المحتوى
ربما تكون قد سمعت عن سلسلة الكتل (Blockchain)؟ لكن ما نحن متأكدون منه هو قدرتك على مشاهدة التأثير الكبير الذي يمكن أن تحدثه التكنولوجيا على التسويق الرقمي والإعلانات، بل على حياتنا جميعاً. وكيف أن تأثير Blockchain على التسويق الرقمي بات واضحاً وواقعاً أيضاً.
إذا كنت قد سمعت بعملة البيتكوين (Bitcoin) فعلى الأرجح أنك قد سمعت عن سلسلة الكتل، وهي التكنولوجيا التي تمكن البيتكوين وغيره من العملات المشفرة من الوجود والعمل.
من المتوقع أن تعطِل هذه التكنولوجيا العديد من الصناعات والاعمال لأنها ستسمح للمستخدمين بإجراء المعاملات دون وسيط بشكل آمن وشفاف.
من الصناعات التي يمكن أن تتضرر نجد: مبيعات السيارات، والتصويت، والعقارات، والتأمين، وإدارة الرياضة، وبطاقات الولاء وتتبع الأسلحة.
ورغم أن صناعة التسويق ليست سائدة كما هو حاله بالصناعات المذكورة أعلاه، فإنه من المحتمل أن تتضرر بسبب سلسلة الكتل.
إن اعتمدت البيتكوين من قبل شركات كبيرة مثل Amazon أو Walmart، فسيكون لها بالتأكيد تأثير على مستقبل أشكال الدفع بين وكالات التسويق، وأصحاب المواقع والمعلنين وغيرهم، كما ستتأثر العقود أيضاً، مادام أن سلسلة الكتل يمكن أن تكون أكثر شفافية ودقة، وكل ذلك سيؤدي أيضاً إلى تأثير Blockchain على التسويق الرقمي .
قبل أن نذهب أبعد، من المهم أن تعلم أن هذه المقالة ليست حول البيتكوين أو العملات المشفرة الأخرى.
ما هي سلسلة الكتل؟
هذا تعريف جيد لسلسلة الكتل يقدمه كل من “Don و Alex Tapscott“، اللذان قاما بتأليف كتاب سنة 2016 سمياه “ثورة سلسلة الكتل”:
سلسلة الكتل هي دفتر رقمي للمعاملات الاقتصادية غير قابل للفك والتي يمكن برمجتها على تسجيل ليس فقط المعاملات المالية ولكن تقريباً كل شيء ذي قيمة.
بتعبير أبسط، هي مثل جدول مستندات جوجل الذي يتم مشاركته مع الجميع، بحيث يعرض المعاملات ويؤمّنها.
الكثيرون يرون أن سلسلة الكتل سيكون لها تأثير مشابه لتأثير الإنترنت في التسعينات.
تأثير Blockchain على التسويق الرقمي
في عالم التسويق الرقمي، تقوم العديد من الجهات المهيمنة، مثل غوغل وفيسبوك بربط المعلنين بمالكي المواقع، فعلى سبيل المثال: تعد غوغل سلطة مركزية في الإعلانات البرمجية، حيث تساعد المعلنين على عرض الإعلانات على المواقع عبر شبكتها الإعلانية (Google Display Network).
وتعد غوغل أيضاً الوسيط الذي يساعد المعلنين ومالكي المواقع على الوثوق ببعضهم البعض.
ولو كانوا يثقون في بعضهم سلفاً، فلن يحتاجوا إذاً إلى غوغل كوسيط يأخذ جزءاً من أرباحهم.
سلسلة الكتل، والتي تضمن أن كل المستخدمين حقيقيون 100٪ وأن مالك الموقع لا يتقاضى من المعلن إلا على النقرات الحقيقية على موقعه.
حينها مالك الموقع والمعلن لن يحتاجا إلى وسيط للإشراف على اتفاقهما، مما سيوفر عليهم المال.
بمعنى آخر سلسلة الكتل تمثل تهديداً كبيراً على إيرادات شبكة العرض الخاصة بغوغل.
باعتبار سلسلة الكتل معاملة متوازنة وغير قابلة للقرصنة فسوف تساعد أيضاً على الحد من الإحتيال عبر الإنترنت.
وسوف توفر الشفافية للأشخاص المشاركين في الصفقات دون البوح بتفاصيل شخصية، فهي تثبت أنهم أشخاص حقيقيون.
إن الإحتيال في الإعلانات يمثل مشكلة كبيرة: فقد كلف المعلنين أكثر من 7 مليارات دولار في عام 2016.
هناك عدد من اللاعبين الكبار – بما في ذلك Microsoft، ومكتب الإعلانات التفاعلية (Interactive Advertising Bureaui – IAB) و DMA (بالشراكة مع MetaX) – يعملون بالفعل على أنظمة التعرف الرقمي المستندة إلى سلسلة الكتل .
تأثير Blockchain على التسويق الرقمي على تهيئة محركات البحث (SEO)
اقرأ ضمن مقالاتنا أيضاً:
- 16 خطأ في استخدام استراتيجيات السيو يجب أن تتجنبها تماماً (إنفوجرافيك)
- 10 من أسوأ أخطاء السيو التي ترتكب عند التسويق بالعمولة
مع تزايد اعتماد الشركات على سلسلة الكتل، فإنها ستحتاج إلى دمجه داخل مواقعها. وهنا يجب إشراك مطوري الويب وكذلك المختصين في السيو، إن كانوا يرغبون في أن يجنوا فوائد عبر البحث العضوي البحث الطبيعي وكذلك عرض المعلومات من معاملات سلسلة الكتل.
هذا سيسبب عدة مشاكل تقنية وكذلك سيخلق فرصاً بحيث سيتعين على المختصين في السيو العمل جنباً إلى جنب مع المطورين لحل مشاكل التوافق مع أنظمة إدارة المحتوى المختلفة ومنصات المواقع. وقد لوحظ أن مجتمع (Schema) قد بدأ بالفعل العمل على الترميز المنطقي (Schema Markup) لشهادات سلسلة الكتل وملفات تعريف المستخدم. كلا العنصرين قيد التنفيذ ولم يتم نشرهما بعد على Schema.org.
هذه لمحة عن ما يبدو عليه الكود الخاص بكلا العنصرين.
شهادات سلسلة الكتل (Blockchain certificates)
نموذج الترميز(markup ) التالي (من موقع marketingland) :
سلسلة الكتل لملفات تعريف المستخدم (Blockchain user ID profiles)
نموذج الترميز(markup) التالي (من موقع marketingland)
سلسلة كتل جديدة يتم تطويرها واعتمادها على نطاق أوسع، وبالتأكيد ستتضرر صناعة التسويق من عدة نواح. في الوقت الراهن، يجب على المسوقين إيلاء اهتمام وثيق لسلسلة الكتل لأنها تنمو باستمرار.
إن تأثير Blockchain على التسويق الرقمي سوف يستمر وسوف يغير الكثير مما عليه الآن من سلوك وتوجهات ومفاهيم.