المحتوى
هل تعلم أنَّه يُمكنك تحقيق (3) ملايين مشاهدة لإعلانك على يوتيوب بمبلغ (1000) ريال فقط!
إذ إنَّ عنصر القوّة الوحيد في هذه الحالة هو جودة المادة الإعلانية.
يوجد (8) أنواع من الحملات الإعلانية عبر اليوتيوب، بعضها فعّال للغاية، إلَّا أنَّ (80)% من المعلنين يجهلونها. سأقدّم لكم في هذه المقالة شرحاً مفصّلاً لكلّ نوع من هذه الحملات، مع توضيح الطريقة الصحيحة لاِستخدامهم!
1- إعلانات الفيديو القابلة للتخطي Skippable In-Stream Ads
تُستخدم هذه الإعلانات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أو الترويج لمنتج معيّن. وهي مثالية للرسائل الطويلة أو المُفصّلة ومتعدِّدة التفاصيل، حيثُ يُمكن للمستخدم تخطّي الإعلان إن لم يكن مهتماً. ويتمّ الدفع فقط عند مشاهدة (30) ثانية على الأقلّ، أو عند النقر على الإعلان.
أهداف حملة إعلانات الفيديو القابلة للتخطي
- المشاهدات أو النقرات.
- التفاعل مع الفيديو.
2- إعلانات الفيديو غير القابلة للتخطي Non-Skippable In-Stream Ads
تُستخدم هذه الإعلانات لزيادة الوعي أو إيصال رسالة مهمّة بوضوح في فترة زمنية قصيرة. وتُستخدم غالباً في الحملات التي تستهدف جمهوراً محدّداً للغاية، ويرغب المعلن في ضمان مشاهدة الإعلان كاملاً.
أهداف حملة إعلانات الفيديو غير القابلة للتخطي
- الوعي بالعلامة التجارية.
- زيادة تذكّر الرسالة الإعلانية.
3- إعلانات البامبر Bumper Ads
تُستخدم إعلانات البامبر للترويج لرسالة سريعة وفعّالة في (6) ثوانٍ أو أقلّ، وهي مناسبة لإيصال فكرة قوية أو شعار مميّز بسرعة.
تُستخدم هذه الإعلانات غالباً لتعزيز الحملات الكبيرة، أو كمرحلة أولية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
أهداف حملة إعلانات البامبر
- الوعي بالعلامة التجارية.
- تكرار الرسالة بشكل مكثف لتحقيق مستوى عالٍ من التذكر.
4- إعلانات الاكتشاف Video Discovery Ads
تُستخدم لزيادة عدد مشاهدات الفيديو بشكل عضوي وزيادة التفاعل. وتظهر هذه الإعلانات في نتائج البحث واِقتراحات يوتيوب، ممَّا يسمح بجذب الجمهور المهتمّ بمحتوى مشابه. وتُعدُّ مناسبة للترويج لمحتوى فيديو طويل أو لبناء جمهور حول فيديوهاتك.
أهداف حملة إعلانات الاكتشاف
- المشاهدات العضوية.
- تعزيز التفاعل مع القناة.
5- إعلانات الأوفرلاي Overlay Ads
تُستخدم لعرض إعلانات غير مُتداخلة بشكل كبير مع تجربة المشاهدة، حيثُ تظهر كطبقة شفافة في أسفل الفيديو، ولا تتطلَّب تفاعل مباشر من المستخدم. تُعدُّ هذه الإعلانات مناسبة للترويج لعروض أو خصومات أثناء مشاهدة المستخدم للفيديوهات.
أهداف حملة إعلانات الأوفرلاي
- النقرات على الموقع.
- التعريف السريع بالعلامة التجارية أو العروض.
6- إعلانات التسلسل Ad Sequence
تُستخدم عندما ترغب في سرد قصة على مراحل للمشاهدين، حيثُ يتمّ عرض عدّة إعلانات بترتيب مُحدّد. وهي مُناسبة لتقديم منتج جديد أو خدمة مُعقّدة من خلال عرض الإعلانات بشكل مُتدرّج.
أهداف حملة إعلانات التسلسل
- الوعي مع سرد قصة متكاملة.
- تعزيز المشاركة التدريجية مع الجمهور.
7- إعلانات الأوت ستريم Outstream Ads
تُستخدم للوصول إلى جمهور أوسع خارج منصة يوتيوب، حيثُ تظهر هذه الإعلانات على مواقع وتطبيقات الشركاء ضمن شبكة جوجل. وتُعدُّ مثالية للترويج للعلامة التجارية وزيادة الوعي على نطاق واسع.
أهداف حملة إعلانات الأوت ستريم
- الوصول إلى جمهور أوسع خارج يوتيوب.
- بناء الوعي بالعلامة التجارية.
8- إعلانات الفيديو المجمعة Masthead Ads
تُستخدم في الحملات الإعلانية الكُبرى التي تحتاج إلى وصول واسع جدّاً، وتظهر في الصفحة الرئيسية ليوتيوب، ممَّا يضمن نسبة مشاهدة عالية. وهي مناسبة للحملات الترويجية الكبيرة أو عند إطلاق منتج رئيسي.
أهداف حملة إعلانات الفيديو المجمعة
- الوصول إلى جمهور ضخم.
- تعزيز الوعي بالعلامة التجارية على نطاق واسع في فترة زمنية قصيرة.
الخلاصة
تُتيح لك معرفتك بأنواع المواد الإعلانية المتاحة على يوتيوب، اِتّخاذ قرار مدروس بشأن نوع الحملة الإعلانية التي ستُساهم في تحقيق أهدافك التسويقية بشكل فعّال.
ويعتمد اِختيارك لنوع الحملة المناسبة على هدفك، سواء كان الوعي بالعلامة التجارية أو التفاعل المباشر أو غيرها .
لذلك فإنَّ هذه الأنواع الثمانية من الحملات الإعلانية في يوتيوب تمثّل أدوات استراتيجية، يمكن الاستفادة منها وتحقيق نتائج إعلانية متميزة بأقل تكلفة.
إذا نالَ هذا المقال إعجابك، يُمكنك متابعتي على حسابي في منصة (X) لتبقى على اِطّلاع بالمزيد من المواضيع التي قد تثير اهتمامك!
في اليوتيوب تقدر تحقق 3 ملايين مشاهدة على اعلانك ب 1000 ريال فقط!
عنصر القوة الوحيد المادة الاعلانية ..
تدري ان فيه 8 أنواع من الحملات الاعلانية في اليوتيوب وبعضها قوي جدا جدا وللاسف 80٪ من المعلنين ما يعرفون عنها شي؟
بشرحها نوع نوع ومتى تستخدمها علما ان لها شروحات في اليوتيوب…
— خطاف الخطاف (@khattaf1) September 5, 2024