ماذا تعرف عن البيع الناعم: وما هي أهم استراتيجياته؟

المفضلة القراءة لاحقاً

أقدِّم لكم في هذا المقال مفهوم البيع الناعم وأهمّ اِستراتيجياته، تابع القراءة لمعرفة كلّ شيء عن هذا المصطلح. 

تعريف البيع الناعم Soft Sell 

هو اِستراتيجية بيعية تعتمد على خلق علاقة ودّية مع العميل وبناء الثقة معه، بدلاً من التركيز على البيع المباشر. ويهدُف البيع الناعم إلى إقناع العميل بالشراء، من خلال تقديم معلومات وخدمات قيّمة له، دون ممارسة أيّ ضغط عليه.

مقارنة بين البيع الناعم والبيع الصعب 

البيع الناعم

  • يركّز على العميل واِحتياجاته.
  • يعتمد على بناء علاقة قويّة مع العميل.
  • لا يمارس أيّ ضغط على العميل. 

البيع الصعب

  • يركِّز على المنتج أو الخدمة.
  • يعتمد على البيع المباشر.
  • قد يُمارس بعض الضّغوط على العميل.

مقارنة بين البيع الناعم والبيع الصعب 

استراتيجيات البيع الناعم

  1. قم بالبحث الخاصّ بك.
  2. التركيز على بناء العلاقات.
  3. الاِستماع بنشاط.
  4. تقديم القيمة دون طلب البيع.
  5. اِمنح عملاءك المحتملين مساحة لاِتّخاذ القرار.

 

1- قم بالبحث الخاص بك، من خلال فهم احتياجات العميل قبل البيع

من المهمّ جدّاً فهم اِحتياجات العميل المحتمل قبل البيع. وذلك لأنَّه سيساعدك على تحديد ما إذا كان المنتج أو الخدمة التي تقدِّمها مناسبة أم لا، وسيُساعدك أيضاً على تقديم أفضل توصية ممكنة.

2- التركيز على بناء العلاقات

يُعدُّ تعزيز العلاقات الإيجابية مع العملاء المحتملين أمراً في غاية الأهميَّة لإتمام عملية البيع وإقامة الولاء.

عندما تأخذ الوقت الكافي للتعرّف على عملائك المحتملين ويُنظر إليك كمستشار موثوق به، سيكون العميل المحتمل أكثر اِستعداداً للشراء.

3- الاستماع

يُعدُّ الاِستماع للعملاء أمر ضروري جدّاً، لذلك قم بتحسين مهارات الاِستماع لديك من خلال اِتّباع الخطوات التالية:

  1. اِستمع إلى ما يشاركه العميل المحتمل معك.
  2. تأكَّد من أنَّك تفهمه بشكل صحيح.

عندما يشعر عملاؤك المحتملون بأنَّك تستمع إليهم، فإنَّ ذلك سيبني المصداقية بينكم.

4- تقديم القيمة دون طلب البيع 

تُعدُّ إضافة قيمة إلى العميل المحتمل أمراً مهمّاً لتزويده بتجربة جيّدة، حتَّى لو لم يؤدِّ ذلك إلى البيع على الفور. في النهاية، ترغب في أن تُظهر للعميل المحتمل أنَّه في قمّة اِهتماماتك.

5- امنح عملاءك مساحة لاتخاذ القرار

بينما يُقرِّر عميلك المحتمل ما إذا كان عرضك هو الخيار الصحيح أم لا، اِمنحه مساحة لاِتّخاذ قراره.

في نهاية المطاف، من خلال نهج البيع الناعم، يجب أن يتلقَّى العميل المحتمل فقط المعلومات ذات الصِّلة منك، والتي ستساعده في اِتّخاذ قراره، دون جعله يشعر بالضَّغط للشراء.

الخلاصة

في نهاية المقال، يجب عليك إتقان تقنيات البيع الخاصَّة بك. وبالتأكيد فإنَّ معرفة أسلوب البيع الأفضل قد يستغرق وقتاً، ولكنَّه يستحقّ ذلك؛ لأنَّه سيوصلك إلى مرحلة تحقيق المبيعات في كلّ وقت وظرف.

لا تنسَ متابعة حسابي في منصَّة (X) للمزيد من المحتوى التسويقي.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    GUI Academy

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Ahmed Sayed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1063

    سحاب للدعاية والإعلان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1965

    Ahmed Alaa

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 550

    rania aldaade221

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    Ouisam The untamed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    محمد ابو اياد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1200

    [email protected]

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6353

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10479
    بالاضافة إلى 775 شخص آخر