10 عناصر أساسية لبناء علامتك التجارية يجب عليك معرفتها

المفضلة القراءة لاحقاً

في عالم اليوم التنافسي، لا يكفي مجرَّد تقديم منتج أو خدمة جيّدة، بل يحتاج عملك إلى هوية مميّزة تجذب العملاء وتجعلهم يفضّلونك على منافسيك.  

في هذه المقالة، سأقدّم لكم (10) عناصرأساسية، يجب عليك معرفتها لبناء علامة تجارية قوية وناجحة. 

10 عناصر أساسية لبناء علامتك التجارية يجب عليك معرفتها

10 عناصر رئيسية لبناء علامتك التجارية 

إليكم العناصر الرئيسية التي تشكّل أساس بناء العلامة التجارية القوية والمميَّزة:  

1- السبب الذي ألهم عملك

اِشرح سبب بدء عملك، وما هو الدافع الرئيسي خلفه. يُمكنك اِستخدام بعض الأدوات لمساعدتك في ذلك، مثل؛ (StoryBrand Framework) التي تُتيح لك تحديد وتوضيح سببك. 

2- المهمة (سبب وجودك)

وضّح الغرض الأساسي من وجود عملك والخدمات التي تقدّمها. لمساعدتك في ذلك اِستخدم قالب (Mission Statement Generator)؛ لإنشاء بيان مهمة واضح.

3- الرؤية (الإرث الذي تريد تركه)

حدّد الصورة الكبيرة والهدف النهائي الذي تطمح لتحقيقه في المستقبل. واِستخدم (Vision Board) من كانفا؛ لإنشاء لوحة رؤية تفاعلية.

4- القيم الأساسية (نظام المعتقدات الذي ينمي المهمة) 

حدّد المبادئ والقيم التي توجّه عملك، وتُساعد في تحقيق مهمتك. يُمكنك اِستخدام أداة (Core Values Exercise)؛ لتحديد القيم الأساسية لفريقك.

5- الشعار(عبارة تذكارية)  

اِختر عبارة قصيرة ومؤثّرة تُلخّص جوهر علامتك التجارية. تتُيح لك أداة (Slogan Generator) من شوبيفاي؛ لإنشاء شعارات مميزة. 

6- جمل قصيرة (عبارات أو نقاط عن العلامة التجارية) 

اِستخدم عبارات موجزة للتعريف بعلامتك التجارية وما تمثّله. يُمكن أن تُساعدك هذه الأدوات المدعومة بالذكاء الاِصطناعي مثل؛ (copy.ai) في إنشاء جمل قصيرة فعالة.  

10 عناصر رئيسية لبناء علامتك التجارية 

7- العميل المستهدف

حدّد بوضوح من هم عملاؤك المثاليون الذين تستهدفهم بخدماتك. يُمكنك اِستخدام أداة مساعدة مثل (HubSpot Personaلإنشاء شخصيات العملاء.

8- المشكلة التي تحلها

اِشرح المشكلة التي يُعاني منها عملاؤك وكيف يُمكن لمنتجاتك أو خدماتك حلّها. اِستخدم أداة مساعدة مثل؛ (Pain Point Analysis)؛ لتحديد وتحليل مشاكل العملاء

9- قدم وصف مختصر لعملك  

اِشرح ما يقوم به عملك وما تفعله في جملة واحدة، واِستخدم أداة (One Liner Generator)؛ لإنشاء جملة واحدة تصف عملك. 

10- اشرح طريقة عملك

حاول إيصال وشرح كيف تقوم بعملك في جملة واحدة، ووضّح الطريقة التي تستخدمها لتنفيذ عملك بكفاءة وجودة. هناك العديد من الأدوات المساعدة في ذلك مثل؛ قالب (Simple Business Plan Template) الذي يُساعدك في توضيح كيفية تنفيذ عملك.

الخلاصة 

طبّق هذهِ العناصر لتبدأ عملك بشكل اِحترافي، ولا تنسى أن تترك رأيك في خانة التعليقات! 

أتمنى أنَّ المعلومات قد كانت مفيدة لكم، وللاِطّلاع على أحدث منشوراتي، يُمكنكم متابعتي عبر منصَّة (X).




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    jihan jihan

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ahmed Emad

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    meme abdul

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 635

    Djamel's account Seridji Ferhat

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 475

    Diaa Gaber

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1160

    Ilias Oubourhim

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    CASCADE RFC

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    abdulah

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1210

    AbDElrAhMaN Hoho

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1430
    بالاضافة إلى 296 شخص آخر