المحتوى
هل سبقَ لك محاولة شراء منتج أو خدمة ومنعك السعر؟
التسعير الصحيح هو أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في نجاحك في تحويل زائر متجرك أو محلك، إلى مُشتري.
لهذا السبب، أستعرض في هذه المقالة مجموعة من الطرق الفعالة التي ستُساعدك على تسعير منتجاتك وخدماتك بالشكل المناسب.
8 طرق لتسعير منتجك أو خدمتك
إليكَ ثمانية طرق لتحديد سعر منتجك أو خدمتك:
1- التسعير بناءً على التكلفة (Cost-Based Pricing)
وهي الطريقة الأسهل والأكثر شهرة، وذلك بتحديد سعر المنتج مع إضافة هامش ربح معيَّن إلى التكلفة الإجمالية.
2- التسعير التنافسي (Competition-Based Pricing)
تعمل هذه الطريقة من خلال تحديد الأسعار اِستناداً إلى أسعار المنافسين، إمَّا بتسعير المنتجات بسعر مُماثل للمنافسين أو أقلّ من أسعارهم.
3- التسعير القائم على القيمة (Value-Based Pricing)
تحديد السعر بناءً على القيمة التي يُدركها العملاء في المنتج أو الخدمة، بدلاً من التكلفة أو الأسعار التنافسية.
4- التسعير الاختراقي (Penetration Pricing)
تحديد سعر منخفض للمنتجات الجديدة لجذب العملاء واِكتساب حصة سوقية، ثمَّ رفع السعر تدريجياً.
5- التسعير الاستنزافي (Skimming Pricing)
يتمّ فيه تحديد سعر أوَّلي مرتفع لمنتج جديد وفريد من نوعه، ثمَّ خفض السعر تدريجياً مع مرور الوقت أو مع زيادة المنافسة.
6- التسعير الديناميكي (Dynamic Pricing)
يتمّ فيه تغيير الأسعار بشكل متكرِّر اِستجابةً للتغيّرات في السوق، مثل التغيرات في الطلب أو تكاليف المدخلات.
7- التسعير النفسي (Psychological Pricing)
من خلال اِستخدام اِستراتيجيات التسعير التي تؤثّر على إدراك العملاء، مثل تحديد الأسعار بأرقام تنتهي بـ (99,) لجعل السعر يبدو أقلّ.
8- التسعير المميز (Premium Pricing)
يتمّ فيه تحديد أسعار أعلى من المنافسين للمنتجات ذات الجودة العالية أو العلامة التجارية المميَّزة، للتأكيد على الجودة العالية أو الحالة الاِجتماعية.
الخلاصة
لكلّ طريقة من الطرق المذكورة في هذا المقال مزاياها وعيوبها، وتُناسب ظروف السوق وأهداف الشركات المختلفة. ولكن، يعتمد الاِختيار بين هذه الاِستراتيجيات على عوامل متعدِّدة، منها طبيعة المنتج، السوق المستهدف، الظروف التنافسية، وأهدافك العامة، وغيرها.
إذا وجدت هذا المقال قيّماً، يمكنك متابعتي عبر حسابي في منصَّة (X) للاِطّلاع على المزيد من المواضيع التي قد تهمّك.
– هل سبق لك محاولة شراء منتج او خدمة ومنعك السعر؟
التسعير الصحيح عامل من عوامل نجاحك في تحويل الزائر لمتجرك – محلك، الى مشتري ..
8 طرق لتسعير منتجك – خدمتك:
1- التسعير بناءً على التكلفة (Cost-Based Pricing): وهي الطريقة الأسهل والأكثر شهرة وذلك بتحديد سعر المنتج مع إضافة هامش…
— خطاف الخطاف (@khattaf1) April 1, 2024