أهم 7 نقاط يجب معرفتها قبل البدء في التجارة الإلكترونية

المفضلة القراءة لاحقاً

إليكم في هذا المقال، أهمّ (7) نقاط يجب معرفتها بالتفصيل قبل أو بعد بدء تجارتك الإلكترونية. وسأتحدَّث لكم عن تجربة واقعيَّة وليست مجرَّد نقل أقوال.

أهم 7 نقاط يجب معرفتها قبل البدء في التجارة الإلكترونية

1- يمكن فتح متجر إلكتروني مقابل (500) ريال

ولكن تكاليف تشغيل المتجر ستكون على الحملات الإعلانية المدفوعة. لأنَّه وبكلّ بساطة في التجارة الإلكترونية، يجب عليك التوجُّه إلى العملاء وليس العكس في البداية. وتذكَّر دائماً أنَّ البدايات صعبة.

2- كيفية الإعلان والتكاليف المناسبة للحملات الإعلانية

تختلف المنصَّات المناسبة لمشروعك، ولكن في الغالب منصَّة جوجل مهمّة جداً لأيّ نشاط. وذلك لأنَّ الناس يبحثون عن المنتجات ويحصلون على معلومات عنها قبل اِتّخاذ قرار الشراء.

لذلك، من المهمّ جداً أن تكون حاضرا في محرِّك بحث جوجل، سواء كان الإعلان مدفوعاً أو غير مدفوع (SEO). وسنتطرَّق إلى هذا الموضوع بالتفصيل لاحِقاً.

3- أهمية المحتوى المكتوب تحت المنتج

لقد سمعتُ كثيراً بأنَّ المحتوى المكتوب تحت المنتج يُعدُّ أمراً مهمَّاً جداً، ولكن لماذا؟

الجواب بكلّ بساطة، هو أنَّه إذا لم يتمّ وضع محتوى (SEO) في صفحة المنتج أو الخدمة، فلن يتمكَّن محرِّك البحث جوجل من الوصول إلى متجرك أو منتجاتك وخدماتك. لذلك، يجب عليك كتابة الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً عنها في المحتوى.

على سبيل المثال، قم بفتح متصفّح جوجل واِكتب كلمة واحدة فقط، وشاهد المقترحات التي يعرضها لك. وغالباً فإنَّ هذه الكلمات هي الأكثر بحثاً من قبل المستخدمين.

وبالتالي، يجب عليك كتابة محتوى كامل ومُفيد للعملاء، ويحتوي على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون.

4- تحقيق المبيعات

لنفترض أنَّنا قمنا باِتّباع الخطوات السَّابقة ونجحنا في جلب الزوَّار إلى موقعنا الإلكتروني، ولكن للأسف لم تحدث أيّ مبيعات.

إنَّ ثقة العميل في المتجر الإلكتروني يجب أن تكون عالية جدَّاً، وعندها سيتَّخِذ قرار الشراء.

ولكن، قد يتساءل البعض كيف يمكننا كسب ثقة العملاء؟

القائمة تطول ولا يُمكن ذكر جميع العوامل، ولكن مبدئياً اِبحث في متجرك عن النواقص التالية، وعدّل عليها واِنتظر فترة لترى النتائج. ولكن، تذكّر أنَّ الاِستمرارية هي العامل الأساسي للنجاح. ويمكن تلخيصها فيما يلي:

  1. عدم وجود سجلّ تجاري.
  2. عدم وجود دومين خاصّ باِسم المتجر.
  3. عدم وجود حسابات تواصل اِجتماعي فعَّالة.
  4. لا يوجد طرق تواصل مثل رقم واتساب، أو بريد إلكتروني باِسم المتجر.
  5. عدم وجود تصميم متجر مناسب وبسيط (CSS).
  6. تُعدُّ أسعارك غير منطقية، إمّا مرتفعة جداً أو منخفضة جداً.
  7. يفتقر المتجر إلى تقييمات عن المنتجات أو المتجر نفسه؛ لأنَّ الناس تثِق بالتجارب السَّابقة.
  8. لا يتمّ الردّ على الأسئلة.
  9. غياب الصفحات التعريفية الشاملة التي تُجيب على تساؤلات العملاء المحتملين.
  10. عدم ربط إعلانات في بيكسل المنصَّة التي تعلن بها.

5- خدمة عملاء جيدة

يجب أن تكون خدمة عملائك على مستوى عالٍ من الاِحترافية. من خلال؛

  • الردود الآليّة في الواتساب.
  • التواصل مع العميل قبل وأثناء وبعد توصيل الطلب؛ للتأكُّد من جودة شركة التوصيل.
  • الطلب من العملاء تقييم المتجر والخدمة.
  • تنفيذ الطلبات بشكل سريع.
  • التأكّد من وصول المنتج بشكل سليم إلى العميل، نظراً لعدم تعامل شركات الشحن مع المنتجات بالشكل الصحيح.
  • حاول إرضاء العميل الغاضب بأيّ طريقة، لأنَّه من الممكن أن يصبح عميل دائم.

وبشكل عام، فإنَّ خدمة العملاء مهمَّة جداً للمنظومة، وأيّ شيء يخدم العميل حتَّى لو كان بسيطاً، فهو مهمّ أيضاً.

خدمة عملاء جيدة

6- المحاسبة

يجب عليك معرفة كم قمت بالصَّرف وكم ربحت من هذا الصَّرف. إذ يُواجه الكثير صعوبة في حساب تكاليف المنتج وقيمة الضريبة، وفي نهاية الفترة يتوقَّعون الرّبح وهم في الواقع يتكبَّدون خسائر ولا يدركون ذلك.

بالإضافة إلى أنَّ المرتجعات هي العائق الأكبر أمام المتاجر الصغيرة التي توفّر الدفع عند الاِستلام.

7- الاستمرارية 

لقد سمعت هذه الكلمة كثيراً في بداية مشواري في التجارة الإلكترونية، ولكنِّي لم أفهم لماذا أحتاج إلى الاِستمرار وأنا لا أحقِّق مبيعات من حملاتي الإعلانيَّة!

ولكن بعد الاِستنزاف المادِّي الذي حصل لي، فهمت وتأكَّدت أنَّ التجارة الإلكترونية لا يمكن أن تتحقَّق نتائجها بدون الاِستمرارية (على الأقلّ لمدَّة سنة).

  1. حملاتك الإعلانيَّة تحتاج إلى شهرين مستمرِّين على الأقلّ، لتقييمها والبدء في تحقيق المبيعات.
  2. تحتاج محرِّكات البحث على الأقلّ شهراً من الإعلانات المستمرَّة، للظهور في أعلى الصفحة وتحقيق المبيعات.
  3. يحتاج عملائك إلى رؤيتك عدَّة مرَّات لِيثقوا بك.
  4. يتطلَّب محتوى وسائل التواصل الاِجتماعي التفاعل اليومي، للبدء في جلب المتابعين أو المبيعات.

وستتعلَّم العديد من الدروس بنفسك، حيثُ لا يُمكن لأحد تزويدك بها إلَّا من خلال التجربة، لأنَّ التجربة خيرُ برهان. وهناك العديد من الأشياء التي قد تتعرَّض لها ولم يتعرَّض لها أحد آخر، لأنَّ تجربتك فريدة من نوعها. لذا، فقط اِستمر في العمل.

الخلاصة

وفي النهاية، أتمنَّى أن تشاركوني تجاربكم للاِستفادة منها أيضاً في خانة التعليقات. ويمكنكم متابعتي عبر تويتر للمزيد من المواضيع والتجارب العملية.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    AHAD

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    قناة الطيبين

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

    mana mouni

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7666

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6598

    I 7atEm

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 410

    ninja gkoe

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3980

    Teacher Amal

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853
    بالاضافة إلى 576 شخص آخر