معدل النقر إلى الظهور (CTR): أحد معايير نجاح إعلانات جوجل

المفضلة القراءة لاحقاً

إنَّ حملات الإعلان الناجحة عبر جوجل، تحقِّق عوائد قويّة لأصحابها، تفوق تخيّلك أحياناً. والسرّ وراء نجاح إعلانات بحث جوجل النصيّة والتي لا يخبرك عنها أحد، هي إتقانك للمعايير الثلاثة التالية:

  1. معدَّل النقر إلى الظهور.
  2. صلة الإعلان.
  3. تجربة المستخدم.

وسأقوم في هذا المقال، بشرح معيار معدَّل النقر إلى الظهور بلغة وطريقة مبسَّطة، حتَّى تتَّضح لك الصورة.

معدل النقر إلى الظهور (CTR) أحد معايير نجاح إعلانات جوجل

معدل النقر إلى الظهور ويرمز له بالرمز (CTR)

في حالة أنَّ إعلانك البحثي ظهر (1000) مرَّة ونُقر عليه (100) شخص، فإنَّ معدَّل (CTR) الخاصّ بك يساوي (10%)، ويتمّ حسابه بقسمة إجمالي عدد النقرات على إجمالي الظهور.

ويعدُّ اِرتفاع معدَّل (CTR) مهمّ جدَّاً، إذ يعطيه جوجل (39%) من نقاط جودة الإعلان، ولكن ما الذي يعنيه بالتالي ارتفاع هذا المعدل؟

إنَّ اِرتفاع هذا المعدَّل يعني أنَّك:

  • قمت باِختيار كلمات مفتاحية مناسبة.
  • كتبت نص إعلاني جذاب وواضح.
  • قدَّمت عرضاً سعرياً مناسباً للنقرة.
  • ظهرت للعملاء في الوقت المناسب.

إذن، ما الذي يعنيه اِنخفاض هذا المعدَّل؟

العكس تماماً، إذا كان معدَّل (CTR) ينخفض، فهذا يعني أنَّ حملتك الإعلانية تحتاج إلى التحسين.

السؤال 1: هل معدل (CTR) مهمّ في جميع حملات الإعلانات؟

الجواب: لا، فعلى الرُّغم من أنَّ معدَّل (CTR) مهمّ جدّاً في حملات البحث، إلَّا أنَّ أهميّته تقلّ في حملات الشبكة الإعلانية.

كما أنَّك قد تلاحظ اِنخفاضاً طفيفاً في معدَّل (CTR) في حسابك بعد تشغيل حملات تعزيز الوعي، وهذا أمر طبيعي.

السؤال 2: ما هي الطرق التي يمكن اِستخدامها لرفع معدَّل (CTR) في حملات الإعلانات؟

لحسن الحظ، يُمكن رفع معدَّل (CTR) بعدَّة طرق، ومنها:

السؤال 2 ما هي الطرق التي يمكن اِستخدامها لرفع معدَّل (CTR) في حملات الإعلانات؟

1- إضافات الإعلان

وأهمّ إضافة على الإطلاق هي روابط الموقع، حيثُ أنَّها تجعل مساحة اِستحواذ إعلانك على الصفحة أكبر بكثير من مجرّد إعلان نصِّي صغير.

كذلك، إضافات العروض الترويجية والمقتطفات والشروحات، كلَّها تُعدُّ مهمَّةً للغاية، ولا ينبغي إهمالها.

2- تكرار نسخ الإعلانات

قم بإنشاء أكثر من نسخة إعلانية موجَّهة. ماذا يعني هذا الكلام؟

أيّ قم بكتابة نصّ إعلاني موجّه لشخص معيَّن، ثمَّ قم بكتابة نسخة إعلانية أُخرى لشخص آخر. سوف أُعطيك مثالاً على ذلك: لنفترض على سبيل المثال، أنَّك تبيع قهوة مختصَّة.

  • الإعلان الأول: يكون موجَّهاً لشاب جامعي لطيف، يبحث عن كوب قهوة مختصَّة تجعله أكثر تركيزاً أثناء دراسته وبحوثه.
  • الإعلان الثاني: يكون موجَّهاً لفتاة تبحث عن قهوة مختصَّة تشارك فيها لحظات السعادة مع صديقاتها.
  • الإعلان الثالث: يكون عامّاً لجميع عشَّاق القهوة المختصَّة.
  • الإعلان الرابع: يكون موجَّهاً لرجل أربعيني، يبحث عن قهوة مختصَّة جديدة تتوافق مع مواصفات منتجك.

ونلاحظ هكذا أنَّ لدينا الآن عدداً من الإعلانات التي تستهدف جمهوراً مختلفاً، وتلبّي اِحتياجاتهم المختلفة.

الخلاصة

نكتفي بهذا القدر، وسوف أتحدَّث، في مقال لاحق عن باقي المعايير المهمَّة في الإعلانات، مثل صلة الإعلان وتجربة المستخدم.

لمتابعة آخر التحديثات يمكنكم متابعة حسابي عبر تويتر.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Youcef Rami

    الرتبة: مشترك النقاط: 169

    MOHAMED CHARIF

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2613

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8840

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684
    بالاضافة إلى 974 شخص آخر