المحتوى
أقدِّم لكم في هذه المقالة، تعريف مفهوم (Memorable Brand)، وأفضل (5) طرق لبنائها.
ما هي الـ Memorable Brand؟
تعني العلامة التجارية التي لا تُنسى. وهو وصف للذاكرة المثالية التي يجب أن يمتلكها عملاؤك لعلامتك التجارية. بهدف تحويلهم إلى عملاء مخلصين، لدرجة لا يُمكن أن يتخيَّلوا شراء منتج أو خدمة مماثلة من علامة تجارية منافسة.
صناعة الـ (Memorable Brand) لا تُحقِّق مبيعات فوريّة لعلامتك التجارية، ولكنَّها تصنع تأثير طويل المدى يجعل علامتك الخيار الأمثل عند الحاجة.
5 طرق لبناء الـ Memorable Brand
1- تحريك مشاعر العملاء
العواطف هي المحرِّك الأساسي لعملائِك، وهي التي تحوّلك لعلامة تجارية لا تُنسى، فنحن لا نشتري الأشياء بل ندفع المال للشعور بالسعادة.
اِمنح عملاءك مشاعر السعادة والفرح والهدوء، التي يُمكنهم الحصول عليها من خلال شراء منتجك أو خدمتك.
على سبيل المثال: كوكاكولا – عيش اللَّحظة.
2- تقديم الهدايا Giveaway
إنَّ تقديم الهدايا لعملائِك يجعل صورتك تتعلَّق بأذهانهم، سواء في وقت المناسبات أو بالأوقات العادية.
على سبيل المثال: كوب نسكافيه الذي تقدِّمه كهديَّة مع كلّ عبوة.
3- شارك قيم جمهورك
إذا كُنتَ تستهدف في تسويقك الجمهور (Z)، فعليك أن تهتمّ بالقيم التي يؤمنون بها. مثل، اِهتمامهم بالبيئة المحيطة بهم، فعليك إظهار موقف إيجابي تِجاه تلك القيم.
على سبيل المثال: براند (Levi’s) يقدِّم منتجات صديقة للبيئة، ويؤيّد تقديم منتجات مُستدامة.
4- حل مشاكل العملاء
مهمَّتك في هذه المرحلة هو عدم بيع منتجك، بقدر إعطاء الحلول لجمهورك المستهدف.
على سبيل المثال: تطبيق أوبر (Uber) قام بحلّ مشكلة الحصول على سيارة أجرة في أيّ وقت ومكان.
5- استخدام هوية موحدة
يجب أن تكون هويَّة علامتك التجارية موحَّدة على مختلف المنصَّات، لِخلق صورة ذهنية ثابتة، وربط ألوانك في ذهن العميل بعلامتك التجارية.
على سبيل المثال؛ يعمل اللَّون الأحمر لشركة فودافون عبر منصَّات التواصل الاِجتماعي، وفي إعلانات الطرق، على ترسيخ العلامة التجارية في ذهن الجمهور بمجرَّد النظر إليها.
الخلاصة
في النهاية، مهما بلغت قوَّة منافسيك، فيُمكنك التفوّق عليهم من خلال بناء علامة تجارية لا تُنسى (Memorable Brand).
للمزيد من الموضوعات المشابهة، يُمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصّة (X).
ما هو الـ Memorable Brand؟
هو وصف للذاكرة المثالية التي يجب أن يمتلكها عملائك لعلامتك التجارية، لتحويلهم لعملاء مخلصين لدرجة لا يتخيل فيها شراء منتج أو خدمة مماثلة من علامة تجارية منافسةلايك ورتويت وتابع معي #تسويق@HADAF_Marketing pic.twitter.com/BM0s8cSYPA
— Firas Samir (@firas_marketing) September 13, 2023