كيف توظف الدومين domain ليخدم نشاطك التجاري؟

المفضلة القراءة لاحقاً

إنَّ هذا المقال مهمّ جدّاً للمسوّقين والمبرمجين وشركات الدعاية والإعلان والميديا. حيثُ سأقدّم لكم كيفية اِختيار وتوظيف الدومين (domain) ليخدم نشاطك التجاري. 

كيف توظف الدومين domain ليخدم نشاطك التجاري؟

أهمية الاختيار الصحيح للدومين 

يُعدُّ اِختيار الدومين (domain) لنشاطك التجاري عبر الإنترنت مماثلاً لاِختيار اِسم الشركة في العالم الواقعي. لذا يجب ألَّا تتهاون أبداً في اِختياره، فهو سيستمرّ معك طوال اِستمرارك في نشاطك التجاري، فحاول أن تختاره بعناية.

6 نصائح لاختيار أفضل اسم للدومين 

إليكم أهمّ النصائح التي تخدم العملية التسويقية، فيما يتعلَّق باِختيارك للاِسم الأفضل:

1- استخدم الكلمات المفتاحية في الدومين

إنَّ اِستخدام الكلمات المفتاحية لنشاطك التجاري أمر غاية في الأهميَّة. على سبيل المثال، إنَّ اِستخدام كلمات مثل (design) أو (media) لشركة دعاية وإعلان، سيُساعد محرِّكات البحث في فهم طبيعة عمل الشركة. وبالتالي، سيُمكِّن ذلك جوجل من تصنيف الموقع وعرضه في نتائج أعلى.

2- استخدام لاحقة الدولة التي تنشط فيها الشركة

إنَّ إضافة لاحقة للدومين تحوي رمز الدولة التي تنشط فيها الشركة، يُساعد في تصنيف الموقع في نتائج أعلى في محرِّكات البحث لدى المستخدمين المحلّيين.

على سبيل المثال؛ اِستخدام لاحقة (.sa) للشركات السعودية، تُساعدها في الظهور في نتائج أعلى عبر جوجل في السعودية.

3- اختصار الدومين

يُساعد اِختصار اِسم النطاق في حفظ الاِسم لدى المستخدمين، وسهولة قراءته لديهم. وهو ما يخدم العملية التسويقية ويُساهم في اِستمرار العملاء بالتعامل مع الموقع.

4- احتوائه على اسم العلامة التجارية أو اسماً قريباً منها

اِستخدام اِسم العلامة التجارية ضمن النطاق، يُساعد في؛

  • تذكّر المستخدمين لاِسم النطاق.
  • وترسيخ العلامة التجارية، ودومين الموقع في ذهن العميل.

5- متاح في منصات التواصل الاجتماعي

من أهمّ العوامل التي يجب أن تراعيها، هي توفّر الدومين في منصَّات التواصل الاِجتماعي مثل اِنستقرام وتويتر، فهيَ تحقِّق نتائج سريعة ومباشرة في العملية التسويقية والبيع.

كما أنّ توحيد اِسم النطاق عبر الموقع ومنصَّات التواصل الاِجتماعي، سيمنح العلامة التجارية قيمة اِجتماعية وجمالية أكبر.

6 نصائح لاختيار أفضل اسم للدومين 

6- عمر الدومين وتاريخه

يُعدُّ معيار عمر الدومين وتاريخه، أحد عوامل تصنيف موقعك في محرِّكات البحث. لكنَّه ليس من أهمّ العوامل، ولا يُحدِث فرقاً كبيراً في حال كانت مدة اِستخدامه بسيطة.

على سبيل المثال: الدومين الذي يُستخدم منذ عام مقارنةً مع دومين جديد، قد لا يكون بينهما اِختلاف كبير في هذا المعيار لدى جوجل. لكن وجود فرق يصل إلى سنتين أو أكثر، بالتأكيد هو أفضل ويُساهم في تصدّرك لنتائج أعلى.

أمَّا تاريخ الدومين كاِستخدامه سابقاً لمواقع متعرّضة لمخالفات مثل الملكية، سيؤثّر سلباً على تصدّر موقعك.

الخلاصة

أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم. يمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصَّة (X) للمزيد من المعلومات التسويقية بطريقة سهلة ومبسّطة، ومواضيع أُخرى مهمَّة أيضاً.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6598

    Faris 2024

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 705

    dali

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    حسن مغفوري

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 750

    Mostafa Farouk

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 268

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 14560

    Abdrhman Rashad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 760

    RAK DETERGENTS FACTORY

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Tahanii1

    الرتبة: مشترك النقاط: 130
    بالاضافة إلى 384 شخص آخر