9 خطوات لتصدر نتائج محركات البحث

المفضلة القراءة لاحقاً
  • كيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل؟
  •  كيف تتصدَّر محرِّكات البحث؟

هذه أسئلة منطقية ومتكررة للأشخاص أصحاب الموقع وهي بالفعل تستحق البحث والاِستكشاف.

تحسين محرِّكات البحث بطيء. قد يستغرق الأمر سنوات لكسب ثقة محرِّكات البحث. يُعدّ تحسين محرِّكات البحث أبطأ شكل من أشكال التسويق ولكنَّه فعالّ على المدى الطويل، كيف تجعل موقعك يتصدَّر نتائج البحث عن طريق السيو؟

المفتاح هو التركيز على الصفحات والعبارات الصحيحة. من المحتمل أن يكون لديك بالفعل صفحات مرتبة في محرِّك البحث، ولكن لم تحتل مرتبة عالية بعد.

هذا المنشور هو دليلنا خطوة بخطوة لتحسين تصنيفات جوجل (Google) ولتتعلَّم كيف تجعل موقعك يتصدَّر نتائج البحث بسرعة وكفاءة عالية على المدى الطويل.

 

9 خطوات لتصدر نتائج محركات البحث

لماذا تعتبر الصفحة الأولى من جوجل مهمة

أصبحت نتائج بحث جوجل أكثر قوة، مع مربعات الإجابات والأسئلة ذات الصلة القابلة للتوسيع والنتائج المحلية والمزيد.

مع وجود العديد من الطرق للتميُّز، فإنَّ العمل من أجل الحصول على ترتيب أعلى يستحق الجهد المبذول، لا سيّما بالنظر إلى أنَّ معدَّل حركة المرور والنقر إلى الظهور كلاهما ينخفض ​​بشكل سريع بينما يشق المرء طريقه إلى أسفل نتائج البحث.

الحصول على الصفحة الأولى يعني اِرتفاع نسبة النقر إلى الظهور بشكل ملحوظ، ومن المعروف أنَّ الصفحة الأولى من جوجل تستحوذ على غالبية الزيارات. تظهر إحدى الدراسات معدَّلات النقر إلى الظهور التالية حسب موقع جوجل:

  •  النتيجة الأولى؛ نسبة النقر إلى الظهور (36.4%).
  •  النتيجة الثانية؛ نسبة النقر إلى الظهور (12.5%).
  •  النتيجة الثالثة؛ نسبة النقر إلى الظهور (9.5%).

كيف تتصدَّر محركات البحث

سنتحدَّث عن بعض الطرق التي يمكن أن تعزِّز قوة الموقع وملاءمته لمحرِّكات البحث وبالتالي تصدُّر نتائج البحث والحصول على مرتبة عالية فيها:

1. تحسين محركات البحث داخل الموقع On Page SEO

يُعد (On-Page SEO) أحد أسرع الطرق لتحسين تصنيفات جوجل الخاصّة بك. هذا لأنَّه يمكنك تحسين صفحتك في حوالي دقيقتين. وستبدأ في رؤية تحسُّن الترتيب خلال أيام.

  1. أوَّلاً: تأكَّد من أنَّ كلمتك المفتاحية تتجِّه نحو بداية علامة العنوان الخاصّة بك. لماذا هذا مهم؟
    حسناً، تركِّز جوجل بشكل أكبر قليلاً على المصطلحات التي تظهر مبكراً في علامة العنوان الخاصّة بك، وبدرجة أقلّ على الكلمات المفتاحيّة التي تظهر لاحقاً.
  2. ثانياً: اِجعل المحتوى الخاصّ بك لا يقلّ عن (1800) كلمة. هنا الأمر نسبي ولكن النقطة المهمة هو أن يغطِّي المقال الموضوع بشكل كامل لكي يكسب ثقة محرِّك البحث ويختاره في المراتب الأولى.
    ولكي يتم تغطية الموضوع بشكل كامل نحتاج لكتابة مقال مُفصَّل ومليء بالمعلومات الغنية.
  3. أخيراً، أضف كلمتك المفتاحية بمعدل (2-3) مرَّات في المقال.

لا يتعلَّق الأمر بحشو الكلمات المفتاحية أو أي شيء من هذا القبيل. بدلاً من ذلك، عندما تضيف مصطلحات ذات صلة إلى صفحتك، فإنَّك تخبر جوجل بأنَّ؛ “هذه الصفحة عن موضوع البحث هذا!”. هذا يساعدك في الحصول على تعزيز جيّد للترتيب.

على سبيل المثال، تريد تحسين تصنيف موقعك للكلمة المفتاحية “التسويق بالعمولة”؛ لذلك قمت يتوزيع هذا المصطلح عدّة مرات في صفحتك بحيث يكون منطقياً.

2. أضف كلمات LSI الأساسية إلى صفحتك 

الخطوة الثانية لتصدُّر نتائج البحث في جوجل هي معرفة ما هي كلمات (LSI ) أو الكلمات المرادفة!

الكلمات المفتاحية (LSI) هي تكتيك متقدِّم لتحسين محرِّكات البحث في صفحات الموقع، وهي تعمل بشكل رائع الآن.

 

2. أضف كلمات LSI الأساسية إلى صفحتك

إذن، ما هي كلمات LSI؟

إنَّها كلمات وعبارات مرتبطة بموضوع مقالك. على سبيل المثال، فيما يلي بعض الأمثلة للكلمات المفتاحية (LSI) للكلمة المفتاحية “التسويق بالعمولة”:

تؤكِّد كلمات (LSI) هذه لجوجل أنَّ المحتوى الخاصّ بك يتعلَّق بالفعل بهذا الموضوع. كيف تجد وتستخدم كلمات (LSI) في موقعك؟ أوصي بمراجعة أداة سيو مجانية (SEO tool) تُسمَّى (LSIGraph).

3. راقب العوامل التقنية للموقع

بالنسبة لـ (90%) من مواقع الويب الموجودة هناك، لا يمثِّل تحسين محرِّكات البحث الفني مشكلة.

على الرغم من ندرتها، إلَّا أنَّ مشاكل تحسين محرِّكات البحث التقنية يمكن أن تضر حقاً بالسيو وبترتيب موقعك في محرِّكات البحث. لذا فهي تستحق الاِهتمام.

على وجه التحديد، إليك ثلاثة أشياء يجب مراقبتها:

  • أول شيء أوصي به هو التحقق مرة أخرى من أنَّ موقعك محسّن بنسبة (100%) للأجهزة المحمولة.
    أصبحنا في عام (2023). لذا ربما لا تمثِّل هذه مشكلة بالنسبة لك لأنَّ معظم المواقع أصبحت ملائمة لمحرِّكات البحث. لكن لا يضر التحقق. لحسن الحظ، يُعدّ التحقُّق من تحسين الجوّال لموقعك أمراً سهلاً للغاية.
    كل ما عليك فعله هو توصيل عنوان (URL) من موقع الويب الخاصّ بك بأداة اِختبار التوافق مع الأجهزة الجوّالة من Google Mobile-Friendly Test.
  • ثانياً: اِهتم بسرعة تحميل الصفحة والموقع بشكل عام، فهي الآن لديها عامل مهم في الـ (SEO) وفي ترتيب الموقع في محرِّكات البحث، كونها ترتبط اِرتباطاً وثيقاً بتحسين تجربة المستخدم للموقع.
  • ثالثاً: راقب مشاكل التصنيف والترتيب والفهرسة للموقع.
    توجَّه إلى (Search Console). واِنتقل إلى “الفهرس” ← “التغطية” في الشريط الجانبي. إذا كان محرِّك بحث جوجل يواجه مشكلة في فهرسة موقعك، فسيخبرك بذلك هنا.
    ولكن إذا رأيت الكثير من “الأخطاء” الحمراء، فهذا شيء أوصي بالنظر إليه على الفور.
  • أخيراً، إذا كان موقعك يعمل على منصّة (WordPress)، فإنني أوصي باِستخدام المكون الإضافي (Yoast SEO).

الخلاصة

الصفحة الأولى من صفحات نتائج البحث هي الصفحة التي ينتبه إليها الباحثون عن خدمة أو منتج ما، وغالبهم يغادرون ويبحثون عبر كلمت أخرى إذا لم يجدوا طلبهم في هذه الصفحة حتّى قبل الاِنتقال إلى الصفحة الثانية!

لذلك إذا رغبت أن تكون أحد النتائج التي تهمّهم ويأخذونها في الاِعتبار عليك العمل بجدّ لجعل موقعك يتصدّر الصفحة الأولى والنتائج الأولى في صفحات نتائج بحث جوجل. إذا اِتّبعت الخطوات التي ذكرتها أعلاه فأنا أضمن لك نتائج مرضية.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    SOUCAFE ELHAJEB

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4600

    wardah Ahmad

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 14215

    Fadilah Taweel

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    ONE SHOOT KILL

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 513

    tharaa khassrouf

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 22568

    Bader ALAJMI

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4655

    Iron Heart

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6620

    علي محمد الزهراني

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 387
    بالاضافة إلى 415 شخص آخر