المحتوى
في يومنا هذا، نجاح أي عمل واِستمراره مرهون بتواجده وتعزيز حضوره عبر الإنترنت.
يمكنك من خلال إدارة تواجدك عبر القنوات الرقمية زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وترسيخ صورة إيجابيّة عنها في عقول متابعيك، ونشر خدماتك أو منتجاتك لجمهورك المستهدف.
بالطبع مجرّد التواجد عبر الإنترنت غير كافٍ، عليك أن تحقِّق ترتيب في نتائج البحث الأولى في محرِّكات البحث. لذلك، سيكون من الضروري اللجوء إلى خدمات وكالة تحسين محرِّكات البحث المتخصصة.
أهمية تصدّر الصفحة الأولى في نتائج بحث جوجل
من المهمّ جدّاً أن تسعى لجعل موقعك أو اِسم علامتك التجارية أو منصّاتك الرقمية موجودة في الصفحة الأولى من نتائج البحث في جوجل (Google). خلاف ذلك، فإنَّ أغلب المستخدمين الذين لم يجدوا ما يبحثون عنه في الصفحات الأولى، سيقررون الرجوع و سيستأنفون البحث بكلمات مفتاحية أخرى، دون الاِنتقال إلى الصفحة الثانية من نتائج البحث.
مع ذلك، لا ينبغي أن نكتفي بالوجود في الصفحة الرئيسية، فمن الضروري أيضاً تسلق المواقع حتى تكون مرئية على أعلى مستوى ممكن. سيؤدِّي هذا إلى زيادة فرص الزيارات إلى موقع الويب، وبالتالي التحويلات.
ضع في اِعتبارك هذه الإحصائيات؛ تبلغ نسبة النقر إلى الظهور (CTR) في المركز الأول (35.5%) مقارنةً بـ (12.5%) في المركز الثاني و(9.5%) في المركز الثالث.
تحصل الصفحة التي تظهر في المركز الرابع على (7.9%) من النقرات، بينما تحصل الصفحة الخامسة والسادسة على (5.61%) و(5.1%) على التوالي.
بالتالي مع هبوط ترتيب ظهروك في نتائج البحث، أنت تفقد الاِهتمام من جانب مستخدم الإنترنت.
يلعب تحسين محرّكات البحث (SEO) دوراً أساسياً في تحقيق تلك المناصب العليا. وليس كل شخص لديه الحد الأدنى من المعرفة لتنفيذ الاِستراتيجيات المناسبة . ومن ثمَّ، من الضروري أن تضع نفسك بين أيدي محترفين يتمتعون بالقدرة والخبرة الكافية.
بالطبع، يجب أن تتحلَّى بالصبر، لأنَّ النتائج المجانيّة، تلك التي تتحقق بشكل طبيعي، تستغرق بضعة أشهر للوصول.
كيف تظهر في الصفحة الأولى من نتائج بحث جوجل

بمجرد أن يتمكَّن جوجل (Google) من الزحف إلى صفحتنا وفهرستها في محرِّك البحث، هناك جوانب مختلفة يجب أن نأخذها في الاِعتبار للحصول على مكان في الصفحة الأولى:
اشترك في نشرة تواصل
التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!
إجراء بحث الكلمات المفتاحية
من الضروري إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية، والعثور على الكلمات المفتاحية المناسبة. بالطبع، يجب على الشخص المسؤول عن موقع الويب التركيز على وضع تلك المصطلحات التي تهم القارئ بالفعل. ليس مفيداً أن تكون في المراكز العليا من خلال سلسلة من الكلمات المفتاحية التي لا يبحث عنها أحد.
من خلال إجراء بحث الكلمات المفتاحية، ستعرف المصطلحات التي يستخدمها المستخدمون أو العملاء المحتملون للبحث عمَّا يثير اِهتمامهم، كما يساعدك أيضاً في معرفة المنافسة الموجودة.
إنشاء محتوى عالي الجودة
يجب أن يكون محتوى الموقع ذي جودة عالية كما يجب أن يكون فريد، حيث يتمّ تجنُّب إعادة صياغة الصفحات الأخرى أو نسخها. من المحتمل أننا سنظل نعثر على موقع ويب في موقع جيد بنصوص منخفضة الجودة، ولكن بمرور الوقت سينتهي الأمر بمعاقبتهم من قبل خوارزميات جوجل.
لا يوجد حقاً عدد محدد من الكلمات لوضعها. هناك ميل للمراهنة على النصوص الطويلة جداً، لكن في الواقع المفتاح هو محتوى يحقق قيمة مضافة، وبالتالي يستجيب لنية البحث لدى المستخدم ويحقق فائدة أو يحلّ مشكلة يبحث عنها المستخدم.
هيكلة موقع الويب
من خلال إجراء بحث الكلمات المفتاحية، سيكون من الممكن أيضاً معرفة البنية أو الهيكل الذي يجب أن يحتوي عليه الموقع. سيسمح لنا ذلك، من بين أمور أخرى، تسهيل إنشاء رابط داخلي مناسب، وكذلك تجنب عمليات تآكل الصفحات أو تفكيك الكلمات المفتاحية (Cannibalization).
يجب أن يتمّ تصميم الموقع بحيث يحقق تجربة مستخدم جيدة وسهلة الاِستخدام، من أهمّ الأمور لذلك أيضاً تسهيل التنقُّل، فعلينا أن نحاول قدر الإمكان عدم جعل العمليات في الموقع معقّدة جداً، يجب أن يتمكّن المستخدم من الوصول إلى منتج أو محتوى معين خلال فقط (3) أو (4) نقرات. يمكنك لتحقيق ذلك تقسيم الموقع إلى مجموعة من الفئات والتصنيفات.
توفير تجربة المستخدم جيدة
يجب أن يتمتع المستخدم الذي يدخل إلى موقعنا الإلكتروني بتجربة جيّدة، لهذا من الضروري أن يجد المستخدمون كل ما يبحثون عنه من دون اِرتباك، ومن دون أن ينتهي بهم الأمر بخيبة أمل.
تؤثِّر سرعة تحميل الصفحة أيضاً على كل هذا، لذا عليك الاِنتباه لذلك، بحيث يمكن للمستخدم من خلال نقرات قليلة الحصول على كل ما يحتاجه دون اِنتظار.
بناء الروابط
من أكثر الاِستراتيجيات اِستخداماً لتحسين تحديد المواقع شراء الروابط، ولكن دائماً مع قدر معين من العقل.
سيكون من الضروري تحليل المنافسة، وعدد الروابط التي تحتوي عليها، ونوعها، ومكان توجيهها، وما إلى ذلك.
بالطبع يجب أن تكون هذه الاِرتباطات مع مصادر موثوقة. إذا لم تفعل ذلك بشكل صحيح، فإنَّك تخاطر بأن ينتهي بك الأمر إلى العقوبة.
الخلاصة
كما تحققنا للتو ، فإن وجود موقع ويب في الصفحة الأولى من نتائج بحث جوجل أكثر تعقيداً مما نعتقد. تبدو النظرية بسيطة للغاية، لكن الممارسة تتطلب مجهوداً كبيراً، كما تتطلب كثيراً من الصبر. ستستغرق النتائج بعض الوقت للوصول!
للمزيد من المعلومات حول مجال السيو لا تنسى متابعة حسابي عبر تويتر https://twitter.com/MahmoudMsmh