المحتوى
هل ترغب في فحص الروابط الخلفية في موقعك والتأكُّد من عملها وصحَّتها؟
سأقدِّم لك في هذا المقال، (10) خطوات لمراجعة الروابط الخلفية لموقعك وإجراء تدقيق كامل لها.
الروابط الخلفية
هي روابط خارجية في مواقع أخرى تحوّل المستخدمين إلى موقعك. لذلك، فإنَّ تدقيق الروابط الخلفية يأخذ في الأساس نظرة عميقة في جميع الروابط التي تُشير إلى صفحاتك من مواقع أُخرى.
في هذا التدقيق، ستقوم بما يلي:
- التعرُّف على المواقع التي لديها روابط خلفية لك.
- اِكتشاف الصفحات التي تحتوي على أكبر عدد من الروابط الخلفية على موقعك.
- تحديد الروابط الخلفية الضارَّة.
- البحث عن فرص جديدة لبناء روابط لموقعك.
لماذا تحتاج إلى إجراء تدقيق للروابط الخلفية؟
يُعدُّ تدقيق الروابط الخلفية مهمَّاً في تحسين محرِّكات البحث خارج الصفحة. حيثُ يمكن أن يكون لديك العديد من الروابط الخلفية الضارَّة التي تدمّر مصداقية موقعك.
فكِّر في كلّ هذا الجهد الذي تبذله لتحسين موقعك، والذي سيضيع بسبب روابط أصبحت ضارَّة له.
كيفية إجراء تدقيق الروابط الخلفية في 10 خطوات؟
1- اختر أداة تدقيق الروابط الخلفية
هناك الكثير من الخيارات المجَّانية والمدفوعة. وإنَّ اِختيار أداة تدقيق الروابط الخلفية الصحيحة، سيوفّر لك الكثير من الوقت والجهد.
تشمل أدوات تدقيق الروابط الخلفية الشائعة، ما يلي:
2- تحقق من العدد الإجمالي للروابط الخلفية التي تشير إلى مجالك
ما تعتقده هو أنَّ عدداً كبيراً من الروابط الخلفية قد لا يكون كافياً في الواقع للمنافسة في مجال تخصّصك.
للعثور على العدد الإجمالي للروابط، كلّ ما عليك فعله هو توصيل موقعك الخاصّ في أداة تدقيق الروابط الخلفية.
3- قارن سرعة الارتباط بمنافسيك
ستحتاج أيضاً إلى إلقاء نظرة على سرعة الاِرتباط بينك وبين منافسيك. فإذا كان منافسوك يكتسبون (100) نطاق إحالة جديد كلّ أسبوع، سترغب في القيام بنفس الشيء.
تذكَّر ألَّا تتعامل بحزم مع اِستراتيجية بناء الروابط الخاصَّة بك؛ حتَّى يكتسب موقعك بعض السلطة. إذا رأيت أنَّ منافسيك يكتسبون الكثير من الروابط الخلفية بسرعة، فقد يكون من المغري بالنسبة لك أن تفعل الشيء نفسه.
ومع ذلك، فإنَّ الحصول بسرعة على عدد كبير جدّاً من الروابط الخلفية قد يبدو مريباً لجوجل، ويُمكن أن يضرّ بموقع جديد منخفض الصلاحية بدلاً من مساعدته.
4- معرفة المواقع التي يمتلك منافسوك روابط خلفية فيها
يُساعدك ذلك في الحصول على روابط خلفية في نفس المواقع، حتَّى تستطيع الرَّفع من حركة مرور موقعك وزيادة الإحالة عليه.
5- تحليل جودة الارتباط
سترغب في الحصول على عدد مُماثل من الروابط الخلفية مثل منافسيك. لكن هذا لا يعني أنَّه يجب عليك التدافع للحصول على أكبر عدد ممكن من الروابط في هذه اللحظة. فلن يتمَّ اِحتساب أيّ شيء إذا كانت جميع روابطك منخفضة الجودة.
6- تحقق من Dofollow إلى Nofollow Link Ratio
يتمثَّل الاِختلاف الوحيد بين روابط الـ (dofollow) والـ (nofollow) في كيفية تعامل برامج زحف محرِّكات البحث معها.
يُمكن أن تتبع برامج الزحف روابط (dofollow)، حيثُ تعتبر عالية الجودة ويُمكن أن تساعد في تعزيز تصنيفاتك وترتيبك.
ولكن لا تكن متسرِّعاً في خصم قيمة روابط الـ (nofollow). فعلى الرّغم من عدم تتبّع زواحف البحث لها، إلَّا أنَّ وجود عدد كبير من هذه الروابط سيجعل ملفك الشخصي في الوصلة الخلفية يبدو أكثر طبيعية بالنسبة لجوجل.
يُشير ذلك إلى أنَّ موقعك يكتسب بشكل طبيعي روابط خلفية من مجموعة متنوِّعة من المصادر. حيثُ يمكن للمستخدمين تتبّع موقعك من خلال هذه الروابط والترويج لمنتجاتك.
7- قارن أنواع الروابط الخلفية التي يحتوي عليها موقعك
النوعان الرئيسيان من الروابط الخلفية هما (dofollow) و(nofollow)، ولكن يمكننا تفصيلها بشكل أكبر. تتضمَّن بعض أنواع الروابط الخلفية الأكثر شيوعاً التي قد ترغب في الحصول عليها لموقعك، ما يلي:
- تصريحات صحفية.
- روابط التعليق.
- روابط من منشورات وسائل التواصل الاِجتماعي.
- الروابط الحيوية.
- روابط الملف التجاري.
- مشاركات ضيف.
- روابط دليل عالية الجودة.
- الروابط الخلفية التحريرية.
- الروابط الواردة المدفوعة.
على الرّغم من أنَّ كلّ هذه الأمور لن تفيد مُحسّنات محرّكات البحث بشكل مباشر، إلَّا أنَّها ستعزِّز الوعي بعلامتك التجارية. إذ يجدر اِمتلاك مجموعة من أنواع الروابط الخلفية؛ للحفاظ على ملف تعريف روابط خلفية طبيعي ومتنوِّع.
8- تحديد الروابط الخلفية غير المرغوب فيها والسامة
تتضمَّن الروابط غير المرغوب فيها، ما يلي:
- روابط من مواقع لم تتمّ فهرستها بواسطة جوجل.
- الروابط القادمة من كلّ صفحة على موقع الويب.
- الروابط الخلفية من المواقع المصمَّمة فقط لأغراض بناء الروابط.
- الروابط القادمة من مواقع من الواضح أنَّها ليست ذات صلة من حيث الموضوع بموقعك.
- الروابط المخفية في تذييلات المواقع.
إنَّ أسهل طريقة لتحديد هذه الروابط السيّئة، هي مرَّة أُخرى باِستخدام أدوات تدقيق الروابط الخلفية.
9- تعرف على المحتوى الذي يتم ربطه كثيراً
يُعدُّ الأمر التالي الذي يجب مراعاته هو صفحاتك الأكثر اِرتباطاً. عليك تحديد نوع المحتوى الذي يحبّ الناس الاِرتباط به على موقعك.
ستحتاج أيضاً إلى التحقّق من منافسيك، إذا كان لديهم (100) نطاق إحالة لصفحة حول موضوع لم تغطّيه فمن الأفضل أن تكتب واحداً.
10- البحث عن أخطاء 404 واستغلالها
تحدث أخطاء (404) عندما يشير أحد الروابط إلى صفحة لم تعد موجودة. يُمكن أن تظهر عند حذف صفحة من موقعك دون تنفيذ إعادة التوجيه أوَّلاً.
كيف يُمكنك إصلاح هذه الأخطاء واِستعادة سلطة الصفحة من الروابط الخلفية الخاصَّة بك؟
إذا قمتَ بحذف صفحة من موقعك، ستحتاج إلى إعداد إعادة توجيه (301)، إمَّا إلى عنوان (URL) الجديد الذي أنشأته لاِستبدال الصفحة المحذوفة، أو إلى الصفحة الأكثر صِلة على موقعك.
إذا لم يكن هناك خيار أفضل، فيُمكنك الاِنتقال إلى الصفحة الرئيسية. سيضمن ذلك توجيه معظم المستخدمين القادمين من الرابط الخلفي إلى عنوان (URL) الجديد.
ستحتاج أيضاً إلى إلقاء نظرة على منافسيك في هذه المرحلة. فإذا لاحظتَ أيّ روابط خلفية ميتة تُشير إلى مواقع منافسيك، يمكنك تجربة “بناء الروابط المعطلة”.
يتضمَّن ذلك العثور على روابط معطلة على مواقع منافسيك، والتواصل مع مشرفي تلك المواقع ليقترحوا ربطها بمحتواك بدلاً من ذلك.
الخلاصة
هذه هي أهمّ الخطوات لفحص الروابط الخلفية في موقعك والتأكُّد من عملها وصحَّتها. يمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصَّة (X) للمزيد من الفائدة والمعلومات القيّمة.
💢تبي تفحص الروابط الخلفية بموقعك وتتأكد من عملها وصحتها 🔥🔥
بعطيك 10 خطوات لمراجعة الروابط الخلفية وإجراء تدقيق كامل لها 👌👌
تابع #الثريد 👇👇 pic.twitter.com/jODQe5Xidb
— حسن مدني سمارن (@Hasansamarin) August 23, 2023