المحتوى
سألت (119) من أفضل المسوّقين الذين أعرفهم عن الأدوات التسويقيّة التي يستخدمونها بشكل يومي، وتلقّيت ردَّاً بأكثر من (46) أداة مختلفة.
سأقدّم لكم في هذا المقال، (13) أداة مشتركة بين أغلب المسوّقين المحترفين، التي يمكنها زيادة إنتاجيَّتك في الأعمال التجارية بمعدّل يصل إلى ضعفين.
1- أداة ahrefs
قمت بتجربة الكثير من الأدوات الرائعة مثل (SEMrush)، ولكنَّ الأداة التي أعطتني أكبر إنتاجيّة هي (Ahrefs). فهي الأفضل للأسباب التالية:
- توفّر نتائج دقيقة حول الكلمات المفتاحية.
- تحليل شامل للمنافسين.
- القدرة على التجسّس على مواقع المنافسين.
- معرفة فجوة المحتوى (Content Gap).
2- برنامج Excel
هل تعلم أنّه بإمكانك بناء (SaaS) كامل من خلال برنامج (Excel)؟
فالإكسيل هو أحد أكثر الأدوات اِستخداماً من قبل المسوّقين، وذلك لأنَّ المسوّق يجب أن يفهم الأرقام والإحصائيّات التي تشكّل لغة المسوّقين.
3- أداة ActiveCampaign
قمت بتجربة عدّة أدوات مثل (MailChimp) و(Convertkit) و(GetResponse)، وجميعها جيّدة وتكلفتها مناسبة. ولكنَّ الأداة التي أعطتني ميّزات وطابعاً اِحترافيّاً وإنتاجيّة عالية هي (ActiveCampaign). وتتميّز هذه الأداة بالآتي:
- بناء أتمتة قويّة وفعّالة.
- بناء الفانلز بشكل دقيق.
- توفير توصيل البريد الإلكتروني بشكل مميّز.
4- أدوات المنصات الإعلانية
وتشمل أدوات المنصَّات الإعلانيّة المهمّة، مثل إعلانات:
- فيسبوك.
- جوجل.
- لينكدان.
- سناب شات.
- تيك توك.
5- أدوات التحليلات من جوجل
لنبدأ بالأدوات الأقوى وهي :
- Google Analytics.
- Google Data Studio.
- Google Search Console.
- Google Merchant Center.
- Google Firebase.
- Google Tag Manager.
6- أداة PowerADSpy
على الرّغم من اِرتفاع سعرها، إلَّا أنَّها تُعدّ الأفضل من بين الأدوات. وتتميّز هذه الأداة بالآتي:
- القدرة على تصفية الإعلانات حسب المواقع الإعلانية.
- توفير رؤية واضحة وشاملة لتحليلات الإعلانات.
- جمع بيانات ملايين الإعلانات من أكثر من (100) دولة.
- القدرة على حفظ أفضل الإعلانات.
7- إضافات جوجل كروم
تشمل إضافات جوجل كروم المفيدة والمهمّة ما يلي:
- MOZ.
- SimilarWeb.
- Keyword Everywhere.
- Loom.
- Tag Assistant.
8- أداة ClickFunnels
يستخدمها الكثير من المسوّقين العاملين في الأسواق الأجنبيّة، كونها تجمع الكثير من الأدوات في أداة واحدة، وتشمل:
- بناء الفانلز.
- نظام التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- نظام إدارة علاقات العملاء (CRM).
- بناء صفحات الهبوط.
- إنشاء مناطق لإدراج الدورات التدريبية.
9- أداة Zapier
أداة (Zapier) هي السلاح السرّي لدى المسوّقين. حيثُ تتيح هذه الأداة ربط كل ما تعرفه بأدوات أخرى، حتَّى لو لم تكن هذهِ الأدوات تدعم الرّبط المباشر بين بعضها.
10- أداة Klaviyo
تُعدّ الأفضل في عالم التجارة الإلكترونية، وخاصّةً المتاجر الإلكترونية. كما أنَّ الكثير من المتاجر العربيّة لا تعرف قيمتها.
حيثُ تمَّ تصميم (Klaviyo) خصّيصاً لتلبية اِحتياجات المتاجر الإلكترونية.
11- أداة salesforce
من المحزن أن أرى العديد من شركات (B2B) الكبيرة في مجال الأعمال التجارية، لا يمتلكون نظام إدارة علاقات العملاء (CRM)، وهو الأساس في بناء الشركات.
وللأسف، شاهدت الكثير من الشركات تستخدم أنظمة من عام التسعينات، وبالتالي يفوتها الكثير من النتائج.
12- أداة Hootsuite
تُعدُّ هذه الأداة مميَّزة للأسباب التالية:
- جدولة محتوى وسائل التواصل الاِجتماعي.
- تحليل المحتوى الذي يحقّق أفضل النتائج.
- تتبُّع المنافسين في وسائل التواصل الاِجتماعي.
13- أداة utmio
اِستخدمها بدلاً من (Campaign URL Builder)، حيثُ أنَّها أكثر دقّة في التتبّع وتوفّر نتائج أفضل.
الخلاصة
في الختام، عند اِستخدام أدوات التسويق الصحيحة، يمكن للحملات التسويقيّة أن تصل إلى جمهور أكبر وتحقّق نتائج أفضل.
للمزيد من الفائدة يمكنكم متابعتي عبر تويتر.
سألت 119+ من أفضل المسوقين الذين أعرفهم ما أكثر الأدوات التسويقية التي يستخدموها بشكل يومي؟
تلقيت رد بأكثر من 46 أداة مُختلفة.
إليك 13 أداة مشتركة بين أغلب المسوقين المُحترفين التي تضاعف إنتاجيتك في البزنس ×2:
— Alaa Alafsh (@alaalafsh) February 5, 2023