تحديد الفئة المستهدفة: السر وراء نجاح حملاتك الإعلانية 

المفضلة القراءة لاحقاً

قبل أن تطلق مشروعك أو حملاتك الإعلانية، عليك القيام بتحديد فئتك المستهدفة بدقَّة.

على الرغم من تكرار هذا الموضوع، إلا أنَّنا سنتعرَّف اليوم في هذا المقال على أهميَّة تحديد الفئة المستهدفة بشكل دقيق.

سأعترف في البداية بأنَّني كنت أعتقد سابقاً بأنَّ فئتي المستهدفة هي جميع الناس، وأتوقَّع أنَّ الكثير منكم قد فعلوا ذات الشيء. وهذا يشكَّل أوَّل خطأ اِرتكبناه جميعاً.

فبهذه الطريقة، يُمكن أن تتَّجه في بيع منتجاتك للأشخاص سواء كانوا مهتمّين أم لا. ويجب علينا التمييز بين المستهدف والمهتم.

تحديد الفئة المستهدفة السر وراء نجاح حملاتك الإعلانية 

أهمية استخدام الهاشتاق

قبل أن نبدأ، هل سألت نفسك لماذا يستخدم الأشخاص الهاشتاقات المرتبطة بموضوعهم عند كتابة المنشورات؟

السبب يعود إلى رغبتهم في الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عن محتوى مُرتبط بالموضوع الذي يتحدَّثون عنه. فمثلاً، إذا كنت ستكتب منشور عن التسويق، فلا يمكنك اِستخدام هاشتاق مُرتبط بمباراة كرة القدم، لأنَّ هذه الفئة لا تهتمّ بالمحتوى ولا تكترث له.

ولنفترض أيضاً أنَّني أستهدف مليون شخص مهتمّ بألعاب البلايستيشن. 

  • إذا اِستهدفت المليون شخص هل سيشتري الجميع منك؟ بالطبع لا.
  • هل يمكن لشخص يبلغ من العمر (12) عاماً أن يشتري منك؟ أيضاً لا.
  • هل يمكن لشخص بعمر (50) عاماً أن يكون مهتماً بالألعاب؟ أيضاً بالطبع لا.

لذا، يجب علينا تحديد الفئة المستهدفة بشكل أدقّ، وتقليص عددهم إلى (100) ألف شخص ولكن جميعهم مهتمّين ويمكنهم الشراء.

الفرق بين المستهدف والمهتم

المستهدف هو الشخص الذي وضعته في فئتي المستهدفة وأطلقت حملات الإعلانات له، وبالإضافة إلى أنَّه الذي يفهم لغة المحتوى المقدَّم أكثر من غيره.

لكن هل هذا الشخص قادر على الشراء؟ الإجابة هي لا.

أمَّا إذا كانت الفئة المستهدفة هي جميع الناس؛

  • فكم شخصاً سيكون مستهدف؟ الكثير.
  • كم شخصاً سيكون بإمكانه الشراء؟ لا يمكن تحديد ذلك.
  • كم شخصاً مُهتمّ؟ ربما يكون عددهم قليل جدّاً.

المهتمّ هو الشخص الذي تمَّ تحديده ضمن الفئة المستهدفة الدقيقة، ولكن يتميَّز بأنَّ لديه رغبة في الشراء أو اِهتمام بالخدمات أو المنتجات التي يتمّ تقديمها.

الآن، هل يمكن لهذا الشخص الشراء؟ بالتأكيد، بنسبة (60%) تقريباً.

من وجهة نظر أخرى، إذا كانت الخدمة المقدَّمة هي خدمة عن السفر، يمكنني القول: جميع الناس يرغبون في السفر، وهو كلام صحيح ولكن غير منطقي.

السؤال هنا هو: كيف أعرف الشخص المستهدف أو المهتم؟

يمكن ذلك من خلال تحديد الفئة المستهدفة بدقة، وذلك عن طريق تقسيمها إلى أقسام وفئات عمرية واِهتمامات مختلفة.

تقسيم الفئات المستهدفة

لنأخذ مثالًا على ذلك، إذا كنت تبيع أجهزة إلكترونية، وتريد تحديد فئتك المستهدفة.

1- فئة ذكور و فئة إناث

ولكن غالباً ما يكون الأب هو الشخص الذي يشتري هذه الأشياء  للمنزل واحتياجاته.

2- الأعمار ما بين (22) و(60)

ولكن يجب النظر أيضاً في قدرتهم الشرائية ودخلهم.

على سبيل المثال، لا يمكن توقّع أن يشتري شخص يبلغ من العمر (22) عاماً غسالة ملابس. بالإضافة ذلك، يجب تجنّب الإعلانات الموجّهة لأيّ شخص يقلّ عمره عن (18) عاماً، حيثُ قد لا يتمّ عرض الإعلانات لهذه الفئة العمرية أبداً.

  • هل يمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على (60) عاماً أن يكونوا مستهدفين لمحتواك؟
  • ماهو المحتوى المناسب لهذه الفئات العمرية؟
  • هل ستستخدم نفس الخطاب للتواصل مع شخص يبلغ من العمر (25) عاماً وشخص يبلغ من العمر (55) عاماً؟

3- الموقع

من الخطأ أن نقول أنَّ الموقع هو السعودية ككلّ. حيثُ تختلف القوى الشرائية من منطقة لأخرى، وبالتالي يجب تحديد الموقع بدقّة لتحديد الفئة المستهدفة بشكل أفضل.

على سبيل المثال: إذا كنتَ من الرياض وتستطيع توصيل الطلبات بنفسك، من الممكن تقديم خدمة التوصيل المجّاني أو تحديد سعر التوصيل بشكل مختلف، أو يمكن أن تكون تكلفة التوصيل في الرياض أقلّ من غيرها.

ولكن، قد تكون الرياض مكتفية بالخدمات والمنتجات المماثلة لما تقدمه، وبالتالي، يمكن إزالتها من القائمة.

بناءً على ذلك، يجب دراسة نقطة الموقع جيداً لأنَّها تؤثّر على المحتوى والعروض التي يتمّ تقديمها أيضاً.

ويجب عدم اِستهداف منطقة خارج نطاق توصيل المنتجات. فإذا كانت خدمات التوصيل التي تقدّمها مقتصرة على الرياض وجدّة، فلا يجب اِستهداف الأشخاص الموجودين في الدمام.

4- الاهتمامات

لا يمكن عرض إعلان تلفزيوني خاص بالألعاب لفئة عمريَّة تزيد عن (50) عاماً، لذا يجب:

  • فهم اِهتمامات العملاء.
  • وكيفية تفكيرهم.
  • وما هي اِهتماماتهم؟

وضبط المحتوى الإعلاني بما يتناسب مع تلك الاِهتمامات.

تقسيم الفئات المستهدفة

إذا طبَّقت النقاط المذكورة أعلاه، يمكن أن يتمّ اِستهداف أكثر من فئة. ولكن من الأفضل أن تقتصر على (4) فئات مستهدفة في مناطق مختلفة وفي فئات عمرية واِهتمامات متعدّدة.

ولكن، كيف تعرف العميل المهتمّ؟ 

بعد إطلاق حملتك الإعلانية على الفئات الأربع التي حدَّدتها بدقَّة، يمكنك رؤية الإحصائيات وتحليلها.

وبالتالي معرفة من دخل للمقارنة فقط؟ ومَن يدخل بدون هدف؟ ومن قام بشراء منتجاتك؟

في هذه الحالة، يمكنك معرفة الفئة المستهدفة  التي يجب تركيز حملات الإعلانات عليها.

ويجب الإشارة إلى أنَّ كلامي ممكن أن يكون صحيحاً أو خاطئاً، ولكن من خلال التجربة، فقد ثبت بأنَّ هذه الطريقة فعَّالة جدّاً.

ملاحظة مهمَّة:

إذا قرَّرت إطلاق حملة إعلانية، فيجب عدم التركيز على فئة واحدة من البداية. لا بُدَّ أن تختبر الحملات لمدَّة لا تقل عن (3) أيام قبل البدء في تحديد الفئة المستهدفة، أو زيادة الفئات والتعديل عليها.

الخلاصة

في الختام، إذا أعجبك المحتوى تسعدني متابعتك ومشاركة هذا الموضوع مع الأشخاص المهتمّين. وهذا رابط الثريد في حسابي عبر تويتر.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    احمد علي

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    mohammed hafid

    الرتبة: مشترك النقاط: 165

    Abdoo Nour

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 866

    أريام المحيسن

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    nawaf mohsen

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    alepposoap

    الرتبة: مشترك النقاط: 137

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    zaki benarbia

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 700

    Marwa Exabyte

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5858
    بالاضافة إلى 1.3k شخص آخر