المحتوى
من أهمّ المهارات – إذا صحَّ التعبير – التي تعلَّمتها خلال عملي في مجال التسويق من سنوات هي “أخلاقيات التسويق”.
تذكَّر دائماً هي النقاط الهامة التي عليك الاِنتباه إليها عندما تبدأ بعملك كمسوق مع الشركات لأنَّها مفتاح نجاحك معهم وتميُّزك في السوق، وبالتأكيد ستساعدك على بناء ديمومة في العمل.
ما هي أخلاقيات التسويق
1- فرق بين الصح والخطأ
اِنتبه من أن تكون أداة للترويج لشيء ما خاطيء وتساعد على خداع الناس.
يعني هذا أنّه عندما تريد التسويق لأي منتج أو خدمة، عليك أن تعرف هل فعلاً هذه الشركة تقدِّم شيئاً مفيداً للعملاء أو أنَّ ما تقوله هو مجرّد حبر على ورق .. هل يعملون بشكل قانوني! وهل يقومون بأعمال ليست حلال!
2- كُن أميناً
اِنتبه أن تكون ثرثاراً أوتنقل أسرار الشركات بهدف ربح المزيد من المال
عندما تعمل مع شركة، من الطبيعي أن تعرف أسرارهم ونقاط قوتهم وضعفهم، كذلك من الطبيعي بعد فترة أن تعمل مع منافسين هي الشركة، لذلك عليك أن تنتبه ولا تقدّم أسرار الشركة السابقة في سبيل توطيد العلاقة مع الشركة الجديدة أو حتى أن تعكس اِنطباع أنّك مخلص لهم لكسب المزيد من الأموال منهم.
3- اعمل الصح
إذا وجدت أنَّ طلب العميل بأخذ وقتاً طويلاً، وإتفاقك المالي معه غير ملائم للخدمة. أخبره أنَّ طلبه قابل للتحقق، لكن يجب أن تعيدوا صياغة الاِتفاق المالي بينكم حتى يتمّ الاِتفاق.
الكثير من المسوقين عندما يُطلَب منهم مهمة، يقولون للعميل أنَّ هذه المهمّة لا يمكن تحقيقها، مع العلم أنّها قابلة للنجاح لكن بكل بساطة تأخذ وقت أطول وجهد أكبر، لا تتكاسل!
فهناك بعض الشركات التي خسرت الكثير بسبب التصرُّفات غير المسؤولة للمسوقين.
4- كُن رحيماً
لا تتعامل مع الناس بمبدأ المال فقط لأننا بشر وأهم ما يميزنا إنسانيتنا
لقد عملت مع شركة لمدة سنتين وواجَهتهم أزمة مالية بعدها، كما طلبوا مني أن أكمل العمل معهم من دون أجر لأنّ وضع الشركة صعب في المرحلة الحالية.
هذا ما حدث فعلاً وعملنا لمدّة (3) أشهر سويّاً من دون مقابل إلى أن عادت الأمور إلى طبيعتها بالشركة، وبالطبع هم بعد ذلك قدّموا لي كل أجور تعبي السابق.
5- لا تكذب على العميل
عليك أن تقول الحقيقة للعميل.
أحياناً قد تكون لديك حاجة مُلِّحة للعمل ويأتي عميل بطلبات خرافية وغير قابلة للنجاح، لكن بدافع الحاجة تؤكِّد للعميل أنَّ أهدافه قابلة للنجاح، وتبدأ العمل.
هذا مخاطرة كبيرة بسمعتك وجودة عملك، حتى لو كنت مضطراً للعمل، هذا لا يعني أن تضحك على الناس وتجعلهم يدفعون أموالهم ويهدرون من دون جدوى خصوصاً أنّك تعرف النتيجة مسبقاً.
6- كُن ودوداً
اِجعل من عملك بيئة لصناعة السعادة والمتعة
عندما ينتهي العمل بينك وبين العميل، ليس ضرورياً أن تنتهى علاقتكم، بل على العكس يجب أن يكون لديك خطة لتعيد تواصلك معه كل فترة وتقدِّم له نصيحة أو اِستشارة مجانية، عندها يصيح العمل ممتعاً أكثر.
الخلاصة
هذه كانت مجموعة النصائح التي قدّمتها لك من واقع خبرتي، سأكون سعيداً جدّاً إذا شاركتني بأخلاقيات أخرى تعتقد أنّها مهمة في العمل. 😊