المحتوى
كيف تحلل محتوى وسائل التواصل
هل تبحث عن طريقة لتحليل تأثير المحتوى الذي تنشره؟
هل تحتاج إلى نظام بسيط وسهل يُساعدك في تقييم أنشطتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟
إذا لم يكن لديك ميزانية لتنفقها على البرامج المكلفة، فيمكنك باستخدام جداول البيانات وقليل من الوقت إنتاج بعض البيانات المفيدة.
سنوضح لك في هذه المقالة كيف تقيّم وتحلل التفاعل والأثر الذي تحدثه منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك كله باستخدام برنامج مايكروسوفت إكسل/ Excel.
لماذا نقوم بالتحليل؟
بغض النظر عن حجم نشاطك التجاري عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي فإنك تريد بناء شيئين معًا وهما التفاعل والمجتمع الخاص بك.
ولتتأكد من أنك تقدّم محتوى رائعًا يلقى صدى لدى معجبيك ومتابعيك، سيكون عليك أن تتبع وتختبر وتقيس المنشورات التي تضعها على الشبكات الاجتماعية الخاصة بك؛ لتعرف أين أنت بالضبط.
الأمر في غاية البساطة، وإليك الطريقة:
-
إنشاء جدول بيانات
للبدء افتح برنامج إكسل وأنشئ جدولًا يحتوي على الفئات التالية لتُصبح أمامك كافة المعلومات التي تحتاج إليها بخصوص وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ومنشوراتك عليها:
- التاريخ/ Date.
- الشبكة/ Network.
- الفئات/ Categories.
- الفئات الفرعية/ Subcategories.
- الجمهور المستهدف/ Target.
- الدعوة إلى اتخاذ إجراء/ Calls to action.
- علامات التعريف/ Meta-tags.
- المنشورات/ Posts.
- مرات الظهور/ Impressions.
- التعليقات/ Comments.
- تسجيلات الإعجاب/ Likes.
- المشاركات/ Shares.
- النقرات/ Clicks.
- المشاركات الإجمالية/ Total Engagement.
كما نرى بالجدول مجموع الأعمدة الأربعة (التعليقات + الإعجابات + المشاركات + النقرات) يساوي حجم التفاعل مع المحتوى الخاص بك (المشاركات الإجمالية أو التفاعل).
وحتى على انستقرام الذي لا يتضمن إعادة النشر، فيُمكنك تتبع سلوك المستخدم الذي يقوم بإعادة نشر محتواك وذكرك عليه (عمل mention).
استخدم جدول البيانات هذا لتخزين البيانات وتحليل المحتوى.
2. تحديد الفئات والفئات الفرعية
ستحتاج إلى تحديد المعلومات أدناه وتدوين ملاحظة عنها قبل الانتقال إلى الخطوة رقم 4 حيث تقوم بتعبئة جدول البيانات.
الفئات
يُمكنك تحديد الفئات تبعًا للمواضيع الرئيسية لمنشوراتك، مثلًا الفئات الرئيسية للمحتوى الذي تقوم بنشره على سبيل المثال:
- محتوى خاص بالمنتجات: منشورات حول المنتجات الرئيسية.
- محتوى خاص بالعطل والمواسم: المنشورات الموسمية المرتبطة بوقت وظرف معين.
- محتوى الطرف الثالث: منشورات أنت تنقلها من مواقع ويب أخرى مثل الأخبار والمقالات والمدونات.
تقسيمك عبر هذه الفئات الرئيسية سيجعل لديك نظرة عامة على التغييرات والتطورات الخاصة بالمحتوى الذي تنشره.
الفئات الفرعية
قسّم الفئات الرئيسية إلى فئات فرعية أصغر، هذا سيجعلك تستوعب ما هو المحتوى الذي يعمل بشكل أفضل أو أسوأ، وكمثال يُمكن أن تكون الفئات الفرعية كالتالي:
- داخل الفئة الكبيرة (منتجات) يُصبح هناك فئات صغيرة فرعية لأسماء المنتجات أو مميزات محددة فيها.
- داخل الفئة الرئيسية للعطلات والمواسم تقوم بتسمية عطلة محددة أو موسم معين تعمل عليه.
- داخل محتوى الطرف الثالث فئات فرعية بأسماء مواقع ويب محددة تأخذ عنها محتوى معين.
يمكن أن تكون الفئات الفرعية محددة كما تريد، ولكن يجب أن تبقى موضوعية.
3. حدد أهدافك وما الذي ستدعو العميل له CTA
ويتطلب هذا فهمًا جيدًا للسوق المستهدفة وأهداف عملك، ستحتاج إلى هذه المعلومات وأنت تقوم بتعبئة جدول الإكسل الذي قمنا بعمله.
الجمهور المستهدف
هو من تتحدث إليه عبر المحتوى الخاص بك، قد يكون لشركتك جماهير مستهدفة متعددة استنادًا إلى الأشخاص الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك ويشترون منتجاتك، ومن أجل التبسيط فقط هنا سنستخدم “رجال” و “نساء” كمثال على الفئات المستهدفة.
ومع ذلك نشجعك على أن تفكر بعمق في الأنواع المختلفة من الأشخاص في جمهورك الواسع.
الدعوة إلى اتخاذ إجراء Call to action
تتخذ الدعوة لاتخاذ إجراء أشكال متعددة، ومن المهم أن تضع في اعتبارك بأن ليست كل المنشورات بحاجة إلى دعوات لاتخاذ إجراء، وليس كل الدعوات لاتخاذ إجراء لا بد وأن تكون مرتبطة بمنتجك أو خدمتك.
أمثلة للدعوة إلى إتخاذ إجراء
- اشترك/ Subscribe.
- قم بزيارة الموقع/ Visit website.
- قم بالشراء الآن/ Buy now.
- شارك/ Share.
بجدول الإكسل أدخل العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لمساعدتك في مراقبة نجاحك.
العلامات الوصفية Meta-tags
للحصول على تحليل أكثر شمولاً لأنواع المحتوى التي تستخدمها، يجب استخدام علامات وصفية إضافية لوصف العناصر الفردية الموجودة بالمحتوى نفسه.
يمكن استخدام كلمات مفتاحية وأوصاف الصورة (مثل شخص أو كائن أو ألوان أو حجم أو…) وحتى علامات وصفية تصف أسلوب المحتوى (مرح أو حماسي مثلًا).
4. جمع البيانات
حان وقت ملء جدول البيانات! هناك عدد من الطرق للقيام بذلك بحسب وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها.
ومصادرك في ذلك كالتالي: على تويتر سيكون تحليلات تويتر Twitter Analytics حيث ستجد تحليلات لآخر 500 تغريدة، أما في استبصارات فيسبوك Facebook Insights فيُمكنك الاطلاع على تحليلات 180 يومًا.
استخدم أداة مثل bit.ly لتتبع النقرات على الروابط الخاصة بك، كما يُمكنك تتبع ما هي المنشورات التي تأتي منها النقرات على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام أدوات مثل HootSuite‘s Click Report أو BufferApp، حيث سيُمكنك تعقب المنشورات المحددة التي تولّد النقرات، تحتوي كل أداة من هذه الأدوات على إصدارات مجانية تسمح لك بقياس منشوراتك على شبكات اجتماعية متعددة.
5. فرز البيانات
لتحديد المحتوى الأفضل أداءً عبر كل صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، قم بفرز عمود إجمالي التفاعل engagement بترتيب تنازلي.
بحيث تظهر المنشورات الأفضل أداءً في أعلى العمود بالجدول.
للعثور على أفضل المنشورات أداءً لوسيلة تواصل معينة مثل تويتر أو انستقرام، قم بالتصفية أولاً بحسب وسيلة التواصل هذه ثم رتّب المنشورات بحسب حجم التفاعل.
6. تحليل الفئات
تتمثل الخطوة التالية في التصفية اليدوية للفئات الرئيسية والفئات الفرعية المهتم بمراجعتها.
إن برنامج إكسل حرفي للغاية في القدرة على الفرز، يمكنك فرز البيانات حسب النص (من أ إلى ي أو من ي إلى أ) أو الأرقام (من الأصغر إلى الأكبر أو من الأكبر إلى الأصغر) أو حسب التواريخ والأوقات (من الأقدم للأحدث أو من الأحدث للأقدم) في عمود أو أكثر. كما يمكنك أيضاً الفرز حسب قائمة مخصصة قمت بإنشائها (مثل كبير ومتوسط وصغير) أو حسب التنسيق، بما في ذلك لون الخلية أو لون الخط أو مجموعة رموز.
بمجرد تحديد أهم المنشورات التي حققت نجاحًا فقد حان الوقت لتحليلها وفهم كيف يُمكنك تكرار النجاح، بالتالي تقوم بالتحسين والتطوير في كل وسيلة تواصل اجتماعي تسوّق من خلالها.
فيما يلي أمثلة على ثلاث منشورات روجت لنفس الرابط، ولكن منشور واحد فقط حظى على تفاعل قوي:
بالنهاية لست مضطرًا إلى الاعتماد على الحدس لمعرفة ما هي المنشورات التي تعمل بشكل أفضل، استخدم Excel للكشف عن الاستبصارات والتحليلات المهمة حول أدائك على وسائل التواصل؛ لتستطيع اتخاذ قرارات أكثر استنارة حول استراتيجية المحتوى الخاصة بك في المستقبل.
والآن.. كيف تقوم بقياس أثر المحتوى الذي تصنعه على صفحاتك؟ هل لديك أدوات أو استراتيجيات مختلفة؟
للمزيد اطلع على المصدر
تعلمت منك اليوم واستطعت ان احصل علي معلومة جديدة شكرا لك