أفضل 15 نصيحة تسويقية لشهر رمضان

المفضلة القراءة لاحقاً

إلى أصحاب الشركات و مالكي المتاجر وكُل من يُجهِّز لرفع مبيعات شركته، ومتجره. في أكثر المواسم خيراً وشراسة تسويقية، شهر رمضان.

هذه المقالة بمثابة اِستشارات مدفوعة، أقدّم إليك نصائح عمليّة حتّى لا يتمَّ دفنك من قبل محترفي التسويق.

أفضل نصائح تسويقية لشهر رمضان

 

أسباب فشل الحملات التسويقية في رمضان

معظم الشركات والمتاجر تفشل في إنجاح خططِها التسويقية في رمضان، تبعاً للعديد من العوامل. ومنها:

  1. عدم التجهيز من قبل رمضان للحملات الإعلانية والعروض.
  2. الاِهتمام بالبيع فقط.
  3. التركيز على الحصول على عملاء جدد وإهمال العملاء القُدامى.
  4. عدم وجود خطة تكتيكية واضحة.

نصائح عملية لحملات رمضانية ناجحة

1- تجهيز المتجر والصور وسرعة الموقع ووصف المنتجات

قم بتجهيز متجرك بحيث ينقل العميل إلى العروض بوقت سريع. يُعدُّ وقت التحميل المثالي للمتاجر الإلكترونية هو من (0) إلى (4) ثوان حيث أنَّ معدّل التحويل يتراوح من (12%) إلى (30%). بعد ذلك، يبدأ المستخدمون في التخلي عن مشترياتهم، وتنخفض المعاملات بنسبة (1%) كل ثانية

تأكَّد من جاهيزيّة دومين اِستضافتك، وِاِستعد لحجم حركة المرور الضخمة حتى لا يهبط سيرفر موقعك.

يمكن للأدوات مثل (GTMETRIX) أن تكون مفيدة لفحص سرعة متجرك أو موقعك.

2- تجهيز وسائل التواصل الاِجتماعي

 يمكنك الاِستفادة من الخطوات التالية:

  • اِعمل على زيادة الوعي بصفقات رمضان.
  • تعرّف على اِحتياجات عملائك خلال هذا الموسم.
  • حاول تحسين البايو والصور.
  • تفحّص الكلمات المفتاحية وتأكَّد من عمل الروابط الهامة.
  • وأخيراً، أنصحك باستغلال إعلانات اليوتيوب، إذا كان لديك عمليات تحويل عالية منه.

3– إعلانات جوجل

إنَّ إعلانات جوجل لا تأتي بثمارها عند تأخرك بالإعلانات، لذلك جهِّز الحملات وأطلقها من الآن. يمكنك اِستعمال:

  • حملات البحث.
  • وحملات (Display Ads) بعروض مميَّزة.
  • وإعلانات إعادة الاِستهداف لمن زار موقعك.
  • الاِهتمام بإعلانات الفيديو أكثر من الصور، في سناب شات واِنستقرام.

4- الهاشتاجات في انستقرام 

من المرجّح أن يقوم  المستخدمون  باِستخدام ميزة هاشتاغ رمضان، للعثور على المزيد من عروض رمضان. هذه الهاشتاغات يمكن أن تشمل:

  • عروض-رمضان
  • تخفيضات-رمضان
  • موسم-رمضان

تعمل هذه الفكرة بشكل أفضل مع بيع العناصر التي تجذب عموماً العديد من عمليات البحث عبر الإنترنت، مثل الملابس والإلكترونيات.

الهاشتاجات في انستقرام 

5- جدولة بوستات عروض رمضان.

6- انشر باستمرار لبناء ترقب للحدث.

7- تأكَّد من إعادة توجيه المستخدمين إلى صفحة هبوط

محسّنة بعد النقر على الإعلان.

8- قم ببناء علاقة عمل مع المايكرو إنفلونسر (Micro-influencers​)

في حين أنَّ الوصول إلى جمهورهم قليل، إلَّا أنَّهم عادةً ما يكون لديهم معدّل مشاركة أعلى. وبالتالي، هم أكثر عرضة للتأثير على متابعيهم.

9- خصّص أشخاص للرد السريع على التعليقات والرسائل

قد يتواصل بعض المشترين مع حساباتك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، للسؤال عن منتج ما أو طلب المساعدة أو التعبير عن شكوى.
قم بمعالجة هذه الاِستفسارات بسرعة للحفاظ على مكانة وعلاقة جيدة مع العملاء.

10- ركِّز على صفحات البيع (صفحات المنتجات والخدمات)

حاول الاِهتمام بالصفحات التي يصل إليها العملاء من إعلاناتك. وسأقدم لك قائمة قوية للتحقُّق وتحسين الصفحات:

  • قم بتحسين وصف المنتجات. 
  • اِذكر الحلول وليس مميّزات منتجاتك.
  • كيف يبدو المنتج أو الخدمة للعميل وكيف يشهر به.
  • قم بتضمين كلمات مفتاحية لها علاقة بالـ (SEO).
  • ضع قسم للأسئلة الشائعة للمشتركين.
  • أنشِئ قسم أو دليل للهدايا أو التخفيضات، لأنَّ نسبة (27%) من متسوِّقي رمضان يرغبون في الخصومات والعروض.
  • زامِن مخزون متجرك على جميع منصَّات البيع ممَّا يمكِّنك من توفير وقتك وتجنّب المشاكل.
  • قم بتضمين (3) إلى (5) صور للمنتج. 
  • حاول عرض المنتج من زوايا مختلفة وحالات اِستخدام متنوّعة للحصول على تصوّر أكثر عمقاً. 

11- عرض تقييمات المستخدمين

يعتمد العملاء على هذه التقييمات لمعرفة ما إذا كان المنتج يستحقّ الشراء. اِعمل على عرض التعليقات الإيجابية والسلبيّة لتبدو أقل تحيُّزاً.

12- اِستخدم عنصر الخوف من الضياع ( Urgency ) لزيادة المبيعات في رمضان

لا يكفي تقديم الخصومات والعروض لجذب العملاء إلى الشراء. لزيادة مبيعات رمضان إلى الحدّ الأقصى، شجّعهم على الاِندفاع إلى موقعك أو متجرك.

أطلق عروض بيع لمدّة قصيرة ممكن أن تكون من (3 – 5) أيام فقط، لحثّ العملاء على الشراء. وقُم بتمييز وقت البدء والاِنتهاء ووضع مؤقت للعدّ التنازلي في متجرك او موقعك الإلكتروني.

قُم بعرض مستوى وحجم مخزون المنتجات لديك عندما تكون الكمية منخفضة. ليشعر العميل بإمكانيّة فوات العرض منه.

13- اِستخدم لغة حساسة للوقت

واستخدم أيضاً كلمات مثل:

  • الآن
  • هذا الأسبوع فقط
  • البيع النهائي
  • الفرصة الأخيرة

14- استخدم ألوان بارزة لتسليط الضوء على العروض

من تجربتي الشخصيّة أعتقد أنَّ اللون الأحمر الفاتح مثال جيد. 

15- كافئ أسرع العملاء

  • على سبيل المثال شحن مجاني لأول (50) عميل.
  • اِعرض عدد العملاء الذين اِشتروا المنتج على صفحة المنتج الهدف.
  • شجّع العملاء على شراء المزيد من العناصر. 

كافئ أسرع العملاء

استراتيجية التسويق بالبريد الاِلكتروني الفعالة

شخصيّاً أقوم باِستخدام هذه الاِستراتيجية بشكل كبير، فهي تقنع المتسوق على دفع المزيد من بطاقته. وبالتالي سوف تزيد قيمة الطلب لمبيعات رمضان (A.O.V) وتزيد نسب الارباح دون تحمُّل تكلفة العميل الجديد.

أهم الأدوات للتسويق عبر البريد الالكتروني

الأدوات التي أوصي بها لو لم تكن مشتركاً بها:

  • أداة (@ActiveCampaign)  للشركات وأصحاب الأعمال.
  • أداة (@klaviyo) للمتاجر الاِلكترونية.

يوجد العشرات من الأدوات، لكن هاتان الأداتان الأفضل حسب تجربتي.

الخلاصة

شهر رمضان هو أفضل فرصىة لبدء حملتك الإعلانية المُخطّط لها جيّداً. لذا اِستفد من هذه الفرصة وطبّق النصائح الهامّة التي ذكرتها في هذه المقالة.

للمزيد من الفائدة، يمكنكم متابعتي عبر حسابي في التويتر. 

https://twitter.com/alaalafsh/status/1636999770269990913




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mohammad Bakhet

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2515

    Mohammed Alshehri

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    muneerh1

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    missi 10

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2596

    Emran alalawi

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    maeen alzubairi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5442

    علاء محمد شكري

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6370

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 18082

    saad2022

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11915

    Wagdi jo

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 657
    بالاضافة إلى 880 شخص آخر