدة خطوات واعتبارات. فيما يلي بعض النصائح والخطوات لتحقيق الربح من هذه الخاصية:

  1. فهم النظام: قدمت YouTube نظامًا يُسمى “صندوق المكافآت للفيديوهات القصيرة” (Shorts Fund)، وهو برنامج مكافآت يقدم المال للمحتوى المتميز والذي يحقق مشاهدات عالية. فتأكد من معرفة الشروط والأحكام.
  2. إنشاء محتوى جذاب: إن الجودة مهمة في كل الفيديوهات، سواء كانت قصيرة أو طويلة. يجب أن تكون الفيديوهات التي تنشرها جذابة وممتعة للمشاهدين.
  3. استخدام العلامات والوصف: حتى وإن كان الفيديو قصيرًا، فإن استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة ووصف جيد يمكن أن يساعد في زيادة فرصة ظهور الفيديو في نتائج البحث.
  4. تفاعل مع جمهورك: قدم الردود على التعليقات وتفاعل مع المشاهدين لبناء جمهور وفيّ.
  5. تعزيز المحتوى عبر منصات أخرى: استخدم منصات التواصل الاجتماعي الأخرى لترويج لفيديوهاتك القصيرة، مثل Instagram وTikTok وFacebook وغيرها.
  6. تحديث مستمر: حاول نشر الفيديوهات بانتظام. فالتحديث المستمر يعطي إشارة للجمهور بأنك نشط، ويزيد من فرصة مشاهدة الفيديوهات التي تنشرها.
  7. تعلم وتكيف: شاهد الإحصائيات والتحليلات لمعرفة ما يعجب الجمهور وما لا يعجبه، وقم بتعديل محتواك وفقًا لذلك.

هل YouTube shorts مثل تيك توك Tik Tok؟ 

يعتبر كل من يوتيوب شورتز وتيك توك متشابهان عندما يتعلق الأمر بإنشاء المحتوى، واكتشافه وعرضه ومشاركته. لكن هناك بعض الاختلافات المهمة التي ستحتاج إلى معرفتها، دعنا نلقي نظرة عليها:

 

تيك توك

يوتيوب

 

   أعلنت تيك توك مؤخراً أنّها ستقدم

” More Tok on the Clock”، مما يزيد الحد الأقصى

 لطول مقاطع الفيديو على نظامها الأساسي

 من دقيقة واحدة إلى ثلاثة.

  مقاطع الفيديو التي يتم تحميلها على YouTube Shorts

  يمكن أن تصل مدتها إلى 60 ثانية،

 إلا أن مقاطع الفيديو القصيرة

 المسجلة على تطبيق YouTube نفسه 

 يمكن أن تصل إلى 15 ثانية كحد أقصى.

طول الفيديو

  يحوي مجموعة واسعة من ميزاتAR

 وخيارات الشاشة الخضراء الموجودة على تيك توك،

 والتي تتيح للمستخدمين أن يكونوا مبدعين للغاية

  في المحتوى الخاص بهم.

  يفتقر إلى كتالوج كبير من المؤثرات الخاصة.

التأثيرات

  توفر تيك توك لمستخدميها القدرة على

 استخدام الملصقات، بما في ذلك

  التبرعات واستطلاعات الرأي   والإشارات وعلامات التصنيف.

  لم تقدم الملصقات بعد.

  دعم الملصقات  

كيف تستخدم YouTube Shorts بشكل فعال؟ 

طول مدة YouTube shorts 

 

  • يمكن أن يصل طول مقاطع يوتيوب شورتز إلى 60 ثانية. يمكن أن يكون مقطع يوتيوب القصير الذي تبلغ مدته 60 ثانية، عبارة عن عدة مقاطع فيديو مُدمجة مدتها 15 ثانية، أو مقطع فيديو واحد مستمر.
  • يجب تصوير مقاطع الفيديو في اتجاه عمودي.
  • يمكن أن يستخدم الفيديو الصوت، من مكتبة يوتيوب، أو مقاطع الفيديو الأخرى، ولكن لمدة تصل إلى 15 ثانية فقط.

حجم ومساحة الفيديو “نسبة العرض إلى الارتفاع” في YouTube Shorts 

مقطع فيديو عمودي (نسبة عرض إلى ارتفاع 9:16) يشغل شاشة الجوال، مما يوفر نوعاً مختلفاً من تجربة المشاهدة، لمستخدمي النظام الأساسي.

أفضل الممارسات لاستخدام YouTube Shorts للإعلانات

إليك قائمة بإرشادات محتوى الـ YouTube Shorts، يجب ألّا تحتوي على:

  • الممارسات الخادعة، والمحتوى غير المرغوب فيه؛ الاشتباك الوَهمي، التمثيل، روابط خارجية، البريد العشوائي والممارسات الخادعة والخداع، قوائم التشغيل.
  • المحتوى الحساس: سلامة الطفل، العُري والمحتوى الجنسي، الانتحار وإيذاء النفس، لغة بذيئة.
  • المحتوى العنيف أو الخطير: المضايقات والتسلط عبر الإنترنت، محتوى ضار أو خطير، خطاب الكراهية، المنظمات الإجرامية العنيفة، محتوى عنيف أو قاسي.
  • البضائع الخاضعة للرقابة: الأسلحة النارية، بيع السلع أو الخدمات غير القانونية، أو الخاضعة للتنظيم.
  • معلومات مُضللة: معلومات مضللة عن الانتخابات، معلومات طبية مضللة عن مرض كوفيد -19، معلومات مضللة عن اللقاح.

أهمية YouTube Shorts في التسويق الرقمي والترويج للعلامة التجارية

ليس هناك شكّ في أنّ سلوك المستهلك يتحول نحو تجارب محتوى ملائمة. توفر يوتيوب شورتز نظاماً أساسياً قوياً وراسخاً مع جماهير واسعة، وأداة لإنشاء محتوى يمكن الوصول إليها. في حين أن هناك بعض المخاوف، مع الاختبارات المُوسّعة والتحسينات بمرور الوقت، يبدو أنّ يوتيوب قد مزج كل من المحتوى الطويل والقصير، بحيث يمكن للعلامات التجارية الاستفادة منه بفعالية.

بالإضافة لذلك، يَدّعي أحد الأرقام أن حوالي 90٪ من المستهلكين، اكتشفوا علامات تجارية جديدة عبر يوتيوب. مع دمج التسويق متعدد القنوات، بشكل أكبر في الإستراتيجية الرقمية، توفر يوتيوب شورت التسويق عبر اليوتيوب طريقة رائعة لاختبار علامتك التجارية، على منصة لمحتوى الفيديو راسخة بالفعل مثل يوتيوب.

إطلاق منصة "فيديوهات يوتيوب القصيرة" YouTube Shorts في مصر - CMOs

كيفية دمج فيديوهات YouTube Shorts في حملات تسويق الفيديو الخاصة بك 

تشير إحدى الدراسات التي أجرتها Think With Google إلى أن “50٪ من المستهلكين، يدّعون أنّ الفيديو عبر الإنترنت، ساعدهم في اتخاذ قرار الشراء النهائي”. وهذا يجعل محتوى الفيديو مرغوباً للغاية بالنسبة للعلامات التجارية، حيث يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على مسار الشراء.

  • إمكانية الوصول 
    • تتمثل إحدى ميزات يوتيوب شورتز، في أنها تجعل محتوى الفيديو سهل الوصول إليه، سواء لصانع المحتوى أو المستهلك. يتم تحقيق إمكانية الوصول هذه من خلال التركيز على المحتوى، الذي تم إنشاؤه وعرضه من خلال الأجهزة المحمولة.
    • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التطبيق على كاميرا يوتيوب شورتز مدمجة، مما يعني أن المبدعين لا يحتاجون إلى الوصول إلى معدات باهظة الثمن ومتخصصة، لنشر محتوى عالي الجودة.
    • ومن المأمول أيضاً أن تساعد الشورتز في تنويع محتوى يوتيوب، ليشمل المزيد من الاتجاهات، والأفكار الشائعة قصيرة العمر، التي لا يرى مُنشِئو المحتوى الطويل قيمة فيها. وسيساعد هذا أيضاً في جذب مثنشئي الجيل Z، ومعهم في كثير من الأحيان جماهير كبيرة.
  • محرك البحث عن الفيديو
    قم بتحسين المحتوى الخاص بك، من خلال التأكد من أن عناوين مقاطع يوتيوب شورتز تحتوي على كلمات رئيسية ذات صلة، فسوف تجذب المستخدمين المناسبين. بذلك يمكن بناء صورة أوضح لكيفية وضع المحتوى بالطريقة الصحيحة. فيجده المستهلكون بناءً على اهتماماتهم.

إليك بعض النصائح السريعة التي يجب وضعها في الاعتبار، عند تنفيذها في وسائل التواصل الاجتماعي، أو استراتيجية تسويق الفيديو؛

  • تحسين مقاطع فيديو YouTube Shorts: يجب على منشئي المحتوى العالميين، البدء في إضافة “#Shorts”، إلى أوصاف مقاطع الفيديو، التي تبلغ مدتها 60 ثانية أو أقل.
  • تحديد الموضوعات المختصرة Short-form topics: هل هناك أي موضوعات يقوم فريقك بإنشاء محتوى حولها، يمكن اختصارها في بعض النصائح، أو الخطوات، أو نقاط البيانات السريعة؟ إذا كان الأمر كذلك! فقد تتمكن من إعادة توظيف هذه المعلومات، عن طريق إنشاء Short.
  • قم بتدقيق مقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بك: هل أنشأت Instagram Reels أو TikToks أو مقاطع فيديو أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي ستحتاج فقط إلى بعض التعديلات الخفيفة، لجذب جمهورك على يوتيوب؟ إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك اختبارها على shorts عند إطلاق النظام الأساسي.

كيف تستخدم العلامات التجارية في YouTube shorts للتسويق الرقمي؟ 

يُقدّم محتوى الفيديو القصير مِيزة كبيرة للمسوقين الرقميين: محتوى الفيديو القصير شائع. تُعدّ الاستفادة من محتوى الفيديو القصير، باستخدام المؤثرين طريقة للتقدم في الحزمة الآن. 

من المتوقع بالفعل أن تستخدم معظم الشركات التسويق المؤثر في عام 2022، لذلك أصبح التسويق المؤثر الآن ضرورة. تعد الاستفادة من الميزات الجديدة مثل Youtube Shortsطريقة للابتكار داخل النظام البيئي للتسويق المؤثر الحالي.

 

ما هو يوتيوب شورتز؟

يوتيوب شورتز هي ميزة جديدة تم إطلاقها من قبل يوتيوب في عام 2020، وتسمح للمستخدمين بمشاهدة وإنشاء مقاطع فيديو قصيرة تدوم لمدة 60 ثانية أو أقل. يمكن الوصول إلى هذه الميزة من خلال تطبيق يوتيوب أو من خلال موقع يوتيوب.

كيف يمكنني إنشاء فيديو يوتيوب شورتز؟

يمكنك إنشاء فيديو يوتيوب شورتز بسهولة من خلال تطبيق يوتيوب الرسمي. يجب عليك النقر على زر "إضافة" في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة، ثم النقر على الخيار "إنشاء فيديو قصير". يمكنك التقاط مقطع فيديو جديد أو استخدام مقطع فيديو موجود في معرض الصور أو على هاتفك

هل يمكنني كسب المال من خلال فيديوهات يوتيوب شورتز؟

نعم، يمكنك كسب المال من خلال فيديوهات يوتيوب شورتز بنفس الطريقة التي تكسب من خلال فيديوهات يوتيوب الطويلة. يجب عليك الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب وتمكين الإعلانات في فيديوهاتك. ستحصل على نسبة من الإعلانات التي تم عرضها في فيديوهاتك، وسيتم دفع الأموال إلى حسابك بشكل شهري. يجب الانتباه إلى أنه يتطلب الكثير من العمل والتفاني لبناء جمهور كبير وزيادة أعداد المشاهدات والمشتركين.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    كرم بطاينه

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1053

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Jarrah Al.Mutairi

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Zeyan Love

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    HAMMA YASSER

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    sanaa shaheen

    الرتبة: مشترك النقاط: 120

    علي فايق

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    englo tube

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    ana ola

    الرتبة: مشترك النقاط: 245
    بالاضافة إلى 5.1k شخص آخر