المحتوى
إليكم قصة مثيرة ولافتة لموقع من أشهر المواقع العالمية About.com، والذي تعرض لأزمة كبرى بسبب تحديثات جوجل التي عاقبته وحدت من ظهوره في نتائج البحث الأولى، ثم ما لبث أن قام بتغييرات كبرى وعمل على تقسيم محتواه إلى مجالات أكثر تحديدًا مما أدى إلى نتائج عظيمة وجيدة جدًا.
بداية القصة
Dotdash (معروف سابقًا باسم About.com)، وهي شركة وسائط رقمية أمريكية تنشر مقالات ومقاطع فيديو حول مواضيع مختلفة (الصحة والبيت والغذاء والتمويل والتكنولوجيا والجمال ونمط الحياة والسفر والتعليم)، ولذا غالبًا فإنك سمعت عنه (about.com) فهو أحد أكبر البوابات التي تحتوي على محتوى في جميع المجالات.
بدى الموقع بمحتواه الغزير والمتنوع وكأنه ينتهج أسلوب مزارع المحتوى (توظيف أعدادًا كبيرة من الكُتّاب لتوليد قدر كبير من نصوص المحتوى لتلبي خصيصًا شروط خوارزميات محرك البحث “جوجل”، والهدف الرئيسي هو توليد عائدات إعلانية من خلال جذب القارئ لمشاهدة الصفحات).
حتى عام 2014 كان لا يزال لدى الموقع 75 مليون مستخدم شهريًا في الولايات المتحدة وحدها، وذلك بشكل أساسي من خلال الزيارات المجانية (العضوية)، ولكن وبعد عام واحد فقط وبسبب تحديثات جوجل فقد تمت معاقبة الموقع. اعتادت المواقع مثل about.com أن تبدو كمواقع غير موثوقة لذا يُطلق عليها “مزرعة محتوى”، حيث اعتمدت هذه المواقع بشكل أساسي على الكمية وليس النوعية: مقالات قصيرة مع كلمة رئيسية واحدة لكل عنوان URL.
في عام 2016 حدث التحوّل، حيث تم تغيير اسم About.com إلى Dotdash.com وتم تقسيم المحتوى إلى مجالات ذات صلة موضوعيًا في مواقع منفصلة، وكل موقع يحتوى على محتوى مفصّل في سياق موضوع واحد، مع تدقيق ومراجعة تحسين محركات البحث، بالإضافة إلى تجميع عناوين URL المماثلة في صفحات هبوط جديدة ومفيدة ومحدّثة بشكل احترافي.
ومع ذلك فإن هذا الاتجاه لإجراء عملية التقسيم هذه لم يكن سوى المرحلة الأولى؛ ففي عام 2018 تمكنت Dotdash من تطوير أداء تحسين محركات البحث بشكل كبير فيما يخص نتائج البحث المجانية مع المزيد من عمليات التصنيف والتقسيم، فعلى سبيل المثال بالإضافة إلى بوابة الصحة VeryWellHealth، تم إطلاق مواقع أخرى أيضًا: VeryWellMind و VeryWellFit و VeryWellFamily.
لا يزال اليوم من الممكن رؤية النجاح الشديد لهذه الإستراتيجية في تحسّن أداء تحسين محركات البحث (SEO)، وفيما تزداد المواقع التابعة لشبكة Dotdash والمنقسمة عنها بشكل واضح في سياق التجاوب مع تحديثات جوجل، تقول اليوم شبكة Dotdash إنها تصل إلى ثلث المواطنين بأمريكا مرة واحدة على الأقل شهريًا.
انقسام نطاق Dotdash لمواقع أخرى في عامي 2016 و 2018
كان عملاق الويب about.com أحد أكثر المواقع نجاحًا في العالم؛ فقد كان عبارة عن سوق مفتوح به محتوى من جميع المجالات يقدمه عدد كبير من الكُتّاب، ولكن نظرًا لاستمرار هبوط نتائج البحث للموقع ودخوله في دوامة، حيث كان يخسر دائمًا مع تحديثات جوجل، فقد تم إيقاف هذا النزيف في في عام 2016، حيث تمت إعادة تسمية About.com باسم DotDash.com وتم إنشاء أسماء نطاقات (مواقع) بناءً على موضوعات خاصة، ففي أول تقسيم للموقع تم فتح ستة مواقع جديدة بموضوعات متخصصة:
LifeWire.com (تكنولوجيا)، TripSavvy.com (للسفر والعطلات)، ThoughtCo.com (التعلّم)، TheSpruce.com (افعلها بنفسك)، VeryWell.com (الصحة)، TheBalance.com (وظائف).
حدث مزيد من التقسيم أثّر على الظهور في نتائج البحث
لثلاثة من المواقع الستة السابقة وذلك في عام 2018 من أجل تجميع وحصر المحتوى في سياق واحد بدقة أكبر.
فتم تم تقسيم VeryWell في أنجح تقسيمات الموقع في مستوى التقسيم الثاني إلى VeryWellHealth (المجالات الفرعية للصحة) و VeryWellMind (الصحة النفسية) و VeryWellFit (اللياقة البدنية) و VeryWellFamily (الأمور الخاصة بالأسرة).
فيما تم تقسيم موقع الوظائف TheBalance في أبريل 2018 إلى TheBalanceCareers (يغطي الوظائف) و TheBalanceSMB (الشركات الصغيرة) و TheBalanceEveryDay (النصائح المالية اليومية).
تم تقسيم البوابة الخاصة بالنصائح (لكيفية فعل الأمور بنفسك) TheSpruce إلى TheSpruceEats (وصفات الطعام) و TheSpruce Pets (الحيوانات الأليفة) و TheSpruce Crafts ونصائح (افعلها بنفسك).
أيضًا في عام 2018 وسعت Dotdash شبكة المحتوى الخاصة بها لتشمل مواقع الويب مثل Investopedia و Byrdie و SimplyRecipes و Serious Eats و TripSavy و ThoughtCo وغيرها الكثير، كل منها يركز على مجال موضوع واضح محدد.
2020: نجاح من خلال تحديثات جوجل
قصة نجاح Dotdash والعلامات التجارية للمواقع المستقلة الخارجة منها مستمرة؛ كما أن التحسّن في تحسين محركات البحث في زيادة مطردة، حتى أن في تحديث جوجل المهم والذي كان في ديسمبر/ كانون الأول الماضي 2020 تمكنت Dotdash من تحقيق دَفعة هائلة للعديد من علاماتها التجارية والمواقع التابعة لها، حيث تمكنت العلامات التجارية الأكثر شهرة من الاستفادة من Dotdash مثل: البوابة الصحية VeryWell، وبوابة كيفية فعل الأمور بنفسك The Spruce والبوابة المالية The Balance، كل منها مع فروعها في الفترة من 30/ 8/ 2020 إلى 28/ 2 / 2021:
ثلاث فوائد لتقسيم الموقع
-
التركيز على الموضوع من خلال تقسيم الموقع
لم يكن about.com فقط هو الذي سجّل خسائر فادحة باعتباره “سوق لكل شيء”، حيث سجل منافسوه مثل ehow.com أو كذلك بوابات الأسئلة والأجوبة العامة خسائر مستمرة لسنوات، فالمحتوى الذي تم تجميعه بشكل موضوعي يحقق أداءً أفضل من مزيج عجيب غريب من الموضوعات، قد لا يكون هذا الأمر مفاجئًا لأن مواقع الويب المتجانسة من الناحية الموضوعية أكثر نجاحًا في تلبية توقعات المستخدم على أكمل وجه، فكلما كان التركيز على موضوع واحد أوضح زادت القدرة على مراعاة دقة رغبات المستخدمين ومتطلبات الموضوع التي يمكن أخذها في الاعتبار، يؤدي ذلك إلى تحسين إشارات المستخدم (الإشارات التي يرسلها مستخدم الموقع إلى محركات البحث بناءً على تفاعلاته الإيجابية والسلبية مع الموقع)، كما يمكن للمستخدمين العثور بسهولة على المقالات الإضافية ذات الصلة وقراءتها.
-
يخلق تقسيم الموقع عالم كبير من الإحالة
يمكن أن تتدفق الزيارات بين المواقع الفردية بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك يتم إنشاء شبكة ارتباط منفصلة، يرسل هذا إشارات مستخدم أفضل وروابط جديدة إلى جوجل، تجد أدناه تفصيل لتدفق الزيارات بين المواقع الفردية إلى أو من VeryWellFamily.com من موقع مماثل:
- يتم تقسيم الموقع كحل لمشاكل التحديثات الأساسية
أشار كيفن إنديج Kevin Indig مدير تحسين محركات البحث في Shopify عبر مقال على مدونته بأنه يمكن أن يكون تقسيم الموقع هو الحل إذا استمر هناك خطر لتعرض الموقع لضرر سلبي من خلال تحديثات جوجل الأساسية، فقد نظر كيفن في أداء المواقع الفردية الخارجة من Dotdash بعد آخر تحديث لجوجل في عام 2020، ووجد أنه قد أدى التركيز الأكثر وضوحًا للموضوع والروابط الداخلية والخارجية الأكثر دقة إلى إنشاء شكل أكثر وضوحًا للعلامة التجارية، يمنح هذا جوجل صورة أفضل للموضوعات التي تستحق أن تكون تعبيرًا حقيقيًا عن العلامة التجارية أو تستطيع أن يتم اعتبار العلامة التجارية من خلالها صاحبة خبرة في هذا الموضوع أو المجال، وبالتالي أيضًا أن يظهر هذا الموقع في ترتيب أفضل بنتائج البحث.
للمزيد: اطلع على المصدر
اقرأ أيضًا:
دليل كامل لتحسين محركات البحث (SEO).. ماذا ولماذا وكيف؟
دليلك لبناء الروابط الخلفية: 34 طريقة لبناء الرابط الوارد لتحسين محركات البحث (1-2)