كيف تستخدم شركتك الناشئة Google Ads

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

إذا كنت قد بدأت للتو في عملك، فإنَّ معرفة من يجب أن يدير حملات (Ads) الخاصّة بك وما يجب فعله أوَّلاً يمكن أن يمثِّل تحديّاً.

يقدِّم (Columnist Brett Middleton) نصائح تساعدك في السير على الطريق الصحيح. ونحنا نضعها بين يديك في مقالنا هذا

بالنسبة إلى المؤسِّس الذي يجلس في مساحات عمل مشتركة، أو يعمل من مكتب منزلي، يمكن أن تبدو بيئة (Google Ads) القاسية وكأنّها فخ.

  • من أين أبدأ؟
  • هل أوظف شخصاً ما لإدارة حملاتي، أم أحاول تدبير أمورها في البداية من خلال جعل المتدرب يقوم بذلك؟

بغض النظر عمَّا تفعله، يمكن أن تشعر وكأنَّه اِختيار خاطئ؛ قد يكون الإعلان عن نشاطك التجاري لأوّل مرة مرهقاً جدّاً.

لكن يجب أن تخطو بشجاعة، وأنت واثق من نفسك- وننصحك باِستخدم هذه النصائح لبدء تحقيق النمو.

 

كيف تستخدم شركتك الناشئة Google AdWords

من يجب أن يمتلك حساب Google Ads؟

تقوم جوجل بعمل لائق في جعل إنشاء الحملات أمراً مباشراً إلى حدٍّ ما، ولكن لا تزال هناك العديد من الفروق الدقيقة التي قد لا تعرفها.

عندما بدأت اِستخدام (Google Ads) لأوّل مرة، تم تعييني في شركة صغيرة لم يكن لديها بالفعل ميزانية لموظفي تسويق بدوام كامل، وكنت أجري مقابلة كممثل لخدمة العملاء يمكنه مراقبة برنامج (Google Ads) والتحليلات. سُمح لي بالتعلم أثناء العمل، وأخذ شهاداتي من google.com/partners وتعلُّم الأمور.

كن واثقاً تماماً أنَّ الجميع كانوا سيئين للغاية في إدارة (Google Ads) عندما بدؤوا في اِستخدامه لأوَّل مرة.

لكن خلال أشهر، اِكتسبوا فهماً أفضل للتكتيكات الخاصّة بعدد من المهام المحددة (إدارة العطاءات، واختبار نسخة إعلان A / B، والبحث عن الكلمات المفتاحية). عندها ركّزوا على بعض الأساسيات وقاموا بتحسينها.

الخطوة التالية هي أن تكون اِستراتيجياً. مثلاً، تجد أنَّ العائد على الإنفاق الإعلاني (ROAS) كان يستخدم (Google Shopping) أفضل من اِستخدام البحث غير المتعلق بعلامة تجارية عندها توجّه الميزانية نحوه.

من المحتمل جدّاً أن يكون لديك شخص يعمل معك على قدر المهمة تماماً؛ لا يشترط أن يكونوا متخصصين في مجال الإعلان أو حاصلين على ماجستير في إدارة الأعمال.

أنا مثلاً، شهادتي هي في علم الاِجتماع، وفي رأيي، فإنَّ المجالات المماثلة مثل علم النفس التي تطور فهماً للسلوك البشري هي في وضع فريد للنجاح في التسويق.

من سيكون مناسباً أيضاً؟

  • يحتاج مديرو الدفع لكل نقرة (PPC) إلى أن يكونوا تحليليين ومبدعين – تعلم التكتيكات، وإتقانها، والإنتقال إلى الإستراتيجية، واِتخاذ قرارات العمل.
  • اِبحث عن شخص مهتمّ حقّاً بالتسويق وسيكون مرتاحاً للعمل في دور مزدوج عن طريق إضافة (Ads) إلى واجباته الحالية. من المحتمل جدّاً أن يكون هذا الشخص في مواجهة العملاء – في خدمة العملاء أو المبيعات – ولديه مهارات قوية في الرياضيات والكتابة الإبداعية.

هل تشعر برغبة في جعل هذا الأمر علميّ أكثر؟

اِطلب من الجميع إجراء تقييم مثل اِختبار شخصية (Myers-Briggs)، أو اِستخدم شيئاً مثل (Pymetrics) لمعرفة كيف يفكِّر فريقك.

من يجب أن يمتلكها؟

ما الذى ينبغى عليك فعله أولاً؟

تغوص شركات (SaaS) وغيرها من الشركات الناشئة في مقدّمة أولويّات أتمتة التسويق وجميع الأشياء الرائعة التي توفِّرها.

تعد تدفقات العمل المستندة إلى القواعد والتي تتعامل مع الحركة من العميل المتوقع إلى البيع هي أروع شيء متاح للمسوِّقين في الوقت الحالي.

ولكن يمكنك أن تفعل الشيء نفسه من منظور إعلاني. هذه هي الطريقة التي يجب أن تفكِّر بها في تجديد النشاط التسويقي.

يُعد تجديد النشاط التسويقي في جوجل أمراً رائعاً.

أنت تدفع فقط مقابل النقرات، لذلك عندما تعرض إعلانات تجديد النشاط التسويقي للأشخاص الذين اِشتركوا وأصبحوا عملاء محتملين، فلن ترى عادةً هذا العدد الكبير من النقرات (ولكنَّك تحصل على مرات الظهور مجاناً).

ستكون فعالَّة من حيث التكلفة بشكل لا يصدق؛ أنت تستخدم الإعلانات كتذكير متكرر بأنَّهم قد تفاعلوا معك بالفعل وأنَّ عليهم اِتخاذ المزيد من الخطوات.

يجب أن تكون محاولتك الأولى في (Google Ads) هي إعداد تجديد النشاط التسويقي.

بعد تمكين تجديد النشاط التسويقي في تحليلات جوحل (Google Analytics)، سيكون لديك جمهور اِفتراضي لجميع المستخدمين والذي سيلتقط كل من يزور موقع الويب الخاصّ بك والذي يمكن أن يكون ملف تعريف الِارتباط.

إذا كانت حركة المرور عبر الويب محدودة، على سبيل المثال أقلّ من (2.500) جلسة في الشهر، فسيساعدك جمهور “جميع المستخدمين” هذا في الوقت الحالي.

لكن يجب أن تبحث عن نقاط مختلفة عبر موقع الويب الخاصّ بك تشير إلى مستويات عالية من الاِهتمام؛ مثلاً:

  • صفحة التسعير التي تمّت زيارتها.
  • صفحة الاتصال التي تمّت زيارتها.
  • بدء الدفع.
  • تنزيل المستند التقني.

أسهل طريقة لإعداد الجماهير في البداية ستكون ببساطة اِستناداً إلى عنوان (URL) المقصود؛ إذا كان الأشخاص يتخذون إجراءات على صفحة الشكر، فهذا سهل للغاية.

قم بإعداد هذه الجماهير كمستخدمين قاموا بزيارة الصفحة التي تحتوي على /تسعير،/ وقدّم شكراً وما إلى ذلك.

كيفية إدارة التكاليف والنمو في حملات Google Ads

إذا كنت تعمل في مجال شديد التنافسية، فقد تبحث عن تكاليف باهظة للغاية لكل نقرة.

إذا كانت حركة المرور الخاصّة بك (PPC) يتمّ تحويلها بنسبة (1%) وكانت تكلفة الاِكتساب (25$)، يؤسفني إبلاغك أنَّ دفع (5$) لكل نقرة لن ينجح.

كن دائماً على دراية بمعدَّلات التحويل لحملاتك ومقدار تكلفة النقرة؛ هذان هما المقياسان اللذان سيخبرك كل ما تحتاج معرفته.

لقد دافعت عن هذه الطريقة من قبل للبحث عن الكلمات المفتاحيّة، لكنني سأشرحها أكثر الآن وكيف يمكن اِستخدامها على أفضل وجه لبدء تشغيلك.

  • اِبدأ بالتأكد من ربط (Google Analytics) و(Search Console). سيُظهر لك هذا المكان الذي تحتل فيه المرتبة وعدد مرات الظهور التي تحصل عليها للكلمات ألمفتاحيّة المجانيّة.
  • اِبحث عن الكلمات المفتاحيّة التي لا تحصل فيها حالياً على ترتيب بالقرب من الأعلى بشكل طبيعي، وأضفها إلى حملاتك في (Ads).
  • إذا كانت ميزانيتك محدودة، فإنَّ اِستخدام (Ads) لسدّ الثغرات التي تفقد فيها زيارات مجانيّاً سيكون اِستخداماً ذكياً لأموالك.
  • إذا كنت تبدأ من نقطة الصفر، فخذ قائمة الكلمات المفتاحيّة التي كنت تحاول ترتيبها بشكل طبيعي واِدخلها في حملتك.
  • ابدأ باستخدام ميزانيات صغيرة جدّاً وحرِّكها ببطء حتى تبدأ في الحصول على اِنطباعات.
    يجب أن تكون كلماتك المفتاحيّة عبارة عن كلمات مفتاحيّة تستخدم المطابقة التقريبية، بحيث يتمّ تشغيلها من خلال مجموعة متنوعة من عمليات البحث ويمكنك مشاهدة هذه التصفية في قسم “مصطلحات البحث” (Search Terms) في (Google Ads).

سيؤدِّي الانتباه إلى العبارات وعمليات البحث الطويلة التي يستخدمها الأشخاص إلى منحك فكرة أفضل عن الكلمات المفتاحيّة التي يجب استخدامها.

ما الجانب الإيجابي الآخر من هذا؟

من خلال زيادة الكلمات المفتاحيّة ببطء وعدم محاولة الحصول على نقرات سريعة، ستتمكَّن من الحصول على فكرة عمَّا ستكلّفك كل كلمة مفتاحية للوصول إلى مواضع الإعلانات العليا.

مرة أخرى، إليك ما يجب أن تتطلع إلى القيام به:

كيفية إدارة التكاليف والنمو 

  1. قم بربط (Search Console) بـ (Google Analytics).
  2. قم بالبحث عن عمليات البحث ذات الترتيب المجاني المنخفض.
  3. تلاحظ اِنخفاض حجم الظهور عند البحث؟ اِستخدم قائمة الكلمات المفتاحيّة الموجودة في خطة المحتوى الخاصّة بك، أو استخدم تقنية منخفضة واكتب الكلمات المفتاحيّة التي تعتقد أنها تصف نشاطك التجاري.
  4. أضف الكلمات المفتاحيّة ككلمات مفتاحيّة تستخدم المطابقة التقريبية. (هذا يعني أنك تكتبها فقط بدون زخرفة – الكلمات المفتاحية لمطابقة العبارة موجودة بين علامتي اقتباس والمطابقة التامة بين قوسين.)
  5. اِستخدم عرض تسعير منخفضاً للغاية، وقم بالزيادة ببطء حتى تصل إلى موضع الإعلان من (4) إلى (6) وتتلقى مرات الظهور.
  6. اِبحث في قسم عبارات البحث في عرض الكلمات المفتاحيّة في (Ads)، واِطلع على عمليات البحث المحدَّدة التي يجريها المستخدمون لديك.
  7. ما هو متوسط معدل التحويل لجميع الزيارات؟ ما هي التكلفة المستهدفة للاِكتساب؟ اِستخدم هذه لتحديد الكلمات المفتاحيّة التي يجب عليك متابعتها أولاً. (مثال: (2%) من التحويل و(200$) للتكلفة لكل اِكتساب يعني أنَّه يمكننا اِستهداف الكلمات المفتاحيّة حيث سيكلف الموضع الإعلاني الثلاثة الأعلى <= 4 دولارات لكل نقرة.

إنَّ العثور على الشخص المناسب لإدارة حملاتك، وإعداد تجديد النشاط التسويقي وإلقاء نظرة عميقة على الكلمات المفتاحيّة وما ستكلفه سوف يستغرق وقتاً، ولكنَّه سيضعك في وضع بداية رائع.

إذا واجهت نجاحاً أوليّاً، فلا تتردَّد في التركيز بشكل أكبر على (PPC) والوسائط المدفوعة بشكل عام؛ يمكنك تسريع النمو بسرعة باِستخدام حركة المرور المدفوعة.

أثناء نموّك، يجب أن يبدو التخطيط لإدارة الوسائط المدفوعة وكأنّه منحنى الجرس.

ابدأ بإنفاق إعلان منخفض، وقم بتصحيحه داخلياً أو اِستخدم شخصاً يعمل بشكل مستقلّ. أثناء محاولتك تسريع النمو، سيصبح من الضروري أن يقضي الشخص الداخلي منتصف وقته أو أكثر من وقته على الوسائط المدفوعة الآن، ثمّ ترتيب دوره أو تعيين وكالة.

في مرحلة ما، يصبح وجود وكالة تدير حملاتك أقلّ كفاءة، ويجب عليك تقييم إعادة إدارة الحملة إلى الداخل (أو استخدام الوكالة في دور استراتيجي، حيث يمكن لمدخلاتهم الخارجية أن تجعلك تتحرك).

يمكن للوكالات أن تكون ناجحة بشكل لا يصدق في إدارة حملاتك، خاصَّةً إذا كان لديك شخص داخلي يمكنه التحدُّث إليهم وفهم ما يجري. وهنا يمكننا أن ننصحك بشركة 2P للتسويق الرقمي والعلاقات العامّة كواحدة من أهمّ وأفضل الشركات في مساعدتك على إدارة حملات إعلانية فعالّة.

الخلاصة 

يجب ألَّا تكون الاِستراتيجية خارجية تماماً أبداً؛ يعدّ وجود شخص داخليّاً لإنشاء اِستراتيجية في وقت واحد مع وكالتك أمراً مهمّاً جدّاً.

ابدأ بفعل هذا على الفور. اِبدأ في إعداد تجديد النشاط التسويقي في جوجل، واِرجع أمام الأشخاص الذين يصلونك وذكّرهم بأنك موجود.

اِستخدم الإعلان كطريقة لتسريع نموك الحالي، وليس لحفظ عملك أو تحسين منتجك. أنت على بعد خطوات من فعل شيء يمكن أن يغير مسار نشاطك التجاري. قم بفعل ذلك!




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Farah At

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5525

    Mohamed Moawad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    Soukaina Mohib

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Noureldaim Abdelfatah

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 325

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1625

    badr eddin houta

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 611

    Fadi Maghmoumi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 665

    Salah Khalil

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    suhaib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3097

    Ashraf tarawneh

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310
    بالاضافة إلى 419 شخص آخر