ماهو السبام سكور spam score والأسباب وكيف معالجته

المفضلة القراءة لاحقاً

ما هو السبام سكور Spam Score؟ 

تم تطوير Spam Score بواسطة شركة Moz لبيانات SEO والبرمجيات لقياس جودة موقع الويب. بحيث يعتمد على نموذج التعلم الآلي الخاص بـ Moz والذي حدد 27 ميزة مشتركة بين ملايين المواقع المحظورة، أو التي تعرضت للعقوبة في البيانات التي زُوِّدت بها.

ببساطة، يُمكّن السبام سكور جوجل من إدراج موقع الويب الخاص بك في القائمة السوداء من خلال:

  • تحليل المجالات الفرعية.
  • المواقع المزيفة.
  • الروابط الخلفية التي يتلقاها موقع الويب الخاص بك.

وتعطي النتيجة كنسبة مئوية، تمثّل النسبة المئوية للمواقع التي تحتوي على ميزات مشابهة للموقع الذي تبحث عنه، والتي تقوم جوجل بمعاقبتها أو حظرها. يمكن تصنيف النتيجة للـ Spam Score:

  • 1٪ إلى 30٪ بمثابة نقاط منخفضة.
  • 31٪ إلى 60٪ درجة متوسطة.
  • 61٪ إلى 100٪ درجة عالية.

إقرأ المزيد: سيو المتاجر الإلكترونية دليل شامل 2022

الأسباب التي تزيد من نسبة السبام سكور Spam Score 

 

ماهو السبام سكور spam score والأسباب وكيف معالجته

 

  • نقاط منخفضة من MozTrust أو MozRank: يعني هذا أن الموقع يحتوي على ملف تعريف رابط خلفي يبدو مُخادعاً، يفتقر إلى روابط الإحالة من المصادر التي تم اعتبارها جديرة بالثقة أو موثوقة أو ذات صلة بمكانة الموقع. 
  • موقع كبير به روابط قليلة: إذا كان موقع الويب يحتوي على عدد قليل نسبياً من الروابط التي تشير إليه عند مقارنته بحجمه الكلي، ويمكن تفسير ذلك على أنّه إشارة إلى أن الموقع مزود لمحتوى أو معلومات أو منتجات منخفضة الجودة. 
  • تنوع ارتباط الموقع منخفض: صحيح أنّه من الضروري أن يكون لديك حجم جيّد من الروابط التي تشير إلى موقعك، لكن يجب عليك أيضاً التأكد من وجود تنوع جيد في مصادر الروابط المذكورة.
    هذا لأن أشياء مثل العدد الإجمالي لنطاقات الإحالة المختلفة في ملف تعريف الروابط الخلفية، تلعب دوراً كبيراً في كيفية تحديد محركات البحث للصفحات التي يتم تصنيفها لمصطلحات البحث العضوية.
  • نسبة الروابط المتّبعة Followed والتي لم يتم اتباعها No-follow: هناك نوعان رئيسيان من روابط الإحالة:
    • المُتّبعة (تلك التي تمرر حقوق ملكية الرابط، وتؤثر بشكل مباشر على تصنيفات البحث العضوي).
    • No-Follow (تلك التي لا تقوم بذلك).
      يجب أن يحتوي ملف تعريف الارتباط الخلفي الطبيعي والصحي على مزيج من الاثنين.

يختلف خبراء صناعة تحسين محركات البحث (SEO). يقول البعض إن النسبة 50/50 (أو أقرب ما يمكن من 50/50) مثالية، بينما يعتقد البعض الآخر أن اتّباع أكثر من 70٪ من روابط الإحالة الخاصة بك هو هدف طبيعي وطبيعي.

  • نسبة صغيرة من الروابط ذات العلامات التجارية: من المعروف أن معظم محركات البحث (خاصة Google)، تقوم بتخفيض ترتيب الصفحات التي تحتوي على ما يُعتبر حجماً غير طبيعي من روابط الإحالة، التي تحتوي على كلمة رئيسية أو عبارة معينة. في حين أنّ خبراء تحسين محركات البحث (SEO)، لا يتفقون بشأن ما يُشكّل حداً أقصى مقبولاً لنسبة الكلمات الرئيسية لنص الربط. يبدو أن الإجماع السائد هو أنها تقع في مكان ما بين (1٪) و (10٪). ومع ذلك، فإن النص ذو العلامة التجارية، (أي الأشكال المختلفة لاسم علامتك التجارية)، مستثنى من هذه القاعدة، لذلك يمكنك الحصول على نسبة عالية من النص الأساسي .

وهناك أسباب أخرى:

  • محتوى ضعيف.
  • صفحة نصوص ثقيلة.
  • عدم وجود معلومات اتصال.
  • ترميز الموقع صغير بشكل غير طبيعي.
  • اسم المجال يحتوي على أرقام.
  • عدد قليل من الروابط الداخلية.
  • طول اسم المجال.
  • وجود روابط الخارجية في الـ (Navigation).

إقرأ المزيد: 5 اتجاهات للسيو (SEO) عليك الاهتمام بها!

أدوات تحليل لمعرفة  السبام سكور “spam score” 

يمكن التحقق من إشارات السبام سكور باستخدام أدوات Moz المختلفة، للتحقق من السبام سكور يمكنك قياسها من Link Explorer أسفل تصنيف نقاط السبام سكور،

ماهو السبام سكور spam score والأسباب وكيف معالجته

سترى مخططًا يحتوي على جميع الروابط الواردة للموقع المطلوب البحث عنه، مرتبة حسب نقاط السبام سكور التنازلي. يمكنك التصدير إلى CSV، أو النقر على الرابط الوارد لإجراء بعض التحقيقات.

ماهو السبام سكور spam score والأسباب وكيف معالجته

 

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التحقق من هذه الإشارة في Moz Pro. 

  • من خلال إعداد حملة Moz Pro التي ستتمكن من خلالها من رؤية عدد الصفحات التي يستطيع زاحف الحملة، Roger bot، الوصول إليها والزحف إليها. بمجرد اكتمال الزحف، يمكنك التحقق من عدد الصفحات التي تم اكتشافها والزحف إليها داخل قسم الزحف في الموقع بالحملة. 
  • أداة أخرى مفيدة هي قسم الصفحات العلوية Top Pages في Link Explorer. ضمن طريقة العرض هذه، يمكنك الاستعلام عن نطاق الجذر لمعرفة الصفحات التي واجهها زاحف الفهرس، dotbot، أثناء الزحف.

درجات خطورة Spam Score 

يمكن تصنيف النتيجة للـ Spam Score:

  • 1٪ إلى 30٪ بمثابة نقاط منخفضة.
  • 31٪ إلى 60٪ درجة متوسطة، هنا عليك التحقيق من الأسباب المحتملة لارتفاع نقاط السبام سكور ومعرفة ما إذا كان من المنطقي إجراء تغييرات على موقعك بناءً على استراتيجيتك العامة لتحسين محركات البحث، والتحقق من جودة وأهمية موقعك.
    • 61٪ إلى 100٪ درجة عالية، وهنا اعتمادًا على سياسة جوجل يتمّ:
    • خفض ترتيب (تصنيف) موقعك.
    • والقضاء عليه من الفهرسة.
    • وعدم الزحف إليه.
    • وتشويه المحتوى المرتبط.

 ما هي عوامل تقييم الرابط المخالف؟ 

  • الروابط المستخدمة من مواقع غير موثوقة، أو ليست ذي صلة. 
  • لا تكشف جوجل عن كيفية تقييمها لجودة الروابط الخلفية، ولكن بالتأكيد هذه المقاييس تصنيف المجال وسلطة المجال وسلطة الصفحة عوامل لقياس جودة الرابط أو مخالفته.
  • ارتباطهم بمواقع في العديد من المجالات المختلفة.
  • ارتباطهم بمواقع ذات صلة بالخطيئة (القمار، الإباحية، السيجارة الإلكترونية، إلخ)

كيفية تقليل وعلاج السبام سكور Spam score 

  • بالتأكيد لكل موقع مشاكله وتحديّاته الفريدة. عادة، هناك حاجة إلى الكثير من التخطيط والعمل الجاد لتخفيض درجة الموقع إلى المستويات المقبولة.
  • يمكن أن يؤدي الحصول على روابط من مواقع ويب موثوقة وذات صلة إلى تعويض السبب الرئيسي الذي يرفع نتيجة السبام سكور لموقعك.
  • في الواقع، عليك أن تحدد أي إشارة “سبب” من الإشارات التي يقيسها السبام سكور هي مصدر القلق، والعمل على إصلاح موقع الويب الخاص بك و/ أو ملف تعريف الارتباط الخلفي وفقًا لذلك. من طرق علاج السبام:
    • نسخة صفحة ضعيفة: هنا عليك تصحيح هذه “العلامة” الخاصة بكتابة نسخة صفحة وصفية وجذابة على الصفحات تم وضع علامة عليها. ومع ذلك، فإن إعادة ترتيب نسبة الروابط المتبعة وعدم المتابعة في الملف الشخصي للرابط الخلفي لموقعك على الويب ، قد ينتهي به الأمر إلى أن يكون تعهدًا ضخمًا قد يستغرق عدة أشهر حتى يكتمل، اعتمادًا على حجم ملفك التعريفي للرابط الخلفي ومستوى الخبرة.
    • التنصل من الروابط الخلفية الضعيفه.
    • إزالة الروابط التي لاعلاقة لها بالموقع.

الخلاصة 

لم يعد سرّاً أنّ تحسين محركات البحث وبناء الروابط وتسويق المحتوى هو وسيلة لتحسين تجربة المستخدم.

إن أردت أن تكافئك جوجل وتجعل موقعك الالكتروني في صدارة نتائج البحث يجب أن يستفيد الجمهور الذي تستهدفه من المحتوى والكلمات الرئيسية والروابط الخاصة بك. وكلما زاد عدد الروابط الجيدة التي تشير إلى صفحات الويب الخاصة بك، كلما قلّ السكور السبام لموقعك وكان ذلك أفضل وأكثر موثوقية في إدراك جوجل لصفحات الويب الخاصة بك.

المراجع

https://www.contentpowered.com/

https://moz.com/




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    mostafa hoseiny

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2845

    hoody sayed

    الرتبة: مشترك النقاط: 200

    Mahmoud Mortada

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    stepps ma

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    MUHANNAD AlRASHIDI

    الرتبة: مشترك النقاط: 201

    Mohrek OPeration 1

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 17330

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5480

    Moka Moka

    الرتبة: مشترك النقاط: 77
    بالاضافة إلى 2.9k شخص آخر